محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الوطن البديل!
نشر في المدينة يوم 12 - 08 - 2014

لم تجرِ الأحداث في غزة كما كانت تريد إسرائيل، فبالإضافة إلى عدم تحقيقها أهدافها من غزو غزة، كشفت الحرب إسرائيل أمام العالم جميعاً كما لم تكشفها من قبل كدولة عنصرية لا تقيم وزناً للحياة الإنسانية طالما هي لغير اليهود .. فالعرب، في قاموس الصهيونية، ليسوا سوى "حثالة" و"صراصير" واجب دعسهم والتخلص منهم ليتسنى إقامة دولتهم الموعودة على أكفانهم. وأمام الوقائع التي كشفتها حرب غزة الأخيرة انصاعت إسرائيل لدعوة وقف اطلاق النار والمفاوضات حول غزة تمهيداً لإعادة التفاوض حول القضية الفلسطينية برمتها مجدداً.
***
وإذا كان الحديث عن حل للصراع مع إسرائيل يقوم على إقامة كيان وطني فلسطيني في الأراضي التي احتلت في العام 1967، أي الضفة الغربية لنهر الأردن، بما في ذلك القدس الشرقية، وقطاع غزة، بعد زوال الاحتلال الإسرائيلي عنها، فإن الواقع على الأرض يشير إلى أن ما تبقى من الأراضي الفلسطينية لا يمكن أن يقيم دولة حيث التهمت المستوطنات والمستوطنون جل أراضي الضفة ولم يتبق ما يصلح لإقامة دولة متماسكة الأطراف. وها نحن الآن، بعد زهاء الأربعين عاماً على طرح فكرة "الدولة الصغيرة" علناً، ولا يبدو في الأفق أي احتمال مرئي لترجمة الفكرة على الأرض، ولن تنتهي المفاوضات - هذا إذا استمرت مجدداً - إلا وقد أُكلت بقية الضفة ليصبح مشروع الدولتين المتجاورتين إسرائيل وفلسطين في خبر كان!
***
الحل المتبقي أمام الفلسطينيين إذاً هو الصمود والمقاومة .. وهو ما اعتمدته غزة في رؤيتها للصراع مع العدو الصهيوني وقدمته على كل الخيارات الأخرى التي ثبت – حتي الآن – عقمها. فنية إسرائيل واضحة في عدم الانصياع لأي حل يفقدها الضفة، وتعمل من خلال حروبها المستمرة على غزة، بشتى المبررات، على إخلائها من سكانها بالقتل أو التهجير. أما المفاوضات فمجرد غطاء واستهداف للوقت أكدته تصريحات كثير من قادة إسرائيل بداية من بن غوريون وبيغن وحتى نتنياهو . ومنذ عام 1991، لم يحصل الفلسطينيون على أي جزء من حقوقهم الوطنية، فهي ليست إلا مخدراً للفلسطينيين حتى تتم العملية .. بسلام.
***
وأخيراً .. يقول د. جلبرت ( Dr Mads Gilbert) ، استاذ ورئيس قسم الطوارئ في مستشفى الطوارئ في شمال النرويج : "لو رفعتم الحصار زالت الأنفاق ولو زال الاحتلال زالت الصواريخ". وهي مقولة عقلانية تستقي الحل من جذور المشكلة ذاتها. وهذا يقودني إلى عرض حل عبقري للقضية الفلسطينية، يقوم على نفس القاعدة، ورأيت أنه حل يستوجب التفكير من الطرفين الرئيسيين المعنيين وهما إسرائيل ... والولايات المتحدة . وهذه أهم نقاط هذا الحل للوطن البديل المقترح لإسرائيل:
أعيدوا تموضع إسرائيل في الولايات المتحدة الأمريكية
الإسرائيليون هم الشعب الذي يحظى بمحبة كبيرة من الأمريكيين.
الأمريكيون سيستقبلون الإسرائيليين بأذرع مفتوحة على أراضيهم.
الأمريكيون يملكون أراضي شاسعة لاستيعاب إسرائيل باعتبارها الولاية الحادية والخمسين
إسرائيل ستحظي بدولة يهودية آمنة محاطة بولايات صديقة حولها.
أمريكا لن تقوم بإنفاق 3 بلايين دولار سنوياً من أموال دافعي الضرائب للدفاع عن إسرائيل.
تكاليف الانتقال من فلسطين إلى أمريكا ستكون أقل من تكاليف 3 سنوات من النفقات العسكرية الإسرائيلية للحفاظ على أمنها.
الفلسطينيون سيستعيدون أرضهم وحياتهم مرة أخرى.
سيعود السلام مجددا للشرق الأوسط دون تدخل أجنبي.
ستبدأ أسعار النفط بالانخفاض، وكل العالم سيعيش في سعادة؟
نافذة صغيرة:
[[لقد انسحب جيشنا من قطاع غزة وذيله بين رجليه وبدون أن يحقق الأهداف التي حددتها الحكومة وعلى رأسها القضاء على قدرات حماس العسكرية، مما يعني أن الجولة القادمة من المواجهة العسكرية مع حركة حماس ستبقى مسألة وقت]]. الكاتب الإسرائيلي اليميني مناحيم بن
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.