أوصى إمام وخطيب المسجد الحرام الشيخ صالح بن محمد آل طالب المسلمين بتقوى الله في السر والعلن والتقرب إليه سبحانه وتعالى والبعد عن معصيته ونواهيه ابتغاءً لمرضاته عز وجل . وقال في خطبة الجمعة اليوم \"إن التقوى خير وصية وخير لباس وأكرم سجية رحم الله امرء أصلح من لسانه وأقصر من عنانه وألزم طريق الحق مقوله ولم يعود الخطل مفصله\". وأوضح فضيلته أن الله عز وجل وصف بالصدق رسله وأنبياءه وأولياءه لافتا النظر إلى أن صفة الصدق ليست نفلا ولاخيارا بل هي فريضة على المسلم وسجية للمؤمن الذي يجب أن يكون ظاهره وباطنه سواء في الصدق والوضوح والطهارة والصفاء . وقال \"مع بساطة هذه الصفة وإجماع الخلق عليها إلا أننا اليوم أحوج ما نكون إلى التواصي بالالتزام بها في خضم أزمة الأخلاق التي يعاني منها الكثير لأسباب يأتي في مقدمتها ضعف الإيمان وضعف التربية والتهافت على الدنيا. واضاف الصدق محمدة في الدنيا والآخرة وعلامة للتقوى وسبب لتكفير السيئات ورفعة الدرجات ,الصدق فضل ونبل ودرب مضيء ونفس سامية وصاحبه موفق أبدا لكل خير إن الصدق هادٍ لكل بر قائد لكل خير أخذ بصاحبه في مسالك الهدى حتى يدخله الجنة كيف لا وهو صادق اللهجة والحال متحرٍ للحق في كل الأفعال والأقوال . وقال الشيخ آل طالب \"إن الصادقين هم رفقاء الأنبياء والشهداء والصالحين وحتى يتبي لك أثر الصدق في القلب وبأي شي استحق الصادقون مرافقة الأنبياء عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال \"إذا اقترب الزمان لم تكد رؤيا المسلم تكذب وأصدقكم رؤيا أصدقكم حديثا ورؤيا المسلم جزءمن ستة وأربعين جزءا من النبوة \"الحديث رواه البخاري ومسلم الرؤيا الصادقة جزء من النبوة وتكون في القلب الصادق الذي سما وتطهر فاستضاء واستنار بنور الله ففتحت له سدف الغيب وأعلمه الله بما شاء مؤكدا فضيلته انه من لزم الصدق في صغره كان له في الكبر ألزم ومن اعتصم به في حق نفسه كان في حق الله أعصم ومن تحرى الصدق هدي إليه وطابت نفسه وطهرت سريرته وأضاء قلبه . وشدد فضيلته على انه لايصح التهاون في هذا المبدأ فهو أساس في الدين وقد كان عنوان لقدوتنا وأسوتنا محمد صلى الله عليه وسلم الذي كانت حياته أفضل مثالاً للإنسان الكامل الذي اتخذ من الصدق في القول والأمانة في المعاملة خطا ثابتا لايحيد عنه قيد أنمله وقد كان ذلك فيه بمثابة السجية والطبع فعرف به حتى قبل البعثة ولقب بالصادق الأمين واشتهر بهذا وعرف به بين الناس ولما أمر بالجهر بالدعوة وأمر بتبليغ الرسالة جمع الناس وسألهم عن مدى تصديقهم له إذا اخبرهم بأمر فأجابوا بما عرفوا عنه قائلين ما جربنا عليك إلا صدقا . وأكد فضيلته إن الصدق هو ثقافة المجتمع ومسؤولية كل فرد وهو بركة أما الكذب فهو ممحق لها وعند البيع والشراء يحضر الطمع لذا كان التوجيه الكريم واعظا في هذا الجانب داعيا فضيلته جميع المسلمين إلى أن يكون الصدق شعارا لهم يلتزمون به . وبين إمام وخطيب المسجد الحرام أن الكذب صفة ذميمة فهو ينقص الإيمان وأن الكاذب معرض لللعن فالخرس خير من الكذب وصدق اللسان أول السعادة وما من شيء إذا فكرت فيه بأذهب للمروءة والجمال وأبعد بالبهاء عن الرجال من الكذب فالكذب جماع كل شر وأصل كل ذم وصغيره يجر إلى كبيرة لذا كان النبي صلى الله عليه وسلم يذمه مهما كان صغيرا ويحذر من الكذب حتى على الصغار لأجل أن يشبوا على الصدق فيألفوه ويتباعدوا عن الكذب ويأنفوه . ودعا فضيلته الآباء والأمهات أن ينشئوا الأبناء على الصدق والتنزه عن الكذب والابتعاد عن توافه الأمور وعدم التهاون بها حتى لاتصبح عادة لدى الأطفال ويعتبرون صغائر الأمور تافهة لأن الكذب يمتد ضرره فيكون عاما كالكذب الذي يطال مصالح الامه وقضاياها الكبار ا أو يحدث بلبلة في صفوف المجتمع وينشر الفوضى ويعدم الثقة ويلبس الحق بالباطل سيما مع وجود وسائل النشر العامة وسرعة انتشار المعلومة فتجد شبكة معلومات تطلق الإشاعات وترى إعلاما يكذب وصحف تحرف فيعز الصدق وسط الركام وإذا اختلطت الحقائق سار الناس على غير هدى فكم من بيوت هدمت وأسر شتت ودماء أريقت بسبب الكذب .