قال خطيب جامع أم الخير بجدة الشيخ صالح محمد الجبري : إن الإحساس بالجمال جزء من خلقة الإنسان وفطرته التي فطره الله عليها وقد بيّن العلماء أن التذوق الجمالي من الحاجات الأساسية الغريزية للإنسان، وعدم إشباع هذه الحاجة يؤدي إلى نقص في النمو العقلي والإدراكي والوجداني. وأن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يكره أن يرى أحد أتباعه بمظهر مزرٍ وكان يقول: إن الله يحب أن يرى أثر نعمته على عبده حسناً وكان يقول لأصحابه وقد أشعثهم السفر: إنكم قادمون على إخوانكم فأصلحوا رحالكم وأصلحوا لباسكم حتى تكونوا كأنكم شامة في الناس فإن الله لا يحب الفحش والتفحش، وكان يأمر بالتجمّل والتزيّن للعبادة عملاً بقوله تعالى: « يَا بَنِي آدَمَ خُذُواْ زِينَتَكُمْ عِندَ كُلِّ مَسْجِد». فالاهتمام بالمظهر لا يلغي الاهتمام بالمخبر والجمال الباطن الذي يتمثل في طهارة القلب وتنقية السريرة وتزكية النفس وحسن الخلق هو في الإسلام الجوهر والمحك فالشيطان يزيّن ولأنه يزين فقد غيّر للناس موازين الزينة والجمال الحقيقيين فصوّر القبيح جميلاً والجميل قبيحاً فلبّس على كثير من الرجال والنساء موازين الجمال فصار كثير منهم لا يهتم إلا بجماله الظاهري فقط، وصار همّه رجلاً كان أم امرأة أن يكون جميلاً في مظهره حتى لو كان قبيحاً في باطنه متناسياً أن ذلك من صفات المنافقين. وترى المرأة تجري وراء الموضات والتقليعات وإجراء عمليات تجميل بدون حاجة لها أو ضرورة!!. يقول أحد العقلاء في الغرب: لقد اختلط علينا الأمر في بعض المجتمعات المحافظة، فلا ندري أحياناً هل القادمون من بعيد نساء أو رجال فجميعهم شعورهم قصيرة ويرتدون السويتر والبنطلون القصير ويدخنون، وسبحان من قلب رجال العصر إلى نساء ونساءهم إلى رجال !!. إن مقياس الجمال للرجل يتلاءم مع دوره في الحياة، وهو ينبع من خلال رجولته وإرادته من خلال هيبته وقوته وأمانته، وللمرأة هو حياؤها وقد سجل القرآن الكريم هذه الصفة للمرأة على اعتبارها صفة جمالية رقيقة فقال تعالى في وصف الحور العين في الجنة (وَعِنْدَهُمْ قَاصِرَاتُ الطَّرْفِ عِينٌ) أي قصرهن بصرهن على أزواجهن فلم تطمح أنظارهن لغير أزواجهن وذلك لحيائهن مع أنهن في قمة الجمال والحسن، فأين النساء المتبرجات عن صفة الحياء، أين الجميلات عن هذه الجمالية الرفيعة، لقد التقت فتاة جميلة عاقلة مع فتاة جميلة، دخلت مسابقة ملكات الجمال فقالت هذه لتلك بغرور ساذج: لقد صرت مشهورة تنشر الصحف صوري، وتنقل وكالات الأنباء أخباري، فقالت الأخرى: إن اللوحة القيمة التي لم تلمسها الأيدي أغلى ثمناً وأبلغ لفتاً للأنظار من التي لمستها الأيدي حتى غيّرت روعة ألوانها الطبيعية.