خطوات متسارعة لتحقيق مستهدفات رؤية المستقبل    ذكرى البيعة    الجدعان: نواجه تحدي التخفيف من الاعتماد على النفط    تبوك: عروض جوية بمناسبة اليوم الوطني    السعودية.. دعم سخي لإنقاذ اليمن    يوتيوب: زدنا «Shorts» إلى 3 دقائق    ولي العهد يهنئ السلطان حسن البلقيه    لمدة 5 أيام.. التعليم تحتفي باليوم العالمي للمعلم    15 يوماً مهلة لضبط أقوال مخالفي أحكام نظام إمدادات الطاقة    القضاء في العهد الزاهر.. استقلال ومؤسسية وعدالة ناجزة    جامعة الطائف تقيم معرض «اسأل صيدلي»    احموا أطفالكم.. لا تعطوهم الجوال    5 معادن «تُحصّن» جسمك من عدوى الفايروسات    بحث مع الوزير الفرنسي المستجدات .. وزير الخارجية ونظيره المصري يؤكدان التضامن مع الشعب اللبناني    دورة الألعاب السعودية والآمال    أكبر الفعاليات العالمية في قطاع النقل الجوي .. المملكة تشارك في معرض ومؤتمر "روتس وورلد 2024"    من الراحة إلى الأمان    مركز الملك سلمان يكثف مساعداته الإغاثية.. المملكة تواصل جهودها الإنسانية الرائدة في العالم    ضبط (22094) مخالفًا لأنظمة الإقامة وأمن الحدود في مناطق المملكة خلال أسبوع    خط دفاع من الاندثار والفناء.. مهتمون وناشرون: معارض الكتاب تحافظ على ديمومة «الورقي»    محبو العلوم    حضور غفير لمسابقة "مثايل".. إبداعات شعرية على مسرح معرض الرياض    الاختراق    جهود مكثفة    " النقل" تعتمد شرؤوط تأهيل مراكز التدريب والاختبار للسائقين    ضمن تصفيات مونديال 2026.. الأخضر يبدأ الاستعداد لمواجهتي اليابان والبحرين    امرأة تعطس لمدة أسبوعين بلا توقف    طريقة عمل سلطة الأفوكادو بالطماطم    سياسيون مصريون ل«عكاظ»: السعودية قوة سياسية إقليمية وعالمية    تحولات نوعية.. نمو مستدام.. البطالة لأدنى مستوى تاريخي    خالد العيسى: من الصعب الفوز على 12 لاعب من الهلال    إسرائيل تواصل غاراتها على الضاحية الجنوبية لبيروت    «صُنّاع الحداثة والتنوير والتنمية».. إصدار جديد للدكتور عبدالله المدني    حفل لندن.. باهر ولكن !    سباق الملواح..    حكمة ملك وازدهار وطن    ما هي الرجولة؟ وكيف نعرف المرجلة؟    فلاتة يخطف ذهبية المصارعة    جدول ترتيب الدوري السعودي بعد فوز الهلال على الأهلي    نصر جديد مع بيولي    الشركات العالمية.. تتجاوز المستهدف    سعود بن نايف: الملك جعل همه الأول الوطن والمواطن    غارات جديدة على الضاحية.. واشتباكات بين حزب الله وقوات إسرائيلية    المملكة تشارك العالم في الاحتفاء بيوم المعلم    ذكرى غالية ومجيدة    السياحة تطلق تقويم «شتاء السعودية»    «هيئة العقار» تعلن بدء أعمال السجل العقاري ل 26 حيّا بمدينة الدمام و14 حيا بمحافظة الخبر    المدبر هو الله.. لا تقلق    وزير الإعلام يزور معرض "الرياض تقرأ"    الإدارة العامة للمجاهدين تشارك ضمن جناح وزارة الداخلية في معرض الصقور والصيد السعودي الدولي 2024 بمَلْهَم    تقدم مستدام واقتصاد متجدد 10 سنوات من الحكم الرشيد تطلق النمو الاقتصادي وتحقق التنمية    ضبط شخص في جدة لترويجه (8) كيلوجرامات من مادة الحشيش المخدر    الألفة مجلبة للتعاون على البر والتقوى    وزير الحج يستقبل وزير السياحة والآثار المصري    "سلمان للإغاثة" يدشّن مشروع توزيع المساعدات الغذائية للأسر الأكثر احتياجًا في جمهورية قرغيزستان    ترامب: على إسرائيل ضرب المنشآت النووية الإيرانية    الأمير سعود بن نهار يعزي أسرة الحميدي    مدير تعليم الطائف يطلق مبادرة غراس لتعزيز السلوك الصحي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



كلينتون تحث الهند على فتح الأسواق والتعاون النووي
نشر في المدينة يوم 20 - 07 - 2011

حثت وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون الهند أمس على فتح أسواقها على نحو أسرع والرد على تساؤلات بشأن اتفاق نووي مدني تأمل الشركات الأمريكية أن تدر مشروعات جديدة بمليارات الدولارات.
واستهلت كلينتون محادثات رفيعة المستوى مع الهند بدفع مهذب وإن كان صارما لنيودلهي على التحرك بشأن قضايا اقتصادية رئيسية بينما يسعى الجانبان لتعزيز علاقة اشتملت على الكثير من الوعود التي لم تنفذ بعد.
وقالت كلينتون في تصريحات افتتحت بها الاجتماع «المخاطر شديدة لذا فمن الأهمية البالغة أن يؤدي هذا الحوار إلى خطوات ملموسة ومنسقة من جانب حكومتينا للوصول إلى نتائج حقيقية».
ودفع التباطؤ الاقتصادي العالمي الشركات الأمريكية والأوروبية للتطلع للبيع في أسواق ناشئة مثل الهند.
ومن المقرر أن تتطرق كلينتون في زيارتها إلى مجموعة من القضايا منها التعاون في مجال مكافحة الإرهاب وهي قضية برزت بشدة بعد الهجوم التفجيري الذي استهدف عاصمة المال الهندية مومباي الأسبوع الماضي.
وتعززت العلاقات بين البلدين منذ انتهاء الحرب الباردة حين كان ينظر إلى الهند على أنها أقرب إلى الاتحاد السوفيتي السابق.
ومن المقرر أن تطلع كلينتون زعماء الهند على خطط بلادها لخفض عدد القوات في أفغانستان وهي خطوة تخشى نيودلهي أن تعني خروجا أمريكيا متعجلا من هناك. كما يتوقع أن تتناول في محادثاتها باكستان حيث أثار توقف المعارك ضد المتشددين الإسلاميين تساؤلات عن النوايا الحقيقية لإسلام اباد.
ولم تذكر كلينتون باكستان بالاسم في تصريحاتها في مستهل الاجتماع لكنها أوضحت أن واشنطن ونيودلهي تواجهان تحديا في مواجهة خطر التشدد الإسلامي.
وقالت «نحن حلفاء في قتال الشبكات المتطرفة العنيفة. والأمن الداخلي له أولوية عالية وهو أحد دواعي تعزيز الشراكة» مشيرة إلى اجتماع عقد في مايو بين مسؤولين أمنيين من الهند والولايات المتحدة، وتابعت «الأحداث التي وقعت في مومباي أبرزت لنا أهمية التوصل إلى نتائج».
وأبرزت كلينتون العقبات التي لا تزال تعترض تحقيق تقدم على صعيد العلاقات الاقتصادية التي يقول مسؤولون أمريكيون إنها ينبغي أن تنمو أسرع وأعمق بالنظر إلى حجم اقتصاد الهند البالغ 1.6 تريليون دولار.
وعلى صدارة القائمة يظهر موضوع التعاون النووي المدني الذي يتعين أن يتخطى عقبات قانونية وتنظيمية بالهند رغم إبرام اتفاق مهم عام 2008 وهو ما قد يفتح الباب أمام دخول شركات أمريكية للطاقة النووية مثل جنرال إليكتريك ووستنجهاوس ذراع شركة توشيبا اليابانية بالولايات المتحدة. ولمحت نيودلهي هذا الشهر إلى أنها قد تحظر المشتريات ذات الصلة بالمفاعلات النووية من الدول التي ترفض بيعها تكنولوجيا نووية حساسة بعد أن قرر الموردون الشهر الماضي تشديد الإجراءات المتعلقة بهذا النوع من التجارة ضد دول مثل الهند. ويريد المسؤولون الأمريكيون أن «تشدد» الهند تشريعاتها، بحيث تحمي صناع المعدات من المسؤولية القانونية في حالة وقوع حوادث نووية قائلين إن القوانين الهندية أشد صرامة بكثير من مثيلاتها في دول أخرى. وتعتزم الهند إنفاق نحو 150 مليار دولار على قطاع الطاقة النووية وهو أمر رئيسي لتلبية الطلب المتزايد على الطاقة.
ومن المقرر أن تجتمع كلينتون أيضا مع وزير المالية الهندي براناب موكيرجي وأن تسعى للحصول منه على وعود بفتح أسواق المال والتأمين في الداخل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.