أمريكا.. اكتشاف حالات جديدة مصابة بعدوى الإشريكية القولونية    مندوب فلسطين لدى الأمم المتحدة يرحب باعتماد الجمعية العامة قرار سيادة الفلسطينيين على مواردهم الطبيعية    مؤشرات الأسهم الأمريكية تغلق على انخفاض    الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي يدعو الدول الأعضاء إلى نشر مفهوم الحلال الأخضر    وزير الحرس الوطني يستقبل وزير الدفاع البريطاني    أمين الأمم المتحدة يؤكد في (كوب 29) أهمية الوصول إلى صافي انبعاثات صفرية    إصابات بالاختناق خلال اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي بلدة الخضر جنوب بيت لحم    هيئتا "السوق المالية" و"العقار " توقعان مذكرة تفاهم لتنظيم المساهمات العقارية    جرائم بلا دماء !    «قمة الرياض».. إرادة عربية إسلامية لتغيير المشهد الدولي    الحكم سلب فرحتنا    الخرائط الذهنية    «خدعة» العملاء!    عبدالله بن بندر يبحث الاهتمامات المشتركة مع وزير الدفاع البريطاني    احتفال أسرتي الصباح والحجاب بزواج خالد    الشؤون الإسلامية في منطقة جازان تقيم مبادرة توعوية تثقيفية لبيان خطر الفساد وأهمية حماية النزاهة    6 ساعات من المنافسات على حلبة كورنيش جدة    عاد هيرفي رينارد    «السوق المالية»: تمكين مؤسسات السوق من فتح «الحسابات المجمعة» لعملائها    مدارسنا بين سندان التمكين ومطرقة التميز    لماذا فاز ترمب؟    في أي مرتبة أنتم؟    الشؤون الإسلامية بجازان تواصل تنظيم دروسها العلمية بثلاث مُحافظات بالمنطقة    باندورا وعلبة الأمل    علاقات حسن الجوار    الصين تتغلب على البحرين بهدف في الوقت القاتل    القبض على (7) مخالفين في جازان لتهريبهم (126) كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    خالد بن سلمان يستقبل وزير الدفاع البريطاني    فريق الرؤية الواعية يحتفي باليوم العالمي للسكري بمبادرة توعوية لتعزيز الوعي الصحي    هاتفياً.. ولي العهد ورئيس فرنسا يستعرضان تطورات الأوضاع الإقليمية وجهود تحقيق الأمن    أمير تبوك يطمئن على صحة مدني العلي    مركز صحي الحرجة يُنظّم فعالية "اليوم العالمي للسكري"    إجتماع مجلس إدارة اللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية    «الداخلية» تعلن عن كشف وضبط شبكة إجرامية لتهريب المخدرات إلى المملكة    أمير المدينة يلتقي الأهالي ويتفقد حرس الحدود ويدشن مشروعات طبية بينبع    انطلاق المؤتمر الوزاري العالمي الرابع حول مقاومة مضادات الميكروبات "الوباء الصامت".. في جدة    الأمير عبدالعزيز بن سعود يرأس اجتماع الدورة الخمسين للمجلس الأعلى لجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية    انعقاد المؤتمر الصحفي للجمعية العمومية للاتحاد الدولي للخماسي الحديث    البصيلي يلتقي منسوبي مراكز وادارات الدفاع المدني بمنطقة عسير"    ذلك «الغروي» بملامحه العتيقة رأى الناس بعين قلبه    عصابات النسَّابة    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 23 إلى لبنان    الخليج يتغلّب على كاظمة الكويتي في ثاني مواجهات البطولة الآسيوية    بحضور الأمير سعود بن جلوي وأمراء.. النفيعي والماجد يحتفلان بزواج سلطان    198 موقعاً أثرياً جديداً في السجل الوطني للآثار    أفراح النوب والجش    استعراض جهود المملكة لاستقرار وإعمار اليمن    استعادة التنوع الأحيائي    تعزيز المهنية بما يتماشى مع أهداف رؤية المملكة 2030.. وزير البلديات يكرم المطورين العقاريين المتميزين    حبوب محسنة للإقلاع عن التدخين    أهميّة التعقّل    د. الزير: 77 % من النساء يطلبن تفسير أضغاث الأحلام    كم أنتِ عظيمة يا السعوديّة!    فيلم «ما وراء الإعجاب».. بين حوار الثقافة الشرقية والغربية    أجواء شتوية    مقياس سميث للحسد    الذاكرة.. وحاسة الشم    إضطهاد المرأة في اليمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



موقف الليبراليّة في البلاد العربيّة من مُحَكِّمات الدِّين
في رسالة علميّة معمَّقة تكشف العوج وتعرّي الخلل
نشر في المدينة يوم 25 - 05 - 2012

يشهد العالم تطورات كبيرة، وتحولات خطيرة، من أخطرها ما يشهده على صعيد الفرق والجماعات والمذاهب والتيارات، والافكار والمناهج والنظريات، التي ظهرت وتلقفها أبناء المسلمين، وتهافتوا عليها وانضووا تحت رايتها، ومن أسوأ هذه الرايات الليبرالية، ذلك الفكر الذي يحمل في أحشائه خطورة التمرد، ووحشية رأس المال المتوثب، والذي هام به كثير من أبناء المسلمين وأرادوا أن ينقلوه إلى أرض الإسلام رغم أنه نبت ونشأ في غير أرضهم وفي بيئة غير بيئتهم.
هذا الكتاب الذي بين أيدينا دراسة متعمقة، تعود أهميته في كونه رسالة علمية تقدم بها المؤلف لنيل درجة الدكتوراة من قسم العقيدة بجامعة أم القرى بمكة المكرمة وتقع في حدود 1000 صفحة. حيث يهدف مؤلفه الدكتور صالح بن محمد بن عمر الدميجي إلى تتبع النتاج الفكري لأرباب التيار الليبرالي في البلاد العربية الذي ينشط بشكل كبير هذه الأيام فيما يتعلق بموقفهم من الإسلام، وكشف حقيقة موقفهم من محكمات الدين ومسلماته. استهل المؤلف كتابه بتمهيد جاء حول تعريف المحكمات في اللغة والاصطلاح، وبين منزلتها من الدين، ليبدأ في أبواب الكتاب التي تألفت من أربعة أبواب:
جاء الباب الأول متحدثا عن الليبرالية من عدة نواحٍ وفي عدة فصول: الفصل الأول تناول فيه الكتاب الليبرالية من حيث المفهوم والنشأة، فبين المؤلف أن مفهوم الليبرالية يلفه الغموض، ويكتنفه اللبس.
مجالات اليبرالية
أما في الفصل الثاني من هذا الباب فقد ذكر المؤلف ثلاث مجالات للليبرالية:
أولها: الليبرالية الفكرية، وذكر أن هذه الليبرالية عند التأمل في جانبها الفكري نجدها ترتكز على أمور مهمة منها: حرية الفكر أو الفكر الحر، وسيادة الإنسان على نفسه.
ثانيها: الليبرالية السياسية، وأوضح المؤلف أنها تحمل عدة معني منها: أن الأفراد هم أساس القانون والمجتمع، وأنها تقوم على ثلاثة أسس: هي العلمانية، والديمقراطية، والحرية الفردية، وغيرها مما تعنيه هذه الليبرالية.
ثالثها: الليبرالية الاقتصادية، وذكر المؤلف أن هذا المجال من مجالات الليبرالية مرَّ بتطورات أجمَلَها في ثلاث مراحل: مرحلة الليبرالية الأولى التقليدية أو الكلاسيكية، ومرحلة الليبرالية المنظمة أو الاجتماعية، ومرحلة الليبرالية الجديدة. أما الفصل الثالث من هذا الباب فخصصه المؤلف لبيان موقف الليبرالية من الدين.
أما الفصل الرابع فتناول الليبرالية في البلاد العربية من عدة جوانب، فتحدث عنها من جانب النشأة وأسبابها والعوامل التي ساعدت على نشأة الليبرالية العربية، وصنف المؤلف دعاة الليبرالية العربية إلى صنفين: تيار ليبرالي تغريبي وضعي، وآخر تغريبي تحريفي.
وفي الفصل نفسه تحدث عن الأصول الفكرية لليبرالية العربية وهي: العلمانية، والعقلانية، والإنسانية، والنفعية. ثم تحدث عن أبرز القضايا التي يطرحها الخطاب الليبرالي العربي، كالحرية، وعدّ الدين أحد أوجه النشاط البشري، ونفي صلة الدين بالله تعالى، والعمل على تغيير الدين من داخله، والقطيعة التامة مع تراث الأمة وماضيها وغيرها من القضايا. ليتحدث بعد ذلك عن الليبرالية العربية من حيث النجاح والفشل.
الباب الثاني: تكلم في هذا الباب عن موقف الليبرالية العربية من مصادر التلقي ومناهج الاستدلال، وبيّن المؤلف في تمهيده لهذا الباب أن الليبراليين العرب انقسموا في هذه المسألة إلى قسمين: المنكرين للوحي الإلهي من أصله صراحة، والمثبتين للوحي اسمًا بيد أنهم يفسرونه بما يخرجه عن حقيقته، مبينًا سبب اضطرابهم في هذه القضية. وقد جعل المؤلف الحديث على هذه القضية على خمسة فصول: تناول في الفصل الأول موقف الليبرالية من مفهوم الوحي وإمكان وقوعه. أما الفصل الثاني فقد تناول فيه موقف الليبرالية من ثبوت نصوص الوحي وحفظها، وتحدث عن المعالم الظاهرة لموقف الليبرالية من ثبوت نصوص الوحي، وذكر منها: قولهم بأن القرآن الذي بين أيدينا ليس هو كلام الله، والقول ببشرية القرآن الكريم، والقول أن القرآن قرآنان بالفصل بين الطابع الشفهي والمكتوب للقرآن، وغيرها.
الموقف من الوحي
وجاء الفصل الثالث حول موقف الليبرالية من تلقي الوحي وتفسيره، والذي بين المؤلف أنه يندرج في سياق موقفهم العام من الوحي، وهو ذلك الموقف الرافض لكل سلطة لا يكون مرجعها ذات الإنسان. كما أجمل معالم موقفهم فيما يتعلق بفهم النص الشرعي وتفسيره بعدة نقاط منها: القطيعة التامة مع التراث المفسر للنص الشرعي، والنسبية المطلقة لمعاني النص الشرعي ودلالاته، ودعواهم أن فهم النص الشرعي وتفسيره من العلوم الذاتية التي تعتمد على حس المفسر وذوقه فحسب، وغيرها. ويتناول في الفصل الرابع موقف الليبرالية من حجية الوحي ومكانته، ذاكرًا أبرز المعالم لموقفهم من ذلك، منها تسوية نصوص الوحي بالنصوص البشرية، ونزع القداسة عن القرآن الكريم والسنة النبوية، وقولهم بتاريخية النصوص الشرعية، وغيرها. أما الفصل الخامس والفصل السادس فقد كانا حول موقف الليبرالية من العقل والاجتهاد ومن المقاصد والمصالح.
الموقف من الغيب
في حين جاء الباب الثالث مرهونا للحديث عن موقف الليبرالية في البلاد العربية من عقيدة الإيمان ، واشتمل هذا الباب على ثلاثة فصول حيث جاء الفصل الأول حول موقف الليبرالية من الغيب: فبعد أن بين المؤلف منزلة الغيب في الكتاب والسنة أوضح أن الخطاب الليبرالي العربي يقف من هذا الأصل موقف المحادة والمعارضة. وذكر من أبرز التطبيقات والمفردات والنماذج لزعزعة عقيدة الإيمان بالغيب وإبطالها تقديس العقل وجعله بديلًا للنقل، ووضع العلم في مقابل الغيب، وإلغاء القداسة فليس لدى الخطاب شيء يصح تقديسه، وغيرها من التطبيقات.
في حين نجد الفصل الثاني يتناول موقف الليبرالية من الإيمان بالله، مبينًا أن الخطاب الليبرالي العربي قد أخل بعقيدة الإيمان بالله.
وفي هذا الثالث تناول المؤلف موقف الليبرالية من بقية أركان الإيمان، وقد أوضح المؤلف أن جميع الغيبيات على ضوء المنهجية الليبرالية العربية تقابل بالجحود والإنكار، وهي السمة التي لا يكاد يخرج عن إطارها الخطاب الليبرالي .
وتحدث المؤلف في الباب الرابع عن موقف الليبرالية العربية في البلاد العربية من أصول التشريع، وقد تضمن هذا الباب سبعة فصول، جاء الفصل الأول عن موقف الليبرالية العربية من ثبات الشريعة وشمولها، وبين المؤلف أنها تقف من ذلك موقف المعرض والمناكف، فهو يؤمن بالتغيير في جميع نواحي الحياة دون النظر إلى مصدر التغيير سواء كان إلهيًا أو غيره.
أما الفصل الثاني فتناول فيه موقفها من تحكيم الشريعة، فهي تقف موقف المعارض، بسبب أن هذا التطبيق يتعارض مع ما تدعو إليه من حرية الفردية والديمقراطية ومع العلمانية. كما جاء الفصل الثالث حول موقف الليبرالية العربية من أصول الفرائض، فهي كذلك تقف منها موقف المعارض، لزعمهم أنها تجعل من ذلك خضوعًا لسلطة خارج ذات الإنسان وهو ما يتعارض مع الفردية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.