حين تصبح الثقافة إنساناً    ميقاتي يتابع قضية اختطاف مواطن لبناني    دوري روشن: الفتح يلحق بتعادل إيجابي امام ضيفه الفيحاء    "فيفا" ينهي تقييمه لملف ترشح المملكة لإستضافة مونديال 2034    بورنموث يواصل التألق ويلحق الهزيمة الأولى بالسيتي في الدوري الإنجليزي    فرع الصحة بجازان ينظم مبادرة "مجتمع صحي واعي" في صبيا    القبض على شخص لترويجه 14 كيلوغراما من الحشيش بالمنطقة الشرقية    بلدية محافظة البكيرية تنفذ فرضية ارتفاع منسوب المياه وتجمعات سطحية    في الجوف: صالون أدب يعزف على زخات المطر    وزير الإعلام يرعى ملتقى المسؤولية المجتمعية الثاني في 20 نوفمبر    المملكة تُعلن عن اكتشاف أكبر موقع تعشيش للسلاحف البحرية في البحر الأحمر    الجوف تكتسي بالبياض إثر بردية كثيفة    فان نيستلروي: يجب أن نكون وحدة واحدة لنحقق الفوز على تشيلسي    257,789 طالبا وطالبة في اختبارات نهاية الفصل الدراسي الأول بتعليم جازان    الهلال يطوي صفحة الدوري مؤقتاً ويفتح ملف «نخبة آسيا»    جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل تعقد المؤتمر العالمي لطب الأعصاب    اكتشاف قرية أثرية من العصر البرونزي في واحة خيبر    الأردن: لن نسمح بمرور الصواريخ أو المسيرات عبر أجوائنا    إطلاق مهرجان هيئة تطوير محمية الملك سلمان بن عبد العزيز الملكية    وسم تختتم مشاركتها في أبحاث وعلاج التصلب المتعدد MENACTRIMS بجدة    حقيقة انتقال نيمار إلى إنتر ميامي    ضبط (21370) مخالفاً لأنظمة الإقامة والعمل خلال أسبوع    السعودية تعرب عن قلقها إزاء استمرار القتال في السودان الشقيق وتصاعد أعمال العنف التي طالت المدنيين من نساء وأطفال    مرثية مشاري بن سعود بن ناصر بن فرحان آل سعود    الفرصة لاتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    مثقفون يناقشون "علمانيون وإسلاميون: جدالات في الثقافة العربية"    مؤشرات الأسهم الأمريكية تغلق على ارتفاع    آلية جديدة لمراجعة أجور خدمات الأجرة عبر التطبيقات    أمانة القصيم تقيم المعرض التوعوي بالأمن السيبراني لمنسوبيها    الكلية التقنية مع جامعة نجران تنظم ورشة عمل بعنوان "بوصلة البحث العلمي"    هيئة الهلال الاحمر بالقصيم ترفع جاهزيتها استعداداً للحالة المطرية    انطلاق فعاليات "موسم التشجير السنوي 2024" ، تحت شعار "نزرعها لمستقبلنا"    ارتفاع حصيلة ضحايا انهيار سقف محطة قطار في صربيا إلى 14 قتيلاً    وقاء جازان ينفذ ورشة عمل عن تجربة المحاكاة في تفشي مرض حمى الوادي المتصدع    الحمد ل«عكاظ»: مدران وديمبلي مفتاحا فوز الاتفاق    المذنب «A3» يودِّع سماء الحدود الشمالية في آخر ظهور له اليوم    الرياض تشهد انطلاق نهائيات رابطة محترفات التنس لأول مرةٍ في المملكة    تصعيد لفظي بين هاريس وترامب في الشوط الأخير من السباق للبيت الابيض    ماسك يتنبأ بفوز ترمب.. والاستطلاعات ترجح هاريس    حائل: إطلاق مهرجان هيئة تطوير محمية الملك سلمان بوادي السلف    البدء في تنفيذ جسر «مرحباً ألف» بأبها    مبدعون «في مهب رياح التواصل»    الطائرة الإغاثية السعودية السابعة عشرة تصل إلى لبنان    أمير المدينة يرعى حفل تكريم الفائزين بجوائز التميز السنوية بجامعة الأمير مقرن بن عبدالعزيز    ما الأفضل للتحكم بالسكري    هاتف ذكي يتوهج في الظلام    الدبلة وخاتم بروميثيوس    صيغة تواصل    أماكن خالدة.. المختبر الإقليمي بالرياض    الأنساق التاريخية والثقافية    هوس التربية المثالية يقود الآباء للاحتراق النفسي    «الرؤية السعودية» تسبق رؤية الأمم المتحدة بمستقبل المدن الحضرية    عمليات التجميل: دعوة للتأني والوعي    المرأة السعودية.. تشارك العالم قصة نجاحها    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان ملك إسبانيا إثر الفيضانات التي اجتاحت جنوب شرق بلاده    مدير هيئة الأمر بالمعروف في منطقة نجران يزور مدير الشرطة    أمير منطقة تبوك ونائبه يزوران الشيخ أحمد الخريصي    لا تكذب ولا تتجمّل!    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المقاهي الثقافية.. محاولة استعادية
القرشي: حاجة ماسة في ظل تعدد الخيارات الثقافية عند الأجيال الجديدة
نشر في الوطن يوم 23 - 07 - 2010

جاءت الأمسية الأخيرة للشاعر العراقي عدنان الصائغ التي استضافها مقهى هافانا في مكة المكرمة، بمثابة استرجاع لأدوار المقهى في الثقافة العربية.
فحتى منتصف القرن العشرين ظل المقهى في التراث العربي مكاناً عاما يؤدي وظيفة اجتماعية وثقافية، وعرفت الحجاز بشكل خاص شكلاً متقدماً من أشكال المقاهي بوصفها حاجة اجتماعية وثقافية، حيث كانت ولوقت ليس بالبعيد، مظلة لسكان الحي يلتقون تحتها، ويتبادلون أفكارهم ويناقشون قضاياهم، ومع التحول لمجتمعات مدنية ذات طبيعة استهلاكية، وتفرق شمل سكان الحارات، تحولت المقاهي بدورها إلى مكان يقصده الغرباء أكثر من مكان يجمع الأقرباء، ومع هذا ظل الحنين إلى المقهى بتقاليده الكلاسيكية قائماً في وجدان الناس، حتى إذا واتتهم الفرصة انتهزوها لإقامة مقاه لها طابعها الثقافي الذي يعيد للمقهى التقليدي صورته القديمة.
يعتقد حامد القرشي الذي أنشأ قبل عام في حي العوالي بمكة المكرمة مقهى باسم هافانا كافيه، أن المقهى الثقافي أصبح حاجة ماسة في ظل تعدد الخيارات الثقافية عند الأجيال الجديدة، وبالتالي لم يعد بإمكان الأندية الأدبية ذات الطابع الرسمي أن توفر جميع هذه الخيارات أمام الشباب المبدعين، ففي هافانا يقول القرشي نقدم أشياء مختلفة عما تقدمه الأندية الأدبية، وذلك بسبب بعدنا عن الرسميات، والفرق بين المقهى وبين النادي أن الثقافة تذهب إلى الناس في المقهى، بينما يذهب الناس إلى النادي للثقافة.
ولا يفضل القرشي تعبير ثقافة بديلة، ولكنه يستخدم تعبير حرية التناول، بمعنى أن المقهى الثقافي يوفر للمبدعين مستوى من الحرية في تناول القضايا الثقافية لا توفره الأندية الأدبية.
أما تأثير هذه المقاهي فيربطها القرشي بتوسع الظاهرة، فإضافة إلى توفر مكتبة كبيرة داخل المقهى توفر لروادها إمكانية المطالعة في مختلف الآداب والفنون، فهو يوفر أيضاً أجواء حميمة بين المبدعين أنفسهم وبين الحضور، كما أن حماس المشتغلين على هذا المشروع يوفر أفضلية في الاختيار. يقول القرشي: نحن متطوعون، وندفع من جيوبنا لإقامة أمسيات ثقافية، وبالتالي فإننا نعمل مدفوعين برغباتنا الخاصة، وهذا سيعطي إذا توفر عددا أكبر من المقاهي دفعاً أكثر اتساعاً وأفضل مستوى للحراك الثقافي.
تسويق الثقافة
يتوفر في مكة أيضاً منتدى باسم "نادي كتاتيب للقراءة " أسسته مجموعة من أبناء مكة المكرمة يناقشون فيه شهرياً أحد الكتب أو المواضيع التي تم اختيارها عن طريق التصويت بين الأعضاء ومن ثم الخروج بتوصيات وآراء تعبر عن المجموعة والأعضاء الذين يبلغ عددهم 15 عضواً، إلى جانب الضيوف الذي تتم دعوتهم إلى حضور جلسات النادي.
أما في جدة فقد تأسست خمسة مقاه ثقافية لكل منها أسلوبه وبرامجه الخاصة منها مقهى "أرومشي" الذي أنشأه الإعلامي كمال عبدالقادر الذي يفسر وظيفة المقهى بأنها وظيفة مركبة، فهو مقهى وناد ثقافي في آن واحد، ويقول عبدالقادر إنه يتمنى أن تتكاثر المقاهي الثقافية لأن تجربتنا في "أرومشي" أثبتت أن المشكلة ليست في طبيعة الناس التي تكره الكتاب بقدر ما هي مشكلة طبيعة الأداء الثقافي للمؤسسات الرسمية، فقد تبين لنا أن ما يزيد على 14% من رواد المقهى يحضرون للقراءة وهذه نسبة عالية بالمقارنة مع نسبة القراء في الوسط الاجتماعي، وهذا يعني أن هناك استعدادا عند الناس للقراءة لكنهم لا يجدون اهتماماً بهم، فهناك على المستوى العام الرسمي عدم اهتمام بالمعرفة، والمثال الصارخ على ذلك أنه لا يوجد لدينا في جدة مكتبة عامة.
ويضرب عبدالقادر مثالاً على اهتمام الناس بالقراءة، فقد كون مجموعة يزيدون عن خمسة عشر شاباً وشابة ناديا خاصا بهم أسموه "نادي الفالوذج" يجتمعون صباح كل خميس في المقهى، وفي نهاية كل شهر يعقدون اجتماعاً لمناقشة كتاب قرؤوه معاً، ويضيف: بينما المؤسسات الثقافية الرسمية تتعامل مع طبقة محددة من المثقفين، فإن المقهى يتعامل مع جميع الطبقات.
ويؤكد عبدالقادر أن المسألة ليست ثقافة فقط بل وأيضا مرابح، فنحن بصراحة نربح من تسويق الثقافة، لدينا الآن قائمة طويلة من الراغبين بإقامة حفلات ثقافية في المقهى، منها أمسيات ومنها توقيع كتب وغير ذلك من الأنشطة، واستضفنا عددا من الكتاب منهم ثامر الميمان والدكتور عدنان اليافي.
ويعتقد الشاعر أحمد قران الزهراني أن أية إضافة ثقافية هي في نهاية المطاف خدمة للثقافة بشكل أو بآخر، وظاهرة المقاهي الثقافية هي ظاهرة إيجابية، سيكون لها دور كبير في خدمة الثقافة المحلية شريطة الاستمرارية وفق برنامج ثقافي مخطط له، بعيدا عن رهانات الكسب والخسارة، وسوف تكون رافدا مهما للأندية الأدبية، ولا يرى قران أن هناك اختلافاً بين جمهور المقاهي وجمهور الأندية فجمهور هذه المقاهي ومرتادوها ربما هم أنفسهم رواد الأندية الأدبية، ولا يعتقد أن الشباب يفضلون المقهى على النادي، غير أن المقهى له دور في التأثير على الحراك الثقافي في أي مكان في العالم، وهذه الظاهرة تأخرت في بلادنا كثيراً، وأعتقد أن الاهتمام بها سيتزايد مع الوقت، ولو خيرت بين المقهى والنادي فهما سواء، المهم لدي هو الشعر والثقافة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.