برعاية الملك.. انطلاق المنتدى الدولي للأمن السيبراني    مجلس التعاون يدعم لبنان ويدعو لوقف إطلاق النار في غزة    الاتحاد يلعن غياب "كانتي" عن مواجهة الأخدود للإصابة    ملاكمة الاتفاق أبطال المنطقة الشرقية ب 19 ميدالية متنوعة    «الصحة اللبنانية» : 46 قتيلاً حصيلة الغارات الإسرائيلية على لبنان الأربعاء    سراة عبيدة: افتتاح مهرجان الرمان    اسم تجاري إلزامٌ لكل تاجر.. و50 ألفا غرامة المخالفين    اتفاقية شراكة بين كرة المناورة واتحاد الجامعات    في الشباك    يونايتد وتن هاغ للخروج من النفق المظلم أمام بورتو    دوري أبطال آسيا للنخبة .. التعاون يتعثّر أمام القوة الجوية العراقية بهدفين    عضوية «هيئة الصحفيين» عام كامل    القهوة تقي من أمراض القلب والسكري    جراحة السمنة تحسن الخصوبة لدى النساء    «مايكروسوفت» تتصدى لهلوسة الذكاء الاصطناعي    مجلس التعاون الخليجي يطالب بضبط النفس في المنطقة وتغليب لغة الحوار    الفرج ينقل تعازي وزير الداخلية لذوي شهيد الواجب السبيعي    سعوديون يصرون على الاستدانة    الابتكار والاستثمار السياحي في الأحساء.. هل يأتي بحجمه أو بتأثيره؟    شارك في حوار برلين العالمي .. وزير المالية: التخطيط طويل المدى يعزز التنمية المستدامة    البنك المركزي السعودي يصدر مبادئ "الالتزام"    "منشآت" تنظّم ملتقى "بيبان24″ .. نوفمبر المقبل    بعدما أصبح هداف الهلال آسيويا.. الدوسري يقترب من صدارة هدافي القارة الصفراء    مبادرة «قهوة مع الأمين» حرية.. شفافية.. إنجاز    "مهوب حلال أبوك"!    المطوف جميل جلال في ذمة الله    رواد الكشافة باالطائف يطمئنون على الرائد عطية    نادية حسنين في ذمة الله    هل بدأ حريق سوق جدة الدولي من «محل أحذية»؟    مملكة العز والإباء في عامها الرابع والتسعين    يوميات معرض    الرياض "تقرأ"!    جادة القهوة    العلا.. حماية التراث الطبيعي والإنساني    تثمين المواقع    لماذا لا تبكي؟    المفتي العام يستقبل مفوّض الإفتاء بجازان    وداعاً يا أم فهد / وأعني بها زوجتي الغالية    وطن خارج الوطن    شركة أمريكية تدعم أبحاث طبيب سعودي    نملة تأكل صغارها لحماية نفسها من المرض    برعاية وزير الإعلام.. «الإذاعة والتلفزيون» تطلق مشاريع وبرامج جديدة بقيمة تتجاوز 150 مليون ريال    إسرائيل تناقش الرد على طهران .. وبيزشكيان: لا نريد الحرب    ولي العهد يهنئ شيغيرو إيشيبا بمناسبة انتخابه رئيساً للوزراء في اليابان    أمير القصيم يكرّم عددا من منسوبي الشرطة    السعودية تفوز باستضافة مؤتمر الرابطة الدولية للمدعين العامين لعام 2026    العيسى في معرض «كتاب الرياض»: وثيقة مكة ترسي حقيقة الإسلام    أمير الشرقية يدشن حملة الشرقية وردية " 16 " للكشف المبكر عن سرطان الثدي    مجزرة إسرائيلية جديدة.. والاحتلال يقتحم خان يونس    ابتداءً من 3 أكتوبر.. الفصل في خلافات العمالة المنزلية ومن في حُكمهم عن طريق المحاكم العمالية بوزارة العدل    تعزيز التعاون المشترك في المجالات الثقافية بين السعودية والكويت    «الشورى» لجامعة حفر الباطن: فعّلوا الابتكار واستفيدوا من «ادرس في السعودية»    والد الشهيد أكرم الجهني ل«عكاظ»: نبذل الغالي والنفيس فداء للوطن    أمير الشرقية يثمن دعم القيادة للقطاع الصحي    الحياة الزوجية.. بناء أسرة وجودة وحياة    أمير مكة المكرمة ونائبه يعزيان أسرتي الشهيدين في حريق سوق جدة    طريقة عمل سلطة البطاطس بالكزبرة والليمون والثوم    المملكة.. الثبات على المبدأ    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مديرو إدارات التربية والتعليم : مسابقة الأمير نايف لحفظ الحديث النبوي عناية بالسنة
نشر في الندوة يوم 17 - 05 - 2011

أكد عدد من مديري إدارات التربية والتعليم بمناطق المملكة أهمية ما تمثله مسابقة الأمير نايف بن عبدالعزيز آل سعود لحفظ الحديث النبوي من عناية بالسنة النبوية المصدر الثاني للتشريع وتعزيز ذلك من خلال المسابقة التي تحتفل بدورتها السادسة في المدينة المنورة.
وبهذه المناسبة أكد مدير عام التربية والتعليم بمنطقة الرياض الدكتور إبراهيم بن عبدالله المسند على ما تضطلع به المملكة العربية السعودية بدور ريادي تجاه خدمة الإسلام وأهله والحفاظ على مقدساته وقيامها بعمل فريد للعناية بدستور الأمة القرآن الكريم والحفاظ على سنة المصطفى صلى الله عليه وسلم , مبيناً أن مسابقة نايف بن عبدالعزيز آل سعود لحفظ الحديث النبوي تأتي في منظومة عقد فريد من مسابقات الخير التي تنتشر في بلادنا بحمد الله لتؤكد على نهج هذه الدولة منذ تأسيسها على يد الملك عبدالعزيز “ رحمه الله “ القائم على معتقد التوحيد الراسخ مستضيئة بالكتاب والسنة على نهج السلف الأول من الصحابة والتابعين.
من ناحيته أوضح مدير عام التربية والتعليم بمنطقة مكة المكرمة بكر بن إبراهيم بصفر أن هذه البلاد بحمد الله وتوفيقه كان لها السبق في الاعتناء بالسنة الشريفة وسيرة المصطفى صلى الله عليه وسلم قديما وحديثا فقد اتخذت السنة النبوية مقرونة بكتاب الله منهجا وأساسا لشؤون الحياة والحكم وجعلها مادة أساسية ضمن المناهج في مراحل التعليم المختلفة , مفيداً أن مسابقة الأمير نايف “ ربطت الحاضر بالماضي ولفتت أنظار العلماء وطلاب العلم إلى الاهتمام بالسنة والعناية بها وبيان أهميتها في التشريع الإسلامي.
من جانبه وصف مدير عام التربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة الدكتور سعود بن حسين الزهراني المسابقة بالوطنية المتفردة في مجالها وأسلوبها وعنايتها بالحديث النبوي الشريف باعتباره مصدرًا من مصادر التشريع الإسلامي الذي تقوم عليه مملكتنا الحبيبة , كما تأتي تأكيدًا وتجسيدًا لاهتمامات الحكومة الرشيدة بالنشء ورعايته وتنمية مهاراته المتنوعة وربطهم المباشر بالسنة النبوية المطهرة وأصول الشريعة الإسلامية وما تتضمنه من قيم نبيلة وأخلاق فاضلة.
إلى ذلك قال المدير العام للتربية والتعليم بمنطقة القصيم عبدالله بن إبراهيم الركيان “ إن المسابقات الخيرية والبرامج والفعاليات منشطة لهذا المسار حيث تنعم بالمباشرة الفعلية من قبل ولاة الأمر كما هو حال “مسابقة الأمير نايف بن عبدالعزيز آل سعود لحفظ الحديث النبوي” التي تستهدف الناشئة والشباب من طلاب وطالبات مراحل التعليم العام لتربطهم بالسنة النبوية رعاية ونهجا “.
وأكد مدير عام التربية والتعليم بالمنطقة الشرقية الدكتور عبدالرحمن بن إبراهيم المديرس أن المشاريع الناجحة في المجتمعات تعتبر لبنة من لبنات البناء التي تستهدف التأكيد على منهجية وقيم ذلك المجتمع الأصيل ومسابقة الأمير نايف بن عبدالعزيز آل سعود لحفظ الحديث النبوي انطلاقة عملاقة نحو السماء والسمو في منهجية هذه البلاد المباركة بقيادتها الرشيدة ممثلة في خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز ال سعود حفظه الله في الاعتناء بالكتاب والسنة النبوية المصدرين الأساسيين للحكم والحياة في هذه البلاد المباركة والمسابقة تحمل مشعل العلم الأصيل والاستثمار الحقيقي لعدة المستقبل من ( بنين وبنات ).
فالمسابقة تعتبر ركن أصيل في دعم إستراتجية الاستثمار الأمثل للإنسان وتقديم الخدمة المتميزة والمحفزة بأعلى جودة من الأداء لنصل إلى الفرد الذي يخدم دينه ثم مليكه ووطنه.
فيما أوضح مدير عام التربية والتعليم بمنطقة عسير جلوي بن محمد آل كركمان أن مسابقة الأمير نايف بن عبدالعزيز لحفظ الحديث النبوي نبات طيب من بلد طيب رأينا ولمسنا ثمارها في أبنائنا وبناتنا الطلاب والطالبات هذه المسابقة شملت أبناء هذا البلد الغالي من بنين وبنات في جميع المراحل الدراسية وعكست عناية ولاة الأمر بالوحيين وربط الجيل بكتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم وأذكت روح التنافس وحفزت الهمم وعززت القيم.
وقال “ نحن إذ نسعد كل عام بهذه الاحتفالية في جميع المحافظات والمناطق وتتوج في المدينة المنورة بتكريم راعي الجائزة للمتسابقين من طلبة وطالبات وبهذه المناسبة الكبيرة فإني أتقدم باسمي وباسم جميع منسوبي التعليم في منطقة عسير بالشكر والتقدير لراعي هذه المسابقة صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز حفظه الله وندعو الله أن تكون في ميزان حسناته ورفعة في درجاته “.
كما أوضح مدير عام التربية والتعليم بمنطقة الجوف مطر بن أحمد رزق الله الزهراني أن مسابقة الأمير نايف بن عبدالعزيز لحفظ الحديث النبوي استطاعت بفضل الله في مدة زمنية قصيرة أن تتبوأ مكانة عالية بلغت شهرتها الآفاق وبلغ نفعها العظيم في المدارس والبيوت وذلك لمالها من أهداف نبيلة وأبعاد جليلة وتتميز برعايتها والاهتمام بها من قبل مؤسس هذه الجائزة تتسم بأهمية خاصة لاقترانها باسم صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز آل سعود وانبثاقها من رؤيته المستدامة وإيمان سموه الكريم باستهداف الناشئة والشباب وربطهم بالسنة النبوية والعناية بها فهي امتداد للعناية الكريمة من دولتنا الرشيدة التي توليها للكتاب والسنة وأيضا كونها مقدمة لخدمة مقام سنة النبي صلى الله عليه وسلم المصدر الثاني لهذه الشريعة الإسلامية.
وبين أن ذلك يساهم في حفظها وإعلاء مكانتها ونشرها بين الناشئة “ قادة المستقبل” وخاصة شمولها لكافة المراحل الدراسية من طلبة التعليم العام “ بنين وبنات “وتوظيفها قولا وفعلا في حياتهم فهي تنمي مبادئ المنافسة الشريفة بين النشء من خلال استهدافها الفئات العمرية المبكرة وتقديم الحوافز المادية والمعنوية التي اعتمدها راعي المسابقة سمو الأمير نايف بن عبدالعزيز حفظه الله وتعزز ارتباطهم بدينهم وسنة نبيهم ووطنهم وتؤكد دور المملكة العربية السعودية بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله في مجال خدماتها للدعوة الإسلامية والسنة المطهرة.
من جهته لفت المدير العام للتربية والتعليم بمنطقة الباحة سعيد بن محمد مخايش الزهراني إلى المكتسبات التربوية لأبنائنا الطلاب والطالبات من خلال مسابقة الأمير نايف بن عبدالعزيز لحفظ السنة النبوية المطهرة فهي بقدر ما تعني التنافس الشريف في مجال من أجل الميادين الخيرة بما يمثله من وحي مقدس ومصدر تشريع كريم فهي تعني لنا في الميدان التربوي صيانة فكر وبناء منهج أخلاقي يسمو بقيم شبابنا عن مخاطر مستجدات العصر وما يشهده من بعض الانحرافات الفكرية والمخالفات السلوكية لدى بعض الشباب ولعل دراسة أبنائنا وبناتنا لسنة رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم هي الطريق التي يعبر من خلالها أبناؤنا وبناتنا إلى شط الأمان والخير والفلاح.
كما ثمن المدير العام للتربية والتعليم بمنطقة تبوك الدكتور محمد بن عبدالله اللحيدان حرص ولاة الأمر في بلادنا ولله الحمد على دعم مسيرة نشر الوعي الديني والحفاظ على الثوابت التي قامت عليها بلادنا وعدتها أساسا لها في مواصلة أهدافها ومن هذه الثوابت السنة النبوية التي اشتملت على أقوال وأفعال لصفوة الخلق أجمعين رسمت للأفراد وللأمم طريق للحياة في شتى ميادينها وما مسابقة الأمير نايف بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله لحفظ الحديث النبوي الشريف إلا منطلق قويم مستمد من الرؤية الثابتة لسموه في تحفيز الهمم للمواصلة في حفظ الحديث النبوي الشريف والالتزام بآدابه في سبيل الحفاظ على دعامة قويمة نستمد منها التشريع بعد كتاب الله العظيم.
ونوه المدير العام للتربية والتعليم بمنطقة الحدود الشمالية عبدالرحمن بن أحمد الروساء بالرعاية الكريمة من لدن صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز آل سعود النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية لحفل المسابقة في دورتها السادسة والمقامة في رحاب المدينة المنورة حيث أن الفرحة تغمرنا جميعاً في كل عام ونحن نتشرف بمشاركة المنطقة في هذه المناسبة الطيبة السعيدة حيث يعلو الفرح والسرور محيا جميع الطلاب والطالبات المشاركين في هذه المسابقة منذ بداية انطلاقها في جميع المدارس فالكل هنا فائزون والجميع مكرمون كونهم نالوا شرف حفظ كلام أفضل الأنبياء والمرسلين صلى الله عليه وسلم فأسأل الله تعالى أن يجزل الأجر والمثوبة لسمو راعي الجائزة ويبارك في جهود كل القائمين على هذه المسابقة المباركة ويجزيهم خير الجزاء.
إلى ذلك قال مدير عام التربية والتعليم بمنطقة جازان شجاع بن محمد ذعار “ إن هذه البلاد المباركة بلاد الحرمين الشريفين وقبلة المسلمين راعية الخير وداعية الهدى والرشاد في كل مجال من المجالات أسس هذا الكيان العظيم والمجد الكريم الملك عبدالعزيز آل سعود طيب الله ثراه وسار على نهجه أبناء كرام وقادة عظام “ والبلد الطيب يخرج نباته بإذن ربه “ من هذه السلالة المباركة صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز رئيس الهيئة العليا وراعي جائزة نايف بن عبدالعزيز آل سعود العالمية للسنة النبوية والدراسات الإسلامية والتي آتت ثمارها اليانعة في مشارق الأرض ومغاربها ومن ضمن فروعها مسابقة الأمير نايف لحفظ الحديث النبوي في دورتها السادسة لهذا العام “
وأضاف “ هذه المسابقة تستهدف الناشئة والشباب من طلاب وطالبات مراحل التعليم العام وربطهم بسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم وإننا في الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة جازان ندرك هذا الأمر من خلال تنفيذ المسابقة في السنوات الماضية وتنافس الطلاب في الحفظ والمدارسة حيث وجدنا أثراً عظيماً ولله الحمد في الميدان التربوي من حيث الحفظ والإتقان وأثر ذلك على سلوكيات الطلاب وإذكاء روح التنافس بينهم وربطهم بسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم ونحن في هذه المرحلة التي تكاثرت فيها الفتن والمغريات والأفكار الهدامة بحاجة ماسة لربط الطلاب والطالبات بمصادر الشريعة الرئيسية وعدم الانسياق وراء الأهواء والشبهات وفق الله بلادنا وقادتها لكل خير “.
توزيع 225 ألف نسخة من القرآن والتسجيلات والترجمات
المدينة المنورة : الندوة
وزع مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف بالمدينة المنورة خلال شهر جمادى الأولى 1431ه م (225.112) نسخة من القرآن الكريم بمختلف الاحجام والاجزاء والتسجيلات والترجمات والكتب الاسلامية، على العديد من الجهات الحكومية والأهلية والخيرية.
وأوضح تقرير صادر من المجمع للشهر الماضي أنه تم توزيع (128.525) نسخة من المصحف الشريف من مختلف الأحجام ، و(55.920) نسخة من أجزاء القرآن الكريم ، و(1.062) نسخة من التسجيلات الصوتية لقراءات وتلاوات بعض المقرئين ، و(21.750) نسخة من ترجمات معاني القرآن الكريم بمختلف اللغات الأجنبية و(17.855) نسخ من الكتب الدينية وان المجمع وزع منذ بداية توزيعه لإصداراته في الثالث والعشرين من شهر جمادى الأولى من عام 1405ه وحتى التاسع والعشرين من جمادى الاولى 1432ه ما مجوعه (242.701.918) نسخة من مختلف الاصدارات.
وأفاد التقرير ان الجهات التي تم توزيع اصدارات المجمع عليها هي : ادارة التسويق والبيع وادارة الحاسب الالي والامانة العامة والتوعية والتوجيه والعلاقات العامة بمجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف والادارة العامة للعلاقات والتوجيه بوزارة الداخلية والشؤون الدينية للقوات البرية الملكية السعودية بالمنطقة الجنوبية، والمتبرعين بالدم والاعضاء خلال مشاركة وزارة الصحة في المهرجان بالجنادرية والمدرسة الاسلامية توجو والمديرية العامة للجوازات بالرياض والمعرض المصاحب لملتقى مجمع الملك فهد ا لاشهر خطاطي المصحف الشريف في لاعالم والملحقية العسكرية السعودية والمملكة الاردنية الهاشمية وجامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية وجمعية الكوثر الاسلامية غيينيا وسفارتا المملكة العربية السعودية في كل من بكين وهانوي وفريق رواحل التطوعي التابع للمؤسسة مكة المكرمة الخيرية القسم النسائي بالرياض ومديرية الامن العام بالرياض ومركز الترجمات والدراسات القرآنية بالمجمع، ومسابقة الامير سلطان بن عبدالعزيز لحفظ القرآن وتجويده على مستوى القارة الافريقية ومعرض سيئول الدولي لكتاب ومعهد نور الاسلام بكينيا ووقف الرسالة الاسكندانافي بالسويد ومكتب الامين العام لممع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف ومكتب معالي المشرف العام على المجمع بالرياض ومكتب وكالة الانباء السعودية بالقاهرة ومكتبة اسرة آل عبدالقادر في المبرز بالاحساء ومكتبة الملك فهد الوطنية بالرياض، ووزارة الاقتصاد والتخطيط بالرياض والمدرسة الابتدائية السابعة لتحفيظ القرآن الكريم بالرياض.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.