تشكيل النصر المتوقع أمام الاتفاق    تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    الجبير ل "الرياض": 18 مشروعا التي رصد لها 14 مليار ريال ستكون جاهزة في العام 2027    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



رومني يكتسح في نيفادا ويحكم قبضته على السباق الرئاسي
نشر في المدينة يوم 06 - 02 - 2012

حقق الجمهوري ميت رومني الحاكم السابق لولاية ماساتشوستس والمرشح الأوفر حظا لخوض انتخابات الرئاسة الأمريكية عن الحزب الجمهوري أمس فوزا سهلا في الانتخابات التمهيدية في ولاية نيفادا متغلبا على منافسيه الثلاثة رئيس مجلس النواب السابق نيوت غينغريتش والنائب رون بول والسناتور السابق ريك سانتوروم وفقا للنتائج الرسمية الأولية داخل الحزب التي ظهرت في وقت متأخر من يوم السبت حيث أظهرت النتائج الرسمية الاولية تقدم رومني بنسبة 40 % ، وهو ما يتيح له إحكام قبضته على سباق الترشيح في الحزب الجمهوري . وأكد رومني بحضور زوجته واولاده ان «الولايات المتحدة تحتاج الى رئيس قادر على انعاش الاقتصاد لأنه يفهم الاقتصاد. انا افهم الاقتصاد وسأفعل ذلك».ولم يذكر رومني في خطاب بعد اعلان فوزه أيًا من منافسيه في الانتخابات بل فضل مهاجمة الرئيس اوباما مباشرة وتعزيز موقعه كمرشح للجمهوريين في الانتخابات الرئاسية التي ستجرى في نوفمبرالمقبل .ويعتبر هذا الفوز لرومني الثالث له من أصل 5 جولات انتخابية أجريت حتى الآن . ويبدو أن تركيز رومنى على إصلاح الاقتصاد ساعده في تحقيق الفوز في ولاية نيفادا حيث بلغ معدل البطالة أكثر من أربع نقاط مئوية أعلى من المعدل العام الذي يبلغ 8.3 % كما أنها تعاني من أزمة الإسكان بشدة على نحو خاص .ويدفع هذا الفوز رومني إلى السباقات التالية في مينيسوتا وكولورادو وميزوري غدًا (الثلاثاء) في موجة متزايدة من الزخم.وفي كلمة لرومنى أمام أنصاره في نيفادا عشية إدلاء الناخبين بأصواتهم أشار للإحصاءات الاقتصادية السيئة في الولاية وقال مخاطبا أوباما ساخرا « لقد حظيت نيفادا بما يكفى من مساعدتك «. ويأتي فوز رومني في نيفادا بعد تمكنه من تحقيق فوزكبير في ولاية فلورايد الأسبوع الماضي ، وهو ما يعزز موقفه قبل سلسلة المنافسات الأقل أهمية التي ستجرى في وقت لاحق من هذا الشهر.
وقال غينغريتش الخصم الرئيس لرومني في مؤتمر صحفي بعد إعلان النتائج لدحض أي مزاعم عن احتمال إنهائه لحملته مبكرا «لن أنسحب». وتعهد مجددا بطرق كل السبل للوصول إلى مؤتمر الحزب الجمهوري للترشيح في فلوريدا في أغسطس. ومضى يقول «في الواقع أنا راض بدرجة ما عما وصلنا إليه.»ويأمل غينغريتش بالصمود في السباق حتى مارس عندما تنظم سباقات في عدد من الولايات الجنوبية حيث يعتقد أن بإمكانه أن يبلي بلاء حسنا.بينما يتوقع المراقبون ان تستمر المنافسة بين رومني وغينغريتش حتى مؤتمر الحزب في الصيف في فلوريدا. ورأى ديفيد دامور استاذ العلوم السياسية في جامعة نيفادا ان اقتراع السبت في نيفادا وجه ضربة قاسية لغينغريتش. وقال لوكالة فرانس برس ان «الحزب ما زال منقسما (...) ويبدو ان رون بول يكلف غينغريتش عددا من الاصوات». ولا ينوي رون بول ايضا الانسحاب من السباق ، وهو تأكد بقوله لشبكة سي ان ان الامريكية «نحقق نجاحا مهمًا لذلك ليس هناك اي سبب للتفكير في ذلك». ويذكر أن سلسلة هفوات اثرت سلبيا على صورة رومني واثارت شكوكا في مدى اهتمامه بالناخبين العاديين لا سيما بعدما اعلن في مقابلة مع شبكة «سي ان ان» انه «ليس قلقا على الاكثر فقرا فلدينا نظام حماية هنا واذا كان بحاجة لاصلاح فسأقوم باصلاحه» لكن رومني حرص على تصويب مواقفه الجمعة وقال لشبكة تلفزيون محلية في نيفادا «اسأت التعبير عن رأي. حين نعطي الاف المقابلات يحصل في بعض الاحيان ان نخطىء وان نعبر خطأ، هكذا بكل بساطة».
واكد رومني ان اولويته ستكون «مساعدة الناس على الانتماء الى الطبقة الوسطى وتوسيع نطاق هذه الطبقة» وانه يعتزم حماية النظام الذي يؤمن مساعدة افقر الامريكيين وحرص غينغريتش على التذكير بتصريحات رومني مساء السبت. وقال «خلافا لرومني اهتم كثيرا بالامريكيين الاكثر فقرا. لا يرضيني ان اترك الناس يكتفون بنظام الحماية».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.