الصدارة للزعيم    هبوط طائرة اضطرارياً بسبب فأر    بلدية محافظة صبيا تستعد للاحتفال باليوم الوطني ال٩٤    الهلال يُمنع عوار من رقم قياسي    هيَّا بنا إلى جدة    معزّي.. عز وعزوة    أوكرانيا وروسيا.. هجمات وإسقاط مسيرات    «مدل بيست» تكشف عن «ساوندستورم 2024» وتقيم حفلاً موسيقياً للوطن    معرض الرياض الدولي للكتاب.. يفتح أبوابه الخميس المقبل    ترمب: الوقت لا يسمح بإجراء مناظرة ثانية مع هاريس    الفرس "لاسي ديس فاليتيز" تُتوّج بكأس الملك فيصل للخيل العربية    شرطة الشرقية: واقعة الاعتداء على شخص مما أدى إلى وفاته تمت مباشرتها في حينه    مستشفى الملك فيصل التخصصي ضمن أفضل المستشفيات الذكية عالميًا    بونو: أنا سعيد مع الهلال.. وعودة نيمار اقتربت    السعودية تتصدر G20 في نمو السياح الدوليين خلال 2024    افتتاح تطوير شعيب غذوانة بعد تأهيله    قصف إسرائيلي على جنوب لبنان.. وميقاتي: لن أتوجه إلى نيويورك    قصف في إسرائيل وسقوط الضحايا بلبنان        بلادنا مضرب المثل في الريادة على مستوى العالم في مختلف المجالات    تعزية البحرين وتهنئة أرمينيا ومالطا وبيليز    الرياض يحقق فوزاً قاتلاً على الرائد بهدفين لهدف    عرض جوي يزين سماء الرياض بمناسبة اليوم الوطني ال 94    لقاح على هيئة بخاخ ضد الإنفلونزا    بشرى سارة لمرضى ألزهايمر    "اليوم الوطني".. لمن؟    القيادة تعزي ملك البحرين في وفاة الشيخ خالد بن محمد بن إبراهيم آل خليفة    ضبط 22716 مخالفا لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    بعد اتهامه بالتحرش.. النيابة المصرية تخلي سبيل مسؤول «الطريقة التيجانية» بكفالة 50 ألفاً    تفريغ «الكاميرات» للتأكد من اعتداء نجل محمد رمضان على طالب    الفلاسفة الجدد    حصن العربية ودرعها    بلدية الخبر تحتفل باليوم الوطني ب 16 فعالية تعزز السياحة الداخلية    أبناؤنا يربونا    كلية الملك فهد الأمنية الشرف والعطاء    الشرقية: عروض عسكرية للقوات البحرية احتفاءً بيوم الوطن    زاهر الغافري يرحلُ مُتخففاً من «الجملة المُثقلة بالظلام»    شكر وتقدير لإذاعتي جدة والرياض    "البريك": ذكرى اليوم الوطني ال94 ترسخ الإنتماء وتجدد الولاء    مآقي الذاكرة    "تشينغداو الصينية" تنظم مؤتمر التبادل الاقتصادي والتجاري بالرياض.. 25 الجاري    اختفاء «مورد» أجهزة ال«بيجر»!    مصر: تحقيق عاجل بعد فيديو اختناق ركاب «الطائرة»    الشورى: مضامين الخطاب الملكي خطة عمل لمواصلة الدور الرقابي والتشريعي للمجلس    رياح سطحية مثيرة للأتربة والغبار على القصيم والرياض    فلكية جدة: اليوم آخر أيام فصل الصيف.. فلكياً    انخفاض سعر الدولار وارتفاع اليورو واليوان مقابل الروبل    2.5 % مساهمة صناعة الأزياء في الناتج المحلي الإجمالي    خطيب المسجد النبوي: مستخدمو «التواصل الاجتماعي» يخدعون الناس ويأكلون أموالهم    «النيابة» تحذر: 5 آلاف غرامة إيذاء مرتادي الأماكن العامة    "تعليم جازان" ينهي استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني ال94    بيع جميع تذاكر نزال Riyadh Season Card Wembley Edition الاستثنائي في عالم الملاكمة    وزارة الداخلية تُحدد «محظورات استخدام العلم».. تعرف عليها    خطيب المسجد النبوي: يفرض على المسلم التزام قيم الصدق والحق والعدل في شؤونه كلها    خطيب المسجد الحرام: أعظم مأمور هو توحيد الله تعالى وأعظم منهي هو الشرك بالله    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    قراءة في الخطاب الملكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ملايين الدعاية الانتخابية في مصر بين لقمة العيش وبوسترات المرشحين

ينظر الحاج سالم كامل المتخصص فى الدعاية على القماش ملياً إلى لافتة «الرئيس» التى تقف على رأس المارة فى شوارع القاهرة.. ثم يقول فى لهجة تجمع بين اليأس والرجاء: ظللنا ننتظر مولد الانتخابات لنخرج بالحمص الذى يعوّض خسائر العامين الماضيين.. الحمد لله انتخابات مجلس الشعب والشورى ساعدتنا فى دفع أجور العمال.. وننتظر انتخابات الرئاسة، لكن يبدو أن يافطة «الرئيس» وغيرها من الدعاية الجديدة أكبر من إمكانياتنا لكن الأمل فى الله كبير.
قلق عم كامل وخالد على
لافتة الرئيس تلك اللوحة الفخمة باللون الأزرق وليس فيها سوى كلمة الرئيس وترجمتها بالإنجليزية لا تسبب القلق لعم كامل فقط لكنها مصدر إزعاج للسياسيين ومرشحي الرئاسة من الكادحين.. ولذلك بادر خالد على المرشح الرئاسي المستقل المؤيد من 32 نائباً بمجلسي الشعب والشورى بتقديم إنذار على يد محضر لرئيس اللجنة العليا للانتخابات للتحقيق فى وجود هذه اللافتة باهظة التكاليف.. والشركة صاحبة اللافتة؟ وعما إذا كانت تتعلق بأحد المرشحين من عدمه .. قال خالد على فى إنذاره: من حق الموطن أن يعلم من هو هذا المرشح وما هو حجم هذه التكلفة، وما مدى تجاوزها لحدود الإنفاق المنصوص عليه فى القانون من عدمه؟
«الرئيس» لمن
الأسئلة الواردة فى إنذار خالد على عن اللافتة أجابت عليها مصادر تعمل فى مجال الدعاية الانتخابية .. البعض قال: إنها لافتة تنتظر من يؤجرها ، وآخرون أكدوا أنها بانتظار المرشح أحمد شفيق الذى أقنعته إحدى شركات الدعاية الأجنبية التى تتولى الإشراف على كل تفاصيل حملته بهذه اللافتة الخالية من أي معلومات كنوع من التشويق ثم بعد فترة يطل على الناخبين من خلالها.
الملايين
ورغم أن الدعاية الانتخابية لم تبدأ بعد.. ورغم أن تكلفتها خلال الفترة من 30 أبريل إلى 20 مايو حددها القانون بعشرة ملايين جنيه فى المرحلة الأولى ومليونى جنيه فى مرحلة الإعادة، إلا أن ما يتردد عن حجم الانفاق حتى باب إغلاق الترشح يفوق بكثير هذه الأرقام.
وتقدر بعض المصادر غير الرسمية ما أنفقه المرشح السلفى حازم صلاح أبواسماعيل ب 36 مليوناً، أما عمرو موسى فقد دفع 30 مليوناً لشركة لبنانية أوكل إليها خطة الدعاية.. أما الشركة الأجنبية التى تتولى الحملة الانتخابية للمرشح أحمد شفيق فقد تجاوز ما حصلت عليه فى الفترة الماضية 16 مليوناً، وحتى الدكتور عبدالمنعم أبوالفتوح فقد قالت مصادر غير رسمية بأنه رصد أكثر من عشرة ملايين جنيه لحملته.
وفي شوراع القاهرة التى غرقت فى الدعاية بدأت الحياة تدب فى أسواق المواد المستخدمة في الدعاية الانتخابية من أقمشة وورق ومواد طباعة ودعاية وإعلان ، وانتعشت العتبة والموسكي والفجالة ووكالة البلح ، وإلى جانب وسائل الدعاية الحديثة تتربع المطبوعات والملصقات الانتخابية علي عرش الأساليب الدعائية وتتنوع ما بين منشورات وصور ولافتات بالشوارع للتعريف بالمرشحين لمنصب الرئيس القادم. ويراهن أصحاب شركات الدعاية والاعلان والخطاطين وتجار الأقمشة وأصحاب المطابع وصول بيزنس الدعاية المليار ونصف المليار جنيه على أقل تقدير.
يقول الحاج سالم كامل: «ياريت القائمين على لجنة الانتخابات الرئاسية يزيدون الفترة المخصصة للدعاية»، مشيراً إلى أنها تعوّض الفترة التى عشنا فيها أسود أيام حياتنا ، حيث كنا ننتظر الزبائن دون عودة. وحول أسعار الدعاية ، يرى سمير شعبان صاحب أحد محلات الأقمشة أن المرشحين يفضلون أنواعًا معينة من الأقمشة الخاصة بالدعاية وهي 'سنت' ويبلغ طول التوب 40 مترًا وسعر المتر 3 جنيهات وهو يكفي لعمل 13 يافطة، طول اليافطة 3 أمتار وثاني الأنواع هو 'ازيز' طول التوب 30 مترًا وسعر المتر يتراوح ما بين 4 و6 جنيهات وهو أكثر الأنواع استخدامًا بجانب أنواع 'البفتة' و'الترجال' و'الداكرون' وذلك لانخفاض أسعارها وسهولة الكتابة عليها مما يسهل طباعة صور المرشحين بالإضافة لقدرتها علي امتصاص الأحبار والألوان المستخدمة في الكتابة، ويسهل الطباعة عليه.
وأضاف: إن الفترة الحالية انتظرناها طويلاً ، حيث الركود الذى ضرب السوق ، وأصبحنا نتسوّل الزبائن ونعرض تجارتنا على أصحاب المحال الجديدة، حيث توقفت الحياة الإعلانية فى مصر خلال العام المنقضى ، وجاءت الانتخابات الرئاسية لتعيد البسمة إلى وجوهنا. ولم يختلف الأمر كثيرا عند أصحاب محلات بيع الورق، حيث قال عبدالرحمن شاهر تاجر ورق : إن المرشحين بدأوا فى شراء كميات كبيرة من الورق. أما عن الورق المستخدم في الدعاية الانتخابية فيقول إن الوضع اختلف كثيراً هذه المرة ، فبعد أن كانت صور المرشح في السابق تطبع على ورق عادي 70 أو 80 جراما أصبحت تطبع على ورق مقوي في العادة 'كوشيه دوبلكس' من فئة 175 جرامًا، كما استخدم المرشحون الألوان المختلفة بعد أن كانت الصورة تطبع لونًا واحدًا أو لونين؛ وهذا الشكل الجديد من الدعاية يطبع بتكلفة أعلى بكثير من السابق وتصل إلى 600 جنيه لكل 1000 بوستر مقاس 25 فى 30 أما إذا كان البوستر ورقًا عاديًا فصل ألوان فيتم طباعة ال 1000 ب 350 جنيهًا والأحجام الأكبر حسب الاتفاق.
ويشير إلى أن معظم المرشحين لا يكتفون بذلك بل يطلبون الصورة 'البانر' ذات التكلفة المالية المرتفعة والحجم الكبير بالأمتار وليس بالسنتيمترات نظرًا لطباعتها وفق طريقة خاصة بأجهزة الكمبيوتر على مادة بلاستيكية خفيفة، وتثبت في إطارات خشبية ثم تعلق على حوامل أو يتم تعليقها على واجهات المباني المرتفعة. وعن أسعار 'البانر' يقول هشام يحيي صاحب شركة دعاية: إن تحديد الأسعار بالاتفاق وكل من يعمل في حملات المرشحين 'حريف فصال' فأسعار البانر العادي تبدأ من 25 جنيهًا للمتر وقد يصل إلى 300 جنيه للبانر الواحد.
أما سوق الخطاطين فلم يغب عن المشهد أيضًا ليحصل على نصيبه من كعكة الانتخابات الرئاسية، حيث شهد انتعاشًا ملحوظاً ، وهو ما جعل كل شركات الدعاية تستعين بهم خاصة أن أنواع اليفط القماش تعد من أرخص أنواع الدعاية مما يقلل تكلفة كتابة اليفطة تتراوح ما بين 8 و 10 جنيهات للمتر كتابة يتم فيه كتابة اسم المرشح وشعاره الانتخابي وتستغرق هذه العملية ما بين 45 إلى 60 دقيقة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.