محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المعلمون ينتظرون «جهاز تصحيح الأسئلة» للتخفيف من معاناتهم !
نشر في المدينة يوم 04 - 01 - 2013

لازال معلمو الباحة ينتظرون جهاز تصحيح الأسئلة للتخفيف من معاناتهم خصوصًا في المدارس التي تضم أكثر من 1000 طالب وقد تصل الأوراق إلى أكثر من 5 آلاف ورقة إجابة في بعض التخصصات.
مع بداية سير الاختبارات يشمر المعلمون بالمرحلتين المتوسطة والثانوية عن سواعدهم لتجهيز الأسئلة وتصحيح الإجابات. ويواجه العديد من المعلمين حالات مختلفة ومتباينة في أوراق إجابات الطلاب، يعللونها بالضغوط النفسية التي قد يتعرض لها الطالب أثناء فترة الاختبارات.
وحول عمل المعلمين في تلك الفترة وما يقومون به من تدقيق الإجابات والتعامل معها كان هذا اللقاء:
يقول المعلم فيصل العسيري: إن كل مدرسة تقوم بتجهيز موقع خاص لكنترول الاختبارات وكذلك للتصحيح وإن هناك لجنتين الأولى لتقدير الدرجات، والثانية للرصد، وتعمل كل منهما وفق آلية منظمة، ووضعت تنظيمات داخلية جديدة تضمن للطلاب عدالة ورقة التصحيح، من حيث مراجعة الجزئيات في الورقة ومن ثم مقارنة الدرجة بالمراجعة الخارجية بتفحص وتدقيق يحرص على أن يأخذ كل طالب حقه في هذه المراجعة.
ويوضح المعلم صالح الكناني أن هناك دعمًا فنيًا من الكمبيوتر يساعد في الانجاز والدقة واختصار الوقت، إضافة الى تجهيزات لجنة تقوم بتسلم اوراق الإجابات أولًا بأول ثم إعادة مراجعتها وإرسالها إلى لجان تقدير الدرجات.
فيما يقول المعلم سعد أحمد أن بعض الطلاب في قاعة الامتحان يقومون بكتابة عبارات على ورق الإجابة تكون خارجة عن المنهج وعن السؤال تمامًا، وهي تسمى كتفريغ لحدة التوتر الذي يمر به الطالب الذي قد يصل إلى درجة الإحباط وبالرغم أن مثل هذه لحالات لا تصل إلى درجة الظاهرة ولكن لا يخلو عادة تصحيح مادة من أوراق إجابة تحمل مثل عبارات او قصائد او رسوم على الورقة وأحيانا من عبارات التحدي وهذا الأمر يرجع إلى الضغوطات النفسية التي يواجهها الطالب أثناء الاختبارات وقد يكون الإفلاس في الإجابة هو الذي يؤدي إلى الكتابة التي تنم عن الضعف التحصيلي لدى الطالب.
صعوبات التصحيح
ويرى المعلم سعيد الخميس أن هناك صعوبة في التصحيح وخصوصًا المدارس التي تضم أكثر من 1000 طالب وهناك بعض التخصصات التي تزيد عن ستة مواد نقوم بتصحيح أوراقها وقد تصل الأوراق إلى أكثر من 5 آلاف ورقة إجابة في بعض التخصصات. فما أن ينتهي المعلم من المراقبة والملاحظة داخل قاعة الامتحان حتى يوجه اليه خطاب التصحيح والمراجعة أو الإشراف على فناء المدرسة وكل هذا تجده في يوم واحد.
ويقول المعلم فهد الدخيل: إن هيكل العاملين في تصحيح الاختبارات يتم تشكيله قبل انطلاق سير الامتحانات والتي تضم مدير المدرسة والوكيل والمرشد الطلابي وأعضاء الكنترول ومعلمي المواد والمشرفين والمصححين في كل مادة من المواد التي يتم تصحيحها إلى جانب إداريين يقومون بالمهام الإدارية وتشمل الاستلام والرصد.
‏أما المشرف التربوي محمد الزهراني فيرى أن هناك سلبيات قد تقع في أيام الاختبارات ومنها تأخير تصحيح أوراق الإجابات من بعض المعلمين، مما يجعل العمل غير منتظم في لجنة تنظيم الاختبار (الكنترول) ويؤثر سلبًا على نتائج الطلاب، ونتيجة الاستعجال في تصحيح الأوراق في الأيام الأخيرة. وكذلك إهمال تنظيم عملية استلام وتسليم أوراق الإجابات في بعض المدارس، وعدم توثيق ذلك بإجراءات تحريرية دقيقه تحدد مسؤولية كل معلم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.