وفاة صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن فهد بن عبدالعزيز آل سعود    تخريج الدفعة (105) من طلبة كلية الملك فيصل الجوية    الرياض تستضيف المؤتمر الدولي لسوق العمل    "السجل العقاري" يُعلن إصدار 500 ألف سجل عقاري    الرياض منصة عالمية تجمع قادة العالم    طفلة سعودية تبحث عن «غينيس» كأصغر مؤلفة قصص    السودان.. حرب بلا معنى    350 شاحنة مساعدات دخلت قطاع غزة    إضافة حسابات واتساب في هواتف آيفون    "بالتزامن".. 18 مباراة بالجولة الأخيرة لدوري أبطال أوروبا.. برشلونة وليفربول ضمنا التأهل.. ومانشستر سيتي وباريس أبرز المهددين    «غليان» في الهلال والاتحاد    سقوط الأقوياء    تنافس مثير على الصعود في دوري يلو    في ختام الجولة 19 من دوري" يلو".. نيوم في اختبار الجندل.. وجدة يواجه الطائي    الهلال ينهي عقد نيمار بعد سبع مباريات في 18 شهراً    ما هو تعريف القسوة    رجال الأمن والجمارك.. جهود وتضحيات لحفظ الأمن الاجتماعي    سلامة الغذاء    الكتابة والحزن    «برنامج أنتمي».. نموذج للابتكار في مختبر التاريخ الوطني    "التدريب التقني" يحصد أكثر من 50 جائزة في منافسات دولية خلال عام 2024    رعى مذكرات تعاون لنشر الاعتدال.. أمير الشرقية يفتتح مباني لهيئة الأمر بالمعروف    «الغذاء والدواء» تحذر من منتج روست لحم بقري    طريقة عمل مهلبية بالتمر والهيل    طريقة عمل شوربة الشعيرية بالطماطم    70% نسبة التقاعد المبكر بين الإناث    فلكيا: الجمعة 31 يناير غرة شهر شعبان    الاستثمارات العامة يطرح سندات بقيمة 15 مليار ريال    الأكثرية السورية بحاجة لجبر الخواطر    العثرة الأولى للرئيس ترمب    سير ذاتية لنساء مجنونات    «الغرس الثقافي» للصورة الإعلامية!    العدالة يتعادل إيجابياً مع الفيصلي في دوري يلو    رمزية المطايا والطائرات    بحثاً عن القوة المستدامة    أهمية بيانات التأمينات !    ترمب: DeepSeek بمثابة إنذار للولايات المتحدة    «الأونروا» تستعد لوقف عملياتها بالقدس بعد الحظر الإسرائيلي    «الأدب والنشر والترجمة » تنظم «الجسر الثقافي الممتد من الصحراء إلى النيل»    أكثر من 25 جامعة تتنافس في مختبر التاريخ الوطني    أمير الرياض يطّلع على جهود "إنسان"    إصدار 500 ألف سجل عقاري.. وبناء خارطة عقارية على مستوى المملكة    الشورى يدرس تشريع الرقابة المالية وتعديل نظام البنك المركزي    حرس الحدود بجازان يحبط تهريب 16.3 كيلوجرامًا من مادة الحشيش المخدر    مساعد وزير الصحة يفتتح ملتقى نموذج الرعاية الصحية    الشيخ جبريل البصيلي يستقبل الطلاب الدوليين في جامعة الملك خالد    البكر: «درب الهجرة النبوية» يحافظ على تراث المملكة الإسلامي    محمد بن فهد.. بصمات خالدة في تاريخ الشرقية    أمير جازان يدشن المكتب التنسيقي لجمعية "كبدك" بالمنطقة    مبادرة «اللُحمة الوطنية دين ومسؤولية» بمحافظة الحرث    الهلال الأحمر يعزز التعاون مع التعليم لتطوير مهارات الإسعافات الأولية    البدء بإلغاء إشارة تقاطع طريق جسر الأمير نايف مع تقاطعه بطريق الملك عبد العزيز بالدمام    ارتفاع مقاعد البورد السعودي بأكثر من 1500 مقعد وأكثر من 5 الآف خريج    مفوض الإفتاء بمنطقة جازان" المرأة مساهمة حقيقية في تعزيز الهوية الوطنية وترابط المجتمع    أمير المدينة يرعى حفل إطلاق مشروع درب الهجرة النبوية وتجربة "على خطاه"    أجمل رحلات العمر    المخيم الملكي والصورة الأجمل    المشهد القادم أكثر لطفا !..    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



رضوان يتأمل صورة "القرشي" في مؤلفه الجديد "شاعر بحيرة العطش"
إحياءً لذكرى رحيله السابعة..
نشر في المدينة يوم 05 - 12 - 2012

يفسر الكاتب محمد رضوان اختياره لعنوان كتابه «القرشي شاعر بحيرة العطش» الذي صدر مؤخرًا عن دار الهلال بالقاهرة، بمناسبة الاحتفال بالذكرى السابعة لرحيل الشاعر حسن عبدالله القرشي، بأن صاحب الذكرى رغم أنه تغلب في حياته على كل المصاعب والعقبات، وحقق من خلال مسيرة حياته معظم أحلامه المادية والمعنوية في عالم الأدب والشعر وفي السلك الدبلوماسي لم يشعر في نهاية المطاف إلا بالظمأ القاتل وبالجفاف والجدب والضياع وبالاغتراب الروحي، وهو السندباد الطائر الذي طاف هنا وهناك في بلاد الله الواسعة، ينشد الحب والري والسكينة، ولكن دون جدوى، وهو وصف ربما ردده نقاد القرشي فيما كتبوا عنه.
الكتاب الذي يحمل عنوان «القرشي شاعر بحيرة العطش» يقتبس عنوانه من ديوان للقرشي يحمل عنوان «بحيرة العطش» أصدره عام سبعة وستين، وهو العام الذي ارتبط بتجسيد الهزائم العربية، ويمضي الكاتب متناولًا جوانب من شعر القرشي الذي يمثل على حد وصفه حلقة من حلقات الشعر العربي المعاصر الذي اتسم بالرومانسية بجناحيها العاطفي والقومي، مشيرًا إلى أن النقاد نظروا إلى القرشي على أنه امتداد لجماعة أبوللو الشعرية، فقد جسدت الجماعة التيار الرومانسي الوجداني حيث تفاعلت مع قضايا الوطن والمجتمع بجانب رومانسيتها المحلقة، فجمعت بين التعبير عن الذات وأحزانها وأحلامها وبين الحس القومي والوطني المشبوب. ثم يتحدث رضوان عن القرشي ناقدًا وقاصًا .
وتأتي الفصول المختلفة في الكتاب تفصيلا لتلك الرؤية المجملة فيتحدث عن طفولته وصباه، وحرص أبيه على تعليمه تمهيدًا لمكانة متميزة في الحياة والمجتمع وقد اطلع في هذه المرحلة على روائع الشعر العربي قديمه وحديثه، فقد قرأ للبارودي وشوقي وحافظ ومطران وأبي ماضي وجبران ونعيمة والشابي والعقاد والمازني وطه وناجي وجودت، وقبلها اهتم بالشريف الرضي والمتنبي وأبي نواس والمعري ودعبل والأحوص وابن أبي ربيعة وابن الرومي وأبي تمام.
ويحدد رضوان عنصرين أساسيين شكّلا معًا القطرات الأولى لنهر الأحزان الذي ظل يغتسل فيه الشاعر، الأول هو الحب الذي حمل الأحلام والآمال والمشاعر الصادقة والذي انتهى بزواج محبوبته وخلّف حزنًا عميقًا، والثاني بسبب وفاة والده مصدر الحب والحنان والرحمة في حياته، لكن هذا الموت أكسب الشاعر صلابة، حيث حفزه أن يحقق للأب ما أراد لابنه بعد وفاته.
ويستعين المؤلف بنقولات من رموز الثقافة العربية عن القرشي، فهذا طه حسين يؤكد أن في لغته جدة ويسرًا يدنيانه إلى الفهم، ويؤذنانك بأنه منك، وبأنك منه، وعليه -مع ذلك- مسحة من رصانة البادية تذكرك بشعر الحجاز في أزهى عصوره.
ثم ينقل عن طه حسين قوله في القرشي: لو لم يكن لهذا الديوان (الأول للشاعر) إلا أنه يبشر بالبيئات الأدبية العربية بأن مهد الشعر الحجازي قد استأنف مشاركته في إغناء النفوس وإمتاع العقول والقلوب، لكان هذا كثيرًا، فكيف وفيه فوق هذا كله ما في الشعر الجيد الممتع ما يشوق ويروق ويرضي طلاب الرصانة وعشاق الجمال؟
ثم ينقل المؤلف عن الدكتور حسن فتح الباب أن الصدق النفسي والصدق الفني هما جناحا القصيدة لدى القرشي، فهو لا يفتعل ولا يموه ولا يتفنن بقصد إبراز البراءة أو التعالي على القارئ.
ثم ينقل أيضًا عن فتح الباب: والقرشي هو شاعر النفس المغردة، شاعر المجتمع والحياة، شاعر الذات والموضوع، ويكفي أن نلقي نظرة على عناوين بعض دواوينه لنتبين أنه يحلق في سماء الرومانسية بجناحيها العاطفي والثوري، مثل «البسمات الملونة» و»الأمس الضائع»، ومواكب الذكريات وألحان منتحرة وبحيرة العطش، وكلها تنم عن الاتجاه الوجداني، فهو ليس مسكونا بالرغبة والإفضاء عن ذات نفسه فقط، وإنما هو مهموم بما يصطرع به الواقع العربي من أحداث.
وينقل عن الزيات قوله: في شعر القرشي نفحات من الحجاز، ولمحات من قريش، ونغمات من ابن أبي ربيعة.
ولفدوى طوقان الشاعرة الفلسطينية شهادة في القرشي ترى أنه عروبي وطني باعث على الكبرياء والحرية والعزة، تقول: وإذا كان الشعر هو صانع وجدان الأمة، فبمثل شعرك ذي الروح العربية الخالصة ترتفع الكبرياء، وتعلو الهمم، ويشمخ البناء النفسي في أبناء الأمة.
وتكتب غادة السمان عنه قائلة: آت من الصحراء، حاملًا إلينا البحر، لا السراب، آت من مسقط رؤوس أجدادنا، ومسقط قلوبنا في الجزيرة العربية، القرشي ابن مكة المكرمة يتابع حمل المشعل العربي القديم المضيء، في كلمته ضراوة الدورة الدموية لحضارة الأجداد، وطراوتها، استطاع أن يصالح الفراهيدي مع دفء القلب، ونبض الحديث، شاعر رائع نحبه.
ويقول سميح القاسم: من عبق الصحراء الحار، يأخذ أخي وصديقي صناجة شبه جزيرة العرب، القرشي، أفقًا لمفرداته الفريدات، ومدى لوجدانه العربي الأصيل، ويذهب في واحات الضاد، مفعمًا بوهج الشعر، باحثًا عن واحات الروح، وها هو ذا يعبر أفق أجدادنا الأوائل بجناحين من صدق الشعور، ومصداقية الفن.وينقل المؤلف عن الشاعر السوري سليمان العيسى قوله: حسن عبدالله القرشي نفحة من عرار نجد، ورملة عطشى من صحرائنا العربية تحولت إلى كلمة شاعرة.
وفي كلمته عن «رباعيات» القرشي وهو الديوان الذي أصدرته الدكتورة ليلى لوالدها الشاعر في ذكراه الخامسة، يقول الشاعر فاروق شوشة: د.ليلى نجحت في أن تقدم لنا نموذجًا للاحتفال بالذكريات بأن حولتها إلى مناسبة لإعادة إحياء لمسيرة عطاء الشاعر الذي هو أشبه بنهر متدفق وإن رحل عنا بجسده.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.