جمعية التنمية الاجتماعية الأهلية في عوالي المدينة المنورة تقيم برنامج "خباز البريوش والباريستا"        الجدعان: نواجه تحدي التخفيف من الاعتماد على النفط    تبوك: عروض جوية بمناسبة اليوم الوطني    السعودية.. دعم سخي لإنقاذ اليمن    يوتيوب: زدنا «Shorts» إلى 3 دقائق    ولي العهد يهنئ السلطان حسن البلقيه    خطوات متسارعة لتحقيق مستهدفات رؤية المستقبل    لمدة 5 أيام.. التعليم تحتفي باليوم العالمي للمعلم    15 يوماً مهلة لضبط أقوال مخالفي أحكام نظام إمدادات الطاقة    القضاء في العهد الزاهر.. استقلال ومؤسسية وعدالة ناجزة    ذكرى البيعة    جامعة الطائف تقيم معرض «اسأل صيدلي»    احموا أطفالكم.. لا تعطوهم الجوال    5 معادن «تُحصّن» جسمك من عدوى الفايروسات    أكبر الفعاليات العالمية في قطاع النقل الجوي .. المملكة تشارك في معرض ومؤتمر "روتس وورلد 2024"    من الراحة إلى الأمان    مركز الملك سلمان يكثف مساعداته الإغاثية.. المملكة تواصل جهودها الإنسانية الرائدة في العالم    جهود مكثفة    ضبط (22094) مخالفًا لأنظمة الإقامة وأمن الحدود في مناطق المملكة خلال أسبوع    " النقل" تعتمد شرؤوط تأهيل مراكز التدريب والاختبار للسائقين    خط دفاع من الاندثار والفناء.. مهتمون وناشرون: معارض الكتاب تحافظ على ديمومة «الورقي»    محبو العلوم    حضور غفير لمسابقة "مثايل".. إبداعات شعرية على مسرح معرض الرياض    الاختراق    ضمن تصفيات مونديال 2026.. الأخضر يبدأ الاستعداد لمواجهتي اليابان والبحرين    بحث مع الوزير الفرنسي المستجدات .. وزير الخارجية ونظيره المصري يؤكدان التضامن مع الشعب اللبناني    دورة الألعاب السعودية والآمال    امرأة تعطس لمدة أسبوعين بلا توقف    طريقة عمل سلطة الأفوكادو بالطماطم    سياسيون مصريون ل«عكاظ»: السعودية قوة سياسية إقليمية وعالمية    تحولات نوعية.. نمو مستدام.. البطالة لأدنى مستوى تاريخي    خالد العيسى: من الصعب الفوز على 12 لاعب من الهلال    إسرائيل تواصل غاراتها على الضاحية الجنوبية لبيروت    «صُنّاع الحداثة والتنوير والتنمية».. إصدار جديد للدكتور عبدالله المدني    حفل لندن.. باهر ولكن !    سباق الملواح..    جدول ترتيب الدوري السعودي بعد فوز الهلال على الأهلي    ما هي الرجولة؟ وكيف نعرف المرجلة؟    نصر جديد مع بيولي    الشركات العالمية.. تتجاوز المستهدف    سعود بن نايف: الملك جعل همه الأول الوطن والمواطن    حكمة ملك وازدهار وطن    فلاتة يخطف ذهبية المصارعة    المملكة تشارك العالم في الاحتفاء بيوم المعلم    السياحة تطلق تقويم «شتاء السعودية»    «هيئة العقار» تعلن بدء أعمال السجل العقاري ل 26 حيّا بمدينة الدمام و14 حيا بمحافظة الخبر    غارات جديدة على الضاحية.. واشتباكات بين حزب الله وقوات إسرائيلية    ذكرى غالية ومجيدة    الإدارة العامة للمجاهدين تشارك ضمن جناح وزارة الداخلية في معرض الصقور والصيد السعودي الدولي 2024 بمَلْهَم    ضبط شخص في جدة لترويجه (8) كيلوجرامات من مادة الحشيش المخدر    تقدم مستدام واقتصاد متجدد 10 سنوات من الحكم الرشيد تطلق النمو الاقتصادي وتحقق التنمية    الألفة مجلبة للتعاون على البر والتقوى    المدبر هو الله.. لا تقلق    وزير الحج يستقبل وزير السياحة والآثار المصري    "سلمان للإغاثة" يدشّن مشروع توزيع المساعدات الغذائية للأسر الأكثر احتياجًا في جمهورية قرغيزستان    ترامب: على إسرائيل ضرب المنشآت النووية الإيرانية    الأمير سعود بن نهار يعزي أسرة الحميدي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



“ويكي ليكس” جزء من المؤامرة
نشر في المدينة يوم 04 - 12 - 2010

طبّقت تسريبات موقع «ويكي ليكس» الأسبوع الماضي لما يزيد عن 250,000 وثيقة «سرية» أمريكية تحوي معلومات دبلوماسية على شكل برقيات بين العديد من السفارات الأمريكية والدول في مختلف أنحاء العالم لا سيما من منطقتنا العربية الإسلامية، وسابقاتها من الوثائق من نفس الموقع عن تجاوزات العسكرية الأمريكية في حروبها المستمرة في أفغانستان والعراق، طبّقت الآفاق وأصبحت الشغل الشاغل للكثير من أجهزة الإعلام العالمية بما فيها العربية بحكم الطابع الاستهلاكي للإعلام العربي ولكونها تلقي المزيد من الضوء على العديد من التطورات السياسية الخفية الجارية في المنطقة العربية الإسلامية وما يرسم لها من خطط وما يدور حولها من مؤامرات. فلماذا يلجأ المستفيدون من «تسريبات» موقع «ويكي ليكس» إلى هذه الطريق الملتوية في نشر ما يريدون نشره وإلى ما يؤملون ويصبون من وراء ذلك؟.
أحد أهم أسباب اكتساب موقع «ويكي ليكس» وبطله «جوليان أسانج» الذي من المفترض فيه النزاهة المطلقة وزخم المعلومات المصنفة سريةً وأمثاله من المواقع المنتشرة على مساحات فضاء الإنترنت هي أزمة المصداقية الإعلامية العالمية، وذلك لأن الإعلام الرسمي العالمي عمومًا والغربي على وجه الخصوص الحكومي منه والتابع للقطاع الخاص قد باع نفسه لعجلة الدجل العالمية وأصبح ترسًا رئيسية من تروسها، وفقد بذلك وإلى حد كبير مصداقيته لدى مئات الملايين من المتلقين والمتابعين من المواطنين في مختلف أنحاء العالم خلال العقدين السابقين وخبا بريقه في أعين وأذهان الناس بسبب تورطه في نشر الأكاذيب المختلقة التي تستخدم في شن الحروب المستدامة، وتبني الإعلام الرسمي العالمي الدفاع عن المواقف المخادعة للدول الكبرى في أجنداتها العدوانية وتلفيقها الروايات كمثل مزاعم أسلحة الدمار الشامل العراقية وكمثل الرواية الرسمية الأمريكية المتهافتة لأحداث 11 سبتمبر 2001 م، أخذت ظاهرة الاعتماد على فضاء الإنترنت والمواقع الإخبارية المستقلة فيه في الظهور كبديل أكثر مصداقية وأخذت تضطلع بالدور الإعلامي بشكل مطرد، ووجد الآفاقون الذين استمرأوا الكذب على العالم ألا مناص من اللجوء إلى المنفذ الإعلامي الأهم لنشر أطروحاتهم بشكل غير مباشر واختلاق أبطال وهميين في فضاء الإنترنت لهم عند الناس مصداقية فيمررون من خلالهم وخلال مواقعهم ما يريدون تمريره.
من الملاحظ أنه من أهم نتائج تسريبات «ويكي ليكس» الأخيرة محاولة إحراج كل القيادات العربية والإسلامية ومحاولة نشر الفتنة بين كل الدول ذات الصلة بشكل مباشر أو غير مباشر، وتجميل صورة إسرائيل، وتحويل التركيز الإعلامي العالمي والعربي عن الاستمرار في تسليط الضوء على الجرائم الإسرائيلية بحق غزة المحاصرة على وجه الخصوص والفلسطينيين عمومًا وعن القضية الفلسطينية وعن المتضامنين معها من الشعوب المسلمة والأخرى التي حاول بعض مواطنيها كسر الحصار على غزة فدفعوا دماءهم الزكية ثمنًا لتلك المواقف النبيلة، وعن جهود تهويد القدس والمحاولات الصهيونية لهدم الأقصى الشريف وعن المضي قدمًا في التوسع في مشاريع الاستيطان وعن مشروع تهويد الدولة العبرية الصهيونية بشكل تام مما يستبعد سكانها من المواطنين العرب، وتسليط الأضواء بدلًا من ذلك كله على ما سمي «بالتحريض» العربي لأمريكا ضد إيران وبرنامجها النووي وأسلحتها الذرية المتوقعة و«تشجيع» إدارة أوباما على توجيه ضربة عسكرية قاصمة ضد إيران وتعريض المنطقة لويلات حرب جديدة تكون هذه المرة نووية لا تبقي ولا تذر.
من دواعي العجب العجاب في قصة «جوليان أسانج» بطل فضح المؤامرات العالمية وبطل تسريبات موقع «ويكي ليكس» ومؤسس الموقع والذي من المفترض أن ينّور الناس فيمن يجب أن يثقوا وفيمن يجب ألا يثقوا تبرمه بأي تشكيك في الرواية الرسمية لأحداث سبتمبر 2001 م، أجاب في معرض مقابلة أجريت معه في صحيفة «بلفاست تلغراف» في 19 يوليو 2010 م أجاب على استفسار عن تشكيك البعض في رواية سبتمبر الرسمية (إنني أضيق ذرعًا وأتبرم من الأناس الذين يتشتت تركيزهم بسبب المؤامرات الوهمية كأحداث 11 سبتمبر، بينما نقوم بتزويد الناس بالأدلة على المؤمرات الحقيقية عن الحروب والنصب المالي)، وفي ذلك مؤشر قوي لمن يقفون حقيقة ويستفيدون أعظم الاستفادة من موقع «ويكي ليكس» فكل المؤشرات العلمية والموضوعية التي يضيق المجال عنها كمثل سقوط الأبراج بشكل رأسي بالرغم من أن الطائرات اصطدمت بها بشكل أفقي وسقوط مبانٍ أخرى لم تصطدم بها أي طائرة وتحولها جميعًا إلى رماد تؤكد أن أحداث 11سبتمبر كانت صناعة استخباراتية أمنية إسرائيلية أمريكية بامتياز.
الخاسر الأكبر دون ريب من تسريبات «ويكي ليكس» هي الولايات المتحدة الأمريكية وسياستها الخارجية التي تلقت بالتأكيد ضربة قاضية كما رسمت كشفت تلك التسريبات للعالم عن صورة ذهنية لأمريكا الواهية وجسدت إحساس واشنطن ذاتها بتدني المكانة العالمية لأمريكا بصفتها الدولة الوحيدة المهيمنة والمسيطرة على المسرح السياسي والعسكري العالمي، بينما الرابح الأكبر هي إسرائيل التي نجحت في صرف الأنظار عن جرائمها ضد الإنسانية والمضي قدمًا دون معارض في المزيد من قضم الأراضي الفلسطينية وتهميش الشعب الفلسطيني كجزء من المؤامرة الصهيونية الكبرى ضد العالم أجمع، والدرس المتكرر لنا كمسلمين هو عدم الانسياق وراء كل ناعق وعدم تشتيت تركيزنا على قضايانا المصيرية. وللمسرحية بقية ستتكشف فصولها في القريب المنظور. ولله عاقبة الأمور.
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.