تتجسَّد روحانيَّة الصيِّام فيما يلقيه على الصَّائم من إيقاظ الرُّوح ، وتصحيح الجسد ، وتقوية الإرادة ، والتَّعوُّد على الصَّبر ، وتربية مشاعر الرَّحمة والعطف في النَّفس ، حيث الصَّوم مرتبط بالإيمان الحقِّ بفاطر الأرض والسَّماوات ، ولذا جاء أنَّ الصَّومَ عبادةُ السِّر ، وفيه توطينٌ لقلب الصَّائم على الإيمان بالآخرة ، والتَّعلُّق بها ، والصَّبر على المكاره ، وتحمُّل الأذى ، ومجاهدة النَّفس في كل ما ترنو إليه من بهارج الدُّنيا ولذائذها ; كي تصفو من كل الأدران التي تسبِّبها النَّوازع العدوانيَّة والأهواء الشَّخصيَّة. فالصَّبر جواد لا يكبو ، وصارم لا ينبو ، وجند لا يُهزم ، وحصن حصين لا يهدم ، وهو أنصر لصاحبه من الرِّجال بلا عدَّة ولا عدد ، ومحلُّه من الظَّفر محل الرأس من الجسد . ورد في الحديث الصَّحيح الذي رواه أبو هريرة - رضي اهصي عنه- أن النَّبي صلى اهعب عليه وسلم قال : " ما رُزق عبدٌ خيراً له ولا أوسع من الصَّبر ". وقال عمر بن الخطاب – رضي اهدٌ عنه - :" أفضلُ عيش أدركناه بالصَّبر". وقال عليُّ بن أبي طالب - رضي اه ر عنه - :" الصَّبرُ مطيَّةٌ لا تكبو". وقال الحسن البصري :" الصبَّر كنزٌ من كنوز الجنَّة لا يعطيه الله إلَّا لعبدٍ كريمٍ عنده "، وقال عمر بن عبد العزيز :" ما أنعم الله على عبده نعمةً فانتزعها منه فعاضه مكانها الصَّبر إلَّا كان ما عوَّضه خيراً ممَّا انتزعه ". إنَّها معان حكيمة ، وقيم سامية نبيلة ، يرى المسلم أثرها في نفسه وفي أُسرته وفي أبناء جيله لأنَّها تعلمهم كريم الأخلاق ، وتدلهم على المعالي ، والترفع عن الدَّنايا والسفاسف . ولئن كان الصَّبر هو أحد تلك النَّفحات التي يستظل الصَّائم في ظلالها ويتفيَّأ زينتها ، فإنَّه يستلهم كذلك معاني التَّواضع والسَّكينة والوقار والإحسان إلى الآخرين . ولقد رسم بعض الشُّعراء صورةً جميلةً للصائم المحتسب الخاشع لعظمة الله جل جلاله ، الذي سمت نفسه عن الصَّغائر ، وهفت إلى النَّعيم والجنان ، والمسارعة إلى جنة عرضها السموات والأرض أعدت للمتقين . ومن تلك الصُّور البديعة ما رسمه الشَّاعر محمد هاشم رشيد في إحدى قصائده على لسان ذلك الصَّائم الخاشع ، الذي ملأ الصِّيام نفسه فتأثر بتلك النَّفحات الإيمانيِّة ، يقول : أنا صائمٌ .. ومضى يُتَمْتِمُ في خُشوعِ وابتهالْ وعلى أسرَّتهِ المضيئةِ.. بالقداسَةِ والجلالْ فيضٌ من الأنوار.. يُومِضُ كالصَّباحِ على التِّلالْ أنا صائمٌ .. ومضى يُتَمْتِمُ .. لم يَثُرْ لم يَعْتَدِ لم تَنْتَفِخْ أوداجُه .. حَنَقاً .. ولم يَتَهَدَّدِ لكنه عَبَرَ الطَّريقَ .. وسار نحو المسجدِ بسكينة القلبِ الوقور .. ونشوةِ المتعبدِ إنها الدَّفقة الشَّاعريَّة التي تنساب خلالها المعاني الإيمانيَّة والنَّفحات الممتلئة بقيم الصَّفاء والسُّمو , التي تُحدث في الوجدان أثراً فاعلاً لا يمَّحي ، وهو يدرك قيمة الصِّيام وفضائله الإيمانيَّة التي تنقله من هذه الدُّنيا الضَّيقة إلى جنان الخلد , والفوز بموعود الله عزَّ وجلَّ .