سوق الأسهم السعودية ينهي تعاملاته باللون الأحمر خاسرا 13 نقطة    ملاذ للتأمين "الراعي الرئيسي" لمنتدى مستقبل العقار 2025    مسؤولة أوروبية: لا عودة مكثفة للاجئين السوريين    عيون «العقيد» على شباك الأهلي    20 فعالية مصاحبة لرالي حائل    آل حسن نائبا لعربي المبارزة    حرس الحدود ينقذ طفلا سودانيا من الغرق في عسير    انكماش نشاط قطاع التصنيع في الصين    مفوض الإفتاء بمنطقة جازان"اللُّحمة الوطنية عقلٌ يُنير، ووطنٌ يزدهر"    الذهب ينخفض بضغط من ارتفاع الدولار وترقب قرار مجلس الاحتياطي الاتحادي    البدء بأعمال المرحلة الأولى لصيانة وتطوير تقاطعات طريق الملك عبد الله بالدمام    رئيسة وزراء إيطاليا تغادر العُلا    "التعاون الإسلامي" يؤكد دعمه لصمود الشعب الفلسطيني في أرضه ويرفض محاولات التهجير القسري    بدء استقبال طلبات إيفاد المعلمين إلى 13 دولة    «التجارة»: 16% نسبة نمو الخدمات الإدارية والدعم    نائب أمير الشرقية يستقبل الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر    «السوق المالية»: 55 ملف طلب إدراج شركات.. 20% منها «عقارية»    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 14 لمساعدة الشعب السوري الشقيق    ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة والزيارة يشيدون بعناية المملكة بالمواقع الدينية والمعالم التاريخية    9 جلسات حوارية بالأسبوع الإعلامي بجامعة أم القرى    تقنية الطائف تقيم لقاء توظيف بعدد 300 فرصة وظيفية    المياه الوطنية تطلق برنامج تقسيط توصيلات المياه والصرف الصحي المنزلية    النازحون يعودون إلى الخراب في شمال غزة    رئيسة وزراء إيطاليا تزور منطقة الحِجِر والمعالم التاريخية والأثرية في العُلا    إغلاق معمل لتحضير المأكولات الرمضانية في جدة    عقار يبشر بإمكانية استعادة الرؤية للمصابين بتلف الأعصاب    5 أسباب للتقليل من استهلاك الملح    «واتساب» تعتزم توفير ميزة الحسابات المتعددة لهواتف «آيفون»    7 خطوات بسيطة.. تملأ يومك بالطاقة والحيوية    نجل «سعد بن جدلان»: قصائد منسوبة لوالدي لم يكتبها    «النقانق والناجتس» تسبب العمى لطفل بسبب سوء التغذية    المملكة تدين استهداف المستشفى السعودي في الفاشر    سياسة مختلفة    الجمعان ومستقبل النصر    مؤتمر «خير أُمّة»: محاربة الجماعات المنحرفة ومنعها من تحقيق أغراضها الباطلة    رضا الناس غاية لا تدرك    الزيارات العائلية    فعالية «مسيرة الأمم»    أكذوبة محاربة الاحتكار الغربية    أمير الشرقية يطّلع على إنجازات جامعة حفر الباطن    نائب أمير مكة يستقبل المعزين في وفاة أخيه    كيف يعشق الرجال المرأة.. وكيف تأسر المرأة الرجل؟    شرطة النعيرية تباشر واقعة شخص حاول إيذاء نفسه    "سلمان للإغاثة" يوزّع مواد إغاثية في مدينة حرستا بمحافظة ريف دمشق    طفاية الحريق في المركبة.. أمن وسلامة    الجوال السبب الأول لحوادث المرور في القريات    دراسة: الإجهاد النفسي يسبب" الإكزيما"    نائب وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (105) من طلبة كلية الملك فيصل الجوية    نيمار حدد موعد ظهوره بشعار سانتوس    طلال بن محفوظ - جدة    النصر يؤكد بقاء الثنائي العقيدي وغريب :"عيالنا .. كفاية إشاعات"    السعودية باختصار    المشكلة المستعصية في المطار !    شريف العلمي.. أشهر من طوّر وقدّم برامج المسابقات المُتَلفزَة    ولاء بالمحبة والإيلاف!    أمير القصيم يوجّه بتسمية قاعة في غرفة المنطقة باسم رجل الأعمال الزويد    ضيوف الملك.. خطوات روحية نحو السماء    الديوان الملكي: وفاة والدة الأمير فهد بن سعود بن محمد بن عبدالعزيز آل سعود بن فيصل آل سعود    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



(جنس الدِّماغ).. حقائق مغيّبة!!
نشر في المدينة يوم 18 - 05 - 2012

من القناعات التي أُومن بها، هي أنَّ الضَّعيف والقاصر هو من يُحاول البحث عن حقوقه، مع الاستماتة في سبيل الحصول على المساواة بغيره.. وهذا حال المرأة عندنا.. دعوني أتجاوز تلك القناعة؛ وأنقل لكم هذه الفقرة التي تقول:"الرِّجال مختلفون عن النّساء، وهم لا يتساوون إلاَّ في عضويتهم المشتركة في الجنس البشري. والادّعاءات بأنَّهم متماثلون في القدرات والمهارات، أو السُّلوك تعني بأنَّنا نقوم ببناء مجتمع يرتكز على كذبة بيولوجيّة وعلميّة". تلك كلمة مقتبسة من كتاب (جنس الدِّماغ) لآن موير الحاصلة على دكتوراة في علم الوراثة، بالشَّراكة مع ديفيد جيسيل مقدم البرامج الفضائيّة الشَّهير. والكتاب في الجملة؛ حافل بالكثير من الحقائق العلميِّة المنطلقة من مجتمعٍ لم يتْرك صغيرةً ولا كبيرةً إلاَّ وحشر المرأة فيها، تارةً بدعوى المساواة، وتارات أُخَر بإعطاء الحقوق.
يؤكد الِكتاب أنَّ الجنسين؛ لأنَّ أدمغتهما تختلف عن بعضهما. فالدِّماغ وهو العضو الذي يضطلع بالمهام الإداريّة والعاطفيّة في الحياة، رُكِّب بصورة مختلفة في الرِّجال عنه في النِّساء، ما ينتج عنه في النهاية اختلاف في المفاهيم والأولويّات والسُّلوك. لقد حاول الكتاب أنْ يجيب عن التَّساؤل القائم: لماذا لا تستطيع المرأة أن تصبح مثل الرجل؟
فهل حان الوقت لنسف الأسطورة التي تقول بقابليّة تبادل الأدوار بين الرِّجال والنِّساء إذا ما أُعطوا فرصًا متساوية لإثبات ذلك؟ مع ذلك؛ يؤكد الكتاب على أنَّ الأمر ليس كذلك؛ لأنّ كلّ شيء فيهما أبعد ما يكون عن التّساوي!
إلى عهد قريب -كما يعبّر الكتاب- كان يتم تفسير الاختلافات السلوكيّة بين الجنسين من خلال عملية التكيّف الاجتماعي، وبهذا لم يعطِ أي اعتبار لوجهة النَّظر البيولوجيِّة التي تقول بأنَّنا قد نكون ما نحن عليه بسبب الطَّريقة التي خُلقنا عليها، والبرهان البيولوجي وفرَّ لنا أخيرًا إطارًا علميًّا وشاملاً وقابلاً للإثبات بالدَّليل، والذي من خلاله نستطيع أن نبدأ في فهم: لماذا نحن على ما نحن عليه؟!
وإذا كان التَّفسير الاجتماعي قاصرًا، فإنَّ الحجّة البيوكيميائيّة (biochemical) تبدو وكأنَّها أكثر معقوليّة، ذلك أنّ الهرمونات هي التي تجعلنا نتصرّف بطريقة معينة؛ ولكن الهورمونات وحدها لا تزودنا بالإجابة الشَّاملة عن السُّؤال، حيث إنّ الذي يؤدّي إلى هذا الاختلاف هو التَّفاعل بين تلك الهرمونات وأدمغة الذُّكور أو الإناث التي أُعدّت سلفًا من أجل أن تتفاعل معها بطرقٍ خاصّة.
إنَّ البرهان هو فشل النساء في الثلاثين أو الأربعين سنة الماضيّة ليؤمنّ بأنّهن أو أنَّ عليهن أن يكنّ (مثل زملائهنّ الرجال).
وفي غمرة هذا كلّه تحمّلن الآلام الشَّديدة وغير الضروريِّة، والإحباط، وخيبة الأمل، ولقد حملن على الاعتقاد أنَّه وبمجرد أن يقمْن بتحطيم قيود تحيزات واضطهاد الرّجال فإنَّ أبواب الجنَّة الموعودة من المساواة سوف تفتح على مصراعيها، وستكون النّساء، وبعد طول انتظار، حُرَّات في تسلّق وانتزاع أعلى مراتب المهن والحرف من الرِّجال.
ثمَّ يأتي الكتاب بجوهر الحقيقة المزعجة؛ فعلى الرُّغم من القدر الكبير من الحريّة التي حصلت عليها المرأة -خاصَّة في الغرب-، إلاَّ أنَّ النّساء لم يحققنَّ تقدّمًا مهمًّا بالمقارنة مع ما كان عليه وضعهن قبل ثلاثين سنة. ومن منطلق إحساسهن بالقصور، يشعرن بأنهنّ قد فشلن؛ ولكن الحقيقة هي أنهنّ فشلن فقط في أن يصبحن مثل الرّجال.
مع ذلك يحذر الكتاب من التعصب لهذه الحقيقة؛ فمع أنَّ معظم النّساء لا يحسنّ قراءة الخرائط مثل الرّجال، إلاّ أنّهن أفضل في قراءة شخصيّة الإنسان.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.