إن صناعة الحدث وحدها لا تكفي، لأن الكل قادر على صناعة حدث ما، حتى المجانين قادرون على ذلك، لكن التأسيس للأحداث والأفعال يحتاج إلى تخطيط إستراتيجي، ولا توجد إستراتيجيات ثقافية واضحة في معظم الدول العربية، وفي ظل غياب الإستراتيجية الثقافية فإن الأفعال وحدها لا تكفي لتحقيق منجز ثقافي متميز، وقد أفضى غياب الإستراتيجية الثقافية إلى العمل بمنطق الفعل ورد الفعل، فالفعل اختيار المدينة عاصمة ثقافية، ورد الفعل تلجين اللجان، وتعصيف الأذهان لإنجاح هذا الفعل، ثم ماذا قبل الفعل وبعده؟ لا أحد يستطيع التخمين! ولو كنا نسير وفق إستراتيجية ثقافية واضحة لوجد فعل اختيار المدينة عاصمة ثقافية مكانه ضمن بنود الإستراتيجية وفق رسالتها ورؤيتها وأهدافها ونتائجها، لأن التخطيط الإستراتيجي يأخذ في حسبانه الظروف الطارئة، ويجعل لها حيزًا في كل الجزئيات والبنود، فقد سمعت في سياق هذه المناسبة عن تأسيس ثلاثة مراكز ثقافية في المدينة، وأتساءل: هل أخذ في الحسبان أن يكون أحد تلك المراكز خارج حدود الحرم حتى نتمكن من استضافة علماء ومثقفين من غير المسلمين؟ أتمنى ذلك، مثل هذه التساؤلات والفرضيات التي تبدو بسيطة في ظاهرها هي في جوهرها مربط الفرس، فالعلم والثقافة ليست حكرًا على المسلمين وحدهم، ولو جعلنا المراكز الثقافية الثلاثة في حدود الحرم لحرمنا أنفسنا ومثقفينا من التفاعل مع مختلف أطياف المثقفين وكرسنا منطق الرأي الواحد والتصور الواحد في الوقت الذي ننادي فيه بالحوار الوطني والعالمي، ولا أريد أن أطيل عليك وأحيل القارئ إلى كتابي (نحو مجتمع المعرفة: متطلبات التنمية الثقافية والأمن الفكري في المملكة العربية السعودية) فقد فصلت فيه كل رؤاي الثقافية والإستراتيجية الثقافية ليس للمدينة فحسب، بل للوطن بأسره، وقد لقيت بعض المتطلبات التي ناديت بها سبيلها إلى أرض الواقع وهذا شيء مفرح، لكنه من جهة أخرى لم يأتِ في سياق إستراتيجية ثقافية كما أوضحت، بل جاء في سياق راهن سياسي وواقع متجدد فرض تحقيق بعض تلك المتطلبات كما أن الثقافة بمنطق العلم الحديث واقتصاديات المعرفة، هي منتج صناعي له منتج ومسوق ومستهلك، والقول بأن (يقبل الناس على الفعاليات) معناه، وفقًا لما سبق: أن يرضي المنتج الثقافي ذوق وإعجاب المستهلك/الناس، ومن هنا فلابد أن تخرج الفعاليات عن كل الأجواء التقليدية في الطرح النظري والإعداد والتنسيق والتنفيذ، وأن تتحرر اللجان المؤطرة والمنفذة من الأقوال المتشددة في صياغة الحدث وصناعته، لا بد أن نتحرى ما يلامس قلوب الجماهير، ويرضي أذواقها ويدعوها إلى الحضور والمشاركة بدوافع ذاتية تنبع من رغبة حقيقية في الحضور، لابد أن تحتوي الفعاليات على ما يدهش، وأقترح أن يكون للفنون الشعبية والموروثات الاجتماعية ذات الجذور العميقة حضورًا قويًّا وبارزًا في ذلك العام: مثلا لو أحيي نشيد طلع البدر علينا من منطقة قباء إلى بني النجار، ثم إلى منزل أبي أيوب الأنصار -رضي الله عنه- أو حسب خط سير الرسول بصورة كرنفالية تجمع بين عمق الموروث وتقنيات العصر، شخوص بأزياء تراثية تنشد بدفوف وإضاءات وجمال وخيول تسير، تصور معي المشهد الآن قبل تنفيذه، إنني أراهن على أنه لو حدث هذا الكرنفال لحضره كل أبناء المدينةالمنورة، ولو نقل عبر الفضائيات لرأيت سفاراتنا في العواصم الإسلامية تزدحم بطالبي التأشيرات من الراغبين في حضور كرنفال طلع البدر علينا وتصويره، ومثلا لو أقيمت سباقات من مسجد السبق إلى النقطة التي كان ينتهي فيها سباق الرسول صلّى الله عليه وسلّم لشاهدت الشيوخ والأطفال وذوي الاحتياجات الخاصة يشاركون في هذا السباق. المقترحات كثيرة جدًّا لكن هل ستجد مَن يسمعها ويحققها، هذا إذا لم تجد من يحرمها بدعوى البدعة، نحن في مدينة تمتلك كنوزًا ثقافية ثابتة تاريخيًّا لا ينكرها إلاّ جاحد، ولو استثمرت هذه الكنوز لغطت على كل الكنوز والرموز لأنها تتصل بأشرف الخلق وسيد المرسلين حبيبنا وشفيعنا عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم. (*) عضو هيئة التدريس ومدير مركز البحوث الإنسانية في جامعة طيبة