تتمة ما قبله: | حيث قال جرير يخاطب الأقرع بن حابس التميمي رضي الله عنهما: يا أقرعْ ابن حابس يا أقرعْ إنك إن يصرع أخوك تصرعْ أما الهمداني في الأكيل الجزء العاشر فيقول : إن خثعم جد شهران وناهس من كهلان بن سبا ومثله السمعاني 446 510ه في (اللباب). وتابعه الجزري (ج1 ص 423) وللأشعري في كتابه (التعريف في الأنساب والتنويه لذوي الأحساب) وهو كتاب لم يكن له شهرة عند القدماء.. أقول : قد أورد قصة عن خثعم وبجيلة فيها شيء من الطرافة عن التحاقهما كما زعم بالقحطانية.. ينظر الكتاب ص 156 ومن الملفت ان ابن حزم والأشعري يرددان في كتابيهما قول (والله أعلم)!!. أما الواقع والمشهور فخثعم وبجيلة من كهلان من قحطان وعليه الجمهور الأغلب، ولهذا فشهران قبيلة عربية صليبة لها منعتها وصولتها وبلدانها الواسعة منهم قواد وأمراء وحكماء ومحدثون وقد تناسلت شهران تناسلاً ملفتاً حتى عدت من أكبر قبايل الجزيرة العربية حلفا وأصلاً وسميت على هذا الأساس بشهران العريضة، اما قبايلها الحالية فتقارب واحداً وعشرين قبيلة يتبع لها فخوذ كثيرة مما جعل قراهم وسكنى تجمعهم يقارب المائة قرية وهجرة وربما تزيد وربما تزيد فشهران بأحلافها من اسفل وادي بيشة بعطان الى الشعف.. ومشيختها الكبرى تنحصر في أسرة آل مشيط الذين هم حلف من مذحج دخلوا في شهران مبكرا ولهذه الأسرة مواقف وحمية وولاء مع الدعوة السلفية والدولة السعودية بأدوارها الثلاثة.. ومما ورد نري ان شهران ليست قبيلة ازدية فتسلسلهم النسبي هكذا : شهران بن عفرس بن خثعم بن أنمار بن أراش بن عمرو بن الغوث بن نبت بن مالك بن زيد بن كهلان بن سبا.. اما الازد فتسلسلهم هكذا : الازد بن الغوث بن نبت بن مالك بن زيد بن كهلان بن سبا.. فهم من هذا المنطلق ابناء عمومتهم .. وللايضاح أكثر فللأزد من الابناء سبعة هم : مازن ونصر وعمرو وعبدالله والهنو وقدار والأهيوب.. ولهذا فليس في الأزد ما يسمى زايد وما يذكر عن الملطوم بعد التنبؤ بانفجار سد مأرب هو (رفاعة) جد الأوس والخزرج ينظر في هذا جمهرة الأنساب لابن الكلبي ج3 ص 615 والإكليل للهمداني ج 10 كذلك ما رصده وأوضحه ابو علي الهجري فليعلم من يعلم. والاختلاف الذي قد يكون مدعاة للخلط بين أنمار بن نزار وأنمار بن أراش لم يتركه القدماء غفلا حيث قالوا وخاصة ابن الكلبي وهو العمدة في هذا الشأن ان انمار بن نزار لم يعقب وانما العقب في أنمار بن اراش والبكري رحمه الله صاحب معجم ما استعجم رجل من اهل اللغة وما دونه لم يخرج عن طور الاستخبار ومع انه كذلك فقد ترك لنا حصيلة رائعة ولشهرة مؤلفه فقد كان المرجع الحاضر للعديد ولا يخفى على الباحثين تعصبه لأصله حتى وإن خالفه العديد من معاصريه. 2 يقول ان مدينة خميس مشيط تقع على وادي (عتود) وانه وادي شهران بالذات ومن أكبر الاودية في شبه الجزيرة العربية، وقال انه ينبع من الاعالي او بما معناه ويستمر حتى يصب في الربع الخالي (الصيهد او رمال وبار قديما) وكل هذا الكلام غير صحيح.. اما الواقع فوادي الخميس غير وادي عتود وعتود لا يسمى وادي شهران بل وادي شهران كما يأتي .. فعتود رافد من الروافد مثله مثل سيول خميس مشيط وسيول وادي تندحه حيث تلتقي كلها تحت مدينة الخميس في مكان يسمى: (الغرابة) ثم تجري من منطلق واحد حيث تلتقي مع وادي حجلاء وروافده العديدة في مغيض يسمى (الخنقة) التي تعتبر بحيرة مائية تحت الأرض لأنها مصب هذه الروافد العديدة ثم يأخذ هذا الملتقى بعد التوحد طريقه الى وادي شهران المشهور بوادي بن هشبل الذي يصب بدوره في وادي بيشة ضمن روافده الكبيرة والذي يظل مستمرا حتى يصب في (الفرشة) ومثيل بيشة في السعة والطول وادي تثليث الذي ينتهي في المختمية قريباً من الفرشة ويحاذيهما من الغرب وادي رنيه بعد توحد مدافعه هو الاخر.. اما الربع الخالي فهو يقع من هذه الملتقيات شرقا بينها وبينه مسافة طويلة فأين الربع الخالي من الفرشة.. وعلى ذكر وادي (حجلاء) فاسمه موغل منذ الزمن البعيد لعل من ذكره عبدالله بن الدميغة الشاعر الأكلبي المشهور.. والشافع لهذا التبيين سعة صدر اخي الكاتب والتوثق من المعلومة التي هي مطلب الجميع ولهذا أشكره على اتاحة الفرصة والمشاركة في هذا الموضوع.