المجتمعات بكل فئاتها تعيش إعصارًا ماديًّا جارفًا طال كلّ مناحي الحياة, وهذا الإعصار أفقد النّاس الكثير من القيم النبيلة, والمُثل العالية, والخصال الحميدة. وقد لعبت وسائل الاتصال المتنوعة لعبتها الهائلة في هذا الإعصار؛ ما أدّى إلى تحوّل العالم كلّه إلى قرية صغيرة تبحث عن متنفس لها في ظلّ هذا الكمّ الهائل من النسيج المتداخل!! فهل نستطيع بعد هذا كلّه أنْ نَحُولَ بين النّاس وبين أبواب الغواية, وكلّ يومٍ يُفتح بابٌ جديدٌ من أبوابها؟! يقول أحدهم: إلى عهد قريب كانت وسائل الغواية وأسبابها بسيطة وبطيئة وبدائية، كما أنّ خطوات إبليس الغوائية تسري في ابني آدم بخطى متثاقلة, وتأخذهما إلى شراكها خطوةً خطوة، ومع التقنيات الحديثة تسارعت أسبابها وتداخلت معطياتها فالمسافات اختصرت, والطرق مهدت، وصبحت مهمّة إبليس سهلة سريعة وذات كفاءة عالية في الأداء!. حسنا أبعد هذا القول من قول؟ نعم؛ هناك الكثير: إنّ كان هناك من ضعفٍ, أو خورٍ, أو غواية فمردّه إلى النّفس التي يحملها الإنسان بين جنبيه؛ فمنها تنطلق مفاتيح الشّر, ومن أبوابها تخرج أصناف الغواية, وإليها مبعث كلّ سلوك صادر أو فعل ممارس؛ لأنَّ المنافذ كثيرة, ودهاليز المفاسد متنوعة، وصاحبنا إبليس رقم كبير فيها؛ مع هذا فالحقيقة تقول: إنّ النّفس التي نحملها بين جنبينا وحدها هي مصدر السّلوك والتّوجيه بحسب ما يغمرها من أفكار, ويصبغها من عواطف ومشاعر. فيا لها من نفسٍ (غاوية) لا تستطيع حبس ما يعتورها من ضعف، أو صلف، أو وقاحة. ويا لها من نفس تتلون بحسب الحاجة فتارة (وسواسة), وتارة ( بصيرة), وتارة (مضطّربة), وتارة (لوامة), وتارة (أمّارة بالسوء), وتارة (مطمئنة). وهذا التصنيف – كما يُقال- يمثّل حركية النّفس بحسب طبيعة اندفاعها, وبحسب طبيعة الحالة النّقديّة التي يربّي فيها الإنسان ذاته, على أن تنقد حركات الإنسان أو توحي له بالسّوء، أمّا النّفس المطمئنة فهي التي يعيشها الإنسان من خلال إيمانه وتربيته وإرادته: كم قلتُ، سأَغْمِضُ يا أبتِ القلبَ فلا يَصْبُو وأصُدُّ النَّفسَ فلا تُغْوَىْ لكنِّي حين أرى الأرضَ وزُخْرُفَها تخذُلُنِي ريحي وأُقرُّ بأنّيَ لا أقْوَى حسناً؛ خذوها من أفواه الحكماء:"احذروا أهواءكم كما تحذرون أعداءكم؛ فليس بشيء أعدى للرجال من إتّباع الهوى وحصائد ألسنتهم". وورد عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه أنّه قال: "إنَّما أخاف عليكم اثنتين: إتّباع الهوى وطول الأمل: أمّا إتّباع الهوى فإنَّه يصدّ عن الحق, وأمّا طول الأمل فينسي الآخرة". وآخر يقول: والنّفس كالطفل إن تهمله شبَّ على حُبِّ الرَّضاع، وإن تفطمه ينفطمِ وحسبي في ختم هذا المقال أن أقول ما قال به الغزالي: فحقيقة لإنسان – إذاً- ليس بدنه الذي يُؤمر فيأتمر, ويُساق فيتحرّك, ويسخّر فيلزم ما يُملي عليه أو يرسم له؛ بل هي المزاج المعنوي الذي يجمع اتجاهات الطبع والغرائز والعاطفة والفكر في نسق واحد, أو كيان نفساني يطبع سلوك صاحبه بطابعه الخاص, ويرسم له في أذهان الناس شخصية متميّزة عمّا سواها.