لا أماني تولد في العتمة؛ فالضياء ظل الأماني البيضاء، والحياة تبارك تلك الخطى الساعية لترك أثر معرفي يزيد من جمالها ورونقها، ويحبب البشر بها.. وحين تكون الجهود مخلصة، يصبح الغناء حاديًا يرافق المخلصين ليصل بهم - بعد توفيق الله - إلى ما رسموه من نجاح، ورجوه من واقع؛ وحقّ للسائر ساعتها أن يتنفس الصعداء، ويمارس نوعًا من الزهو المحق؛ بل ويحدّث الآخرين - كما أفعل أنا - عن روعة حصاده وريّه.. على أن تتحوّل حالة الغرور المشروعة له إلى دافعية تتشرب في أبجديات أمانيه القادمة، فالفضاء لا يملّ من تراقص النوايا الحسنة به.. النوايا التي تشكل من وعي جماعي الكمال، وإن اعتراه النزر من الطبيعة البشرية في النقص. وما كان لنا في نادي الباحة الأدبي أن نصل إلى هذا الرضا لولا ذلك البياض الذي توشحه ضيوف ملتقانا الروائي الخامس (الرواية العربية الذاكرة والتاريخ)، وذاك الصدى المتردد في جنبات الحياة ونحن نحتفي بالرواية كمنجز ثقافي بشري يرحل من وإلى الإنسان في شتى تواجده ليخرج لنا لغة قادرة على صياغة علاقاته بما حوله من الموجودات والمسلمات عبر أعمال روائية تعزز مصداقية الفعل الروائي وأحقيته في التعاطي دون أقنعة مع الإنسان وما يحيط به من علاقات متضادة ومتصالحة.. وما كان هذا الملتقى والأوراق المتعددة والمقدمة به إلا إطلالة واعية تسجل بمنهجية معرفية تراكمًا روائيًا مارس فيه الروائي العربي سلطته على نصه ليقف أمام عين الناقد البصير في معالجةٍ هي أشبه ما تكون بالاستقراء العميق لبواعث ورغبات الروائي نفسه وما أراده في عمله.. وقد استطاع الملتقي عبر جلساته إيجاد آلية تؤسس أسسًا تسهم في الوصول بالقادم من الأعمال الروائية لجادة الفاعلية في ظل تلازم العمل الروائي وكاتبه بالمعطى الحياتي المعاش بعيدًا عن ضبابية لا تكون عونًا للروائي في المساهمة في البناء المعرفي للمجتمع المتجذر في مداده، مما يبرهن على مصداقية ذاكرة الرواية وأنها التاريخ الحقيقي للفرد وما يتصل به من صور تؤطر حقبًا تاريخية لجل العلاقات الإنسانية عبر هذه الأعمال الروائية ليتمكن الروائي المستقبلي من الاطلاع على ماضي الفعل الروائي دون غبش معرفي لا يسهم في البناء الثقافي للإنسان كفاعل مؤثر في حركة الفكر البشري المناط به التغلغل في مسامات الرواية كشاهد حق لا يتقبل الريبة في ممارسته وما يدلي به من توصيف سردي أجمعت جل الأوراق المقدمة في هذه الاحتفالية على قدرة اختزال الرواية للكثير من الشواهد المتفاعلة مع بعضها البعض للرسو بما رجوناه من أثر حين قصدنا النيل والأطلس وأنخنا في ديار الشابي راغبين في تأزم إيجابي يفضي بنا مع أهلها وخاصتها في ديارنا الحبيبة لشأن معرفي يستعين به من بحث عن الحراك والتواجد الفعلي للمكون الروائي في عالمنا العربي القديم والجديد.. لذلك كان لضيوفنا العرب الإضافة المتميزة في سير محاور الملتقى لاكتمال الصورة المرتقبة من حرصنا على بقاء ملتقى الرواية فعلًا مستمرًا يُنتظر من قبل المهتمين بشأن هذا الجنس الأدبي الطاغي في عوالم الحرف وقوالب التفكير لقدرته دون غيره على المساهمة الفعالة في إحداث الكثير من التغيرات للفرضيات المسلم بها سلفًا في أزمنة لم تحاكم بأحداث الرواية كما هو الحال في الزمن الحاضر بأدوات حديثة لم يكن لها الوجود في السلف من الأيام.. وستشهد ذاكرة الرواية نفسها بما فعله نادي الباحة الأدبي عبر ملتقياته السردية وظلها المرجو امتداده لكل بقاع الأرض وحتى ضياء آخر نغتسل به فرحًا نترك للحال والرواة والرواية مساحة بوح وعمل على أمل العودة إلى هذا العرس الثقافي العربي بما يتناسب وتواجد هذه المساحة من الوطن العربي (الباحة) في ذاكرة الرواية وتاريخها.