نائب أمير الرياض يؤدي الصلاة على والدة مضاوي بنت تركي    «المالية»: 309 مليارات ريال إيرادات ميزانية الربع الثالث.. و«غير النفطية» تصعد 6 %    السعودية تتقدم عالمياً في تقنيات البيانات والذكاء الاصطناعي    التعاون يواجه ألتين للتمسك بالصدارة في «آسيا 2»    الجبلين يتغلّب على نيوم بهدف في دوري يلو    الاتفاق يتغلب على القادسية الكويتي في دوري أبطال الخليج    «التعليم»: تدريس اللغة الصينية بما يعادل مدة الابتعاث    تنفيذ حكم القتل تعزيراً في أحد الجناة بمنطقة المدينة المنورة    آل الشيخ في مؤتمر «cop29»: تنوع الثقافات واحترام خصوصية كل ثقافة.. مطلب للتعايش بين الشعوب    «الحسكي».. مكونات سياحية بمحمية الإمام تركي بن عبدالله    مشروع رؤية 2030.. أول الغيث    9146 ريالا زيادة سنوية بنصيب الفرد من الناتج المحلي    سان جرمان وبايرن يسعيان للعودة إلى سكة الانتصارات    بيولي: النصر يستهدف اللقب الآسيوي    الفحوصات الطبية تحدد موقف لودي من لقاء الاتفاق    مجلس الوزراء يقر إطار ومبادئ الاستثمار الخارجي المباشر    عن العرب الإسرائيليين    الحوادث المرورية.. لحظات بين السلامة والندم    الزائر الأبيض    ازدهار متجدد    تبكي الأطلال صارن خارباتي    سلام مزيف    فلسفة الألم (2)    الممارسون الصحيون يعلنون والرقيب لا يردع    د. الذيابي يصدر مرجعًا علميًا لأمراض «الهضمي»    انقطاع نفس النائم يُزيد الخرف    أمير الشرقية يستعرض استراتيجية محمية الملك عبدالعزيز    القيادة تهنئ رئيسة مولدوفا    المنتخب السعودي .. وواقعية رينارد    فالنسيا تعلن فقدان أثر 89 شخصاً بعد الفيضانات في إسبانيا    Apple تدخل سوق النظارات الذكية لمنافسة Meta    أول قمر صناعي خشبي ينطلق للفضاء    إلزام TikTok بحماية القاصرين    محمية الغراميل    اتفاقية بين السعودية وقطر لتجنب الازدواج الضريبي.. مجلس الوزراء: الموافقة على الإطار العام والمبادئ التوجيهية للاستثمار الخارجي المباشر    ثري مزيف يغرق خطيبته في الديون    الألم توأم الإبداع (سحَر الهاجري)..مثالاً    أداة لنقل الملفات بين أندرويد وآيفون    الاحتلال يواصل قصف المستشفيات شمال قطاع غزة    دشنها رئيس هيئة الترفيه في الرياض.. استديوهات جديدة لتعزيز صناعة الإنتاج السينمائي    يا كفيف العين    اللغز    خبراء يؤيدون دراسة الطب باللغة العربية    رأس اجتماع مجلس الإدارة.. وزير الإعلام يشيد بإنجازات "هيئة الإذاعة والتلفزيون"    عبدالوهاب المسيري 17    X تسمح للمحظورين بمشاهدة منشوراتك    معرض سيتي سكيب العالمي ينطلق الاثنين المقبل    همسات في آذان بعض الأزواج    15 شركة وطنية تشارك بمعرض الصين الدولي للاستيراد    الصناعة: فوز11 شركة برخص الكشف بمواقع تعدينية    وقعا مذكرة تفاهم للتعاون في المجال العسكري.. وزير الدفاع ونظيره العراقي يبحثان تعزيز العلاقات الدفاعية وأمن المنطقة    تأثيرات ومخاطر التدخين على الرؤية    التعافي من أضرار التدخين يستغرق 20 عاماً    أمير منطقة تبوك يستقبل القنصل المصري    أبرز 50 موقعًا أثريًا وتاريخيًا بخريطة "إنها طيبة"    نائب أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على والدة الأميرة مضاوي بنت تركي بن سعود الكبير    كلمات تُعيد الروح    الأمير تركي بن طلال يستقبل أمير منطقة الجوف    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عدنان كاتب يقود مرحلة الإبداع والابتكار في (جنوب آسيا)
حديث الروح للروح يسري
نشر في الندوة يوم 20 - 11 - 2011

ان صدق حدسي أن السواد الأعظم من الناس يدرك أن كل حديث لابد وأن ينتهي كما بدأ خاصة اذا كان ذلك الحديث يغلفه المديح والاسراف في الركون لعبارات المديح والاطراء التي يغدقها اولئك النمط من الناس حين يتظاهرون بالاعجاب لشيء يرونه أو يسمعون عنه فيبعث في أعماق سامعي تلك العبارات رغبة ملحة على سماعها فهو المعني بذلك المديح حيث تراه يذوب في نشوة الخيلاء بيد أنه حينما يكون الحديث حرا مطلقا دون تكلف ينساب ضافيا كانسياب جدول رقراق تصغي الآذان له ويؤثر أن يسترجعه الفكر ليسير به أغوار ذلك الغموض الذي يغلف سرا مكنونا فانه لاريب سيظل يتردد في الآفاق صدى الكلمات لتلتقطه الآذان وتصغي اليه وتؤثره الألسن حوارا هاما يجري مع شخصية مكية أن تسدي الاحسان لمن يترصد لها العداء لذلك آثرت في حواري هذا ان أميط اللثام عن سر نجاح وتميز مؤسسة أهلية وهي مؤسسة مطوفي حجاج جنوب آسيا التي يضطلع بمسؤولياتها الجسام رجل فاضل دأب على أن يسدي الخير لمن عرفه ومن لا يعرفه انه سعادة الدكتور عدنا ن بن محمد أمين كاتب حيث بات حواري معه باديء ذي بدء بتوجيه اسئلة اعتمدت بطرحي للسؤال على سبعة أدوات استفهام وهي على النحو التالي :
(ما؟؟) ( كيف؟؟؟؟ (أ) (هل؟؟) ( ماذا؟؟)
| ماهي مؤسسة مطوفي حجاج جنوب آسيا ؟ والاجابة على هذا السؤال..
|| هي مؤسسة أهلية تضطلع بخدمة الأقليات المسلمة في جنوب القارة الآسيوية والذين يبلغ تعدادهم كل عام ما يقرب من أربعمائة وخمسين ألف حاج تتولى خدماتهم مكاتب خدمات ميدانية تفوق المائة مكتب حيث يظل كل مكتب مسؤولاً عن خدمة حجاجه الذين يتم توزيعهم عليه حيث من المقرر خدمة خمسة آلاف حاج في أضيق الظروف.
|(كيف؟) عرف الطواف حول بيت الله الحرام وكيف عرفت مهنة الطوافة ؟؟
لقد سن الطواف حول البيت الحرام منذ بدء الخليقة فقد كان أول شيء فعله آدم عليه السلام حين هبط من السماء أن طاف بالبيت فلقيته الملائكة فقالوا (برً نسكك يا آدم لقد طفنا بهذا البيت قبلك بألفي سنة). ومن هذا النص يتبين لنا أن سنة الطواف بالبيت العتيق كان يمارسها الملائكة قبل آدم عليه السلام بألفي سنة ولا تزال حتى وقتنا الحاضر وإلى أن تقوم الساعة.
ولقد عُرِفَت الطوافة في عهد المماليك الأتراك والشراكسة، ولعل صناعة التطويف اُبتدعت في هذا العصر لأن الشراكسة بحكم جهلهم باللغة العربية وميلهم إلى الأبهة والبذل كانوا يفضلون أن يعتمدوا على من يخدمهم ويعرفهم بنسك الحج ويتلو أمامهم الأدعية وبدأت مهنة الطوافة تترسخ في مكة المكرمة منذ ذلك الحين وأصبحت شرفاً يحظى به القضاة، ثم العلماء، ثم الأعيان والوجهاء من أهل مكة المكرمة سكان البلد الحرام، حيث كانت بيوتهم تفتح طوال العام لمن يرغب في الإقامة بجوار البيت الحرام ولطالبي العلم، وكان من المقيمين من يساعد في خدمة الحجاج الذين يفدون من بلدانهم فيتكلمون معهم بلغتهم ويقومون بطلباتهم ويقضون لوازمهم حسب عاداتهم المعروفة لهم، وبمرور الزمن توسعت قاعدة المطوفين وعرف الحجاج في أقطارهم أن بمكة المشرفة كثيراً من المطوفين ينتظرون قدومهم، واستعداداتهم قائمة لخدمتهم والترحيب بهم، وكان اختيار المطوف يتم من قبل الحاج يسأل عنه في موانىء الدخول إلى الأراضي المقدسة حيث كان يطلق اسم مطوف معين فيكون من نصيبه، ويصبح تحت رعايته ومسؤوليته الكاملة.
والمطوف ومنذ نشأة مهنة الطوافة كان علماً بارزاً في مكة المكرمة، له مكانته الاجتماعية وحصانته التي اكتسبها من عمله وما يؤديه من خدمات جليلة للحاج الذي يأتي من بلد عربي أو إسلامي فيستقبله بحفاوة ويودعه بتكريم.
لذلك عندما دخل الملك عبدالعزيز رحمه الله مكة المكرمة أصدر بلاغاً في 12 جمادى الأولى سنة 1343ه لمن في مكة وضواحيها من السكان الحضر منهم والبدو حيث أبقى الوظائف الدينية في مكة المكرمة على ما كانت عليه وسمي (بلاغ مكة)، وجاء النص المتعلق بالطوافة كما يلي: (( كل من كان من العلماء في هذه الديار أو موظفي الحرم الشريف أو المطوفين ذا راتب معين فهو له على ما كان عليه من قبل إن لم نزده فلا ننقصه شيئا إلا رجلاً أقام الناس عليه الحجة أنه لا يصلح لما هو قائم عليه، فذلك ممنوع مما كان له من قبل، وكذلك كل من كان له حق ثابت سابق في بيت مال المسلمين أعطيناه حقه ولم ننقصه منه شيئا)).
ومنذ ذلك الوقت بدأ الاهتمام براحة الحجاج ورفع مستوى الخدمات المقدمة لهم إلى وقتنا الحاضر وحكومة خادم الحرمين الشريفين تقوم بتوفير جل الخدمات لحجاج بيت الله الحرام ليؤدوا مناسكهم بكل يسر وسهولة وراحة وطمأنينة.
| ( أ ) لكم أن تتفضلوا ونبحر معكم في ضفاف الماضي وتحدثوننا عن البدايات الأولي لهذه المؤسسة العريقة ابان هذا المشوار الذي مشيتموه معها. || لقد كانت الانطلاقة الأولى للمؤسسة الأهلية لمطوفي حجاج دول جنوب آسيا في عام 1403ه‍، وذلك بناءً على الأمر السامي الكريم رقم 4/ص/13162 في تاريخ 13/6/1399ه القاضي بالموافقة على فكرة إقامة مؤسسات تجريبية لرفع مستوى مهنة الطوائف وخدمات الحجاج، والذي تلاه صدور القرار الوزاري بإنشائها برقم 377/م وتاريخ 25-26/9/1403ه‍، فبدأت منذ تلك اللحظة مسيرتها المباركة في تقديم الخدمات لضيوف بيت الله الحرام.
وقد خضعت المؤسسة لعدة تشكيلات لمجلس إدارتها كان صدور القرار رقم (390/ق/م) في 27/10/1403ه إيذانا بتشكيل أول مجلس لإدارة المؤسسة برئاسة المطوف السيد/ أحمد محمد شيخ جمل الليل، حيث بدأ هذا المجلس (مرحلة البناء والتأسيس) واستمرت هذه المرحلة حتى عام 1412ه اتسمت بتحديد الوظائف ووضع البرامج الزمانية والمكانية وتحديد الواجبات والمسؤوليات من خلال التخطيط التفصيلي.
وبعد ذلك توالت قرارات تشكيل مجلس إدارة المؤسسة إلى أن صدر القرار الوزاري رقم (54/ق/م) في 10/2/1413ه القاضي بإعادة تشكيل مجلس الإدارة برئاسة المطوف الأستاذ/ عدنان بن محمد أمين كاتب، وكانت بداية (مرحلة الاستقرار والازدهار) واستمرت حتى عام 1422ه ولحسن حظ المؤسسة في هذه المرحلة أن تولت رئاسة مجلس إدارتها شخصية فذة شاركت بايجابية وفعالية في إرساء مرحلة البناء والتأسيس السابقة فانطلقت المؤسسة مسددة في عالم الخدمات بخطوات علمية فحققت الريادة في دنيا الطوافة والمطوفين.ثم جاءت (مرحلة الإبداع والابتكار) حيث بدأت المسيرة منذ عام 1413ه وحتى تاريخه وقد تحققت فيها إنجازات فريدة في خدمة ضيوف الرحمن ومهنة الطوافة ولا تزال مستمرة الى هذا العام 1432ه.ومنذ ذلك دأبت المؤسسة ممثلة في مجلس إدارتها سواءً ماضياً أم حاضراً على البحث المستمر عن أفضل السُبل للحصول على أحدث وسائل التحسين والتطوير وتسخيرها من أجل تقديم أفضل وأرقى الخدمات لحجاجها، وذلك منذ أن تطأ أقدامهم ثرى هذه البقاع الطاهرة وحتى مغادرتهم إلى بلادهم بعد أدائهم لمناسك حجهم في يسر وسهولة، مستضيئة في ذلك بالرعاية الكريمة والاهتمام البالغ من لدن قيادتنا الرشيدة – أيدها الله – وبإشراف مباشر ومتابعة دقيقة من قبل وزارة الحج.
اذ تعتبرهذه المؤسسة في الوقت الحاضر أكبر المؤسسات الأهلية التي تتشرف بخدمة وفود الرحمن، إذ تقدم خدماتها لجميع الحجاج القادمين من دول جنوب قارة آسيا – الباكستان، الهند، أفغانستان، بنجلاديش، سيرلانكا، نيبال، التبت، المالديف، فيجي، بورما ( ميانمار )، بهوتان ( بوتان ) وكذلك دول ( البحرين وقطر والإمارات العربية) بالإضافة إلى المقيمين في بقية دول مجلس التعاون الخليجي من غير الجنسية العربية.
وهؤلاء الحجاج الذين يقرب عددهم من أربعمائة وخمسين ألف حاج يمثلون في مجملهم حوالي ثلث الحجاج القادمين من خارج المملكة.
| ( هل؟؟ ) لنا أن نحظى بثقة سعادتكم وتسمحوا لنا بأن نوشي للمجتمع بأسرار وصولكم ومؤسستكم لهذه المكانة من التميز ؟؟
|| أخي عمر :-ان هذا التميز لم يأت من فراغ أو بمحض الصدفة بل هو ثمار جهود مضنية لرجال مخلصين ارتوت بحبات العرق التي نضحت فوق جباههم وتحولت لانجازات تظل تتوهج كحبات درر انتظمت في عقد فريد يشع ضياء يضيء مسيرة البناء ويرسم للأ جيال خارطة الطريق لمدارج الرقي الذي تنشده الدولة مطلبا وترومه غاية وهدفا يستحق المثابرة من أجل تحقيق نهضة الوطن لذلك فقد دأبت المؤسسة على انتهاج الأسلوب العلمي في كل أعمالها من أجل تميزها سواء في مجال خدمة ورعاية ضيوف بيت الله الحرام أم في غيره من المجالات الفكرية والثقافية والعلمية والاجتماعية وتحرص المؤسسة دائما على ابتكار كل ما هو جديد ومفيد من أجل الارتقاء بمستوى الخدمات التي تتشرف بتقديمها لوفود الرحمن بصورة تحقق لهم الراحة والطمأنينة في كل مرحلة من مراحل أدائهم لمناسكهم حيث يعول مجلس الادارة على كل ما هو مفيد ومن ذلك الانجازات التالية :
1- إعداد وتنفيذ مشروع التطويف المركزي للحجاج
2 إنشاء إدارة لعلاقات الحجاج
3 توفير رقم مجاني للحجاج
4- تقديم الرعاية الصحية وتوفير استراحة للحجاج المرضى والمتحسنين بمقر المؤسسة بمشعر عرفات
5- ا لحصول على شهادة الجودة العالمية ( الآيزو ) التي تفيد بأنها أول مؤسسة تعمل في مجال خدمة الحجاج
6 إنشاء قاعدة بيانات متكاملة لكافة أعمال مكاتب الخدمة الميدانية التابعة للمؤسسة بشكل يكفل لها تقديم أفضل الخدمات للحجاج في أسرع وقت
7. إنشاء مقر المؤسسة الرئيس بمكة المكرمة 8. إنشاء مكتبة جنوب آسيا لأرباب الطوائف
9. إنشاء متحف الطوافة والمطوفين
10. إنشاء المعرض الشامل
11. إنشاء قاعة الرواد
12. إصدار العديد من الكتب والمؤلفات والنشرات الدينية والوثائقية والتاريخية والإعلامية
13. عقد الملتقى الأول للتجارب الناجحة
14. احتضان المؤسسة للأنشطة والفعاليات المختلفةً مثل (رواق بكة النسائي) و(البرامج المهنية) إضافة إلى مشاركتها وإسهاماتها مع الجهات الخدمية الأخرى
15. عمل تنظيم جديد خاص بخدمة حجاج المؤسسة
16. تطبيق مفهوم صناعة الخدمات
17. قياس مستوى رضا الحجاج
18. استخدام نظم المعلومات الجغرافية ( GIS )
19. إصدار بطاقة الحاج التعريفية المطورة
20 توفير عربات نقل مطورة لنقل المرضى وكبار السن والتائهين ومواجهة الزحام
21. إنشاء موقع للمؤسسة على شبكة الإنترنت
22. إنشاء مجلة الكترونية للمؤسسة 23 تنظيم الكثير من الدورات التدريبية وورش العمل
24 تكوين لجنة نسائية تطوعية تعمل على رعاية الحاجَّات المريضات والمنومات في المستشفيات
25 تشرفي بنيل نوط الحج من سمو وزير الداخلية رئيس لجنة الحج العليا عام 1423ه‍ بوصفي أول مطوف يحصل على هذا النوط
26. إنشاء مركز الأهلة التجاري
27. تشرف المؤسسة بالحصول على جائزة مكة للتميز عام 1430ه
28. حصول المؤسسة على جائزة المدينة للتميز عام 1431ه
شرعت المؤسسة وهكذا ظلت المؤسسة منذ موسم حج عام 1427ه في التوسع عمليا بمفهوم (صناعة الخدمات) من خلال التعاقد مع شركات ومؤسسات وطنية متخصصة لتقديم الخدمات المركزية من تقنية معلومات واستقبال وحاسب آلي وإشراف ومتابعة وشئون عامة وفق أسس ومعايير صناعة الخدمات التي تعتمد على جداول الكميات وقياس المؤشرات، وقد كان لهذا الإجراء الأثر الكبير في تحقيق معدلات عالية من الجودة في مستوى أداء الخدمات المقدمة لضيوف الرحمن وذلك نتيجة لتنافس المؤسسات والشركات الوطنية للفوز بعقود الإدارة والتشغيل والحرص منها على الاستمرار.
| (ماذا؟؟) عن الهدف والرسالة والرؤية لهذه المؤسسة ومنسوبيها ؟؟
|| إن أبرز الاستراتيجيات العامة للمؤسسة عموماً تتمثل في التالي :
1- تحقيق قدر كبير من الإيمان المشترك لدى منسوبي المؤسسة بالهدف الرئيس والرسالة والرؤية المحددة والموضحة فيما سبق، وذلك بوصفها قاعدة مشتركة لانطلاق خطوات التخطيط والتنفيذ لمهام خدمة ضيوف الرحمن
2- تفعيل التكامل والتنسيق بين الجهات التخطيطية والجهات التنفيذية داخل المؤسسة بما يكفل رسم وتنفيذ البرامج التنفيذية في أسفل الهرم في ضوء الأهداف والاستراتيجيات المرسومة في أعلى الهرم .
3- تحديث وتعديل الأهداف والاستراتيجيات ومن ثم البرامج التنفيذية بشكل يؤصل إيجابيات المواسم الماضية بوصفها مكتسبات ويقلص من جوانب القصور قدر الإمكان ، مع الاستفادة من مرئيات وتجارب الجهات التنفيذية المهتمة بالخدمات المباشرة للحجاج.
4- تطوير آليات التنسيق مع الجهات والشخصيات الممثلة لوزارة الحج قبل وأثناء وبعد موسم الحج بما يكفل صياغة وتوجيه مجمل جهود المؤسسة لتحقيق تطلعات ولاة أمرنا في الدولة.
5- خلق روح التعاون وتبادل الخبرات والتجهيزات بين مكاتب الخدمة بصورة خاصة وبين جميع إدارات وأقسام ولجان المؤسسة بصفة عامة بما ينعكس إيجاباً على العمل بروح الفريق الواحد والتعامل الأسرع والأكثر كفاءة مع المستجدات والطوارئ.
6- الاستناد إلى مرئيات وانطباعات ضيوف الرحمن كمعيار لتقييم الأداء ومنح جوائز التميز، لأن خدمة الحاج وتمكينه من أداء مناسك حجه بيسر وسهولة هدف مشترك للجميع.
7- اعتماد الأسلوب العلمي في التخطيط وتقييم الأداء، من خلال تشكيل فريق علمي لهذا الغرض. ختاما.. أيها السيد المفضال يعز علي أن أودعك وأنا لم يتسن لي أن أحصل على أكثر من هذا القدر من المعلومات اذ أرجو لكم دوام التوفيق والنجاح المضطرد ولمؤسستكم دوام التألق والازدهار .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.