تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



وزير الدفاع يقدم لكتاب الأعمال الخيرية والأوقاف الشرعية
نشر في الندوة يوم 20 - 12 - 2011

صدر كتاب تحت عنوان “الأعمال الخيرية والأوقاف الشرعية في نجد للشيخ قاسم بن محمد آل ثاني (1331ه).. وقف الأماكن والكتب في بلد الرياض نموذجاً” من تأليف راشد بن محمد بن عساكر.
وقدم للكتاب صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز وزير الدفاع، وقال سموه “ الأوقاف من أعظم الأعمال الخيرية التي يتعدى نفعها ، حيث جاءت السنة النبوية بالحث عليها والترغيب فيها “ مشيراً إلى أن هذه الدراسة المتخصصة عن الأوقاف الثابتة (العقار) والمتنقلة (الكتب) توثق جانباً مهماً من جوانب تاريخ الرياض وبيئتها وتاريخ الشيخ قاسم بن محمد آل ثاني - رحمه الله - الذي كانت له علاقة أخوة ومحبة مع الملك عبدالعزيز - رحمه الله - وكانت له إسهامات علمية وخيرية تستحق التوثيق والدراسة ، وأن هذا الكتاب الذي يقوم على توثيق جانب من أعمال الشيخ قاسم - رحمه الله - في مدينة الرياض سيضيف مادة جديدة تخدم تاريخ المنطقة.
ويتألف الكتاب الذي صدر عن دار “ درر التاج للنشر والتوزيع” من خمسة مباحث ، يتناول المبحث الأول العلاقة بين الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود والشيخ قاسم بن محمد آل ثاني ( بين قطر ونجد ) ، والمبحث الثاني يختص بسيرة الواقف وأقوال المؤرخين عنه وأحداث عصره ومختارات من وصيته ، وتضمن هذا المبحث أيضاً مسيرة الناظر الشيخ عبدالله بن عبداللطيف آل الشيخ والعلاقة بينه وبين الشيخ قاسم آل ثاني.
ويتضمن المبحث الثالث أوقاف الشيخ قاسم آل ثاني في نجد وفي الرياض حيث تم تقسيمها إلى فرعين : وقف الأراضي والمزارع ووقف الكتب وأوجه صرفها والوثائق المتعلقة بها والتعليق على هذه الوثائق.
ويتحدث المبحث الرابع عن أوقاف الكتب في نجد والرياض وعناية الواقف بها وطباعتها وأبرز الكتب الوقفية له في الرياض ، فيما يحتوي المبحث الخامس على صور لبعض الوثائق والمراسلات بين قطر ونجد وصور للوثائق الشرعية لأوقاف الشيخ قاسم في العارض والرياض وغيرها وصور للكتب والمطبوعات النادرة من أوقاف الشيخ قاسم في الرياض. وتبلغ عدد صفحات الكتاب 232 صفحة من القطع المتوسط.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.