محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



" الإعدام " للرئيس التونسي بن علي مطالب المدعي العام
نشر في الأولى يوم 24 - 05 - 2012

تصدر المحكمة العسكرية الابتدائية بمدينة الكاف (شمال غرب) الاسبوع القادم حكمها في القضية التي طالب فيها الادعاء العام للمحكمة باعدام الرئيس المخلوع زين العابدين بن علي من أجل "مشاركته في القتل العمد" لأكثر من 20 متظاهرا بمدينتي تالة والقصرين خلال الثورة التونسية اواخر 2010 وبداية 2011، بحسب ما اعلن مصدر عسكري لوكالة فرانس برس.
ويلاحق بن علي في هذه القضية التي باتت معروفة في تونس باسم "قضية شهداء تالة والقصرين"، مع 22 من كبار معاونيه الأمنيين السابقين مثل رفيق بلحاج قاسم وأحمد فريعة (آخر وزيري داخلية في عهد بن علي) وعادل التيويري المدير العام الاسبق للامن الوطني وجلال بودريقة المدير السابق لجهاز وحدات التدخل (مكافحة الشغب).
وطالب المدعي العام للمحكمة الاربعاء باصدار حكم الاعدام بحق بن علي وبتوقيع "أقصى العقوبات الممكنة" بحق بقية المتهمين. وهذه أول مرة تطالب فيها نيابة تونسية بإصدار حكم الاعدام بحق بن علي اثر ثورة شعبية غير مسبوقة انهت 23 عاما من حكمه المطلق في تونس. ولم يطبق أي حكم بالإعدام في تونس منذ سنة 1991 رغم أن محاكم البلاد تواصل اصدار هذه العقوبة في جرائم عدة مثل القتل العمد.
واعتبر اكرم عازوري وهو أحد محامي بن علي في بيان أصدره اليوم في بيروت، ان المطالبة بإعدام بن علي في هذه القضية لها "طابع سياسي وليس قضائيا". وشرعت المحكمة العسكرية بالكاف في نظر هذه القضية منذ نوفمبر 2011.
ولم يعترف أي من المتهمين بتلقي أو إعطاء تعليمات بإطلاق النار على المحتجين في تالة والقصرين. ودفع جميع المتهمين بأن إعطاء مثل هذه التعليمات يصدر عن "قاعة العمليات" في وزارة الداخلية وعن "لجنة المتابعة الأمنية" التي استحدثت في الوزارة غداة اندلاع الثورة في 17 ديسمبر 2010 من دون الافصاح عن أي أسماء.
وقال المحامي سامي البرقاوي لفرانس برس إن محاميي المتهمين في قضية تالة والقصرين ترافعوا اليوم أمام المحكمة الابتدائية العسكرية بالكاف متوقعا هو الاخر صدور الحكم الأسبوع القادم.
يذكر أن محاكم مدنية تونسية اصدرت أحكاما غيابية بسجن بن علي لفترات وصت إلى 66 سنة نافذة في قضايا تتعلق بالفساد المالي واستغلال النفوذ خلال فترة حكمه التي استمرت 23 عاما.

محام بن علي ينفي أي دور في قتل محتجين في انتفاضة تونس
نفى محامي الرئيس التونسي المخلوع زين العابدين بن علي اليوم أن يكون موكله أمر باطلاق النار على المحتجين في الانتفاضة التي شهدتها تونس العام الماضي وندد بطلب الادعاء العسكري الحكم باعدامه قائلا ان الطلب ذو طابع سياسي. وكان الادعاء العسكري التونسي طالب يوم امس الحكم على بن علي غيابيا بالاعدام بسبب دوره المزعوم في قتل محتجين في القصرين وتالة والكاف وتاجروين.
وصدرت بحق بن علي عندما اجتاحت الاحتجاجات تونس في 14 يناير 2011 - أحكام بالسجن لعشرات السنين عن تهم تتراوح من الفساد الى التعذيب لكنه لم يدن حتى الان بأي جرائم تتضمن عقوبة الاعدام التي نادرا ما تطبق في تونس وقتل اكثر من 300 شخص واصيب كثيرون اثناء الانتفاضة التي اطاحت ببن علي وأشعلت فتيل انتفاضات الربيع العربي في المنطقة.
وقال اكرم عازوري محامي الرئيس المخلوع في بيان تعليقا على طلب الادعاء انزال حكم الاعدام انه ادعاء “سياسي وليس قضائيا وهو تمهيد لاصدار احكام غير متوافقة مع المعايير الدولية كالاحكام السابقة التي صدرت ضده”
وطالب المحامي -الذي يقيم في بيروت- القضاء العسكري بالاستماع لكل التسجيلات التي جرت بين قصر الرئاسة ووزارتي الداخلية والدفاع مضيفا انه في حالة ادانة بن علي فان الحكم لن يكون له اي قيمة قضائية او مفعول دولي.
وحتى الان صدر حكم على شرطيين بتهمة قتل محتج لكن أيا من المسؤولين الكبار لم يدن فيما يتصل بقتل المحتجين مما اثار غضبا شديد بين عائلات القتلى. ويواجه أكثر من 20 مسؤولا بينهم بن علي اتهامات أمام محكمة عسكرية بمدينة الكاف بغرب البلاد لدورهم في قتل محتجين. وطالب الادعاء بتوقيع أقصى عقوبة على هؤلاء المسؤولين ومن بينهم وزير الداخلية السابق رفيق بلحاج قاسم لكن الادعاء خص بن علي فقط بعقوبة الاعدام. ولم يحدد موعد للنطق بالاحكام.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.