للانسان في هذه الحياة حاجات يود قضاءها، ومطالب يرجو نوالها، ومصالح يتمنى نجاحها، وله ايضاً ميول ورغبات وشهوات يحاول ارضاءها واشباعها والتمتع بها، وكل من ساعده على قضاء حاجة احبه، ومن وافقه على هواه مال اليه، ومن خالفه في مصلحة، او صادمه في أهوائه كرهه وابغضه، فالحب والبغض من طبيعة الانسان، ومن صفاته المتأصلة فيه، لا مفر منهما، ولا عاصم عنهما، ولن يخلو انسان من حب أو بغض، فقد وجد الحب مع ابينا آدم عليه السلام، وكان الحب والبغض بين أولاده سبباً في قتال قابيل وهابيل، وشربت الأرض دم أول قتيل نتيجة حب القاتل لحسن حظ المقتول، فتولد البغض لأخيه الذي أنتج القتل (واتل عليهم نبأ ابني آدم بالحق اذ قربا قرباناً فتقبل من أحدهما ولم يتقبل من الآخر قال لأقتلنك قال انما يتقبل الله من المتقين) الى قوله تعالى (فطوعت له نفسه قتل أخيه فقتله فأصبح من الخاسرين). فهكذا يتسلط الحب والبغض على النفس، فتصدر الأعمال والأقوال تبعاً لهما، يصدر عن الحب الائتلاف والمودة والتعاون والرحمة، فتسعد الجماعات والأمم والأفراد، ويصدر عن البغض القطيعة والهجران والتفرقة والاختلاف والخذلان والقسوة والشدة، فتفرق الجماعة وتفسد الأمم، وكثيراً ما يسير الانسان وراء هواه في حب الناس وبغضهم، ويحكم أغراضه في الرضا عنهم أو كرههم، ولا يوجه حبه وبغضه في وجه الحق والدين والعقل. لهذا كله وضع الاسلام ميزاناً للحب والبغض، وحد حدوداً للرضا والسخط، حتى لا تضيع الحقوق، ويفنى الافراد بين حب أعمى وبغض عقيم، لهذا يضع الاسلام الميزان الحق في الحب والبغض، يمنع شرهما، ويجعلهما سلاحين من أسلحة الحق والعدل واسعاد الافراد والأمم. فالميزان الحق في ذلك ان يكون حبك وبغضك لله، فأنت تحب لله وتبغض في الله، تحب المؤمنين الصالحين، وتبغض الكافرين المفسدين، تحب أولياء الله، وتبغض اعداء الله، تحب من احب الله ولو خالف آراءك وتبغض من يبغض الله ولو وافقك احياناً، يقول : (من احب لله وابغض لله، واعطى لله، ومنع لله، فقد استكمل الايمان). والاسلام يربط اتباعه برباط الحب الذي يوجد المجتمع المتحاب، ورسول الله يعلن عن الوسائل التي تقوي هذا الحب، وتزيده، عن رسول الله قال : (ألا ادلكم على شيء اذا فعلتموه تحاببتم افشوا السلام بينكم). وقديماً قيل : جبلت النفوس على حب من احسن اليها، وبغض من اساء اليها، والحب في المجتمع الاسلام يقوم على الاخلاص لله، لا رياء ولا نفاق، ولا مصالح دنيوية تربط بين هؤلاء، انه الاخلاص لله وحده لا شريك له، والحق ان الحب اذا شابته اغراض فانه ينتهي كما بدأ كحب الشيطان الذي يوقع الإنسان في معصية الله ويزين له ذلك، وكحب اللسان من غير تمكين من القلب. يعطيك من طرف اللسان حلاوة ويروغ منك كما يروغ الثعلب ولهذا نجد ان النبي صلى الله عليه وسلم يعلم اتباعه حلاوة الحب لله، ويبين لهم الاثر المحمود لهذا الحب، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ثلاث من كن فيه وجد بهن حلاوة الايمان: ان يكون الله ورسوله احب اليه مما سواهما، وان يحب المرء لا يحبه الا لله، وان يكره ان يعود في الكفر بعد ان أنقذه الله منه كما يكره ان يقذف في النار).