يؤخذ مفهوم مصطلح اليوم الوطني -في أغلب الأحيان- من تاريخ استقلال أو توحيد البلدان في العالم، وأكثر البلدان لها تاريخ ثابت لعيدها الوطني، وأما لفظة المواطن أو الوطن فلم تردا في معاجمنا اللغوية إلا لمما، إذ جاء ذكر لها في كتاب الأصبهانى.. وجاء لفظ المواطنة بمعنى المصاحبة والمعايشة، فواطن القوم، أي عاش معهم في وطنٍ واحد، والوطني هو المنتمى إلى الوطن، يتمتع فيه بالحقوق وعليه واجبات، وذكرتُ قبل ذلك بأن الوطن هو تلك البقعة الجغرافية التي تعيش على ثراها مجموعة بشرية تربط بأرضها، وتسكن وجدان أفرادها، وتنشأ فيما بينهم أشكال من الروابط والعلاقات الإنسانية؛ والعاطفية والثقافية والاقتصادية، ويشتركون في الهموم والاهتمامات والطموحات.. ومفهوم المواطنة أفرزه الفكر الحديث، ونتاج مجموعة من التجارب والأحداث، ومن هذا المنطلق فإنني أُركِّز دوماً على أن المواطنة هي مسؤولية كبرى في استشعار الحقوق والواجبات، وإدراكها داخل الوطن الواحد، مهما اختلفت اتجاهات وتوجهات وأصول وأيديولوجيات؛ ومذاهب ولهجات أو لكنات الأفراد المنضمين تحت لواء هذا الكيان الواحد.. فهل ثمة حاجة إلى إعادة السؤال الوجيه الذي نطرحه كل عام ألا وهو: كيف نحتفي بالوطن؟! * بادئ ذي بدء تُعدّ المواطنة من المبادئ التي تُمثِّل حقوق الإنسان في الحياة الآمنة الكريمة، وحق العدالة والمساواة، كما تُمثّل القيم والأخلاق والثوابت التي ينبغي أن تُحترم في ظل بناء الدولة الحديثة، وبالتالي تصبح معياراً للحق والواجب. * كتبت من قبل بأن الاحتفاء بالوطن لابد أن يتجاوز منح الإجازة، ومن ثم الحيز الضيق للاحتفال في المدارس بعد عودة الطلاب والطالبات – إلى المعنى الأكثر اتساعاً ومسؤولية بإعداد برنامج عمل يتضمن -على سبيل المثال- إدخال موضوعات ضمن المناهج الدراسية عن مفهوم المواطنة ومسؤولياتها وواجباتها وحقوقها.. وترسيخ معنى الانتماء وربط النشء بالأرض والوحدة الوطنية والذود عنها، ونبذ الفرقة والعصبية والقبلية والتنابز بالألقاب، وإلقاء الضوء على أهداف وفوائد اللحمة والتلاحم والتعاون في سبيل هدف الوطن الأكبر بعيداً عن الاختلافات الفردية.. إذ أن ثمة ممارسات لابد أن يُقضى عليها منذ نعومة أظافر النشء، حتى نُخرجه من دائرة التقوقع التي انحصر فيها بتأثير الموروث القبلي والفكر الضيّق الذي يُفرّق ولا يُجمّع، ويُورِّث العداوة والفرقة بين أبناء الوطن، وكذلك استرعاء انتباهه حتى لا يقع في براثن الفكر الضال. * لابد من تصدِّي وسائل الإعلام وتبنّيها لبرامج ولقاءات فكرية تطوّر مفهوم الاحتفاء بالوطن، خاصة عند الشباب الذين فهموا الاحتفال جهلاً بأنه النزول إلى الشوارع وركوب السيارات والتدلي منها ورفع الأعلام وتعطيل وقفل الطرقات، والتسبب في الحوادث على أن نبحث لهم عن بديل. * والبديل هو جذب الشباب إلى مناطق احتفالية في الاستادات الرياضية بعيداً عن الشوارع والطرقات، تُقدَّم فيها برامج ترفيهية تتخللها لمحات توعوية تثقّف النشء وتعطيهم لمحات مختصرة عن كيان الوحدة وفلسفة التوحيد ومزاياه بعيداً عن الفرقة العصبية. * أما على مستوى المثقفين والمثقفات والنخبة، فيمكن من خلال الأندية الأدبية والغرف التجارية -في كل مدينة- الاضطلاع بدورها في هذه الذكرى، باستقراء التاريخ والعودة إلى ملامح الوحدة، وما واكب الوطن من نهضات وإنجازات، وتقديم أوراق ودراسات في فلسفة المواطنة والحقوق والواجبات في حوارية تُثري المناسبة، وتُحقِّق أهداف الاحتفال مثل ما سوف يُعقد الثلاثاء القادم في نادي جدة الأدبي الثقافي من لقاء؛ يضم نخبة من المثقفين والمثقفات، لإلقاء الضوء على الوطن في شعر الدكتور غازي القصيبي. * ولقد اقترحتُ قبل ذلك أن نتّخذ شعاراً للاحتفال باليوم الوطني في كل عام مثل: عام الإنتاج والإنجاز.. نبذ الإرهاب والعنصرية.. أخلاقيات المواطنة.. احترام الحقوق والأخلاق.. المسؤولية الاجتماعية ليست عبئاً.. فلعلّنا نتخذ في كل عام شعاراً يُمثِّل رؤية الوطن. * وفي المقابل يُقدِّم المسؤولون -في قطاعات الدولة- رؤية الحكومة وخططها الطموحة، وكذلك البرامج لتذليل الصعوبات أمام المواطنين في معاشهم.. ما تحقق وما هو قيد العمل والإنجاز، حتى يطمئن المواطن وينمو عنده حس الانتماء للوطن؛ الذي يرعى حقوقه ويسعى إلى رفاهيته. [email protected]