الأهلي والنصر يواجهان بيرسبوليس والغرافة    وزير الاقتصاد: توقع نمو القطاع غير النفطي 4.8 في 2025    النفط ينهي سلسلة خسائر «ثلاثة أسابيع» رغم استمرار مخاوف الهبوط    المملكة العربية السعودية تُظهر مستويات عالية من تبني تطبيقات الحاويات والذكاء الاصطناعي التوليدي    بحث التعاون الاستراتيجي الدفاعي السعودي - الأميركي    يانمار تعزز التزامها نحو المملكة العربية السعودية بافتتاح مكتبها في الرياض    عاصمة القرار    "السراج" يحقق رقماً قياسياً جديداً .. أسرع سبّاح سعودي في سباق 50 متراً    «سلمان للإغاثة» يدشن مبادرة «إطعام - 4»    أمير الشرقية يرعى لقاء «أصدقاء المرضى»    الشيخ السليمان ل«الرياض»: بعض المعبرين أفسد حياة الناس ودمر البيوت    الحجامة.. صحة وعلاج ووقاية    محمد بن ناصر يدشّن حملة التطعيم ضدّ شلل الأطفال    يوم «سرطان الأطفال».. التثقيف بطرق العلاج    يايسله: جاهزون للغرافة    منتدى الاستثمار الرياضي يسلّم شارة SIF لشركة المحركات السعودية    الأهلي تعب وأتعبنا    الرياض.. وازنة القرار العالمي    ترامب وبوتين.. بين قمتي «ريكيافيك» و«السعودية»!    الحاضنات داعمة للأمهات    غرامة لعدم المخالفة !    "أبواب الشرقية" إرث ثقافي يوقظ تاريخ الحرف اليدوية    مسلسل «في لحظة» يطلق العنان لبوستره    عبادي الجوهر شغف على وجهة البحر الأحمر    ريم طيبة.. «آينشتاين» سعودية !    الترمبية وتغير الطريقة التي ترى فيها السياسة الدولية نفسها    الملامح الست لاستراتيجيات "ترمب" الإعلامية    بيان المملكة.. الصوت المسموع والرأي المقدر..!    القادسية قادم بقوة    بينالي الأيقونة الثقافية لمطار الملك عبد العزيز    وزير الموارد البشرية يُكرّم الفائزين بجائزة الأميرة صيتة بنت عبدالعزيز في دورتها ال 12    أمين الرياض يحضر حفل سفارة كندا بمناسبة اليوم الوطني لبلادها    وزير الاقتصاد يلتقي عددًا من المسؤولين لمناقشة مجالات التعاون المشترك    إنهاء حرب أوكرانيا: مقاربة مقلقة لهدف نبيل    جازان تقرأ معرض الكتاب يحتفي بالمعرفة والإبداع    جولة توعوية لتعزيز الوعي بمرض الربو والانسداد الرئوي المزمن    جامعة نجران تتقدم في أذكى KSU    وزير الداخلية والرئيس التونسي يستعرضان التعاون الأمني    على خطى ترمب.. أوروبا تتجه لفرض قيود على استيراد الغذاء    شرطة الرياض تضبط 14 وافداً لمخالفتهم نظام مكافحة جرائم الاتجار بالأشخاص    نائب أمير منطقة مكة يستقبل القنصل العام لدولة الكويت    بموافقة الملك.. «الشؤون الإسلامية» تنفذ برنامج «هدية خادم الحرمين لتوزيع التمور» في 102 دولة    أمير جازان يدشن حملة التطعيم ضد شلل الأطفال    آل الشيخ: نعتزُّ بموقف السعودية الثابت والمشرف من القضية الفلسطينية    أمير نجران يكرّم مدير فرع هيئة حقوق الإنسان بالمنطقة سابقاً    جمعية الذوق العام تنظم مبادرة "ضبط اسلوبك" ضمن برنامج التسوق    تحت 6 درجات مئوية.. انطلاق اختبارات الفصل الدراسي الثاني    السعودية تعبر عن دعمها الكامل للإجراءات التي اتخذتها الجمهورية اللبنانية لمواجهة محاولات العبث بأمن المواطنين اللبنانيين،    "كبدك" تقدم الرعاية لأكثر من 50 مستفيدًا    خبراء يستعرضون تقنيات قطاع الترفيه في الرياض    استمع إلى شرح موجز عن عملهما.. وزير الداخلية يزور» الحماية المدنية» و» العمليات الأمنية» الإيطالية    جدد رفضه المطلق للتهجير.. الرئيس الفلسطيني أمام القمة الإفريقية: تحقيق الأمن الدولي يتطلب دعم مؤتمر السلام برئاسة السعودية    انتقلت إلى رحمة الله في المنامة وصلي عليها بالمسجد الحرام.. مسؤولون وأعيان يواسون أسرتي آل زيدان وآل علي رضا في فقيدتهم «صباح»    عدم تعمد الإضرار بطبيعة المنطقة والحياة البرية.. ضوابط جديدة للتنزه في منطقة الصمان    «منتدى الإعلام» حدث سنوي يرسم خارطة إعلام المستقبل    تآلف الفكر ووحدة المجتمع    فجوة الحافلات    عبدالعزيز بن سعود يزور وكالة الحماية المدنية الإيطالية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أبو نبوت: البلاغة النبوية لم تأخذ حظَّها من الدَّارسين قديمًا وحديثًا
نشر في المدينة يوم 01 - 06 - 2012

نظريات كثيرة تتصل اتصالاً مباشرًا بلغة القرآن الكريم، منها ما سعى في خدمة هذا القرآن، ومنها من حمل الإساءة إليه، وفي هذا الحوار السريع، نقف مع أستاذ البلاغة العربية الدكتور محمد أبو نبوت، نستنطق منه بعضاً ممّا له علاقة بالبلاغة العربية خاصة أن القدماء من علماء الأمة رهنوا جهدهم البلاغي في خدمة النّص القرآن الكريم، وفي ضوئه قامت قواعد البلاغة.. ولكن لماذا تتهم البلاغة العربية بالموت؟ ولماذا توقف البحث البلاغي عند نظرية النظم لعبدالقاهر الجرجاني؟ ولماذا لم يحفل المتقدمون والمتأخرون بالبلاغة النبوية؟ وما علاقة كل ذلك بموت البلاغة، وموت (المؤلف)، ونظرية (الشك)..؟ كل ذلك سنقرؤه في ثنايا هذا الحوار:
ما رأيك بالنَّظرية القائلة ب (موت البلاغة العربيّة)، وأنَّها قد أدَّت الدَّور المطلوب منها في مرحلة من المراحل؟
هذه نظرية خاطئة ولا تقوم على أساس يمكن أن يعتمد عليه في هذا القول. فالبلاغة خالدة لا يمكن أن تموت أبدا؛ لأنها ترتبط بالكلام من حيث الحكم عليه صحة أو فساد، وحسنا وقبحا، ودرجات الحسن، ودرجة إحسان القائلين، وكلام الناس لا يتوقف ولا ينقطع أبدًا،
هذا فضلاً عن اتصال البلاغة بالقرآن الكريم اتصالاً مباشرًا وقد تكفل الله تعالى بحفظه "إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون" وهذا يتضمن يقينًا حفظ اللغة العربية وكل العلوم المتصلة بالقرآن الكريم اتصالا مباشرًا وعلى رأسها البلاغة العربية.
نظرية النظم
يُقال إنَّ الإعجاز البياني في القرآن الكريم قد توقَّف منذ نظريّة الإمام عبد القاهر الجرجاني -رحمه الله- فلم يعد هناك بحث يمتاز بالعمق حول الإعجاز البياني؛ فكلّ ما يقدم إنِّما يدور في رحى تلك النَّظريّة.. ما تعليقك؟
الإعجاز البياني في القرآن الكريم لم يتوقف منذ الإمام عبد القاهر الجرجاني، ولكن كل ما في الأمر أن كل ما يقدم في قاعات الدرس البلاغي خاصة وما يكتب وينشر بصفة عامة – في معظمه – يدور حول نظرية النظم. ولكن في الحقيقة هناك نظريات متنوعة ومتعددة في الإعجاز البلاغي والدرس البياني ..
لم تأخذ حظها
يُقال إنَّ البلاغة النَّبويّة لم تأخذ حقها مِنْ قِبل بعض الدَّارسين في العصر الحديث وحتَّى القديم .. فللأقدمين عذرهم لانشغالهم ببلاغة القرآن الكريم، في حين لا عذر المتأخرين.. ماذا تقول؟
نعم البلاغة النبوية لم تأخذ حظها من قبل كثير من الدارسين قديما وحديثا، والعلماء المتقدمون كان جل اهتمامهم منصبا على القرآن الكريم، ولذلك انشغلوا به عن كثير من العلوم الأخرى ومنها البلاغة النبوية. أما في الحديث فالدارسون والباحثون يبحثون عن كل ما هو وميسر ومطروق وطرقه معبدة. وكل هذا ينطبق على الدراسات القرآنية ولذا كثرت الدراسات القرآنية في العصر الحديث، والسبب في قلة الدراسات المختصة بالدراسات النبوية هو قلة الدراسات السابقة ومن هنا اتجه الكثير إلى ما هو مطروق وميسر.
ما علاقة البلاغة العربيّة بالنّظريات النَّقديّة الحديثة؛ خاصَّة أنَّ البعض يقول بقصور البلاغة العربية أمام النّظريات النَّقدية المُحْدثة؟
العلاقة بين النظريات النقدية الحديثة والبلاغة العربية هي علاقة استلاب؛ فالنظريات النقدية الحديثة هي في معظمها استلاب من البلاغة العربية، وهذا الاستلاب – في معظمه – يقصد إلى أمرين: الأول: تشويه البلاغة القديمة، والثاني: إسباغ الشرعية على النظريات الحديثة حتى يظهروا أن هذه النظريات لها صلة ووجود في البلاغة القديمة، ولكن في حقيقة الأمر هي لا تخرج عن دس السم في العسل.
نعم هناك بعض القصور في الدرس البلاغي ولكن سببه أن الدارسين الآن لم يجددوا في البلاغة، فالبلاغة القديمة مناسبة للزمن الذي نشأت فيه ومناسبة لعقول أصحابها ومتطلباتهم. فالقصور ليس مرجعا ذاتيا في البلاغة ولكنه يرجع للقائمين عليها. وقد حاول د.عبد العزيز حمودة معالجة هذا القصور بالمزج بين نظرية النظم والنظرية اللغوية الأدبية النقدية، ولكن أخذ عليه عدم تعرضه لبلاغة القرآن الكريم.
اتهام باطل
يُتّهم كتاب (الإعجاز والبلاغة النّبويّة) للمرحوم مصطفى صادق الرافعي بأنَّه إنشائي بطبعه، لم يضف شيئًا في مدار الإعجاز البياني، إذ ليس له من الإعجاز إلاّ عنوانه!
هذا اتهام باطل فقد أضاف إلى قضية الإعجاز جوانب مهمة منها: حديثه عن الإعجاز الصوتي باستفاضة، كما تحدث عن التناسق والتناسب اللفظي والمعنوي.
برأيك كيف نُعيد للبلاغة العربيّة دورها الرِّيادي في خدمة النَّص سواء كان شعرًا أو نثرًا؟
يتم هذا بتتبع أصول كل النظريات البلاغية والنقدية، والنظر في النظريات الحديثة. ثم إعداد نظرية متكاملة مستقاة من النظريات السابقة تكون ملائمة للعصر وتلبي تطلعات الناس في هذا العصر.
هدم المقدس
طه حسين تبنى نظريّة (الشك) في الشعر الجاهلي، وعبدالله الغذامي تبنى (موت) المؤلف، وآخرون تبنّوا موت البلاغة. السؤال: ما المشترك بين هذه التبنّيات؟
المشترك بين هذه النظريات هو هدم التراث وهدم كل مقدس، فنظرية الشك في الشعر الجاهلي بما فيه من شواهد للنحو واللغة والمعاجم والبلاغة، يؤدي إلى الشك في هذه العلوم نفسها وهي متصلة اتصالا مباشرا بالقرآن الكريم وعلومه.
وموت المؤلف يؤدي إلى المساواة بين جميع النصوص بما فيها القرآن الكريم والحديث النبوي، وهذا يذهب عن القرآن الكريم صفة القدسية أو الإعجاز، وموت البلاغة يؤدي إلى تفريغ العقول من تراثها السابق وعدم اتصالها بأهم العلوم المتصلة بالقرآن الكريم والمتكفلة بإبراز سر إعجازه وهو علم البلاغة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.