لاشيء في العراق لا يعاني.. البشر والشجر والحجر، فكل ما يحكى عن العراق يثير الأحزان، في أحد التقارير المنشورة مؤخرا تكلم أحد العراقيين والعبرة تخنقه وناشد المنظمات العالمية كاليونسكو أن تسارع لإنقاذ معالم تراثية معمارية في العراق تكاد تصبح أثرا بعد عين بسبب الحروب والإهمال وعمليات الهدم وانتقال ملاكها بعد تأجيرها، وبعد أن أصبح بعضها يتبع لملكية الحكومة، وهي الشناشيل العراقية التي تعبر عن ثقافة وفن وأخلاق مجتمع العراق خلال حقبة من الزمان، وقد تعرضت تلك الآثار القيمة لكثير من عمليات التدمير والنهب بسرقة نقوشها المعلقة عليها وبيعها في الخارج، أو في تغيير ملامحها بالبناء في غفلة من الحكومة، والأدهى أنها في بعض الأحياء أصبحت مكبا للنفايات ومواقف للسيارات! والشناشيل وتسمى في دول أخرى مشربيات مع بعض الاختلافات في الشكل، هي شرفات خشبية مزخرفة هندسيا بالرسم على الزجاج تبرز واجهة الطابق الثاني بأكمله، أو غرفة من غرفه على شكل شرفة معلقة بارزة إلى الأمام، ولتلك الشناشيل قيمة معمارية مهمة فهي تمنع دخول الشمس بشكل مباشر، حيث يدخل ضوءها عن طريق نوافذ ذات مثلثات خشبية وقطع زجاج ملون، وبروز تلك الشرفات يهيئ ظلالا للزقاق أو الشارع الذي تطل عليه ويدفع بحركة الهواء فيلطف الجو، ولكون تلك الشرفات مصنوعة من الخشب فإنها تجعل البناء أخف وزنا وأقرب إلى روح الطبيعة، كما أن تقارب الشناشيل وارتفاعها كان يساعد على سهولة التواصل بين العائلات المتجاورة في السكن ويقوي اللحمة الاجتماعية بينهم، ويحقق الخصوصية للساكنين في الوقت نفسه. من ناحية أخرى ينظر مؤرخون إلى أن بعض تلك المساكن العالية المتعددة الطوابق بشرفاتها ذات الزجاج الملون التي بنيت في الريف كانت تمثل مرحلة الإقطاع حين كانت الطبقة الميسورة تسكنها وتبني بجانبها بيوتا طينية يسكنها الفلاحون. الشناشيل بجمالها وسحرها وما تضفيه من معان رومانسية حركت مشاعر الكثير من الفنانين والشعراء وألهمتهم، وقد عبر الشاعر الكبير بدر شاكر السياب عن حنينه إلى أيام طفولته في الريف وعن أحلامه بتذكر تلك الشناشيل في قصيدته «شناشيل ابنة الجلبي»، حيث تنظر آسية حلمه القديم من خلال فتحات الشناشيل المحاطة بالزهور واللبلاب: وأبرقت السماء.. فلاح حيث تعرج النهر وطاف معلقا من دون أس يلثم الماء شناشيل ابنة الجلبي نور حوله الزهر عقود ندى من اللبلاب تسطع منه بيضاء وآسية الجميلة كحل الأحداق منها الوجد والسهر. ثم يقول: وأرعدت السماء فطار منها ثمة انفجرا شناشيل ابنة الجلبي.. ثم تلوح في الأفق ذرى قوس السحاب. وحيث كان يسارق النظرا شناشيل الجميلة لا تصيب العين إلا حمرة الشفق. ثلاثون انقضت، وكبرت كم حب وكم وجد توهج في فؤادي! غير أني كلما صفقت يدا الرعد مددت الطرف أرقب: ربما ائتلق الشناشيل فأبصرت ابنة الجلبي مقبلة إلى وعدي! ولم أرها، هواء كل أشواقي أباطيل! ونبت دونما ثمر.. ولا ورد!