لكل مجتمع عاداته وتقاليده الخاصة به، وفي المملكة يوجد العديد من العادات والتقاليد الأصلية التي لها جذور تضرب في أعماق الماضي العريق، ومن تلك العادات والتقاليد التي عرفت في المنطقة الجنوبية وبعض المناطق الأخرى بالمملكة ما يسمى ب «الرفدة» أو «العانة»، أو ما تسميها بعض القبائل «النوبة». وتلك العادة الاجتماعية المرتبطة بالزواج عبارة عن دفع مبلغ من المال، أو مساعدة عينية تقدم للعريس لإعانته على تكاليف الزواج، والمتعارف عليه عند غالبية الناس أن «الرفدة» محددة بمبلغ 500 ريال، أو خروف يقدم لأهل العريس الذين يضعون شبكا للأغنام قرب موقع الحفل كعادة متعارف عليها، ولم تفلح قصور الأفراح والمدنية الحديثة في اختفاء هذه العادة، فالرفدة سلوك إسلامي إنساني جيد، يهدف إلى التواصل وصلة الرحم والمساعدة على الزواج، ولكنها الآن تحولت إلى عبء اجتماعي واقتصادي ونفسي، لتغير الحياة الاقتصادية في بلادنا هذه من جهة ولكثرة المبلغ المتعارف عليه من جهة أخرى، وهذا يرهق كثيرا من العائلات، إلا أنها في كل الحالات لها اساليب متبعة وشروط وقوانين، سوف نتعرف عليها في منطقة عسير. النوبة والرفدة يقول الأديب أحمد مطاعن: عندما يقوم العريس بتنفيذ عملية الزوج يدعو كل من في القرية او المنطقة ويحدد لهم وقت الصباح وهم ذاهبون إلى والد العروس، حيث يتم التجمع في مكان واحد على شكل دائرة وبعدها يقوم شيخ القبيلة بإعطاء فكرته للمدعوين، ثم يقوم ويقول كل واحد يعطي «نوبة»، وهي التي تسمى «الرفدة» المتفق عليها، فكانت في الماضي نحو عشرة ريالات، وتدرجت إلى أن وصلت الآن نحو خمسمائة ريال، فإذا كان المتزوج من نفس القبيلة فيعطى مائتي ريال وإذا كان خارج القبيلة فيعطى خمسمائة، بعد ذلك يقوم المتزوج بجمعها من افراد قبيلته ومرددا عليهم تسلمون.. وهذه الظاهرة ما زالت سائدة حتى الآن ومتعارف عليها، هذا في الصباح إلا أن هناك استثناء لقرابة المتزوج في المساء عندما تذهب زوجته إلى بيته، حيث يقومون القرابة برفدة خاصة للمتزوج، اي تكون اعلى مما اتفق عليه بين القبيلة، مع العلم بأنهم يعطون «نوبهم» مع الباقين في الصباح، أما من أراد الزيادة ففي البيت. المهر بقرة وحول تلك العادة الحسنة يقول إبراهيم محمد البشري: التكلف في الرفدة أمر مرفوض خلقًا ودينًا وعرفًا، ولكن أيضًا التخلف عنها مساعدة الآخرين وإعانتهم على اكمال نصف دينهم أمر يتعارض مع توجيهات ديننا الحنيف، فهي عادة اجتماعية تؤدي للمحبة وعمل الخير، شرط ألا يكون مبالغ فيها أو للمباهاة. ويقول العم عبدالله محمد القرني، الذي يقارب من العمر التسعين عامًا: عرفت الرفدة منذ عصور قديمة، وكانت حياة الناس صعبة، حيث ما كان هناك مبالغ مالية، حيث كانت معدومة، فكنا نرفد المتزوج بالذبائح ونقدم له الخرفان، حتى لا يخسر المتزوج شيئًا، وكان من يرفد الجمال والأبقار. ويحكي العم عبدالله عن زواجه في الماضي فيقول: لم أكن أجد ما أتزوج به أبدًا، فكان المهر الذي قدمته لزوجتي «بقرة»، وبقيت معها في بيت اهلها، ثم عندما جاء وقت الزفاف جاءت ببقرتها معها وأصبحنا جميعًا مستفيدين منها.. وقدمت لنا رفدة من اقاربنا حوالى خمسين خروفا.. فالحمد لله على تلك العيشة ايام زمان كانت ميسورة، ما كنا نجد الثوب الذي نلبسه، وكانت حياتنا المعيشة تعتمد على الزراعة، فعندما نحصد الزراعة نذهب بالحبوب إلى سوق السبت ب »سبت العلاية»، ونعطي التجار الحب ونكتسي بها للعائلة. مفاخرة ومباهاة أما أحد المسنين في آل سليمان، وهو العم عبدالله بن صالح آل جروان فيقول: ايام زمان كنا نقدم رفدة للمتزوج سمن وعسل وغنم وحبوب، وهكذا. حيث لم يكن هناك درهم نقدمه مثل الآن.. فاليوم نلاحظ أن الناس تغيروا وأصبحوا يرفدون مبالغ ضخمة، وأصبحت تعلن في ميكرفون الحفل «آل فلان يقدمون مبلغ عشرين ألف أو خمسين ألف للمتزوج فلان الفلاني.. فإن كانت قليلة فالمعذرة وإن كانت كثيرة فيستاهل»، ولم تعد هذه الرفدة التي عرفناها، بعد أن أصبحت مباهاة وكبرياء بأن آل فلان اعطوا آل فلان كذا وكذا، كما أصبحت الرفدة اليوم مثل القرض والسلف، فإذا اعطيت من المال كذا وكذا تعتبر سلفا حتى يتزوج المعطى ويردها له، وهذه الامور استحدثت ولا نعرف كيف دخلت علينا.