استنكر الشيخ الدكتور صالح بن سعد اللحيدان المستشار القضائي الخاص ما يقوم به بعض المسلمين في الجمع بين السحور والعشاء بعد منتصف الليل، وقال بأنها طريقة مبتدعة، فيما قال بعدم جواز الإفطار للمسافر في معصية.. جاء ذلك في لقاء «المدينة» مع فضيلته: هناك مَن يستعمل البخاخ الخاص بمرضى الربو والحساسية في نهار رمضان.. ما تأثير ذلك على الصائم؟ إن ما يستعمله المريض بالربو أو الحساسية من آلة البخاخ الطبية، وهذه على ثلاثة أنواع: الأول بخاخ مصحوب برذاذ الماء، فهذا يفطر به الصائم. والثاني بخاخ مصحوب برذاذ البودرة، وهذا يفطر به الصائم. والثالث بخاخ مضغوط بالهواء فقط، وهذا لا يفطر به الصائم. وماذا عن الحقن الطبية، سواء الشرجية أو العضل؟ الحقن على نوعين: الأول مسكّنة للألم فقط، وهذه لا يفطر بها الصائم، وتؤخذ عن طريق الوريد، أو العضل. والثانية حقنة تؤخذ عن طريق العضل، وهذه يُفطر بها الصائم؛ لأنها حقنة مغذية، ومثل هذه الحقنة التغذية المكثفة المعلقة لفقر الدم، أو سوء التغذية، فهذه يفطر بها الصائم. أمّا الحقن الشرجية للناسور، والبواسير، وآلام القولون العصبي، فهذه لا يفطر بها الصائم ما دامت مسكنة للألم فقط، بخلاف من أفتى بغير ذلك (ومن حفظ حجة بخلاف من لم يحفظ). فضيلة الشيخ هناك مَن يراجع المستشفى، ويسحب منه عينة من الدم.. هل سحب الدم يؤثر على الصيام؟ سحب الدم إن كان السحب كثيفًا (برواز وزيادة) فهذا يُضر به الصائم؛ لأنه يُضعفه عن العبادة، ويضعفه عن روحها ألا وهو الصيام. ما الحكم إذا أصبح الصائم وهو جُنب؟ صيامه صحيح، لكنه ارتكب إثمًا عظيمًا لفوات صلاة الفجر، فإن تكرر ذلك فهذه كبيرة. هناك مَن يسافر سفر معصية، فهل يجوز له الفطر؟ من سافر لأجل الفطر، أو سافر سفر معصية فهذا لا يجوز له الفطر، ولا أعلم مخالفًا في هذا. كثير من المسلمين يتسحرون ويتعشون في وقت واحد عند الساعة الواحدة ليلاً.. كيف تنظرون لذلك من وجهة نظر شرعية؟ هذه طريقة مبتدعة وخلاف السنة الصحيحة الثابتة، ذلك أن تأخير السحور (أي قبل الأذان الثاني) بنصف ساعة هو الأصل، فقد ورد في الصحيح «تعجيل الفطر وتأخير السحور»، وهذه سنة سيد المرسلين عليهم السلام. هناك مَن يعمل بالحديث «استاكوا بالغداة ولا تستاكوا بالعشي» ما صحة هذا الحديث؟ يجوز الاستياك للصائم نهارًا، وهذا لا يسبب الفطر وما ورد من حديث «استاكوا بالغداة ولا تستاكوا بالعشي»فهذا أثر ضعيف وعلى أسأس أنه (حسن) فهو مردود حديث «السواك مرضاة للرب مطهرة للفم»، فهو صحيح سندًا ومتنًا. ما الحكم لمن هو مريض بمرض شديد لا يُرجى شفاؤه؟ هذا يفطر ولايقضي بعد ذلك لكن يطعم عن كل يوم مسكين صاعًا من أرز أو بر أو شعير أو أقط أو أقط مطبوخ أو تمر، ومن كان مريضًا مرضًا شديدًا لكنه يرجى شفاؤه فهذا يفطر في نهار رمضان، ويقضي بعد ذلك عدد الايام التي أفطرها. ما حكم من خرج من فمه أو أنفه دم في نهار رمضان؟ من خرج من فمه دم، او انفه فهذا لا يفطر به الصائم ما لم يكن كثيرًا، وهو المتسبب في هذا الدم. هناك من الفتيات من يشككن في الدم الذي بعد الحيض هل يؤثر على الصائمة؟ بالنسبة للنساء اللاتي يأتيهن الدم الذي بعد الحيض فهذه «استحاضة»، فتصوم المرأة وإن كان معها الدم، لكن يجب عليها أن تعرف مقدار حيضتها. والله تعالى أجل وأعلم.