جمعية التنمية الاجتماعية الأهلية في عوالي المدينة المنورة تقيم برنامج "خباز البريوش والباريستا"        الجدعان: نواجه تحدي التخفيف من الاعتماد على النفط    تبوك: عروض جوية بمناسبة اليوم الوطني    السعودية.. دعم سخي لإنقاذ اليمن    يوتيوب: زدنا «Shorts» إلى 3 دقائق    ولي العهد يهنئ السلطان حسن البلقيه    خطوات متسارعة لتحقيق مستهدفات رؤية المستقبل    لمدة 5 أيام.. التعليم تحتفي باليوم العالمي للمعلم    15 يوماً مهلة لضبط أقوال مخالفي أحكام نظام إمدادات الطاقة    القضاء في العهد الزاهر.. استقلال ومؤسسية وعدالة ناجزة    ذكرى البيعة    جامعة الطائف تقيم معرض «اسأل صيدلي»    احموا أطفالكم.. لا تعطوهم الجوال    5 معادن «تُحصّن» جسمك من عدوى الفايروسات    أكبر الفعاليات العالمية في قطاع النقل الجوي .. المملكة تشارك في معرض ومؤتمر "روتس وورلد 2024"    من الراحة إلى الأمان    مركز الملك سلمان يكثف مساعداته الإغاثية.. المملكة تواصل جهودها الإنسانية الرائدة في العالم    جهود مكثفة    ضبط (22094) مخالفًا لأنظمة الإقامة وأمن الحدود في مناطق المملكة خلال أسبوع    " النقل" تعتمد شرؤوط تأهيل مراكز التدريب والاختبار للسائقين    خط دفاع من الاندثار والفناء.. مهتمون وناشرون: معارض الكتاب تحافظ على ديمومة «الورقي»    محبو العلوم    حضور غفير لمسابقة "مثايل".. إبداعات شعرية على مسرح معرض الرياض    الاختراق    ضمن تصفيات مونديال 2026.. الأخضر يبدأ الاستعداد لمواجهتي اليابان والبحرين    بحث مع الوزير الفرنسي المستجدات .. وزير الخارجية ونظيره المصري يؤكدان التضامن مع الشعب اللبناني    دورة الألعاب السعودية والآمال    امرأة تعطس لمدة أسبوعين بلا توقف    طريقة عمل سلطة الأفوكادو بالطماطم    سياسيون مصريون ل«عكاظ»: السعودية قوة سياسية إقليمية وعالمية    تحولات نوعية.. نمو مستدام.. البطالة لأدنى مستوى تاريخي    خالد العيسى: من الصعب الفوز على 12 لاعب من الهلال    إسرائيل تواصل غاراتها على الضاحية الجنوبية لبيروت    «صُنّاع الحداثة والتنوير والتنمية».. إصدار جديد للدكتور عبدالله المدني    حفل لندن.. باهر ولكن !    سباق الملواح..    جدول ترتيب الدوري السعودي بعد فوز الهلال على الأهلي    ما هي الرجولة؟ وكيف نعرف المرجلة؟    نصر جديد مع بيولي    الشركات العالمية.. تتجاوز المستهدف    سعود بن نايف: الملك جعل همه الأول الوطن والمواطن    حكمة ملك وازدهار وطن    فلاتة يخطف ذهبية المصارعة    المملكة تشارك العالم في الاحتفاء بيوم المعلم    السياحة تطلق تقويم «شتاء السعودية»    «هيئة العقار» تعلن بدء أعمال السجل العقاري ل 26 حيّا بمدينة الدمام و14 حيا بمحافظة الخبر    غارات جديدة على الضاحية.. واشتباكات بين حزب الله وقوات إسرائيلية    ذكرى غالية ومجيدة    الإدارة العامة للمجاهدين تشارك ضمن جناح وزارة الداخلية في معرض الصقور والصيد السعودي الدولي 2024 بمَلْهَم    ضبط شخص في جدة لترويجه (8) كيلوجرامات من مادة الحشيش المخدر    تقدم مستدام واقتصاد متجدد 10 سنوات من الحكم الرشيد تطلق النمو الاقتصادي وتحقق التنمية    الألفة مجلبة للتعاون على البر والتقوى    المدبر هو الله.. لا تقلق    وزير الحج يستقبل وزير السياحة والآثار المصري    "سلمان للإغاثة" يدشّن مشروع توزيع المساعدات الغذائية للأسر الأكثر احتياجًا في جمهورية قرغيزستان    ترامب: على إسرائيل ضرب المنشآت النووية الإيرانية    الأمير سعود بن نهار يعزي أسرة الحميدي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حصر المساجد المحتاجة إلى ترميم في مختلف المناطق
نشر في المدينة يوم 16 - 07 - 2011

علمت «المدينة» ان لجانا شكلت على مستوى فروع وزارة الشؤون الاسلامية ، لحصر جميع المساجد والجوامع التي في حاجة الى ترميم ، وفقا لحالة كل مسجد ومتطلباته , للرفع بها للجنة العليا ل (برنامج خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبدالعزيز لترميم المساجد) والمرصود له مبلغ 500مليون ريال , وقالت المصادر ان هناك تعليمات مشددة حول عمليات الترميم , وفي اختيار شركات المقاولات والصيانة التي تتمتع بسمعة في مجالها , وعدم الاكتفاء ب»الارخص»او «اقل عروض الاسعار»كما كان متبعا , حيث ثبت دخول شركات ليست مؤهلة في اعمال صيانة المساجد , وهو ما شدد عليه وزير الشؤون الاسلامية في لقائه مع مديري فروع الوزارة , وتأكيداته بانه لا تهاون في هذا الامر , وتشديده على اختيار شركات الصيانة المتخصصة .
وعلمت «المدينة» ان عدد المساجد والجوامع المحتاجة فعلياً للترميم حسب الأولوية في منطقة جازان بلغ (200) مسجد وجامع ، وانه تم تكليف ثلاثة من مهندسي الفرع لإعداد المقاييس والتقارير.
وقال مدير فرع الوزارة بمنطقة جازان الشيخ محمد بن منصور المدخلي إنه تم تشكيل لجنة فرعية لهذا الغرض حيث قامت بحصر (400ر1) جامع ومسجد محتاجة إلى ترميم.
وأضاف إن اللجنة الفرعية تواصل أعمالها لاستكمال الترتيبات الخاصة بها لتحقيق الأهداف المرسومة للبرنامج .
وفي تبوك أكملت اللجنة الفرعية لحصر المساجد والجوامع بالمنطقة، مخاطبة اللجنة العليا حول التعاقد مع مكاتب هندسية لعمل الشروط والمواصفات الفنية ، وكذلك التعاقد مع مكاتب هندسية أخرى للإشراف على مشروعات الترميم ، مضيفا أن جهود اللجنة الفرعية للبرنامج تتواصل بشكل مكثف لإنجاز بقية المراحل تباعاً لتحقيق الأهداف والغايات المرسومة لها.
وأكد الشيخ عبدالله بن محمد اللحيدان مدير فرع الشؤون الاسلامية بالشرقية انه تم الانتهاء من المرحلة الأولى حيث تم تشكيل لجنة برئاسة مدير عام الفرع عقد عدد من الاجتماعات بحثت خلالها مسألة حصر المساجد الأكثر حاجة للترميم وذات الكثافة العددية من المرتادين وفق ضوابط محددة ، متضمناً ما يحتاج إليه المشروع من كميات ومواصفات ،.
وقال مدير عام فرع الشؤون الاسلامية بمنطقة عسير الدكتور محمد بن سعيد القحطاني إنه تم تكوين لجنة فرعية وبدئ فوراً بحصر المساجد الأكثر حاجة للترميم وفق ضوابط خاصة وإعداد الاستمارات والنماذج بجميع البيانات ، وإصدار تعميمات عاجلة إلى الإدارات بضوابط الترميم ، وفصل الترميمات السابقة التي سبق الارتباط لها ،أو مرساة ،أو في جدول الارتباط لها من بنود الترميم ، مشيراً إلى أنه سيتم خلال الشهر الحالي التوصل إلى العدد التقريبي التي تنطبق عليها الضوابط والشروط ، والبدء الفوري بتقديرها وإجراءات طرحها ودراستها .
وقال الدكتور محمد الأمين بن خطري مدير فرع الوزارة بمنطقة المدينة المنورة انه شكلت اللجان المتخصصة لهذا الشِأن للبدء في حصر المساجد والجوامع في المدينة المنورة والمحافظات والمراكز والقرى التابعة للمنطقة ؛ لتحديد احتياجاتها وفرزها ومعاينتها على الطبيعة للبدء في إعداد الشروط والمواصفات وتقدير التكاليف اللازمة لكل مسجد على حدة للرفع بها للوزارة .كما قام فرع الوزارة بمنطقة الحدود الشمالية بتشكيل لجنة في الفرع ، وتخصيص مقر للجنة وسكرتارية البرنامج لضمان متابعة المشروع ، ومكاتبة إدارات المساجد في المحافظات لحصر الاحتياج وفق الآلية التي حددها معالي الوزير .وأوضح مدير عام الفرع الشيخ عواد بن سبتي العنزي انه تم تعميد القسم الفني بترتيب المحصور من المساجد والجوامع بما يحقق الهدف من البرنامج ، ووضع آلية موحدة للترميم من حيث المظهر الخارجي للمساجد ليكون البرنامج واضحاً ، والاستعانة بالمكاتب الهندسية للاستفادة من خبرتهم في هذا المجال ، والبدء في وضع المقايسات الفنية وجداول الكميات حسب الاحتياج الأشد بما يحقق أهداف البرنامج.وقال الشيخ عواد العنزي : إن الفرع سيضع لوحة موحدة على المساجد والجوامع التي يشملها الترميم تعرف بالبرنامج ، وأن الفرع سيواصل أعماله في هذا الشأن وفق توجيه معالي الوزير حتى يتحقق الهدف من البرنامج .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.