خام برنت يصعد 1.3% ويصل إلى 75.17 دولار للبرميل    نيمار: فكرت بالاعتزال بعد إصابتي في الرباط الصليبي    قبضة الخليج تبحث عن زعامة القارة الآسيوية    6 فرق تتنافس على لقب بطل «نهائي الرياض»    ناتشو: كنا على ثقة أننا سنفوز على النصر    القبض على (4) مخالفين في عسير لتهريبهم (80) كجم "قات"    وفد طلابي من جامعة الملك خالد يزور جمعية الأمل للإعاقة السمعية    أمير المنطقة الشرقية يرعى الأحد ملتقى الممارسات الوقفية 2024    بمشاركة 25 دولة و 500 حرفي.. افتتاح الأسبوع السعودي الدولي للحِرف اليدوية بالرياض غدا    مدرب الفيحاء يشتكي من حكم مباراة الأهلي    استقالة مارتينو مدرب إنتر ميامي بعد توديع تصفيات الدوري الأمريكي    بحضور وزير الثقافة.. «روائع الأوركسترا السعودية» تتألق في طوكيو    أوكرانيا تطلب أنظمة حديثة للدفاع الجوي    رحلة ألف عام: متحف عالم التمور يعيد إحياء تاريخ النخيل في التراث العربي    محافظ عنيزة المكلف يزور الوحدة السكنية الجاهزة    أمانة الشرقية تقيم ملتقى تعزيز الامتثال والشراكة بين القطاع الحكومي والخاص    دوري روشن: التعادل الايجابي يحسم مواجهة الشباب والاخدود    الهلال يفقد خدمات مالكوم امام الخليج    منتدى المحتوى المحلي يختتم أعمال اليوم الثاني بتوقيع 19 اتفاقية وإطلاق 5 برامج    «الصحة الفلسطينية» : جميع مستشفيات غزة ستتوقف عن العمل    اعتماد معاهدة الرياض لقانون التصاميم    «طرد مشبوه» يثير الفزع في أحد أكبر مطارات بريطانيا    انطلاق مهرجان الحنيذ الأول بمحايل عسير الجمعة القادم    فيتنامي أسلم «عن بُعد» وأصبح ضيفاً على المليك لأداء العمرة    هل يعاقب الكونغرس الأمريكي «الجنائية الدولية»؟    شقيقة صالح كامل.. زوجة الوزير يماني في ذمة الله    «الأرصاد»: أمطار غزيرة على منطقة مكة    «الزكاة والضريبة والجمارك» تُحبط 5 محاولات لتهريب أكثر من 313 ألف حبة كبتاجون في منفذ الحديثة    الرعاية الصحية السعودية.. بُعد إنساني يتخطى الحدود    فريق صناع التميز التطوعي ٢٠٣٠ يشارك في جناح جمعية التوعية بأضرار المخدرات    الكشافة تعقد دراسة لمساعدي مفوضي تنمية المراحل    الملافظ سعد والسعادة كرم    "فيصل الخيرية" تدعم الوعي المالي للأطفال    الرياض تختتم ورشتي عمل الترجمة الأدبية    رواء الجصاني يلتقط سيرة عراقيين من ذاكرة «براغ»    «السقوط المفاجئ»    حقن التنحيف ضارة أم نافعة.. الجواب لدى الأطباء؟    «استخدام النقل العام».. اقتصاد واستدامة    إجراءات الحدود توتر عمل «شينغن» التنقل الحر    «بازار المنجّمين»؟!    مسجد الفتح.. استحضار دخول البيت العتيق    الثقافة البيئية والتنمية المستدامة    عدسة ريم الفيصل تنصت لنا    المخرجة هند الفهاد: رائدة سعودية في عالم السينما    تصرفات تؤخر مشي الطفل يجب الحذر منها    فعل لا رد فعل    ترمب المنتصر الكبير    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    إنعاش الحياة وإنعاش الموت..!    رئيس مجلس أمناء جامعة الأمير سلطان يوجه باعتماد الجامعة إجازة شهر رمضان للطلبة للثلاثة الأعوام القادمة    إطلاق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش في السعودية    "التعاون الإسلامي" ترحّب باعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة التعاون معها    استضافة 25 معتمراً ماليزياً في المدينة.. وصول الدفعة الأولى من ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة    أمير الرياض يرأس اجتماع المحافظين ومسؤولي الإمارة    أمير الحدود الشمالية يفتتح مركز الدعم والإسناد للدفاع المدني بمحافظة طريف    أمير منطقة تبوك يستقبل سفير جمهورية أوزبكستان لدى المملكة    سموه التقى حاكم ولاية إنديانا الأمريكية.. وزير الدفاع ووزير القوات المسلحة الفرنسية يبحثان آفاق التعاون والمستجدات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



غواية الرِّواية..!
نشر في المدينة يوم 30 - 11 - 2010

أستَحضر دَائمًا مَشهد ذَلك الطّفل الذي أرَاد أن يَستمتع بقطعةٍ مِن الحَلوى، فابتلعَها سَريعًا قبل أن يَتذوَّق طَعمها، ثُمَّ انفجر بَاكيًا، والبَراءة تَشعُّ مِن عَينيه الدَّامعتين، قَائلًا بأنَّه ابتَلَع الحلَوى دون أن يَأكلها..!
وهذا مَا يَنطبق على ازدحام بَعض مَن يُصنَّفون -مَجازًا واحترازًا- مِن المُثقَّفين على أبواب دور النَّشر، مُتأبّطين رزمة أوراق، ظنًّا مِنهم أنَّهم قبضوا على فن الرِّواية، الذي استعصى على أجيالٍ عَديدة مِن روَّاد الثَّقافة، رَغم أنَّ هذه “الخَرابيط” لا تَصلح حتَّى لحصّة التَّعبير المَدرسي..!
فتَجربة الرّواية لَدينا -مِثل كُلّ تَجربة جَديدة- انغمسنا فيها حتَّى الثَّمالة، ولَم نَضع حَدًّا يَفصل بين التَّغذية الضَّروريّة والشَّبع المُتخم، فتَسابق القَوم -زَرافات ووحدانًا- للفَوز بنَصيبهم مِن هذه التَّقليعة الجديدة، فخَرجت علينا نَماذج عَديمة الكَفاءة والمَنفعة..!
هذه الغَزارة السَّرديّة اختصرت قَرنًا كَاملًا مِن الجَفاف الرِّوائي، الذي لم تَصدر فيه 10 روايات، بينما صَدرت في السَّنوات العشر الأخيرة أكثر مِن 100 رواية، ممَّا يُؤكِّد أنَّ الأمر ليس مُجرَّد مُصادفة، خاصَّة أنَّ الأسماء المَغمورة التي قَدَّمتها لنا دور النَّشر “الشَّقيقة”، ملأت الدُّنيا حين أدركت أنَّ المَجد بَات عَلى مَرمى رواية..!
وأصبحنا اليوم نَعيش وَاقعًا ثَقافيًّا “مُشوَّها”، بعد أن اكتسحت الرِّواية في الأعوام الأخيرة المَشهد الثَّقافي، وإن كانت مُعظم هذه الرِّوايات تَتَّسم بالإسفاف والتَّشويه، الذي يُمرَّر تَحت ستار المُصارحة، والبوح وكشف المستور، وهذا الأمر استغلّته دور النَّشر ببَشاعة، لتَحقيق أرباح سَريعة على حساب المُجتمعات المُتوارية خَلف شعار المُحافظة..!
أمَّا القصور الفنِّي الذي لا تُخطئه العَين في مُعظم هذه الرّوايات، فليس هو المَأخذ الأهم على هذه الأعمال، لأنَّ التَّجارب الأولى ل «تركي الحمد” في ثُلاثيّة “العدامة والشميسي والكراديب”، و «غازي القصيبي” -رحمه الله- في روايته الأولى “شقة الحرية”، لم تَسلم مِن استخفاف النُّقاد بها، لكن “الحمد والقصيبي” تَداركا الأخطاء في روايتيهما “شرق الوادي” و«العصفوريّة”، وأجبرا النُّقاد على الاحتفاء بهما، بعدما وَجدوا في هاتين الرِّوايتين ما يُشبع نَهمهم، وهذا تَطوّر نَوعي استثنائي..!
ومِن أغرب الظَّواهر لدينا، اقتحام العديد ممَّن يُصنَّفون -تَجاوزًا- بالشُّعراء ميدان الرِّواية، في مُحاولة يَائسة لتحقيق مَجد روائي، عَجزوا عن تَحقيقه في الشّعر..!
ولو سَألتَ هؤلاء الشُّعراء وأشقاءهم النُّثراء عن مَفهومهم للرِّواية؛ ستَكتشف أنَّهم في وادٍ والرِّواية في وادٍ آخر، حيثُ تَنطبق عليهم مَقولة “آينشتاين” الشَّهيرة: (نَحنُ نَخلق المَفاهيم فتأسرنا)، لأنَّ هَؤلاء يَتوغَّلون في الانتقائيّة التي تعد مَأزقًا بحد ذاتها، فهم لا يَهتمّون بالأدوات الفنية، ويُريدون حرق المَراحل، فالتَّجارب الرِّوائيّة الكبيرة انطلقت مِن وَاقع بَسيط، مِثل تَجارب “نجيب محفوظ” و «ماركيز”، ويتَّفق “تركي الحمد” مَع ذلك، حيثُ يَقول: (الرِّواية فَن مديني، بحيثُ يَجعل البَسيط مُعقَّدًا، كما فعل “إبراهيم الكوني” في رواياته عن الصّحراء)..!
وهذا لا يَعني اختزال الرِّواية في المَكان، طَالما أنَّها مُجرَّد صنف أدبي لا يُخصَّص ولا يُعمَّم، ويعرف الرَّاسخون في فَن الرِّواية أنَّ كُلّ سيرة رواية، وليست كُلّ رواية سيرة.. وما أحوج “رواتنا الجُدد” إلى الاشتغال على النَّص الذي لا يُمكن التَّنبؤ بنهايته، لبثِّ الدَّهشة والحيرة..!
أحمد عبدالرحمن العرفج
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.