ترمب يتحدث عن وجود تزوير في فيلادلفيا.. والمدعي العام ينفي    «المالية»: 309 مليارات ريال إيرادات ميزانية الربع الثالث.. و«غير النفطية» تصعد 6 %    السعودية تتقدم عالمياً في تقنيات البيانات والذكاء الاصطناعي    نائب أمير الرياض يؤدي الصلاة على والدة مضاوي بنت تركي    التعاون يواجه ألتين للتمسك بالصدارة في «آسيا 2»    الجبلين يتغلّب على نيوم بهدف في دوري يلو    الاتفاق يتغلب على القادسية الكويتي في دوري أبطال الخليج    «التعليم»: تدريس اللغة الصينية بما يعادل مدة الابتعاث    تنفيذ حكم القتل تعزيراً في أحد الجناة بمنطقة المدينة المنورة    آل الشيخ في مؤتمر «cop29»: تنوع الثقافات واحترام خصوصية كل ثقافة.. مطلب للتعايش بين الشعوب    «الحسكي».. مكونات سياحية بمحمية الإمام تركي بن عبدالله    ازدهار متجدد    سان جرمان وبايرن يسعيان للعودة إلى سكة الانتصارات    بيولي: النصر يستهدف اللقب الآسيوي    الفحوصات الطبية تحدد موقف لودي من لقاء الاتفاق    مجلس الوزراء يقر إطار ومبادئ الاستثمار الخارجي المباشر    مشروع رؤية 2030.. أول الغيث    الحوادث المرورية.. لحظات بين السلامة والندم    الزائر الأبيض    9146 ريالا زيادة سنوية بنصيب الفرد من الناتج المحلي    تبكي الأطلال صارن خارباتي    سلام مزيف    فلسفة الألم (2)    الممارسون الصحيون يعلنون والرقيب لا يردع    د. الذيابي يصدر مرجعًا علميًا لأمراض «الهضمي»    انقطاع نفس النائم يُزيد الخرف    أمير الشرقية يستعرض استراتيجية محمية الملك عبدالعزيز    القيادة تهنئ رئيسة مولدوفا    المنتخب السعودي .. وواقعية رينارد    فالنسيا تعلن فقدان أثر 89 شخصاً بعد الفيضانات في إسبانيا    Apple تدخل سوق النظارات الذكية لمنافسة Meta    أول قمر صناعي خشبي ينطلق للفضاء    إلزام TikTok بحماية القاصرين    محمية الغراميل    اتفاقية بين السعودية وقطر لتجنب الازدواج الضريبي.. مجلس الوزراء: الموافقة على الإطار العام والمبادئ التوجيهية للاستثمار الخارجي المباشر    ثري مزيف يغرق خطيبته في الديون    الألم توأم الإبداع (سحَر الهاجري)..مثالاً    أداة لنقل الملفات بين أندرويد وآيفون    الاحتلال يواصل قصف المستشفيات شمال قطاع غزة    دشنها رئيس هيئة الترفيه في الرياض.. استديوهات جديدة لتعزيز صناعة الإنتاج السينمائي    يا كفيف العين    اللغز    خبراء يؤيدون دراسة الطب باللغة العربية    رأس اجتماع مجلس الإدارة.. وزير الإعلام يشيد بإنجازات "هيئة الإذاعة والتلفزيون"    عبدالوهاب المسيري 17    X تسمح للمحظورين بمشاهدة منشوراتك    معرض سيتي سكيب العالمي ينطلق الاثنين المقبل    همسات في آذان بعض الأزواج    15 شركة وطنية تشارك بمعرض الصين الدولي للاستيراد    الصناعة: فوز11 شركة برخص الكشف بمواقع تعدينية    وقعا مذكرة تفاهم للتعاون في المجال العسكري.. وزير الدفاع ونظيره العراقي يبحثان تعزيز العلاقات الدفاعية وأمن المنطقة    تأثيرات ومخاطر التدخين على الرؤية    التعافي من أضرار التدخين يستغرق 20 عاماً    أمير منطقة تبوك يستقبل القنصل المصري    أبرز 50 موقعًا أثريًا وتاريخيًا بخريطة "إنها طيبة"    نائب أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على والدة الأميرة مضاوي بنت تركي بن سعود الكبير    كلمات تُعيد الروح    الأمير تركي بن طلال يستقبل أمير منطقة الجوف    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأيام السّت..اتفاق على العدد واختلاف في التوقيت !
نشر في المدينة يوم 07 - 09 - 2012

يثور جدل كبير بين أهل الاختصاص، وأحيانا من لا ناقة لهم ولا جمل في المسألة حول حكم صيام ستة أيام من شهر شوال بين مرغب في صيامها متتالية ومباشرة بعد يوم عيد الفطر، وبين من يرى ضرورة الاحتفال بأول أربعة أيام من عيد الفطر المبارك، وأمام تلك الاجتهادات تحول الأمر إلى معركة حامية الوطيس على مواقع التواصل الاجتماعي والمنتديات الالكترونية.
"الرسالة" حاولت فك الالتباس لدى العامة حول كل ما يتعلق بصيام الست من شوال، وطرحت الأمر على الشرعيين لمعرفة القول الفصل في ذلك الجدال.
بداية أوضح أستاذ الفقه وأصوله عضو هيئة كبار العلماء بالمملكة الشيخ الدكتور علي بن عباس الحكمي أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال في الحديث: إنه "من صام رمضان واتبعه ستًا من شوال كان كصيام الدهر"، مبينًا أن صيام الست من شوال لم يرد تحديد لها وإنما في أى وقت من الشهر سواء أكان في بدايته أو منتصفه أو حتى آخره.
وبين الحكمي أن أفضلية الصيام تأتي من ثاني أيام عيد الفطر المبارك وذلك لكون العيد أساسًا يوم واحد وهو الأول من شوال ولو ابتدأها من بعده أي من ثاني يوم فلا شك بأن المبادرة في فعل الخيرات أفضل، مبينا أن من صام من بداية الشهر فله أجر لأنه بلا شك أن المبادرة إلى فعل الخيرات أفضل فلو بادر الإنسان عمله كان خيرًا له ولكن إذا كان الإنسان في بيئة يتزاورون ولابد للشخص أن يشاركهم ويأكل معهم وبعضهم قد يكون في نفسه شي إن لم تشاركه ولو بالقليل من طعامه فله أن يؤخر صيامه وله إن شاء الله أجره.
وذكر أنه إذا صادف مع تأخيره عذرًا وذلك بحلول الأيام البيض في شوال وكانت نيته أن يصوم الست في تلك الفترة فله أجره شريطة ألا يتعمد صيامها في وقت واحد ويؤخر صوم الست من شوال لحين مجيء الأيام فهذا الأمر لم يرد في الدين.
ثواب المبادرة
أما أستاذ الدراسات العليا بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية الدكتور محمد بن سليمان المفدى فأوضح أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ورد بتشريع هذه السنة والحديث الذي ذكره فيه بقوله: "من صام رمضان وأتبعه ستًا من شوال"، وفي ذلك الحديث دلالة على المبادرة بها لأنه صلى الله عليه وسلم قال والإتباع يقتضي القرب والملاصقة أي المبادرة بأن يكون مباشرة لا يفصل بينهم إلا يوم العيد "واتبعه ستًا من شوال".
وأشار إلى انه إذا كان القصد من تأخير صيامها هو صلة الأرحام وزيارتهم فبإمكان الإنسان إن يؤديها ويقوم بها في المساء مثلاً بعد الإفطار بعد صلاة المغرب او صلاة العشاء وهكذا، ومن ضم إلى ذلك الفضل في صيام الأيام البيض فهو خير على خير بإذن الله تعالى ومن ترك الصيام إلى الأيام البيض بغية الجمع بين الأجرين فلا بأس بهذا لكن أفضل منه من يبادر بها عملاً بهذا الحديث فيكون أجره بإذن الله أعظم لأنه بادر بالعبادة.
وأكد انه ينبغي على الإنسان أن ينتبه إلى أن هذه الفضيلة لا تتحقق إلا إذا انتهى رمضان كله، ولهذا إذا كان على الإنسان قضاء من رمضان صامه أولاً ثم صام ستاً من شوال، ويجوز أن تكون متفرقة أو متتابعة، لكن التتابع أفضل.
من جهته أوضح الشيخ الدكتور هشام عبدالملك آل الشيخ على حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من صام رمضان واتبعه ستًا من شوال كان كصيام الدهر" سواءً ابتدأها من اليوم الثاني من شوال أو الرابع أو الخامس أو حتى بدأها في الرابع والعشرين من شوال، والمهم أن تكون في شهر شوال في أوله أو آخره.
تيسير العبادات
وأكد الشيخ الدكتور سعيد محمد قضعان الداعية المعروف وعضو جمعية الكوثر أن الله تعالى يسر العبادات لعباده وجعل لهم مواسم يتزودون منها فقال تعالى: (وتزودوا فإن خير الزاد التقوى) ومما لا يخفى على ذي لب أن من هذه المواسم شهر شوال وأن صيام ستة أيام منه بعد رمضان تعدل صيام الدهر في الأجر والثواب.
وأوضح أن كثيرا من الناس يتساءلون عن أفضلية الصيام، وهل تكون متتابعة من ثاني أيام العيد أم متفرقة مشيرا إلى أنه يجب ألا يصومها حتى يقضي ماعليه من رمضان إن كان عليه قضاء ثم يصوم الست فالحديث قرن صيام الست من شوال بصوم شهر رمضان قبل، فإن كان عليه قضاء صيام رمضان كله أو بعضه، فإنه يبدأ بالفرض، لأن الفرض أولى من النافلة، والمسلم بالخيار بأن يصومها متتابعة ابتداء من ثاني أيام العيد وهذا هو الأولى والأفضل لأنه قال عليه الصلاة والسلام (ثم أتبعه) والتتابع يقتضي المبادرة والتوالي لأن المبادرة تجعل صيامها يسيرا حيث إن النفس نشيطة ومعتادة على الصيام من رمضان على عكس التأخير الذي يولد التسويف مما قد يؤدي إلى تركها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.