على مدى ربع قرن تشربنا الفكر الإسلامي في محاضننا، وسقيناه بقراءاتنا وبحوثنا، ولكن كل ذلك لا يعد إلا كمواد البناء التي لا تظهر فائدتها إلا عند استخدامها، ومن ذلك أننا كنا ولا نزال بحمد الله نقول إن المرأة قد حررها الإسلام، ونسوق في ذلك الأدلة من الكتاب والسنة، والسيرة النبوية والمسيرة التاريخية لهذه الأمة الإسلامية، ولكن حينما نصل إلى مرحلة كون التيار الإسلامي لا يبادر بالدفاع عن حقوق المرأة وحمايتها من الظلم وتحريرها من الاستعباد إلا في مواجهة الدعوات الخارجية والداخلية ولو كانت في بعضها حقيقية؛ فحين إذن لا بد من أن ندق الجرس ونوقظ العقلاء، لأن هناك من سيأتي يزايد على نسائنا ويخلط الحابل بالنابل، وحينئذ يبقى المحافظون مجرد ناشطين للدفاع، وأحيانًا مكرسين للظلم، مما يلحق التضليل بثوابتنا وقيمنا، وهنا لا يسوغ تأخير البيان عن وقت الحاجة، ولا مناص من المبادرة بالنقد والإصلاح؛ لأن أكبر ما لاحظته في تيارنا الإسلامي الغياب الكامل للنقد الذاتي، بل الهجوم الشرس على المبادرين بذلك، ولذا فإن المكان الذي لا تدخله الشمس لتعقيمه فلا بد من أن ينهار. ومن أهم الموضوعات قضية البدائل، فنحن لا نبادر بالحلول، وإذا بادر غيرنا لم نقم بقبولها أو حتى بتهذيبها؛ وإنما بالهجوم عليها، حتى وصل الأمر إلى حال لا يمكن السكوت عليه، وقد تنفجر مشكلات المرأة في ظروف لا يملك أحد السيطرة عليها، ومن ذلك موقفنا من المرأة في تعليمها وعملها وحياتها، ومنه ما أجده يوميًا في طريقي بعاصمة دولة التوحيد حيث سوق كبير أرى فيه نساءنا وقد افترشن الأرض وتحت الشمس وأمام المارة من الجهات الأربع لتبيع وتسد حاجتها بدلًا من أن تتسول عند إشارات المرور، وفي المقابل أرى الرجال في محلاتهم المستترة عن الشمس والتحرش، فكيف بربكم جاز لنسائنا الشارع وحرم عليهن المحل المحتشم، وحينما تشددنا في كل الخطوات انفرطت السبحة، وبدلًا من أن تبيع المرأة في محلات مظللة وللملابس النسائية الداخلية وعلى النساء فقط، أصبحت تبيع على الكاشير، وهكذا هي سنة الله في خلقه، فنحن لا نعالج، ولا نترك غيرنا يعالج، وحينها لا تلوم من يأتي ليعالج بطريقته، وحينئذ لا تلم إلا نفسك، وقل هو من عند أنفسكم. ولو أخذنا فترة زمنية محددة ولتكن مثلًا هذا العام، لنراجع فيها مسيرتنا، وأين أخطأنا لنصوبها، وأين أصبنا لندعمها، لكنا في طريق الخلاص والإخلاص لمصلحة ديننا ودنيانا، وبدلًا من أن نرى كل يوم مقال نقدي أو دراسة ميدانية لمسيرتنا؛ إذ بنا نجد صمت القبور، ولكن نتفاجأ بأن هناك حياة قوية للمقابر بل شرسة ولكن في المكان والزمان الخطأ والطريقة غير الحكمية، ومع جميع ذلك نجد الغياب للمرجعيات عن التوجيه والإرشاد، فهي إما ساكتة، وإن تكلمت جاءت بما نقول فيه “ليته سكت”، فبدلًا من التوعية والتهذيب إذ يكون هناك التحريض والشغب، وفي النهاية خسارة مكعبة، لأنها من جهة لم تطبق نظرياتها، ومن جهة لم تترك لكوادرها المبادرة، ومن جهة ثالثة تركت الملعب لكل من هب ودب، وأصبحنا مجرد ردود أفعال، فنحن لم نبادر، وفي نفس الوقت لا نبني شيئًا مشاهدًا في الميدان، وأصبحنا كمقاول الهدم، والساحة تعج بمقاولي التعمير، ثم في نهاية كشف الحساب السنوي نضرب أخماسًا في أسداس ولا نؤنب أنفسنا وإنما نرمي بفشلنا على غيرنا، بل نخدر أنفسنا بأفيون الصحوة قائلين “هذه حقيقة الانتصار” وأننا ثبتنا على قيمنا! وإذا استمرت المسيرة على هذا النحو فلن يبق من غزلٍ ينقض، إذ نقضناه بأيدينا ولات حين مندم. وكمثال لغياب المبادرات وعدم تهذيب مبادرات الآخرين “موضوع الكاشيرات”، فكان يمكن أن نبادر ببدائل تسد الحاجة للعمل النسائي حتى لا تضطر المرأة لهذه المهنة، وفي نفس الوقت نهذب الواقع بأن تكون الكاشيرة للنساء فقط وليس للعوائل، لكننا لا هذا بادرنا به، ولا ذاك هذبناه، وإنما اختطف التيار الإسلامي أفرادًا متهورين ثبت فشلهم وسوء تصرفهم، حتى بلغ الحال بجيل الشباب اليوم التساؤل عن غياب تلك الجموع عن معركتها الحقيقية في تحرير المرأة من الظلم الواقع عليها والمبادرة بإيجاد أماكن العمل المناسبة لها، فالنساء تملأ البيوت بالملايين عضلًا وعنوسة، والمطلقات بعشرات الآلاف، والأرامل نتيجة الحوادث المرورية وغيرها بالآلاف، والفقر منتشر، والبطالة لا تحتاج لدليل سوى أن تقرأ عدد المتقدمات على الوظائف، لتكتشف أن هناك ما يصل إلى مائة ضعف الوظيفة المعلن عنها، وليس جميعهن مَكفيَّات النفقة، فكثير من المجتمع يغرق في مشكلات اجتماعية واقتصادية، ولا بد من أن نبادر بإنقاذ الغريق لا أن نهاجم منقذه، ومشكلات المرأة في بلادنا تتضخم بشكل كبير وستنفجر في عدة مراحل ومن عدة جهات، فالمرأة تريد العمل، كما تريد الزواج، كما تريد حقوقها البشرية، وكل عاطل من أبنائنا هو مشروع جريمة في نفسه وسبب في عنوسة غيره، وهكذا الأمور مشتبكة. وختامًا يجب أن نعلنها صريحة بأن الناس قد شبعوا كلامًا ويريدون أفعالًا، ولا يجوز أن نعتدي على أدلتنا حين نقول “وقرن في بيوتكن” لمنع حقوق المرأة فنشوه تفسيرها ونغيب دلالتها، وكان الله في عون المرأة ما دمنا نعيش في ظل هوس الإرجاف بشعار “...تغريب المرأة أنموذجًا”. [email protected]