النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع ووزير الداخلية بدولة الكويت يزور الهيئة الوطنية للأمن السيبراني    استشهاد خمسة فلسطينيين في قصف إسرائيلي على حي الشجاعية وخان يونس    كافي مخمل الشريك الأدبي يستضيف الإعلامي المهاب في الأمسية الأدبية    أمين عام رابطة العالم الإسلامي يلتقي بابا الفاتيكان    «الحياة الفطرية» تطلق 66 كائناً فطرياً مهدداً بالانقراض في محمية الملك خالد الملكية    فعاليات يوم اللغة العربية في إثراء تجذب 20 ألف زائر    لا تكتسب بالزواج.. تعديلات جديدة في قانون الجنسية الكويتية    الدفعة الثانية من ضيوف برنامج خادم الحرمين يغادرون لمكة لأداء مناسك العمرة    يونس محمود ينتقد ترشيح المنتخب السعودي للقب كأس الخليج    الشرقية تستضيف النسخة الثالثة من ملتقى هيئات تطوير المناطق    افتتاح إسعاف «مربة» في تهامة عسير    رضا المستفيدين بالشرقية استمرار قياس أثر تجويد خدمات "المنافذ الحدودية"    تحت رعاية خادم الحرمين.. «سلمان للإغاثة» ينظّم منتدى الرياض الدولي الإنساني الرابع فبراير القادم    سلمان بن سلطان يدشن "بوابة المدينة" ويستقبل قنصل الهند    بلسمي تُطلق حقبة جديدة من الرعاية الصحية الذكية في الرياض    وزارة الداخلية تواصل تعزيز الأمن والثقة بالخدمات الأمنية وخفض معدلات الجريمة    "مستشفى دلّه النخيل" يفوز بجائزة أفضل مركز للرعاية الصحية لأمراض القلب في السعودية 2024    وزارة الصحة توقّع مذكرات تفاهم مع "جلاكسو سميث كلاين" لتعزيز التعاون في الإمدادات الطبية والصحة العامة    أمانة جدة تضبط معمل مخبوزات وتصادر 1.9 طن من المواد الغذائية الفاسدة    نائب أمير مكة يفتتح غدًا الملتقى العلمي الأول "مآثر الشيخ عبدالله بن حميد -رحمه الله- وجهوده في الشؤون الدينية بالمسجد الحرام"    المياه الوطنية: خصصنا دليلًا إرشاديًا لتوثيق العدادات في موقعنا الرسمي    ارتفاع أسعار النفط إلى 73.20 دولار للبرميل    وزير العدل: مراجعة شاملة لنظام المحاماة وتطويره قريباً    وزير العدل: نمر بنقلة تاريخية تشريعية وقانونية يقودها ولي العهد    استعراض أعمال «جوازات تبوك»    المملكة تؤكد حرصها على أمن واستقرار السودان    أمير الشرقية يرعى ورشة «تنامي» الرقمية    البنوك السعودية تحذر من عمليات احتيال بانتحال صفات مؤسسات وشخصيات    أمير نجران يدشن مركز القبول الموحد    رئيس جامعة الباحة يتفقد التنمية الرقمية    متعب بن مشعل يطلق ملتقى «لجان المسؤولية الاجتماعية»    متحف طارق عبدالحكيم يحتفل بذكرى تأسيسه.. هل كان عامه الأول مقنعاً ؟    العلوي والغساني يحصدان جائزة أفضل لاعب    القتل لاثنين خانا الوطن وتسترا على عناصر إرهابية    مدرب الأخضر "رينارد": بداية سيئة لنا والأمر صعب في حال غياب سالم وفراس    جمعية النواب العموم: دعم سيادة القانون وحقوق الإنسان ومواجهة الإرهاب    ماغي بوغصن.. أفضل ممثلة في «الموريكس دور»    "القاسم" يستقبل زملاءه في الإدارة العامة للإعلام والعلاقات والاتصال المؤسسي بإمارة منطقة جازان    ضمن موسم الرياض… أوسيك يتوج بلقب الوزن الثقيل في نزال «المملكة أرينا»    الاسكتلندي هيندري بديلاً للبرازيلي فيتينهو في الاتفاق    لمن القرن ال21.. أمريكا أم الصين؟    ولادة المها العربي الخامس عشر في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    لا أحب الرمادي لكنها الحياة    استعادة القيمة الذاتية من فخ الإنتاجية السامة    تجربة مسرحية فريدة    منادي المعرفة والثقافة «حيّ على الكتاب»!    إن لم تكن معي    أداة من إنستغرام للفيديو بالذكاء الإصطناعي    الطفلة اعتزاز حفظها الله    أجسام طائرة تحير الأمريكيين    شكرًا ولي العهد الأمير محمد بن سلمان رجل الرؤية والإنجاز    الجوازات تنهي إجراءات مغادرة أول رحلة دولية لسفينة سياحية سعودية    أكياس الشاي من البوليمرات غير صحية    ضيوف الملك يشيدون بجهود القيادة في تطوير المعالم التاريخية بالمدينة    نائب أمير منطقة تبوك يستقبل مدير جوازات المنطقة    الأمير سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف.    لمحات من حروب الإسلام    وفاة مراهقة بالشيخوخة المبكرة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



“آفاق المعرفة فى عصر العولمة” والمقاربة بين الشرق والغرب
نشر في المدينة يوم 09 - 12 - 2011

منذ أن طفا على السطح «كوننة» العالم بمعنى العالم القرية الواحدة من شرقها الى غربها ومن محيطها الى بحارها ومن جبالها الى وديانها اختلفت الاراء حول تحليل هذه الظاهرة فالبعض يرى ان الظاهرة أمركة العالم، أي نشر الثقافة الأمريكية بحيث تغلب على الثقافات المجتمعية الأخرى، ويراها البعض الآخر على انها الوجه الآخر للهيمنة الإمبريالية على العالم تحت الزعامة المنفردة للولايات الأمريكية، فهي ابشع واحدث صور الهيمنة الاستعمارية وثمة من ينظر إليها بمنظور أوسع، ملخصه أن العولمة تمثل عملية رسملة العالم، أي أن العولمة عملية يراد منها نشر مبادئ النظام الاقتصادي الرأسمالي وفرضه على عامة الأساليب الاقتصادية التي تتبعها المجتمعات الأخرى(العولمة الاقتصادية) في حين يذهب فريق رابع للقول بأن العولمة ظاهرة تنحو بالمجتمعات الإنسانية قاطبة نحو التجانس(التشابه) الثقافي وتكوُّن الشخصية العالمية ذات الطابع الانفتاحي على ما حولها من مجتمعات وثقافات مختلفة (العولمة الثقافية و ثقافة العولمة) ويعول أنصار هذا الفريق على جملة التطورات الهائلة الحادثة في قطاع الاتصالات والمواصلات بين المجتمعات الإنسانية المختلفة والتي أسهمت بشكل كبير في نشر ثقافات المجتمعات بخاصة المتقدمة والتي ترنو المجتمعات النامية بلوغ مستوى تطورها الصناعي والاقتصادي والعلمي،
المفكر السيد ياسين فى كتابه افاق المعرفة فى عصر العولمة يرى ضرورة تحليل التراث الفكرى المعاصر، مشيرا إلى وجود خلافات شتى تدور بين العلماء والباحثين والمفكرين فى مختلف البلاد، حول تعريف العولمة،و يعرف ياسين بأنها التدفق الحر للمعلومات والأفكار والسلع والخدمات ورءوس الأموال بغير حدود ولا قيود». ويقول انه فى الواقع انه اذا اردنا ان نقترب من صياغة تعريف شامل للعولمة لابد ان نضع فى الاعتبار ثلاث عمليات تكشف عن جوهرها.
ويتناول المفكر السيد ياسين أستاذ علم الاجتماع السياسى والباحث بمركز الدراسات السياسية والإستراتيجية، ظاهرة العولمة وهيمنتها على المناخ السياسى والاقتصادى والثقافى.
مواصلا كلامه أن العولمة مرتبطة بثلاث عمليات رئيسية تكشف عن جوهرها، أولها تتعلق بانتشار المعلومات؛ بحيث تصبح متاحة لدى جميع الناس، والثانية تتعلق بتذويب الحدود بين الدول، والعملية الثالثة هى زيادة معدلات التشابه بين الجماعات والمجتمعات والمؤسسات. ويلفت ياسين إلى أن كل هذه العمليات قد تؤدى إلى نتائج سلبية لبعض المجتمعات وإلى نتائج إيجابية بالنسبة لبعضها الآخر.وقسم ياسين كتابه إلى أربعة أقسام وهىالمجتمع العربى فى مواجهة الحداثة، وتناول فى الثانى تجديد المشروع النهضوى العربى، وتناول فى الثالث عصر التناقضات الكبرى، وتناول فى الرابع والأخير إحياء فكرة النهضة العربية.
ويقول السيد ياسين والذى يعد واحد من المفكرين المشغولين بالبحث فى العلوم الاجتماعية منذ قرابة الخمسين عاما بالتحاقه بمركز الاهرام للدراسات الاسترتيجية ثم مدير ا للمركز لسنوات طويلة ان العولمة اصبحت الظاهرة الابرز التى تهيمن على المناخ السياسى والاقتصادى والثقافى ونحن فى بداية القرن ال 21 السيد ياسين و يرى ان الباحثين قاموا بتحديد المواد والنشاطات التى ستنتشر عبر الحدود بفضل العولمة حيث قسموها الى ست فئات هى بضائع وخدمات وافراد وافكار ومعلومات ونقود ومؤسسات واشكال من السلوك ويطرح السيد ياسين المشكلات التى تثيرها كل فئة من الفئات السابقة متخذا انموذجا « الافكار والمعلومات « فالكتاب يرى انه يمكن القول ان عديدا من بلاد العالم الثالث تعانى فقرا فكريا ومتراكما مما يجعل قدرتها على التنافس الفكرى مع الدول المتقدمة محدودة وفيما يتعلق بالمعلومات فان نصيب دول العالم الثالث نصيبها من انتاج المعلومات العالمية جد محدودة مما يجعلها عالة على الدول المتقدمة بما فى ذلك من سلبيات ويمكن القول ان عصر العولمة ساعدت على تشكيل سماته الاساسية الثورة الاتصالية الكبرى فى مقدمتها الانترنت التى غيرت العالم تغييرا جوهريا فى طريقة اكتساب المعرفة وانتاجها على السواء وذلك لان مايطلق عليه مجتمع المعلومات العالمى الذى جاء بعد المجتمع الصناعى يقوم بتوفير المعلومات فى كل مجالات الحياة لكل مواطنى العالم بلا استثناء بفضل شبكة الانترنت وهو لايقدم المعلومات فقط وانما يقدم المعرفة ايضا ونعنى المعرفة الفكرية والكتاب يؤكد ان هذا التطور الحضارى المذهل اثر بشكل كبير على المعرفة العربية اكتسابا وانتاجا فعبر صورة الاتصالات اصبح هناك مايسمى ظاهرة التعليم عن بعد وهى ظاهرة يجب ان يستفيد منها المجتمع العربى فى ظل عجز المؤسسات التقليدية عن القدرة الاستيعابية للمتعلمين الكتاب يرصد ظاهرة اخرى كان للعولمة اثر فيها وهى ظاهرة الهجرة الى اوربا فى ظل ضيق سبل العيش للمهاجرين فى بلادهم الاصلية نتيجة غياب خطط التنمية المستديمة وشيوع الفساد بين النخب الحاكمة وعدم اهتمام تلك الحكومات بالنهوض بمجتمعاتها بل مساهمتهم فى نشر الفقر والبطالة وتصدير المشكلات للمجتمع بخلق فجوة كبيرة بين طبقات المجتمعات وبات فى الدول النامية اغنياء حتى الثمالة وفقراء تحت الارض مما دفع الشباب فى المجتمعات العربية بالهجرة الى الدول الاوربية وصارت هناك هجرات غير شرعية ادت فى كثير من الاحيان الى زهق ارواح الشباب فى عرض البحار او يقبض عليهم ويرحلون بعد ان استدان من اجل دفع نفقات سفر باسلوب غير شرعى وجعل انخفاض المواليد فى الدول الاوربية الحاجة الماسة الى عمالة اشبه ماتكون رخيصة ورغم ذلك تواجه هذه العمالة مصاعب كثيرة منها عدم تقبل اوربا لثقافة مغايرة لهم بدليل رفضهم النقاب والحجاب و رفضهم بناء المساجد لاقامة الشعائر الاسلامية والكتاب يطالب الدول العربية والاسلامية الى انتهاج سياسة ثقافية تنويرية تشرح للمهاجرين العرب ان المقاصد الاسلامية العربية تسمو وتعلو فوق التركيز على رفض المجتمعات الغربية للحجاب لان ذلك يعطى انطباع للاوربين ان العرب غير مندمجين فى ثقافتهم الاوربية ومجتمعهم الاوربى مؤكدا السيد ياسين انه يجب تكاتف الاجهزة المعنية تعلميا وثقافيا واعلاميا بان يكون هناك تخطيط حضارى فى الدعوة الى مذهب اسلامى وسطى ينعكس فى القيم والاتجاهات والسلوك والملبس بعيدا عن اتجاهات وعادات فات اوانها وتخطاها الزمن فى المقابل تحتاج اوربا الى التخطيط حضارى جديد يتفهم الاسلام باعتباره دين يحض على التسامح وليس فيه نزعات عدوانية ازاء الاخر وبالتالى ان اتخطيط الحضارى بين الجانبين يجب يعتمد على الحوار بين الحضارات وليس ماطرح صمويل هنتجون بنظريتة صراع الحضارات وهو الذى زعم ان صراع الثقافات قد بدا وان الحضارة الغربية سوف تدخل فى صراع مع الحضارة الاسلامية والحضارة الكو نفوشية وهى تتمثل فى صعود الصين اقتصاديا ةوقد روج هنتجون هذا تخوفا على المؤسسة الامريكية التى تحكم العالم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.