المملكة تؤكد على أهمية استدامة الفضاء الخارجي وضمان استمرار الفوائد التكنولوجياته    تشكيل النصر المتوقع أمام الاتفاق    تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    الجبير ل "الرياض": 18 مشروعا التي رصد لها 14 مليار ريال ستكون جاهزة في العام 2027    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    إسرائيل - حزب الله.. هل هي الحرب الشاملة؟    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    التزامات المقاولين    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    قراءة في الخطاب الملكي    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الملك يحث القائمين على مشروع الاستثمار الزراعي السعودي في الخارج على مضاعفة جهودهم
استقبل وزير التجارة ورجلي أعمال بمناسبة وصول باكورة إنتاجهما من الأرز
نشر في الندوة يوم 27 - 01 - 2009

استقبل خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله في قصر اليمامة أمس وزير التجارة والصناعة رئيس الفريق الوزاري المكلف بمتابعة مبادرة الملك عبدالله للاستثمار الزراعي السعودي في الخارج يرافقه رجلا الأعمال السعوديان محمد حسين العمودي وعبدالله حسن المصري اللذان يستثمران في إطار المبادرة وذلك بمناسبة وصول أول باكورة انتاجهما من الأرز إلى المملكة .
واستمع الملك المفدى خلال الاستقبال الذي حضره مستشار المشروع مدير جامعة الملك سعود الدكتور عبدالله بن عبدالرحمن العثمان ووكيل وزارة التجارة والصناعة عبدالله بن عبدالرحمن الحمودي إلى شرح عن مراحل المشروع وما سيسهم به في تحقيق الأمن الغذائي للمملكة .
ونوه خادم الحرمين الشريفين بالنتائج الإيجابية للمشروع وحث القائمين عليه على مضاعفة جهودهم لتحقيق الأهداف المنشودة .
تجدر الإشارة إلى أن مبادرة الملك عبدالله للاستثمار الزراعي السعودي في الخارج تهدف إلى المساهمة في تحقيق الأمن الغذائي الوطني والعالمي ، وبناء شراكات تكاملية مع عدد من الدول في مختلف أنحاء العالم ذات مقومات وإمكانات زراعية عالية لتنمية وإدارة الاستثمارات الزراعية في عدد من المحاصيل الزراعية الإستراتيجية بكميات كافية وأسعار مستقرة إضافة إلى ضمان استدامتها .
وتم التخطيط لتلك الاستثمارات وفق المبادئ والمعايير الاستثمارية الزراعية التالية :
| الاستثمار في دول جاذبة ذات موارد زراعية واعدة ، وأنظمة وحوافز إدارية وحكومية مشجعة .
| تصدير المحاصيل المزروعة للمملكة بنسب معقولة .
| أن تكون الاستثمارات طويلة المدى (عن طريق التملك أو عقود طويلة الأجل) .
| حرية اختيار المحاصيل المزروعة .
| توقيع اتفاقيات ثنائية مع الدول المعنية تضمن تحقيق أهداف هذه الاستثمارات .
| دعم وتشجيع الدولة لهذه الاستثمارات .
| توفر وسهولة وانخفاض تكاليف نقل المحاصيل للمملكة .
وأخذ في الاعتبار ، القيام بهذه الاستثمارات وفق منهجية تتسم بالمرونة والسرعة في التنفيذ ، تتضمن آليات الاستثمار الزراعي في الخارج والبدائل المتاحة في كل دولة والإجراءات التي ينبغي اتخاذها في هذا الشأن بما يخدم مصالح المملكة والدول المضيفة ، إضافة إلى تحفيز الدولة للشركات الزراعية والمستثمرين السعوديين نحو الاستثمار في المحاصيل الزراعية الأساسية مثل الأرز والقمح والشعير والذرة والسكر والأعلاف الخضراء والثروة الحيوانية والسمكية .
وحرصا من القيادة الرشيدة على إنجاح المبادرة ، فقد صدرت التوجيهات السامية الكريمة بتقديم التسهيلات المالية والائتمانية للمستثمرين السعوديين في الخارج في المجال الزراعي ، كما أن الأوامر السامية قضت بتشكيل فريق وزاري برئاسة معالي وزير التجارة والصناعة وعضوية معالي وزير الزراعة ووكلاء وزارة الخارجية ، والمالية ، والزراعة ، والتجارة والصناعة ، انبثق عنه لجنة توجيهية وفرق عمل فنية ، وقد بادر الفريق الوزاري بالزيارات لبعض دول العالم التي تتمتع بالإمكانات الزراعية الكبيرة ، وتم البحث مع قادتها والمسئولين بها ، أوجه التعاون في الاستثمارات الزراعية والحيوانية .
تجدر الإشارة إلى أن القادة في العديد من الدول رحبوا كثيرا بالاستثمارات الزراعية على أراضيهم ، وقدموا الكثير من المساحات الزراعية للمستثمرين والشركات الزراعية السعودية ، وتطلعوا إلى جدية هؤلاء المستثمرين في البدء الفعلي في الاستثمار والزراعة . ولضمان سير الخطط المرسومة باحترافية وتنافسية شريفة ، فقد تم إنشاء أمانة عامة للمبادرة على شكل مكتب إدارة للمشروع يحتضن نخبة من الكفاءات السعودية العالية التأهيل .
ومن ضمن الدول التي تم زيارتها (إضافة إلى تركيا وأوكرانيا ومصر والسودان وكازاخستان والفلبين وفيتنام) الجمهورية الإثيوبية ، التي رحب المسؤولون فيها كثيرا بالوفد والمستثمرين السعوديين ، وقدم مساحات تصل إلى مئات الآلاف من الهكتارات من الأراضي الزراعية للمستثمرين ومن ضمنهم الأستاذ محمد حسين العمودي ، الذي بدأ بالفعل بالزراعة والاستثمار في المشاريع الزراعية الكبيرة ، وإحساساً من الأستاذ العمودي بالمسؤولية الوطنية فقد قرر المساهمة في سد الفجوة الغذائية لسلعة من أهم السلع الغذائية للمائدة السعودية وهي الأرز ، وحرص على أن يكون من النوعية المرغوبة بدأ بزراعة أفخر أنواع الأرز ، حيث قام بالتعاقد مع المراكز البحثية للتعرف على مدى إمكانية استزراع الأنواع الممتازة في أثيوبيا ، وكانت النتائج إيجابية ، وتمت الزراعة الفعلية ، وتم ولله الحمد الحصاد الشهر الماضي ، وها هو اليوم يقدم بين يدي خادم الحرمين الشريفين باكورة إنتاجه من أفخر أنواع الأرز .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.