لحية قد تغطي خراب روح، وانتهازية سلوك، ورياء فظيعا تكشفه حقائق الحياة اليومية! هل نحن في حاحة إلى مواجهة داخلية في حياتنا الإسلامية؟ هذا مضمون جزئي من سؤال صاحب لي. الواقعية الإسلامية السمحة ووسطية الإسلام البانية في غنى عن ذلك، أفسحت للجميع في الحياة الإسلامية،من كلّ الأعراق، فبذلك كما يقول المستشرق الإسباني (جاينجوس) «سطعت في إسبانيا أول أشعة لتلك المدنية التي نثرت ضوءها فيما بعد على جميع الأمم النصرانية، وفي مدارس قرطبة وطليطلة العربية، جمعت الجذوات الأخيرة للعلوم اليونانية بعد أن أشرفت على الانطفاء. وإلى حكمة العرب وذكائهم يرجع الفضل في كثير من أهم المخترعات الحديثة وأنفعها» فاتّسع الفضاء الإسلامي للجميع فكانت «حكومة قرطبة أعجوبة العصور الوسطى، بينما كانت أوروبا تتخبّط في ظلمات الجهل، فلم يكن سوى المسلمين من أقام بها منائر العلم» حسب المؤرّخ (لين بول) الذي يذكره الأستاذ (عبد الله عنان) بامتنان، فيقول: إن الأندلس باتت أرض المواطنة والحرية، اتسعت للأقليات الدينية نفسها، «كانت منهم أقليات في معظم المدن الأندلسية تتمتّع بحماية الحكومات الإسلامية ورعايتها... ونبغ منها علماء نابهون مثل ابن ميمون وغيره» فيورد رأي المستشرق (كارديناس): في الصفحة (65) ج:1 «إن الفضل يرجع إلى تسامح الولاّة والأمراء الأوائل في أنّه خلال العصور الأولى من الحكم الإسلامي: كان الشعبان: المسلمون والمستعربون (النصارى) يعيشان جنبا إلى جنب عيشة حرّة». بهذا شقّ العقل الإسلامي طريقه في الأفئدة لفتح البلدان والعقول، عقل إسلامي وسطي متفتّح، لا غلوّ، ولا إفراط في شيء ولا تفريط في المبدأ إطلاقا. مصطلح (الأصولية) في الإسلام نفسه شوّهه المتمسّحون بالإسلام، فانقلب من إيجابية تجتذب الناس، إلى سلبية تنفّرهم. نحن في غنى عن المواجهة الفكرية- إسلاميا كما طرح صحب سؤاله-، ثم بأي منطق يواجه عالم بالدين والدنيا المسترشد بإيمانه وعقله: صاحب هوى، عقله في إجازة مفتوحة، من دون إيمان مكين، مكتفيا بقشور ومصطلحات دسّها في ذهنه أنصاف متعلّمين؟ نحن في حاجة إلى حركة إصلاحية، إلى مواجهة مع حياتنا لتنظيفها من الشوائب، وتطهيرها من الدّخلاء المتمسّحين بالإسلام الذين استغلّوا الفطرة الدينية العاطفية السليمة في المسلم، ليمعنوا في تضليله، وقد مضوا يمزقونه وجدانيا وفكريا، فلم يكتفوا بتغذية صراع بين (سنة) و(شيعة) ونحوها، بأسلوب تنابز لا حوار ،بل أمعن بعض لمصالح فئوية، وأغراض سياسية ومآرب حزبية لتمزيق الحياة الإسلامية، فأباحوا لأنفسهم تميّزا عن سواهم ممّن قد يكونون أقوى إيمانا منهم وأطهر مقاصد، (فأبدعوا) لنا في مجتمع مسلم مصطلحات (إخوانية) و(جبهات) و(جماعات) إسلامية! كأنهم أهل لذلك دون سواهم، في أمة مسلمة حتى النخاع، وهناك من يخدم الإسلام بإيمان وعقلانية وتقوى أفضل من ملايين منهم، حتى حصر بعضهم الإسلام أو كادوا في (لحية) و(جلباب) و(نقاب) إلى درجة بدا معها أنّ تلك هي الغاية التي ما بعدها غاية، فأعلنت جماعة من أهلنا في (مصر) ذات شهر في غليان ثورتها (التي تفجّرت في 25/1/2011): انّها سيكون لها اعتصام في ميدان التحرير «بمليون لحية». هل هناك سوء بعد هذا؟ الإسلام لحية! يا سخرية الأيام والحال! لحية قد تغطي خراب روح، وانتهازية سلوك، ورياء فظيعا تكشفه حقائق الحياة اليومية! لم يشرعوا في استعراض عضلاتهم (باللّحي) إلاّ بعدما فتح لهم شباب التحرير المؤمن باب الحرية على مصراعيه، فأعلنت الرعونة عن نفسها في اندفاع عجيب؟ إنها الانتهازية! وأسلوب الاستغلال للشعارات والأوضاع وعدم احترام الذات! فضلا عن عدم احترام الآخر ابن الوطن نفسه! المسلم ذاته؟! [email protected]