لم أحصِ كم الصباحات التي استغرقها حواري مع رفيق حول النموذج المصري للتحديث، ولا أتذكر كل ما قيل فيها، سأكتفي بعرض هيكلها العام الذي بدأته بالمقال السابق، وسيستمر العرض إلى ما تيسر، العنوان الذي اخترته للموضوع هو عنوان ذلك المقال، مقتبس من شطر قصيدة مشهورة لحافظ إبراهيم. لن تفهم موضوعًا أو شخصًا ما تمام الفهم إن لم تكن تحبه، منافذ الإدراك تنغلق، وسبل الاكتشاف تسد إن كرهت الموضوع أو الرجل، وقول أن الحب كما الكره يعمي؛ غير دقيق، ويحمل خلطًا بين الحب والهوى، الهوى يعمي؛ لأنه معاد للأمانة، أما الحب فمُحرِّض على الصدق. تراجع رفيق على مقعده ووضع ساقًا فوق ساق وهو يقول: يا أستاذي الفاضل نحن نستعمل حق المجتمع وسلطة الجماعة لنجهض بهما حقوق الفرد، لا أكتم عنك لولا إني أفقر من جرادة في قفر أجرد لأيدت فلسفة أحزاب اليمين في الغرب.. بترت ضحكة كادت تفلت وعلّقتُ مداعبًا: تدّعي الفقر لتبرر شحك. كذلك فهمتَ يمينهم ويسارهم غلط ، اليميني هناك من يرغب في تحمل مسؤولية نفسه، لا إلقاء متطلباته على عاتق المجتمع أو الدولة، واليساري هناك ليس من يعتقد أن الخدمات المجانية أو المعانة التي تصله حقًا من حقوقه، هو يعرف أن أثمانها يدفعها آخرون هم في الحقيقة غير مسؤولين عنها.. قال: خلينا في موضوعنا، لا تراوغ مبتعدًا عنه.. قلت: ولماذا أراوغ!؟، ها نحن نتحدث على مقهى في القاهرة، التي أعيش فيها، وأكتب منذ 5 سنوات، وبعض مما كتبت (ولعله كثير) لا يتوافق مع خطها الرسمي، لا تجعلني أشعر وكأني أعرف مصر أكثر منك!، أعرف سعة صدرها وإنسانيتها وقدرتها على التمييز بين المحب والمغرض، علاوة على أن ما سنتحدث عنه نموذج تاريخي من الماضي، ثمة شك جارف في قابليته للاستمرار إلى المستقبل القريب. سأُحدِّثك عن النموذج من خلال ثلاث علاقات، علاقة الفرد بالمكان، وعلاقة الفرد بالمجتمع والسلطة التي تُمثّله، ثم علاقة السلطة بالمجتمع. لهذه العلاقات أسس موضوعية موجودة منذ الأزل، تجيبك عن سؤال ما الذي شكل النموذج، وهى تهتز الآن موشكة على التغير، ولن نستطيع الاحتفاظ بنموذج تغيرت أسسه الموضوعية.. قال: تمهد للعودة بالسرد إلى العصر الفرعوني، حسنًا عُد.. قلت: ثلاثة أخماس عمر هذا المجتمع عاشه في ذلك العصر، حسب تقديرات الأثريين بيننا وبين مينا 5100 سنة، منها 3200 سنة عصر فرعوني، شريحة كبيرة من العمق التاريخي مطمورة هناك. ثمة امتداد صحراوي بين المحيطين الهندي والأطلسي؛ مصر مجرد واحة كبيرة فيه، فوق هذا الامتداد لا يوجد نهر واحد بهذا الكبر، كل أنهاره (عدا الفرات) إن قورنت به مجرد مجار صغيرة، النهر أيضًا سبب خصوبة استثنائية لا تضارعها إلا مواضع قليلة على الأرض، أن تعثر في صحراء على مكان بهذه المواصفات أشبة بمعجزة، لذلك ارتباط المصري التقليدي بالأرض قل مثيله، طالما لا يتوقع خارجه سوى العطش والجوع، لاحظ أيضًا أن لا أثر تقريبًا لتقلبات المناخ على المحصول، فلا تكاد تتغير من سنة لأخرى، بمعنى لا مفاجآت ولا حاجة لتوقى، من ذلك اشتقت الثقة في المستقبل والإحساس بالاكتفاء والقناعة بالواقع. تلك الأسس الموضوعية لعلاقة الفرد بالمكان، العلاقة التي عبرت عنها قصة سنوحى، وسأروى لك مختصرها.