القيادة تعزي حاكم أم القيوين    المملكة تعزز التعاون التجاري والاقتصادي مع جنوب أفريقيا    وزير الخارجية يلتقي وزير خارجية لبنان    سفارات المملكة تحتفي باليوم الوطني    دلالات الذكرى.. ولاء وانتماء    مكتب وزارة الرياضة بمكة يحتفل باليوم الوطني    2200 خدمة توثيق بكتابة العدل الافتراضية    احتفالات المدارس.. برامج وفعاليات وتوثيق منجزات    مأساة.. المخرج الأشهر لأعمال كاظم وماجدة وأصالة.. عاجز في دار المسنين !    التلاحم والاعتزاز والثقافة السعودية.. حديث العالم    استخدام «القصدير» في الطهي يهددك بالسرطان !    5 أسباب تجعل خسارة الوزن أصعب بعد الثلاثين    قرعة دوري أبطال الخليج .. الاتفاق يعود إلى بطولته المفضلة    ريال مدريد يهزم ألافيس ويقلص الفارق مع برشلونة المتصدر إلى نقطة    كأس الملك .. الشباب يتأهل للدور ثُمن النهائي على حساب الخلود    الكِتاب.. سياجنا    مانشستر سيتي وتشيلسي يصعدان لدور ال16 في كأس الرابطة الإنجليزية    «هيئة الطرق» توضح الأوزان والأبعاد النظامية للشاحنات في كود الطرق السعودي    التأمين.. أسهل !    طائرات موسم الرياض    الكهموس من اجتماع الصين: تعاون وطني ودولي لملاحقة الفاسدين وتعقب أموالهم    احتفال أهالي المدينة المنورة في يوم الوطن    ربما يصفقون لنتنياهو مرةً أخرى    ويسألونك لماذا تكره الشعوب مليشيات حزب الله    الصقور قِيَم وهوية    كأس الملك .. الجبلين يتغلّب على الفتح بهدفين ويتأهل لدور ال16    الصبر وصل مداه..!    فعاليات متنوعة في احتفالات مدارس جدة باليوم الوطني ال 94    ذكرى عزيزة    هيئة الأفلام تطلق ملتقيات النقد السينمائي لعام 2024    الأنظار تتحول من غزة إلى لبنان    وداع بايدن في الأمم المتحدة مع احتمال عودة ترمب للسلطة    الملك يشكر قادة الدول على مشاعرهم وتمنياتهم الطيبة للمملكة في يومها الوطني    احتفالات ترسم البهجة على أهالي وزوار جازان    محافظ الزلفي: حق لنا أن نفخر أننا سعوديون    أمير القصيم: نعتز بإنجازات في ظل قيادة حكيمة    البنوك الآسيوية.. ودورة خفض الفائدة    المملكة تسلّم 40 منزلًا لمتضرري الزلزال في مدينة الباب بمحافظة حلب السورية    فرع الرئاسة العامة للبحوث العلمية والإفتاء بمنطقة جازان يحتفل باليوم الوطني 94    إخلاء ونزوح ..إسرائيل وحزب الله يخوضان حربا دامية    مشمش وشوكولا يحميان قلوب الكبار    محافظ الزلفي يطلق برنامج نماء وانتماء    أكثر من 1000 متطوع ومتطوعة يصممون تشكيلا بشريا لخريطة المملكة بجادة بيشة    أمانة الشرقية تحتفي ومنسوبيها باليوم الوطني 94    النائب العام: تتواصل المسيرة بعزيمة راسخة لتحقيق الرؤية    أطعمة تناولها مجمدة أفضل للصحة    هيئة العقار: قرب انتهاء المهلة المحددة للتسجيل العيني الأول للعقار ل8 أحياء بالرياض    نائب أمير جازان يشهد المسيرة الوطنية ويرعى حفل أهالي المنطقة بمناسبة اليوم الوطني    الفرصة لا تزال مهيأة لهطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    لأمم المتحدة تختتم قمة المستقبل من أجل بداية جديدة للتعددية    الشارع الثقافي يتوهج    خيركم تحقق أكبر عدد حافظ للقرآن الكريم بتاريخ المملكة    وزير الصناعة يزور أميركا    « تزييف عميق» لمشاهير الأطباء يهدد حياة المرضى    فرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يشارك في فعاليات اليوم الوطني    اليوم الوطني 94 (نحلم ونحقق)    بخطى متسارعة.. «غير النفطي السعودي» يتجاوز %4.4    مصادر الأخبار    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تحرك دبلوماسي#عاجل في الخليج .. رسالة شفهية من الملك و صباح يتصل بتميم قطر
يوسف بن علوي يزور الدوحة ونظيره الروسي يهاتف وزير خارجية قطر
نشر في المواطن يوم 05 - 06 - 2017

تحركات دبلوماسية دولية عديدة تحاول التدخل لتحذير تميم بن حمد، أمير قطر، من مغبة ما يفعله من صدامات وتحركات ضد وحدة الصف العربي عامة والخليجي خاصةً، فيما يخص دعمه للإرهابيين وولاءه إلى إيران.
قطر المحاصرة:
صباح أمس الاثنين، صرّح مصدر مسؤول بأن حكومة المملكة انطلاقًا من ممارسة حقوقها السيادية التي كفلها القانون الدولي، وحماية لأمنها الوطني من مخاطر الإرهاب والتطرف، فإنها قررت قطع العلاقات الدبلوماسية والقنصلية مع دولة قطر، كما قررت إغلاق كافة المنافذ البرية والبحرية والجوية، ومنع العبور في الأراضي والأجواء والمياه الإقليمية السعودية، والبدء بالإجراءات القانونية الفورية للتفاهم مع الدول الشقيقة والصديقة والشركات الدولية لتطبيق ذات الإجراء بأسرع وقت ممكن لكافة وسائل النقل من وإلى دولة قطر؛ وذلك لأسباب تتعلق بالأمن الوطني السعودي.
الانتهاكات خلف القطعية:
واتخذت المملكة قرارها الحاسم هذا نتيجة للانتهاكات الجسيمة التي تمارسها السلطات في الدوحة، سرًّا وعلنًا، طوال السنوات الماضية بهدف شق الصف الداخلي السعودي، والتحريض للخروج على الدولة، والمساس بسيادتها، واحتضان جماعات إرهابية وطائفية متعددة تستهدف ضرب الاستقرار في المنطقة، ومنها جماعة (الإخوان المسلمين) و(داعش) و(القاعدة)، والترويج لأدبيات ومخططات هذه الجماعات عبر وسائل إعلامها بشكل دائم، ودعم نشاطات الجماعات الإرهابية المدعومة من إيران في محافظة القطيف من المملكة العربية السعودية، وفي مملكة البحرين الشقيقة وتمويل وتبني وإيواء المتطرفين الذين يسعون لضرب استقرار ووحدة الوطن في الداخل والخارج، واستخدام وسائل الإعلام التي تسعى إلى تأجيج الفتنة داخليًّا، كما اتضح للمملكة العربية السعودية الدعم والمساندة من قبل السلطات في الدوحة لميليشيا الحوثي الانقلابية حتى بعد إعلان تحالف دعم الشرعية في اليمن.
دول عربية تتبع المملكة:
وتبعت المملكة دول البحرين والإمارات ومصر واليمن وليبيا، حيث قاطعوا قطر دبلوماسيًّا بتهمة دعمها للإرهاب.
حراك دبلوماسي:
وشهدت المنطقة حالة من الحراك الدبلوماسي تزامن مع الأزمة، حيث وصل مستشار أمير مكة المكرمة، خالد الفيصل إلى الكويت، ونقل رسالة شفوية من خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز، إلى أمير الكويت، تتعلق بالعلاقات الأخوية المتميزة التي تربط البلدين والشعبين الشقيقين والقضايا ذات الاهتمام المشترك وآخر المستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية، فيما أقام أمير الكويت مأدبة إفطار على شرف سمو الأمير خالد الفيصل؛ وفقًا لما ذكرته وكالة الأنباء الكويتية.
وزير خارجية عمان إلى الدوحة:
كما وصل وزير الخارجية في سلطنة عمان، يوسف بن علوي بن عبدالله، ، إلى الدوحة، في زيارة غير معلنةً مسبقًا.
وأوضحت الخارجية العمانية، في تغريدة على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، أن زيارة يوسف بن علوي إلى الدوحة أمس، هي زيارة خاصة، وليست رسمية، وكانت مقررة في جدول برنامج الوزير قبل التطورات الأخيرة.
وناقش وزير الخارجية العمانية الأوضاع المستجدة مع أمير قطر، فيما لن تعلن بعد نتائج الاجتماع.
أمير الكويت يهاتف تميم ويطالبه باحتواء الأزمة:
وفي سياق متصل، أجرى أمير الكويت، الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، اتصالًا هاتفيًّا، مساء اليوم الاثنين، مع تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر، حيث طالبه بالعمل على تهدئة الموقف وعدم اتخاذ أي خطوات من شأنها التصعيد والعمل على إتاحة الفرصة للجهود الهادفة إلى احتواء التوتر بالعلاقات الأخوية بين الأشقاء.
وشدد أمير الكويت، بحسب الوكالة الرسمية الكويتية "كونا"، على ضرورة العمل لدعم مسيرة التعاون الخليجي المشترك بما يخدم مصالح دول مجلس التعاون الخليجي، في ظل ما يربطهم من علاقات تاريخية راسخة.
وزير الخارجية الروسي يجري اتصالًا بنظيره القطري:
وأيضًا دخلت روسيا في الوساطة، حيث أجرى وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، مكالمة هاتفية مع نظيره القطري، لمناقشة الأزمة التي سببتها قطر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.