1- (يا أيّها الناس قد أظلكم شهر عظيم، شهر فيه ليلة خير من ألف شهر، جعل الله صيامه فريضة، وقيام ليله تطوعًا، مَن تقرّب فيه بخصلة من الخير كان كمن أدّى فريضة فيما سواه، ومَن أدّى فيه فريضة كان كمن أدّى سبعين فريضة فيما سواه، وهو شهر الصبر والصبر ثوابه الجنة، وشهر المواساة، وشهر يزاد فيه رزق المؤمن، ومَن فطّر فيه صائمًا كان مغفرة لذنوبه، وعتق رقبته من النار، وكان له مثل أجره من غير أن ينتقص من أجره شيء قالوا: يارسول الله: ليس كلنا ما يجد ما يفطر الصائم قال: يعطي الله هذا الثواب مَن فطر صائمًا على مذقة لبن أو تمرة أو شربة ماء، ومَن أشبع صائمًا سقاه من الحوض شربة لا يظمأ حتى يدخل الجنة، وهو شهر أوله رحمة، وأوسطه مغفرة، وآخره عتق من النار، فاستكثروا فيه من أربع خصال خصلتان ترضون بهما ربكم، وخصلتان لا غنى بكم عنهما. أمّا الخصلتان اللتان ترضون بهما ربكم فشهادة ألا إله إلاّ الله، وتستغفرونه. وأمّا الخصلتان اللتان لا غنى بكم عنهما فتسألون الجنة وتعوذون من النار). الشيخ وليد المصباحي المتخصص في علم الحديث بين لنا أسباب ضعف هذا الحديث قائلاً إن طوله الذي يتعارض مع ما هو معلوم من طريقة حديثه صلى الله عليه وسلم حيث قال: (أعطيت جوامع الكلم) رواه مسلم والترمذي. وثانيًا كثرة التكرار الذي يخالف مقتضى البلاغة مثل: شهر - سواه - كان كمن أدّى. واضاف الشيخ المصباحي ان هذا الحديث ضعيف منكر وفيه صناعة كلامية لا تليق بطريقة حديثه صلى الله عليه وسلم، مثل كثرة الاقتباس والتقسيمات والمقدمات والنتائج. مشيرًا إلى أن هناك ركاكة بالغة تتضح في قوله: خصلتان ترضون بهما ربكم، فشهادة ألا اله الا الله وتستغفرونه، والسبب أن هاتين الخصلتين في كل شهر، ولا تختصان برمضان. وكذلك قوله اوله رحمة، وأوسطه مغفرة، وآخره عتق من النار، فهو يتناقض مع الحديث الصحيح: “إذا كان أول ليلة من شهر رمضان صفدت الشياطين ومردة الجن وغلقت أبواب النار فلم يفتح منها باب، وفتحت أبواب الجنة فلم يغلق منها باب، وينادي منادٍ يا باغي الخير أقبل، ويا باغي الشر أقصر. ولله عتقاء من النار وذلك كل ليلة” رواه الترمذي وهو صحيح. وقد ضعفه الحافظ ابن حجر في اتحاف المهرة وقال العيني في عمدة القاري: لا يصح اسناده وانكره الشوكاني وضعفه وانكره الامام الالباني، وقال عنه في مشكاة المصابيح حديث ضعيف جدًا وعلى كل فالحديث مشهور على ألسنة الخطباء والوعاظ فليتركوا هذا الحديث المنكر، وليحذروا من نسبة شيء الى رسول الله لم يقله، وليقبلوا على الأحاديث الصحيحة التي عليها انوار النبوة وفيه الخير والبركة.