قال إمام وخطيب المسجد الحرام الشيخ الدكتور أسامة بن عبدالله خياط في خطبة الجمعة التي ألقاها بالمسجد الحرام : إن تقوى الله والاستعانة به جل وعلا، أصلان عظيمان جامعان لكل أسباب التوفيق ومجامع الخير تضمنتهما وصية نبوية عظيمة جاءت في الحديث الذي أخرجه مسلم في صحيحه وأحمد في مسنده عن أبي هريرة رضي الله عنه أنه قال، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (المؤمن القوي خير وأحب إلى الله من المؤمن الضعيف، وفي كل خير، إحرص على ما ينفعك واستعن بالله ولا تعجز، وإن أصابك شيء فلا تقل لو أني فعلت كذا وكذا لم يصبني كذا، ولكن قل قدّر الله وما شاء فعل فإن لو تفتح عمل الشيطان) .وأوضح فضيلته أن الحرص على ما ينفع والاستعانة بالله بالثقة فيه والاعتماد عليه والتوكل واللجوء إليه، هما بمنزلة طريقين من وفّق إلى السير فيهما كان هو الموفّق إلى بلوغ ما يؤمل، والسلامة مما يرهب، وذلك بإدراك كل خير في العاجلة والآجلة . .وبيّن أن النبي صلى الله عليه وسلم قد جمع بين هذين الأصلين العظيمين أبلغ جمع وأدله على المقصود حين أمر بالحرص على الأسباب وبالاستعانة بالمسبب سبحانه ونهى عن العجز إما بالتقصير في طلب الأسباب وعدم الحرص عليها وإما بالتقصير في الاستعانة بالله . وأوضح أن العبادة هي فعل كل ما يحبه الله ويرضاه وترك ما ينهى عنه مبتغيا بذلك وجهه متابعا فيه رسوله صلى الله عليه وسلم، وكما تكون صلاة وصياماً وحجاً وزكاة، تكون كذلك شكراً ورضاً وشوقاً إلى الله ودعاء وتذللاً وتضرعاً وإنابةً وإخباتاً وخشوعاً له وحده سبحانه، وتكون أيضا أكلاً للحلال الطيب واجتناباً للحرام الخبيث وأمراً بالمعروف ونهياً عن المنكر وبراً بالوالدين وحسن خلق وتوقيراً للكبير ورحمة بالصغير والمسكين وصدقاً في الحديث وأداء للأمانة ووفاء بالعهد واجتناباً للربا وسائر ما حرم الله وغضاً للبصر وحفظاً للفرج وحجاباً للمرأة وعفة وعفافاً ودعوة إلى الله على بصيرة وجهاداً في سبيله . * وفي المدينةالمنورة أوصى إمام وخطيب المسجد النبوي الشريف فضيلة الشيخ صلاح البدير المسلمين بتقوى الله عز وجل حق التقوى، مطالباً الأمة الإسلامية بأن تكون أشد وعياً وأسرع سعياً لصد الخطر المحدق بها من شرار الخلق لحماية الحق والعقيدة الصحيحة .وقال فضيلته في خطبة الجمعة إن من ثمرات التقوى أن يرفع الله البلاء عن الأمة ويدفع عنها كيد الأعداء .وأوضح أن «من أعظم الخذلان أن يجهل المرء عدوه، فلا يعرف جلية أمره، ولا يعلم عظم كيده ومكره، ولا يسعى لإيقاف خطره وشره، وربما ركن إليه ووثق بموعوده واغتر بشعاراته، وكم رأينا شعارات ورايات، وكم سمعنا نداءات وهتافات تنادي بالموت لأعداء الأمة وتحمل لواء الممانعة والمواجهة والمقاومة في وجه المعتدي المحتل، وماهي إلا شعارات خداعة تخدع البسطاء وتستميل عواطف البلهاء والغوغاء، شعارات يكذبها التآمر المكشوف ويدحضها التواطؤ المفضوح والولاء المتبادل « . وقال فضيلته :»إن التاريخ يحكي، فحينما كانت المعركة بين الأمة وعدوها، كان حاملو تلك الشعارات هم الحامون لظهر العدو، المستودعون لسرّه، المنقادون لأمره»، مبينا أنه لم يستبح العدو أرض الإسلام إلا على ظهورهم وبسبب كيدهم وتآمرهم وخيانتهم . وبين أن هؤلاء قد دبروا على الإسلام وأهله من الأمور الفظيعة ما لم يؤرخ أبشع منه، وحصل في التاريخ الحاضر من البشائع والفظائع من أحفاد أولائك مثل ما حصل من أسلافهم أو أشد . ومضى فضيلته قائلا « إن كل من حمل راية الجهاد من الأمة، مصيباً كان أو مخطئاً، طالته آلة العدو بالقتل والتصفية، ومن حمل راية الجهاد من أولائك، لم يبلغه من أعداء الأمة إلا السلامة والإعانه، لأنهم يعلمون أن سلاحهم لم يكن يوماً لقتالهم أو مجابهتهم، يعادونهم ظاهراً ويوالونهم باطناً « .