أمير منطقة القصيم يطلق مسيرة اليوم الوطني السعودي    الأمير سعود بن نهار يرعى إحتفالات أهالي الطائف باليوم الوطني 94    الحمراء والقاتلة تغيب عن Yelo    بيريرا يزيد أوجاع الاتحاد    وزير الدولة للشؤون الخارجية يلتقي نائبة مدير عام المنظمة الدولية للهجرة    اليوم الوطني.. تتويج وبناء    النفط يرتفع بفعل الفائدة والمخاوف الجيوسياسية    مستحقات نهاية الخدمة    الأزواج    شقراء تحتفي بيوم الوطن 94    المواصفات السعودية تطلق حملة "اكشف الرمز" لتوعية السائقين بأسرار لوحة القيادة وحماية مركباتهم    الكونغرس يتوصل لاتفاق تجنب إغلاق حكومي قبل الانتخابات    أرامكو ضمن أكبر 10 شركات عالمية    " الاحنباس" يرفع حرارة الأرض إلى 3 درجات مئوية    إطلاق أول نموذج ذكاء اصطناعي لمعالجة الصور    د. الربيعة ناقش مشاريع مركز الملك سلمان للأمن الغذائي.. إشادة دولية بالجهود الإنسانية السعودية في العالم    يوم للوطن.. وفخر لأُمة    من أجل الوطن    نائب أمير جازان يشهد فعاليات اليوم الوطني ال 94    (يوم الوطن ووصافة العالم)    في دور ال 32 من كأس خادم الحرمين الشريفين.. الهلال في ضيافة البكيرية.. والاتحاد يستقبل العين    نيفيز يغيب عن مواجهة البكيرية    البلوي يتوج الفائزين في سباق اليوم الوطني    «هلال نجران» يشارك في احتفالات اليوم الوطني ال 94    107 جوائز حققتها السعودية في الأولمبيادات الدولية    الوطن.. ليس له ثمن    الشارع الثقافي يتوهج    معلم بارز ارتبط بالذاكرة الوطنية.. قصر المصمك.. عراقة بناء ومكانة تاريخية    «بالروح يا صنع الرجال»    «إنسانية المملكة».. ندوة ثقافية بالعلا احتفاءً باليوم الوطني    خيركم تحقق أكبر عدد حافظ للقرآن الكريم بتاريخ المملكة    « تزييف عميق» لمشاهير الأطباء يهدد حياة المرضى    وصفات تراثية سعودية.. طريقة عمل الجريش السعودي مع الكشنه    علاج جديد للانزلاق الغضروفي بمخاط الأبقار    قمة سعودية للبنية التحتية !    ملكٌ على موعدٍ مع التاريخ    اليوم الوطني - وطن استقرار وبناء    أحمد فتيحي يكتب لكم    اليوم الوطني السعودي.. تسبيح التغيير وابتهالات الثوابت..!    رسالة إلى الأجداد بحق هذا الوطن العظيم    فوبيا الشاحنات    السعودية أرض العطاء    تألق وتنوع فعاليات ينبع باليوم الوطني السعودي ال 94    في يومنا الوطني لنتذكر أن العالم بحاجة إلى السعودية    محافظة الدلم تحتفل باليوم الوطني 94    نيابةً عن خادم الحرمين.. وزير الخارجية يلقي كلمة المملكة في قمة المستقبل    د. التميمي: القطاع الصحي في المملكة يشهد تحولاً نوعياً    الدفاع المدني: استمرار هطول الأمطار الرعدية على بعض مناطق المملكة ابتداءً من اليوم الاثنين حتى الجمعة المقبل    فرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يشارك في فعاليات اليوم الوطني    الهلال الأحمر السعودي بمنطقة نجران يستعد للاحتفال باليوم الوطني ال 94    اليوم الوطني 94 (نحلم ونحقق)    لمسة وفاء.. اللواء ناصر بن صالح الدويسي    نحلم ونحقق.. 990 أمان لكم    «فلكية جدة»: دخول «الاعتدال الخريفي 2024».. فلكياً    بخطى متسارعة.. «غير النفطي السعودي» يتجاوز %4.4    فيصل بن بندر يرعى احتفاء «تعليم الرياض» باليوم الوطني ال94    مصادر الأخبار    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء في جدة يستأصل بنجاح ورماً ضاغطاً على النخاع الشوكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مدارس عبدالرحمن فقيه النموذجية تحتفل بالدفعة الرابعة من خريجيها لهذا العام
برعاية مؤسسها وحضور مدير جامعة أم القرى
نشر في الندوة يوم 16 - 06 - 2010

رحب الدكتور بكري عساس ، مدير جامعة أم القرى المكلف بخريجي مدارس عبدالرحمن فقيه النموذجية ، ودعاهم للالتحاق بجامعة أم القرى وهي ترفع شعار “ الطالب أولاً “ معتبراً ذلك مصدر فخر واعتزاز أن تضم الجامعة بين صفوفها نخبة مميزة من مدارس مميزة ، أسسها رجل مميز كما وصفه بذلك سمو الأمير خالد الفيصل عند تفضله بافتتاح هذه المدارس ، مضيفاً إن اهتمام مدارس فقيه بالتقنية والتربية أسهم في تقديم نوعية مميزة من الطلاب الذين سوف يكون لهم شأن كبير في البناء والتحديث وخدمة الوطن في المستقبل مشيراً في هذا الصدد إلى أن جامعة أم القرى كباقي جامعات العالم تضع في مقدمة اهتماماتها جودة التعليم والاعتماد الأكاديمي ، وكلما كان مستوى التأهيل في مراحل التعليم العام مميزاً كلما أثمر ذلك في أن تجئ مخرجات التعليم الجامعي في مستوى تطلعات قيادتنا الرشيدة في هذا البلد المبارك.
ونوه عساس بالدور الوطني البارز الذي يؤديه الشيخ عبدالرحمن عبدالقادر فقيه لخدمة الدين والوطن والإسهام في إنشاء المشاريع الحيوية التي تلبي متطلبات المواطنين واحتياجاتهم ، واصفاً إياه بابن مكة المكرمة البار بها وبأهلها والغيور عليها وعليهم.
وجاءت كلمة مدير جامعة أم القرى المكلف خلال حضوره الحفل الخطابي الذي دعت إليه مدارس عبدالرحمن فقيه النموذجية بمناسبة تخريج الدفعة الرابعة من طلبة المدارس للعام 1430 1431ه والذين بلغ عددهم ( 131 ) طالباً.
من ناحيته ، ألقى راعي الحفل ومؤسس المدارس الشيخ عبدالرحمن عبدالقادر فقيه كلمة رحب في مستهلها بالدكتور بكري عساس على تشريفه لهذا الحفل وتكريمه بحضوره معتبراً ذلك لفتة تعتز بها المدارس التي تقدم له هذه الباقة والكوكبة من طلبتها الذين سيكونون ضيوفاً في جامعة أم القرى في هذا العام والعام المقبل.
وأكد فقيه أن الهدف من تأسيس وإقامة هذه المدارس لم يكن مادياً بقدر ماهو رسالة نقدمها للمجتمع ، رسالة مقرونة بأهداف نبيلة وسامية ، أحببنا من خلالها خدمة أبناء هذا البلد الأمين ، سائلين الله سبحانه وتعالى أن يوفقنا ويأخذ بأيدينا جميعاً لاسيما وأننا حظينا بسعادة الأستاذ ناصر بن مهنا اليحيوي مدير عام المدارس وزملائه الذين كانوا أكبر عون في إدارة دفة العمل بهذه المدارس ، واضعين نصب أعينهم أن الهدف من فتح المدارس ليس مجرد الدراسة والتفوق فيها على الرغم من أهمية ذلك ولكن إلى جانبه ومقدم عليه الأخلاق والتربية النموذجية والسلوك السوي للفرد والجماعة في هذه المدارس.
وأضاف : تعلمون جميعاً أنني كمواطن بدأت تطوير المناطق العشوائية في مكة المكرمة ، وهي مهمة صعبة ولكن أصعب منها بناء البشر ، بناء الإنسان ، بناء الطلاّب ، فهم ثروتنا الحقيقية نسأل الله لهم التوفيق والهداية.
ودعا فقيه جميع الطلاب إلى بذل الجد والاجتهاد وإيلاء الأعمال المهنية والتقنية اهتمامهم وعنايتهم وأن يكون هدفهم خدمة وطنهم في المجالات والتخصصات التي يحتاجها الوطن وليس الوظيفة الحكومية أو الوظيفة المكتبية مشيراً في هذا المجال إلى تأسيسه ضمن المنهج الدراسي للمدارس ورشاً مهنية شملت الكهرباء والإلكترونيات وصيانة الحاسب الآلي وميكانيكا السيارات وكهرباء السيارات والدهان والديكور المنزلي والحدادة وتشكيل الصفائح المعدنية والنجارة والخياطة والسباكة والتمديدات الصحية ، وذلك بهدف لفت الانتباه في سابقة غير مسبوقة بدمج تعليم الحرف المهنية إلى التعليم العام ورسمنا لذلك منهجاً متكاملاً حتى نغرس في نفوس أبنائنا الطلاب حب العمل المهني واليدوي وتعويدهم عليه ، فالوطن أحق بسواعد أبنائه في بنائه ورقيه وازدهاره.
وأعرب فقيه في ختام كلمته عن سعادته وهو يحتفي بأبنائه خريجي الدفعة الرابعة من التوجيهية العامة للعام الدراسي 1430/1431ه في هذا المدارس التي حرصت على أن تكون على قدر التطلعات لتخريج أجيال جديرة بخدمة هذا الوطن الذي لم يبخل عليهم بشيء ،وقد آن الأوان أن يعملوا على حصد المزيد من العلم والمعرفة ، بل والمزيد من الشهادات التي تمكنهم من تبوأ المواقع التي تمنحهم فرصة خدمة دينهم ووطنهم وأمتهم.
وقائع الحفل
وكان الحفل الختامي للخريجين ، بدأ بآيات من الذكر الحكيم رتلها الطالب فهد رماني ، ثم مسيرة التخرج فأنشودة لفريق الإنشاد بالمرحلة الثانوية ثم ألقى مدير عام المدارس الأستاذ مهنا اليحيوي كلمة جاء فيها : نحتفل في هذا المساء الجميل بتكريم كوكبة من أبنائنا الخريجين ، متزامناً مع مناسبة عزيزة على قلوبنا جميعاً هي احتفاء أبناء المملكة العربية السعودية بالبيعة المباركة لولي الأمر خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز ( حفظه الله ) الذي يقود مسيرة البناء والتشييد والتطوير في جميع أرجاء الوطن من أقصاه إلى أقصاه فأوجد الحوار وناصر المرأة وتصدى للفساد وكرّس للوسطية ، وقرّب بين الأمم وأسس الوفاق وحاسب المقصرين ودعم الابتكار وسخّر العولمة وناهض الإرهاب وتسامق بالفكر وجاهر بالحق واستنطق المستقبل.
وتوجه بالشكر والعرفان لمؤسس المدارس على مابذله ويبذله من جهد من أجل هذا الصرح التربوي الذي ولد عملاقاً وسيظل كذلك ليخرج للوطن أجيالاً متسلحة بالعلم والمعرفة والقيم الإسلامية النبيلة خاصة وأنه ينظر للتعليم كرسالة وليس تجارة وهو من طائفة الذين يبذلون ولا ينتظرون جزاءً ولا شكورا.
واستعرض في كلمته عدداً من المحطات المهمة في تاريخ المدارس منذ افتتاحها رسمياً في العام الدراسي 1427/1428ه وانطلاقها وفي العام الدراسي التالي 1429/1430ه كان افتتاح مبنى المرحلة الثانوية ، وفي العام 1429/1430ه تم افتتاح الورش المهنية ومركز الإشراف التربوي والتطوير ، وفي هذا العام 1430/1431ه وفي هذه الليلة المباركة احتفلنا معاً بافتتاح مركز التوثيق والأرشفة الإليكترونية للمدارس ، وبالأمس القريب كرّم مؤسس المدارس بداره العامرة كوكبة من طلبة هذه المدارس الذين شرفوها على مستوى الوطن حيث وصل عدد الطلاّب الذين أحرزوا المركز الأول على مستوى المملكة ومنطقة مكة المكرمة 23 طالباً في مختلف العلوم وقد تم اختيار بعضهم ليمثل المملكة في المسابقات الدولية.
كما شكر أولياء أمور الطلبة الخريجين على اهتمامه وحرصهم على أبنائهم وهنأهم عل نجاحهم وتفوقهم.
وتوجه اليحيوي بكلمته إلى خريجي الدفعة الرابعة من طلبة الثانوية العامة بالمدارس متمنياً تبوأهم المكانة اللائقة بهم بعد ماتم إعدادهم لمعترك الحياة الجامعية ، داعياً لهم بالثقة في ربهم أولاً ثم الثقة بإمكاناتهم وقدراتهم ، وأن يردوا الدّين لأسرهم ويرسموا البسمة على محياهم فقد سهروا من أجلهم ، وأن يردوا الدّين كذلك للوطن الذي أعطاهم الكثير والكثير وأن لا يبخلوا عليه بوقتهم وجهدهم وتفانيهم
الإلقاء الفردي :
وألقى الطالب حمزة أحمد الخروبي ، الحائز على المركز الأول في الإلقاء الفردي على مستوى منطقة مكة المكرمة التعليمية أنشودة ( هلّ الهلال ).
تلا ذلك نشيد التخرج للطالبين راوي عاصم علي أبو العلا وعادل عبدالله الشهري.
كلمة الخريجين :
وألقى الطالب فراس سعود سقاط ، كلمة الخريجين نيابة عن زملائه تمنى فيها لو أنه وزملاءه بدأوا بالدراسة ثانية من الصف الأول الابتدائي لما وجدوه في هذه المدارس النموذجية من رعاية معرفية وعلمية وأخلاقية.
وهنأ مؤسس هذه المدارس الذي دفعته إنسانيته للتفكير في أجيال المستقبل من أبناء هذا البلد الأمين وأن يبني من خلال هذه المدارس التي أنشأها جيلاً صالحاً لمجتمعه محققاً بذلك حلماً طالما راود خواطر الآباء والأمهات ، فجاءت مدارس عبدالرحمن فقيه النموذجية نبعاً صافياً يروي عطش المتطلعين إلى التفوق والتميز والرقي بالفرد والمجتمع
وأضاف : أما أنت ياسعادة المدير العام : فلك منا كل الشكر والتقدير على تفانيك وحرصك الدائم على أن ترقى بهذه المدرسة إلى أعلى المستويات.
فها هي بعد أربع سنوات من إدارتك لها حققت نجاحات وإنجازات هائلة على مستوى المنطقة بشكل خاص والمملكة بشكل عام. وسوف تزداد نجاحات المدارس بإذن الله طالما والدنا الأستاذ ناصر بن مهنا اليحيوي هو من يقف خلفها بخبرته. وحنكته. وحبه. وحرصه على طلابه وأبنائه.
فلك منا الحب والعرفان.. والتقدير والامتنان.. لكل ما بذلته من وقتك وفكرك وجهدك في سبيل رفعتنا ورقينا.
وها أنا أصل إلى من تعجز كلماتي عن شكره.. إلى المربي الفاضل والأب الحنون.. وقبل ذلك كله الأخ والصديق.. فراقك صعب علينا ونادراً ماسوف نتقابل مع مثلك من الرجال الأحباء الأوفياء.
أعاهدك باسمي وباسم جميع زملائي الطلاب أن نسير على نهجك وتوجيهاتك ، ولن نخذلك أبداً ياوالدنا الحبيب.. يامن كان حرصه على تعليمنا مثل حرصه على زرع القيم النبيلة فينا.
دعواتك لنا بالنجاح والتوفيق حتى ترى ثمرة جهودك إن شاء الله شهادة تخرجنا من الجامعة بين يديك ياسعادة الدكتور / سليمان بن محمد قطان.
ولن ننسى معلمينا الذين زرعوا في نفوسنا بذور العلم والمعرفة فأثمر زرعهم في قلوبنا وعقولنا علماً وحباً.. ووفاء وولاء. فجزاكم الله عنا خير الجزاء وأثابكم في أبنائكم وأعماركم.. وقد تركتم في قلوبنا مساحات واسعة من محبتكم وتقديركم.
وإن نسينا فلا ننسى اللحظات الأخيرة في عامنا الدراسي حين دق جرس الحصة الأخيرة وتوجهنا مع مديرنا ووالدنا.. وهنا صمتت الألسنة.. ونطقت العيون بدموعها.. وخفقت القلوب بمحبتها وودها.. لحظات حفرت بمداد الحب في القلوب والعقول.. لا تبليها الأيام.. ولا تمحوها الأزمان.
وأصل إلى محطة.. شركاء الروح والنفس.. زملاء ورفقاء الدرب.. فأقول لهم بنبض القلب.
آه على الأحباب حان فراقهم
في كل رابية بكل مكان
طيف الأحبة قد مررت بخاطري
فاقطف ورود الحب من أغصاني
زملائي وأحبائي : الحب جمَّعنا.. وقد حان وقت التفرق من بعد السعادة والسمر.. آمالنا أن نلتقي يوماً ولو طال الزمن.
شكراً لكم آباءنا الكرام.. فالفضل منكم بدأ وإليكم يرجع.. فأنتم غمرتمونا بعطفكم وحنانكم وتشجيعكم ورعايتكم وكريم بذلكم فكان حقاً علينا أن نجعل من أمانيكم فينا واقعاً يسركم ويسعدكم.. وهانحن اليوم نهدي لكم هذا النجاح الذي هو نجاحكم فينا.. ولا نملك إلا أن نقول لكم.. جزاكم الله عنا خير ماجازى والداً عن ولده ومحسناَ عمن أحسن إليهم..
أما أنت يا مدرستنا الحبيبة : يعز علينا فراقك ولكن هي الحياة.. لقاء وفراق.. ولكننا سنبقى على العهد راعين.. وعلى المحبة والشوق محافظين.
عذراً ، إن أطلت عليكم ولكن الحديث مع الأحباء وعن الأحباء ممتع.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ؛؛؛
وبعد ذلك جرى تكريم الطالب المثالي وطلبة الإلقاء والبحوث العلمية..
كلمة أولياء الأمور :
وألقى المهندس عبدالسلام سليمان مشاط ، كلمة أولياء أمور الطلبة الخريجين ، جاء فيها :
نحتفل في هذه الليلة / بليلة الوفاء والتكريم / ليلة تأتي بعد جهد وفير / وعمل متواصل / ليس فقط في تلقي العلم / بل أيضاً في تلقي التربية الفاضلة / والأخلاق الرفيعة / والتعامل الطيب / والتوجيه السليم /
والسؤال الذي يطرح نفسه / هل هذا هو نهاية المطاف ؟
أم أنها نهاية مرحلة ؟
نعم هي نهاية مرحلة / فالمرحلة السابقة / كانت قائمة على التربية والأخلاق والتوجيه السليم / وتعلم قدراً من العلوم المختلفة / وهذه المرحلة مهمة / لتربية وتنشئة وتهيئة أبنائنا / ونهنئ أنفسنا وأبنائنا الطلاب بانتهائها.
أبنائي الطلاب..
ها أنتم اليوم على مشارف مرحلة جديدة / وسوف تتوجهون بمشيئة الله تعالى قريباً للجامعات والكليات والمعاهد المتخصصة / وكل منكم سيتخصص في مجال ما. ولكن أريد أن أقف هنا وقفة مهمة معكم.
فالإسلام له حق علينا جميعاً / ومملكتنا الحبيبة / بقيادة خادم الحرمين الشريفين / وسمو ولي عهده الأمين / تنتظر منا ومنكم الكثير / لإكمال مسيرة الخير والنماء.
فعليكم أيها الأبناء / أن تتمسكوا بتعاليم ديننا الحنيف / في جميع معاملاتكم / فضلاً عن الجد والاجتهاد / وبذل الجهد في تلقي العلم / والتفوق والإبداع / والحصول على أعلى الدرجات العلمية / وذلك تحت مظلة الإخلاص لله سبحانه وتعالى / وطاعة الوالدين / فطاعتهما من طاعة الله عز وجل / وبرهمُا / من أسباب الفوز والنجاح والتوفيق في كل الأمور.
فحددوا أهدافكم بنية صادقة / وهمة عالية / مستخدمين كافة الوسائل المشروعة / باذلين الجهد / متوكلين ومستعنين بالله عز وجل / في تحقيق الهدف المنشود ستجدون السعادة في الدارين.
أخواني الحضور..
يسعدني في الختام / أن أتقدم أصالة عن نفسي / ونيابة عن أخواني أولياء أمور الخريجين / بخالص الشكر والعرفان / لسعادة وجيه مكة / الشيخ عبدالرحمن فقيه / وجميع العاملين في هذا الصرح التعليمي المتميز / ونقول لهم / جزاكم الله خير الجزاء / داعين المولى عز وجل / أن يكون هذا الجزاء في ميزان حسناتكم.
وصلى الله على سيدنا محمد / وعلى آله وصحبه أجمعين /
وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين
عليكم ورحمة الله وبركاته .
وقدم بعد ذلك فريق الإلقاء الجماعي بالمرحلة الثانوية نشيد ( ملحمة الوطن) ، تم بعدها تكريم الخريجين وتناول طعام العشاء..
افتتاح مركز التوثيق والأرشفة الإليكترونية بالمدارس
وكان الشيخ عبدالرحمن عبدالقادر فقيه قد افتتح قبيل وقائع الحفل الختامي مركز التوثيق والأرشفة الإليكترونية بالمدارس ، وهو مركز يعنى بحفظ الوثائق والمستندات المهمة التي تتعلق بالمدارس وأعمالها وأنشطتها وفعالياتها المختلفة ، ومتابعة أوضاعها وتنظيمها وصيانتها وأرشفتها وحفظها وتنظيم تداولها.
ويهدف المركز إلى إبراز الوثائق المهمة والضرورية للزوار وكبار الضيوف ، وأن تخدم الوثائق الأغراض التي وجدت من أجلها ، ونشر الوعي الوثائقي بين العاملين في المركز ووحدات المدارس كافة ، مع اقتناء الوثائق المهمة والضرورية عند الحاجة إليها مع تبادلها مع الوزارات والجامعات والجهات الأخرى وتيسير سبل الاستفادة منها بما يفي بمتطلبات العمل ويتفق مع أنظمة الوثائق والمحفوظات واللوائح التنفيذية.
برفقه عدد (10) ملفات تحتوي على عدد (131) صورة لخريجي الدفعة الرابعة من مدارس عبدالرحمن فقيه النموذجية... برجاء نشرها مع الموضوع.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.