أمير الشرقية يستعرض استراتيجية محمية الملك عبدالعزيز    X تسمح للمحظورين بمشاهدة منشوراتك    103 مليار ريال أرباح "أرامكو" خلال الربع ال3 من 2024    72 ألف عقد تمويلي ب8.8 مليار ريال بنهاية الربع الثالث    فيصل بن عياف: المملكة موطن للمشروعات النوعية    الشورى يطالب بخفض تكلفة التمويل للمنشآت الصغيرة    11 شركة محلية وعالمية تفوز برخص الكشف في 6 مواقع تعدينية    فالنسيا تعلن فقدان أثر 89 شخصاً بعد الفيضانات في إسبانيا    Apple تدخل سوق النظارات الذكية لمنافسة Meta    أول قمر صناعي خشبي ينطلق للفضاء    إلزام TikTok بحماية القاصرين    عملية فرز الأصوات في الانتخابات الأميركية    استهداف التعليم وسيلة إسرائيلية لهدم المجتمع الفلسطيني    الطائرة الإغاثية السعودية التاسعة عشرة تصل إلى لبنان    سمو ولي العهد والرئيس التونسي يستعرضان فرص التعاون    الاتفاق يواجه القادسية الكويتي في أبطال الخليج للأندية    القيادة تهنئ ملك تونغا    محمية الغراميل    مجلس الوزراء‬⁩ يوافق على الإطار العام الوطني والمبادئ التوجيهية للاستثمار الخارجي المباشر    يا كفيف العين    اللغز    أستوديوهات الحصن تنافس الشركات الكبرى في العالم    خبراء يؤيدون دراسة الطب باللغة العربية    لتعزيز صناعة الإنتاج السينمائي والتلفزيوني في المنطقة| تركي آل الشيخ يدشّن ستديوهات "الحصن بيج تايم" بالرياض    «مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية» يطلق برنامجاً علمياً في البرازيل    تأثيرات ومخاطر التدخين على الرؤية    أطباء سعوديون وعالميون يبحثون الأمراض المناعية    العالمي يخزي العين    الجمعية العمومية تعقد اجتماعها عبر الاتصال المرئي وتقرّ الحسابات الختامية للعام الماضي    "فيفا" يكشف عن قواعد بطولة كأس العالم للأندية 2025    أمير المنطقة الشرقية يستقبل سيدات الفكر    بلان يعلن غياب بنزيما عن لقاء الاتحاد والعروبة بسبب إصابته العضلية    مستشفى الملك خالد بالخرج ينقذ حياة مواطنة بحالة حرجة عبر مسار الإصابات    إسلام 11 شخصًا في وقت واحد من الجالية الفلبينية بالخبر في جمعية هداية    أمير منطقة تبوك يستقبل القنصل المصري    12 تخصصاً عصبياً يناقشه نخبة من العلماء والمتخصصين بالخبر    وزير السياحة يفتتح "أرض السعودية" في سوق السفر العالمي بلندن    أبرز 50 موقعًا أثريًا وتاريخيًا بخريطة "إنها طيبة"    محافظ الطائف يناقش مع الجهات الحكومية الجوانب التنمويّة    نائب أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على والدة الأميرة مضاوي بنت تركي بن سعود الكبير    المملكة تختتم مشاركتها في الدورة الوزارية للتعاون الاقتصادي والتجاري "الكومسيك"    شتاء طنطورة يعود للعُلا في ديسمبر    يعد الأكبر في الشرق الأوسط .. مقر عالمي للتايكوندو بالدمام    أمير الشرقية يستقبل الرئيس التنفيذي لهيئة تطوير محمية الملك عبدالعزيز الملكية    رابطة محترفان التنس..سابالينكا تحجز مقعداً في نصف النهائي.. ومنافسات الغد تشهد قمةً بين إيغا وجوف    محافظ الخرج يستقبل مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    توقعات بهطول الأمطار الرعدية على 5 مناطق    اليوم الحاسم.. المخاوف تهيمن على الاقتراعات الأمريكية    «التعليم»: 5 حالات تتيح للطلاب التغيب عن أداء الاختبارات    الأسمري ل«عكاظ»: 720 مصلحاً ومصلحة أصدروا 372 ألف وثيقة    الاختبارات.. ضوابط وتسهيلات    كلمات تُعيد الروح    قصص من العُمرة    للتميُّز..عنوان    الأمير تركي بن طلال يستقبل أمير منطقة الجوف    الأمير عبدالعزيز بن سعود يتابع سير العمل في قيادة القوات الخاصة للأمن والحماية    مسلسل حفريات الشوارع    الاستقلالية المطلقة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



كارثة جدة.. مأساة تنتظر على رصيف المبدعين

من المتوقع أن يكون قلم المبدع حاضرًا في المشهد الإنساني ومتفاعلاً مع ما يدور فيها.. ولعل كارثة «الأربعاء» التي حلّت بجدة لم تكن حدثًا عارضًا، بل حدث تكرر، وترتّبت عليها كثير من القضايا الاجتماعية.. والقصص الحقيقية، والصور المأساوية التي عرض بعضها على وسائل الإعلام المختلفة.. بما يدفعنا إلى السؤال عن دور الأدباء والمبدعين إزاء هذه الكارثة.. متسائلين: ألا تصلح هذه الكارثة بكل الأحداث التي صحبتها أن تكون مدخلاً لعمل روائي مميز، يكشف في ثناياها بحرفية روائية أبعاد ما جرى، بعيدًا عن لغة المباشرة والسرد الوصفي الظاهري والغوص عميقًا في تفاصيل هذه الكارثة..؟
كيف السبيل إلى تناول هذا الحدث عبر قصائد مشرقة توثق له بعيدًا عن لغة الهتاف والجمل الشعرية المكرورة، وتمضي بعيدًا في تصوير الحالات الإنسانية وما عانته وإضاءة جوانب غمضت عن الإدراك والنظر؟ والسؤال نفسه يتجه إلى إمكانية توظيف كافة فنون السرد الأخرى لتناول كارثة الأربعاء بشكل جديد ومبتكر، يقدم إضافة في كراسة الإبداع السعودي...
عدد من الأدباء والمثقفين قدموا رؤيته حول هذه القضية..
كارثة متجاوزة
الدكتور عبدالله الغذامي استهل الحديث بقوله: ما حدث في جدة يهم المجتمع بشكل عام وليس الأديب والمفكّر فقط؛ فما حدث كارثة إنسانية تتجاوز كل شروط الإبداع. وفي هذه اللحظة تتحد كل مشاعر البشر حول سلامة وأمان الإنسان. وكلنا جدة في هذا الموقف؛ فهو موقف صعب ومؤلم؛ خصوصًا أنها المرة الثانية التي تحدث مثل هذه الكارثة، فلو كانت هذه المرة الأولى لقلنا كارثة طبيعية؛ ولكن التكرار مشكلة كبيرة؛ خصوصًا والجميع يعرف أن ذلك بسبب قصور بشري في البنية التحتية لمدينة جدة. وهذا يجعلنا نتعاطف بشكل أكبر مع البشر. وأعتقد أن الأديب والشاعر والقاص والمثقف لا يختلف عن الإنسان العادي في مشاعره، ولهذا قد نرى منه ما يصوّر هذه الكارثة في مقبل الأيام بصورة من صور الإبداع المختلفة.
كتابة غير جاذبة
فيما يقول الدكتور عبدالمحسن القحطاني رئيس مجلس أدبي جدة: دائمًا يبدع الأديب للمستقبل ولا يرجع للماضي، وقد قرأنا رواية لأحد الروائيين السعوديين لا أذكر اسمه قبل كارثة جدة الأولى توقع ما حدث في روايتة، والمبدع لا يمكن أن يقف عند تسجيل الحدث فهذه مهمة المؤرخين والكتاب، فقد تناول الكتاب هذه الكارثة بشكل كبير، وأعتقد أن الرواية والقصة بعد الكارثة لن تستهوني لأنني قد شاهدت الحدث، فلذلك لا يكون لها حضور كما لو كانت قبل الحدث.
تفاعل المبدع
ويشير القاص محمد علي قدس رؤية القحطاني إلى ضرورة تفاعل الكاتب مع معاناة الناس في ثنايا قوله: الأديب المبدع إنسان قبل أن يكون كاتبًا أو شاعرًا أو قاصًّا مبدعًا، ولن يكون مبدعًا حقيقيًّا ما لم يتحسس معاناة الآخرين ويشعر بآلامهم، ويعبر عن همومهم وأحلامهم. كان الأديب الكبير نجيب محفوظ -رحمه الله- صاحب الروايات الأكثر شهرة وتأثيرًا في عقولنا وتفكيرنا، لا يبدع في كتابة عمل من أعماله ما لم يعايش واقعه، ويتأقلم في مناخه، كانت الساعات التي يقضيها في كازينو النيل والمقهى الشعبي في مقعد يقربه من الشرائح البسيطة من الناس، من أسعد الأوقات التي يقضيها في أي مكان وفي أي وقت من الأوقات. لأنه في تأملاته وتفرسه في الوجوه التي من حوله وفي التغلغل في أعماقهم ومعايشة ما يحسون به وما يعانونه. يحس بالراحة ويشعر بلحظة الصدق التي ينتظرها، وهو يكتسب من ذلك صدق وشفافية ما يكتب، لذلك كانت أعماله في ثلاثيته المشهورة (السكرية)، (بين القصرين) و(قصر الشوق ) ومعظم أعماله الأخرى (زقاق المدق)، (ميرامار) و (ثرثرة على النيل)، يشعر القارئ وهو يعايش أحداث تلك الروايات كما لو أنه جزء منها أو يتحرك في داخلها. وكذلك هي أعمال الروائي الكبير يحي حقي مثل (قنديل أم هاشم).
ويضيف قدس: إن المبدع لا يحقق نجاحه إلا بالوصول إلى عقل القارئ وقلبه. وليس الروائي والقاص وحده الذي لابد أن يكون إبداعه مستشفًا عن معايشة وإحساس بما يهم الناس ويلامس أحاسيسهم ويستشعر آلامهم، فالشاعر أيضًا له أثره ودوره في إلهاب مشاعر الناس وإلهامهم والشعور بمعاناتهم، فالشعوب العربية حتى الآن تجد في قصائد أبوالقاسم الشابي ما يعبر عن أمانيهم وآلامهم.. في ثوراته وأزماتهم، متمثلين بأبياته المشهوة:
إذا الشعب يومًا أراد الحياة
فلابد أن يستجيب القدر
ولا بد لليل أن ينجلي
ولابد للقيد أن ينكسر
كذلك ما كان يعبر لنا به الشاعر نزار قباني، الذي وجدنا في كلماته ومفرداته ما تضمد به الجراح وتتفتق فينا مشاعر الوطنية الملهمة..
أحاول رسم بلاد
تعلمني أن أكون على مستوى العشق دومًا
فافرش تحتك صيفًا عباءة حبي
واعصر ثوبك عند هطول المطر
أحاول رسم بلاد
لها برلمان من الياسمين
وشعب رقيق من الياسمين
تنام حمائمها فوق رأسي..
وتبكي مآذنها في عيوني..
أريد بلادًا تكون صديقة شعري
ولا تتدخل بيني وبين ظنوني.
ويستطرد قدس في حديثه في بيان ما يجب أن يكون عليه المبدع مضيفًا: لن يكون الشاعر شاعرًا، ولا الروائي أو القاص كاتبًا مبدعًا وهو يكتب في برجٍ عاجي، أو خلف الأسوار، وفي مكان منعزل عن الناس. فأبيات القصيدة الصادقة المعبرة لابد أن تكون نابعة من شاعر مرهف، أحس بالألم واستشقى بعذابات الآخرين، وكاتب القصة أو الرواية لا تجد عنده جاذبية الحكاية، ولا تؤثر فيك شخوصه ولا تتفاعل معها ما لم يُمكنك من قراءة داخلهم وما يعيشه المتألمون منهم والكادحون والمعذبون في الأرض. وإذا كنا نجد بعض أعمال الروائيين، ما يكاد يتلامس مع هذه المستويات إلا أن معظمه يغرق في الإثارة ودغدغة المشاعر، حتى وإن كانت أحد وسائلهم من أجل ذلك، كشف المستور، إلا أن الإبداع الحقيقي أن يعبر الكاتب المبدع عن أزمات وهموم الآخرين والتعاطف مع قضاياهم في مشاهد إنسانية معبرة، تستقصى الحقيقة وتترصد الأحداث. وإذا كانت العواصف والكوارث أحد أهم محركات الإبداع ومن محفزاته القوية، فإن الإبداع الحقيقي في معايشة الأزمات والآلام كأنها أزمة الكاتب التي يعيشها وألمه الذي يعانيه..، حين يقول الشاعر ..
( أيا وطني: جعلوك مسلسل رعب
نتابع أحداثه في المساء
فكيف نراك إذا قطعوا الكهربا؟!) ،
فإننا حتمًا ندرك أن الشاعر المبدع، وضع نفسه في ذلك الألم المرعب كما لو أنه يعايشه..في أي وطن يعيش رعب الكارثة ويعاني من هول الفاجعة.
كاميرا دقيقة
ويرى الشاعر حسن الزهراني رئيس أدبي الباحة أن الإبداع لسان الأمة وسجلها التاريخي الأرقى، ماضيًا إلى القول: إن عين المبدع أدق وأرق العدسات؛ لذا فهي تنفذ إلى الاعماق وتلتقط التفاصيل الروحية التي تغفل عنها، وربما تعجز عن التقاطها أعين الناس، لذا أعتقد أن أحداث جدة ستخرج لنا كمًّا لا بأس به من الإبداع الذي سيخلد هذه الكارثة التي ألمت بالجميع واستثارات معها مشاعرهم وخلق تكرارها إحباطًا للجميع.
مختتمًا بقوله: إن ما شاهدناه وسمعناه يفوق الخيال، خصوصًا بعدما تكررت المأساة، فكانت أكثر إيلامًا لأننا توقعنا أن كل الاحتياطات اتخذت، ويزداد حزننا حزنًا عندما نرى قيادتنا الرشيدة وقد انفقت كل هذه المبالغ الطائلة ليعبث بها من لا يستحقون هذه الثقة الغالية.
نسج خيوط الكارثة
الشاعرة الإعلامية حليمة مظفر قالت: ما مرّ على جدة خلال أربعاء عامي 1430 و1432 من كارثة سيول أمطار جدة التي كشفت وجهًا آخرا في حياتنا وفضحت نوايا كانت تختبئ بيننا تعود لأصحاب الضمائر الفاسدة التي خانت أمانتها لتتحول العروس جدة إلى عجوز بفعل تراكم استلاب بنيتها التحتية، وحتمًا ما حصل خلال الكارثتين مؤثر لدرجة الألم وتكفي الصور وما تناقته الصحافة ومواقع الفيس بوك واليوتيوب من أحداث لأناس كانوا بيننا وتلاشوا في السيول أمام أعيننا غرقًا وبعضهم شردوا من بيوتهم وآخرين فقدوا ممتلكاتهم التي تضررت من حجم تلك السيول التي اخترقتنا دون أن نشعر وبشكل مفاجئ.
مضيفة: حتمًا مثل هذه الأحداث المؤثرة لا يمكن للمبدع الروائي والقاص والمسرحي والدرامي وحتى الشاعر إلا أن يتأثر بها فتترك لديه دافعًا في التعبير عنها بطريقة ما تجره إليها أدواته، ولا أعتقد أن في قادم الأيام سنرى رواية مستقاة شخوصها وأحداثها من مأساة السيول في جدة.. هناك قصص كثيرة كانت وما تزال أمامنا ولكن كيف يمكن نسجها سرديًا أو مسرحيًّا أو حتى شعريًّا فهذه تترك لما يتمتع به الروائي مثلا من طاقة فنية وسردية تمكنه من تجسيد خيط من خيوط هذه الكارثة.
سلاح اللاموت
وتؤكد الكاتبة والقاصة هدى المعجل أن المعايشة النفسية والروحية ضرورية جدًّا لمن يود التفاعل مع أحداث جدة سردًا أو نثرًا وشعرًا؛ كي لا يفقد العمل الإبداعي عنصر التأثير على المتلقي. فيصبح أشبه بالورد البلاستيكية يجذبك شكلها أو لونها وتناسقها لكنها لا رائحة لها تبثها في أرجاء المكان أو تدغدغ الأنوف.
مضيفة بقولها: الرواية كالشعر كالقصة كالمقال ككل عمل إبداعي يفترض في إنتاجه المعايشة ثم المعايشة، ولا أعني بها أن يخوض المبدع غمار السيول الجارفة ويعرّض ذاته للخطر كي يقدم عملاً مبتكرًا، بل أن يغمس ذهنه ولغته وإحساسه ومشاعره وخيالاته في دماء الحدث وقلبه النابض وبالتالي ينفصل عن واقعه الآمن المستقر وينتقل ذهنيًا وروحيًا إلى واقع من عانى سيول جده وقاوم حتى اللحظة الفاصلة بين الموت أو اللاموت.
مهمة من يرنو إلى عمل مبتكر يحاكي مأساة جدة أن يشحن ذاكرته بصور ذهنية ومشاهدات فلمية ويمعن أكثر وأكثر في الانهيارات النفسية لأهل جدة والتصدعات الروحية بأن يقرأ ما أمكنه قراءته من لقاءات ومشاهدات ووصف لمعاناة كتبت عن لسان من عانى وقاتل أو تقاتل مع السيول حتى قتلته أو كادت تقتله، أو حتى انتصر عليها فخرج بروحه من زوبعة الموت..
توظيف الحدث يتطلب من المبدع أن يكتب كما لو أنه يكتب وهو على (سفينة تيتنك) في مراحل غرقها الأخير.
لك أن تتصور روحك توشك أن تفقدها، جسدك على بعد خطوات من غرق وانغمار في قاع البحر، إلا أنك مصرٌ على إنهاء عملك الذي بيدك وفيه تصف لحظات الغرق الأخيرة وساعات المجالدة والمقاومة، مؤمنًا أنه إذا قامت الساعة وبيد أحدنا فسيلة عليه أن يغرسها.
خالصة إلى القول: المبدع يحتاج غيبوبة لاواعية، غيبوبة مجنونة لا تعي سوى واجب القلم ودور الحبر ومهمة الورق وخلاصة الذهن المبدع الخلاّق والتمركز اللغوي في قلب الحدث الثائر والمقاوم والمحارب للماء للسيل أو لجدة لأهل جدة وهم يحملون سلاح اللاموت يبارزون به السيل الجارف.
المولد الحقيقي
القاص جمعان الكرت نائب رئيس أدبي الباحة شارك بقوله: إن المعاناة هي المولد الحقيقي للإبداع، فالقصيدة الشعرية لن تكون حارقة وذات مشاعر فياضة ما لم تكن صادقة، وذات مشاعر جياشة، والرواية لن تكون مؤثرة ما لم تتغلغل في تلافيف المجتمع البشري، وتعرض قضاياه بطريقة غير مباشرة، والحال ينطبق على جميع الأجناس الأدبية الأخرى من قصة ومقالة وخاطرة ومسرحية، أما إذا جاءت من غرفة زجاجية، يحوطها قطع من السيراميك البارد، فحتما ستكون باهتة، باردة، شبه ميتة، لا تعيش، فلوعة الحب أيا كان نوعه حب عذري،أو حتى حب المكان، هو القادح للهيب القصيدة، والمعاناة الإنسانية هي المحضن الأساس للإبداع، وكارثة جدة لن تمر مرورًا باهتًا على المبدع الحقيقي لأنه يعيش لحظاتها المرة، يتحسس آلام الناس يستشعر أبعادها، يتألم لنتائجها. ونستطيع أن نستشف من خلال ما نُشر في الصحف أيا كان نوعها، ورقي أم الكتروني، إذ أتت المقالات صادقة ومعبرة عن كارثة المطر بالمدينة، متلمسة أحاسيس أهلها، والشاعر الذي يشهد لحظة كارثة الأمطار في جدة دون أن تفيض عاطفته بقصيدة ليس بشاعر، والروائي الذي لا يجسد تفصيلات الكارثة ويلتقط بمبضعه الحاذق ردود الفعل الجمعية والفردية أيضًا ليس بروائي، ونقيس الوضع على القاص والكاتب والمسرحي والفنان والرسام وغيرهم.
ويواصل الكرت حديثه مضيفًا: هنا يمكن رصد جماليات الحس الإنساني من خلال التعبير الصادق، ويمكن الانتقاء الأجمل لتُشكل إجمالا الإبداع المنشود الذي يضيف شيئًا للمعرفة الإنسانية. الشاعر البردوني حين وقف مُلقيًا قصيدته الشهيرة عن «صنعاء» في مهرجان الشعر العربي بالعراق، وقف الحاضرون في القاعة مصفقين معجبين بإنتاجه الإبداعي، وحسه الإنساني، وعاطفته الصادقة،دون تزييف أو مخاتلة. قال:
ماذا احدث صنعاء يا أبتي
مليحة عاشقاها السل والجرب
ويمكن بشيء من التحوير والاعتذار للشاعر المجيد البردوني أقول:
ماذا أقول عن جدة يا أبتي
مليحة عاشقاها السيل والخرب
منتهيًا إلى القول: ورغم فداحة الكارثة إلا أنني لم أقرأ إلى تاريخه نصًّا شعريًّا مُعبرا، وكأن الكارثة حدثت في نيكارجوا أو جزر الواق الواق. هذه جدة الروح، وعاشقة القلب، وحدقة العين، جدة الوجه الحضاري، وبوابة الحرمين الشريفين، وعروس البحر الأحمر، إذا ما ألهبت هذه الكارثة أحاسيس المبدعين، يا تُرى متى تتحرك وتتأثر مشاعرهم، سؤال يقفز من حشاشة القلب.
بلا روشتة علاج
ويقول القاص صلاح القرشي: لا أعتقد أن الأدب يمكنه تقديم روشتة علاج لأي مشكلة من المشاكل.. المبدع هو إنسان تسكنه قضايا مجتمعه ويمتلئ وجدانه بأحزان الناس وكوارثهم وتتبلور هذه الأمور في وجدانه لتخرج بطريقة غير مباشرة من خلال ما يكتب سواء رواية أو قصة.. لا يستطيع أي قاص أو روائي موهوب أن يقدم الكارثة بشكل تسجيلي أو يقترح حلولاً مباشرة من خلال أدبه.. لكنه وكأنسان يتأثر بما يرى لا بد أن ينعكس هذا عليه وعلى ما يكتبه ..
تأنّي مطلوب
ويشارك الشاعر محمد الفيفي بقوله: ما حدث في جدة من مأساة إنسانية تتجاوز تفاعل الإبداع المحلي عند الانصاف، ودون أدنى شك فنحن لمسنا التفاعل منذ اللحظة الأولى حين تكشفت الكارثة وبدى ملامح وجهها المكفهر وذلك عن طريق المقالة التي عبأت صفحات المطبوعات على اختلافها وتلك صورة من صور التفاعل الإبداعي.. وليس بالضرورة أن تطفو الرواية أو القصة التي تتناول هذه المأساة على السطح في وقت قياسي.. وإن كانت بالتأكيد ستظهر في حينها وأوانها.. بقي أن نعرف بأن الحوادث تُستوعب ويتم تناولها بالطريقة التي تبرزها وتكشف تداعياتها كالناحية الخبرية والنقدية.. دون أن نفصل لها قالبًا لا يخدمها كقضية لا تقبل الصناعة الكتابية المتأنية كالسرد.
مطر موت
وتشير القاصة تركية العمري إلى أنها كتبت عن سيول جدة في نص “مطر موت” والذي نشر في مجموعتها القصصية الثانية (الشيطانتان)، مضيفة بقولها: لقد تفاعل العديد من الأدباء مع سيول جدة، وحاولوا أن يوصلوا غضبهم عبر الشعر والسرد، وللأسف تعاد أيام الموت لتكون كارثة الأربعاء، هنا يتوقف المبدع وكأن الكارثة الجديدة أوقفت غضبه الذي صبه في كارثة سيول جدة 1430 وتمنى أن لا تتكرر، ولكن عندما تجدد حضور الموت في دروب جدة سيتناول المبدع الكارثة بطريقة أخرى سيرى المشهد بوجع آخر، حيث سيرى بعينيه حزن عيني مدينة لم تغنى سواحلها إلا للحب، وللحياة، وسيسمع بقلبه بكاء الأمهات اللواتي حاولن أن يشيدن منازل طمانينة وبهجة لصغارهن، وستنتصب حوله تساؤلات واستفسارات مخيفة. كارثة الأربعاء تجعل المبدع يلتصق بوطنه أكثر، بأنين أهل وطنه، ليرسم بإبداعه صرخته من أجل الحياة.
تغيير وجه العالم
وتستند القاصة مها النهدي إلى القول بأن المبدع ابن بيئته تؤثر فيه ويؤثر فيها، قائلة: من هنا فإن كل حدث هو مادة خصبة وملهمة يتناولها المبدع ويضعها في قوالب حسب تخصصه أو مجاله الإبداعي، ومن الضروري أن يساهم بفكره في إثارة جوانب خفية وإيضاحها للمواطنين ونقل صوتهم للمسؤولين وتفكيك وتحليل الأحداث، ومن ثم طرح حلول تساعد المتلقي في عملية التنوير.. و هنا تكمن الفكرة الأساسية لدى أغلب المبدعين (العملية التنويرية)، أخذ القارئ إلى تفاصيل مغيبة يستطيع من خلالها تجنب الكثير من الكوارث التي قد تحدث مرة أخرى، ولا يقتصر دوره محليًا؛ إنما يستطيع أن يصل بإبداعه إلى العالمية، وإلى رسالة لربما تغير وجه العالم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.