تقام بين الفينة والأخرى حفلات توقيع لبعض الإصدارات إما في أروقة الأندية الأدبية أو المقاهي الثقافية أو دور النشر، والتي غالبًا ما تأتي في شكل احتفالي يحمل في طياته أغراضا متعددة، تفاوتت حول تقييمها آراء بعض الأدباء والمثقفين، حيث ينظر إليها الدكتور صالح زيّاد أستاذ النقد بجامعة الملك سعود على نحو غير إيجابي بقوله: حفلات توقيع الكتب والمؤلفات عملية إعلانية محضة تَكْسِب من ورائها دار النشر التعريف بالكتاب والمؤلِّف من أجل زيادة مبيعاته والإعلان عن اسمها وحضورها، ويَكْسِب منه المؤلف الوقوف في موقف الحلم بالرمز الذي تلتف من حوله الجماهير والمعجبون ويمارس الإحساس بالارتفاع عنهم فهو المؤلف المبدع النجم... الخ أو على الأقل الإعلان عن ذاته وإبرازها إلى الأضواء. ويضيف زياد: هذه العملية الإعلانية فيما أتصور سطحية وشكلانية من جهة ومادية من جهة أخرى، فليس توقيع الكتاب علامة على جودته أو مبررًا للإعجاب بمحتواه أو قيمة حقيقية مما يسعى عاقل لاكتسابه، وليس إعلان دار النشر عبر توقيع الكتاب إلا تسليعًا للكتاب وللمؤلف وهي عملية مادية صرفة، ولهذا يعزف المؤلفون الممتازون معرفيًا وأخلاقيًا عن التدني إلى مستوى الدلالة التي تصنعها منصات التوقيع، ويرفضون أن يوقعوا كتبهم بهذه الكيفية الدعائية التسليعية والتسطيحية. وفي المقابل لرأي زياد تأتي رؤية الروائي حسن الشيخ بقوله: من حق المبدع أن يصل للناس، والبحث عن الجماهير لا عيب فيه، فالفنون كلها تبحث عن جماهير الناس لأنها أبدعت للناس، فإذا لم تصل للناس ماتت الأعمال في أدراج المبدعين، لهذا أتمنى يكسر الكُتّاب الأساليب القديمة ويتوجهوا لمعارض الكتب والأسواق والأندية الرياضية وللمدارس والجامعات لكي يوقعوا كتبهم. ويتفق مع هذه الرؤية عضو مجلس إدارة أدبي الباحة عبدالرحمن سابي مؤكدًا أنها تلعب دورًا كبيرًا ورئيسًا في التواصل المباشر مع الإنسان، مشيرًا إلى أن تجربته في توقيع ديوانه الأخير «أشواق الصوفي» بالمقهى الثقافي أكسبته أصدقاء جددًا، وقادت البعض لكشف الكثير من الإبداع الخجول. مختتمًا بقوله: في بحث المبدع عن الضوء عبر هذه الآلية حق لا يمكن إنكاره أو تجريده منه، فلا أعذب ولا أجمل من بياض يلتقطه المبدع إرضاء لنرجسية محقة تحتفي مع روحها بمثل هذا الفعل الإنساني الرائع. القاص عبدالحفيظ الشمري شاطر الدكتور زياد في نقد فكرة التوقيع بقوله: أسلوب التوقيعات على الكتب عادة حديثة طرأت على عرض الكتاب، وربما جاءت من قبيل رواج بعض الكتب تجاريًا وبلوغها مرحلة كبيرة من التداول ورغبة الإقتناء، فهذه الفكرة في العمل الأدبي لا تستحق الالتفات أو الاهتمام بها لأنها طريقة لا يمارسها إلا ما أراد أن يزيد في ادعاء الأهمية بقول: أنا هنا وهذا عملي.. أو هذه روايتي أو ديواني.. فالعمل في اعتقادي هو الذي يقدم ذاته للقارئ دون تدخل أو توسط من أحد، كما أنه لا مشاحة من أن يوقع الكاتب للذكرى على خد ورقة أولى من كتابه لكن بطلب من المقتني لهذا الكتاب.. الشاعر سعد الحامدي الثقفي لا يرى غضاضة في حفلات التوقيع في الأماكن العامة ما دام هذا كله يصبٌّ في صالح الابداع بقوله: لماذا نستكثر على المبدع أن يحتل مكانًا عامًا مرة واحدة أو مرتين في حياته ليعلن عن شيء جميل، وهناك من يحتل الشارع والمكان العام بما يفسد الذوق ويؤثر في المجتمع سلبًا، هل أصبح ذلك هو الأمر السائد الذي لا ينكره الناس بينما ينكر الناس على المبدع ما كان يفترض بهم أن يعتبرونه سائدًا ونخبويًا.. ذلك الأمر المقلوب هو الذي جعلنا ننكر على المبدع توقيعه إبداعه في مكان عام ولا نثير النقع في تلك السوءات التي تملأ الشارع صباح مساء.