محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



العبادي : احتضان المملكة للمؤتمرات الإسلامية نهج أصيل راسخ لدى قيادتها
نشر في الندوة يوم 24 - 05 - 2009

عدً الأمين العام لمجمع الفقه الإسلامي الدكتور عبدالسلام العبادي احتضان المملكة العربية السعودية للمؤتمرات الإسلامية نهج أصيل راسخ في سلوك المملكة وقيادتها الرشيدة في احتضان المؤتمرات ، والندوات العلمية المتميزة والتي تتصدى لأمور المسلمين وشؤونهم كافة .
وقال في تصريح له بمناسبة استضافة المملكة لاجتماعات المؤتمر الثامن لوزراء الأوقاف والشؤون الإسلامية في العالم الإسلامي : إن مسيرة المملكة حفلت بالعديد من الإنجازات الرائدة أن كان ذلك فيما تهتم به وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف و الدعوة والإرشاد وما تهتم به رابطة العالم الإسلامي والمجمع الفقهي الإسلامي التابع لها وما يعقده مجمع الفقه الإسلامي الدولي من دورات وندوات متميزة باستضافة كريمة من المملكة العربية السعودية وقيادتها الفذة .
وأضاف قائلاً : إن نهج المملكة العربية السعودية في هذا الشأن يتجلى في مؤتمرات الحوار بين الأديان وشؤون الفتوى وضوابطها والعمل الإسلامي المشترك ومؤتمرات وزراء الأوقاف والشؤون الإسلامية في العالم الإسلامي .. وغيرها فكل الشكر والعرفان وعظيم الإشادة والتقدير لهذا النهج الطيب المبارك الذي اثري مسيرة العمل الإسلامي المشترك في مجال التصدي لقضايا الأمة وهمومها وما تواجه من تحديات .
ورداً على سؤال حول العنوان الرئيس الذي ينعقد تحته المؤتمر الأمن الفكري ودور وزارات الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد في تحقيقه قال الدكتور العبادي إن تحقيق الأمن الفكري على مستوى الأفراد والمجتمع يمثل أمراً حيوياً لابد من العمل على تأمينه بكل الوسائل والطرق الممكنة .. ذلك أن المقصود به هو الإجابة الشافية لكل التساؤلات التي تثور في ذهن الإنسان حول وجوده على هذه الأرض وأبعاد هذا الوجود خلقاً وإيجاد مسؤولية وتبعات ومستقبلاً ومصيراً ، وبحيث تكون الإجابة مقنعة للعقل ومطمئنة للقلب وترتاح إليها النفس وبحيث تكون الحاجات التي يتطلبها الإنسان السوي العاقل حول هذه القضايا وما يتعلق بها ملباة .
واستطرد يقول : ويتجلى ذلك بما قدمه الإسلام شريعة الله الخاتمة من معالجات متميزة لكل هذه القضايا ، وهو واضح في الأحكام العقدية في بناء الشريعة الإسلامية من حيث معاني الأيمان وأركانه إجابة للأسئلة حول الخلق والإيجاد والمصير والمستقبل وواضح في الأحكام الخلقية والعلمية “ والفقهية “ في بناء الشريعة الإسلامية إجابة للأسئلة المتعلقة بالتبعات والمسؤوليات وما يجب على الإنسان في هذه الحياة .. ويؤكد ذلك ويوضحه قوله تعالى :(الذين آمنوا ولم يلبسوا ايمانهم بظلم أولئك لهم الأمن وهم مهتدون) وقوله سبحانه : (يا أيتها النفس المطمئنة ارجعي الى ربك راضية مرضية) كما قال تعالى :(الذين آمنوا وتطمئن قلوبهم بذكر الله ألا بذكر الله تطمئن القلوب) ، وواضح أن ذلك كله يعني الشريعة الإسلامية بكل أحكامها وبخاصة ما يعرف بالدراسات الإسلامية المعاصرة بنظرة الإسلام للكون والحياة والإنسان . وشدد الدكتور العبادي على أن هذا يُحمل الدعاة والوعاظ والجهات التي يرتبطون بها مسؤولية كبيرة في تبصير المسلمين كافة بذلك بأسلوب مقنع يستخدم كل الوسائل الإعلامية والمعرفية المتاحة ويستفيد من كل الأساليب القادرة على تأمين القناعة العقلية والطمأنينة القلبية ، وقال : إنه لابد أن يسبق ذلك جهود كبيرة في إعداد الدعاة والوعاظ القادرين على القيام بهذه المهمة ، من خلال برامج تعليمهم وتأهيلهم وتدريبهم ، كما أن الأمر يتطلب تكاتف الجهات المسؤولة عن التربية والتوجيه في المجتمع بحيث يلتقي دور المدرسة ، والوسيلة الإعلامية مع دور المسجد ، ودور البيت والأسرة لإعداد الشخصية السوية التي تشعر بالأمن الفكري ، والاطمئنان النفسي وتنطلق لأعمار الأرض وتحقيق واجبات الاستخلاف الإلهي للإنسان في الأرض بكل فاعلية واندفاع وصدق وإخلاص .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.