السعودية ترأس اجتماع المجلس التنفيذي ل«الأرابوساي»    27 سفيرا يعززون شراكات دولهم مع الشورى    المملكة تشارك في الدورة ال 29 لمؤتمر حظر الأسلحة الكيميائية في لاهاي    مصير غزة بعد هدنة لبنان    في «الوسط والقاع».. جولة «روشن» ال12 تنطلق ب3 مواجهات مثيرة    الداود يبدأ مع الأخضر من «خليجي 26»    1500 طائرة تزيّن سماء الرياض بلوحات مضيئة    «الدرعية لفنون المستقبل» أول مركز للوسائط الجديدة في الشرق الأوسط وأفريقيا    وزير الصحة الصومالي: جلسات مؤتمر التوائم مبهرة    السياحة تساهم ب %10 من الاقتصاد.. و%52 من الناتج المحلي «غير نفطي»    أمانة القصيم تنجح في التعامل مع الحالة المطرية التي مرت المنطقة    سلوكياتنا.. مرآة مسؤوليتنا!    «الكوري» ظلم الهلال    شخصنة المواقف    أمير تبوك يستقبل رئيس واعضاء اللجنة الوطنية لرعاية السجناء والمفرج عنهم    النوم المبكر مواجهة للأمراض    وزير الرياضة: دعم القيادة نقل الرياضة إلى مصاف العالمية    نيمار يقترب ومالكوم يعود    الآسيوي يحقق في أداء حكام لقاء الهلال والسد    الملك يضيف لؤلؤة في عقد العاصمة    أنا ووسائل التواصل الاجتماعي    التركي: الأصل في الأمور الإباحة ولا جريمة ولا عقوبة إلاّ بنص    النضج الفكري بوابة التطوير    برعاية أمير مكة.. انعقاد اللقاء ال 17 للمؤسسين بمركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة    الذكاء الاصطناعي والإسلام المعتدل    وفاة المعمر الأكبر في العالم عن 112 عامًا    الموارد البشرية توقّع مذكرة لتأهيل الكوادر الوطنية    قيصرية الكتاب تستضيف رائد تحقيق الشعر العربي    الشائعات ضد المملكة    الأسرة والأم الحنون    سعادة بطعم الرحمة    إنسانية عبدالعزيز بن سلمان    تميز المشاركات الوطنية بمؤتمر الابتكار في استدامة المياه    بحث مستجدات التنفس الصناعي للكبار    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالريان يُعيد البسمة لأربعينية بالإنجاب بعد تعرضها ل«15» إجهاضاً متكرراً للحمل    «واتساب» تختبر ميزة لحظر الرسائل المزعجة    في الجولة الخامسة من يوروبا ليغ.. أموريم يريد كسب جماهير مان يونايتد في مواجهة نرويجية    خادم الحرمين الشريفين يتلقى رسالة من أمير الكويت    دشن الصيدلية الافتراضية وتسلم شهادة "غينيس".. محافظ جدة يطلق أعمال المؤتمر الصحي الدولي للجودة    "الأدب" تحتفي بمسيرة 50 عاماً من إبداع اليوسف    المملكة ضيف شرف في معرض "أرتيجانو" الإيطالي    تواصل الشعوب    ورحل بهجة المجالس    إعلاميون يطمئنون على صحة العباسي    أمير حائل يعقد لقاءً مع قافلة شباب الغد    محمد بن عبدالرحمن يشرّف حفل سفارة عُمان    تقليص انبعاثات غاز الميثان الناتج عن الأبقار    الزميل العويضي يحتفل بزواج إبنه مبارك    احتفال السيف والشريف بزواج «المهند»    يوسف العجلاتي يزف إبنيه مصعب وأحمد على أنغام «المزمار»    اكتشاف الحمض المرتبط بأمراض الشيخوخة    رئيس مجلس الشيوخ في باكستان يصل المدينة المنورة    أمير تبوك يقف على المراحل النهائية لمشروع مبنى مجلس المنطقة    هيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية ترصد ممارسات صيد جائر بالمحمية    هؤلاء هم المرجفون    هنآ رئيس الأوروغواي الشرقية.. خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    أهمية الدور المناط بالمحافظين في نقل الصورة التي يشعر بها المواطن    نوافذ للحياة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



جديد “سماورد” يناقش الأبوة الإبداعية في زمن الانفتاح
نشر في المدينة يوم 11 - 08 - 2010

صدر العدد الثالث من مجلة “سماورد” الفصلية التي تصدرها جمعية سماورد السعودية، حاملة في طياتها العديد من الموادِ المختلفة الموضوعات. ففي باب “جدل” يدور نقاش حول قضية “الأبوة الإبداعية في زمن الانفتاح”، يشارك فيه بالرأي كلٌّ من: الدكتور مبارك الخالدي، والشاعر محمد الماجد، والناقدة سماهر الضامن من السعودية، والناقد المصري الدكتور أيمن بكر والناقدة الكويتية سعداء الدعاس مجيبين على تساؤلٍ كان محور هذا الجدل: «هل لا زالت فكرة الأب الإبداعي حاضرة في تجارب الجيل الشاب في زمن الانفتاح الإعلامي وسقوط الحواجز التي كانت تعوق التواصل الثقافي مع انتشار ثقافة الإنترنت، وفي ظل انتهاء أو تراجع ما كان يعرف بثقافة المقاهي والصالونات الأدبية؟».
أما في باب “صندوق الدنيا” فيفتح العدد ملف القلاع في الوطن العربي، حيث يتناول الشاعر شفيق العبادي قلعة تاروت، وعن قلعة عراد البحرينية كتب الشاعر مهدي سلمان، وكتب بلقاسم القاسمي عن قلعة بني هلال الجزائرية، والروائي المصري محمد زهران عن قلعة صلاح الدين بالقاهرة، والكاتب الليبي الفيتوري الصادق عن السرايا الحمراء مطلقًا عليها «عروس القلاع العربية».
أما باب (الوجوه.. الوجوه) فيطالعنا بعدد من الوجوه والتجارب المميزة الشابة في مجال الفنون والآداب كتجربة الممثل البحريني حسين عبدعلي، وتجربة المخرج السعودي عقيل الخميس وتجربة العازفين السعوديين محمد سلمان وعماد عبدالباقي، وتجربة استوديو زان الفلسطيني.
وفي باب “كان ياما كان” يحدثنا الكاتب المصري محمود دسوقي عن الجبانة.. حكايات الموت وما بعده، و”على فنجان قهوة” كان رفيقاهما في حوارٍ رائقٍ الشاعرة السورية مرام مصري، والموسيقي اللبناني شاربل روحانا.
كذلك تقدم المترجمة السورية سحر عبدالله في باب “خذ كتابك” ترجمة لبعض يوميات الكوبي رينالدو أريناس، وعرضًا لكتاب روزا ياسين حسن “نيغاتيف”، كما قدّم الكاتب المصري حامد عبدالصمد فصلًا من كتابه الذي سيصدر قريبًا بعنوان “سقوط العالم الإسلامي، نظرة في مستقبل أمة مريضة”. وفي “ورشة فن” بتفرعاته عدة مقالات، ففي فوتوغراف نقرأ للشاعر العراقي صفاء خلف “البصرة الحرام... ضدية الأمكنة والتماثيل.. الظمأ المقبل”، وللناقد مطلق المرزوقي “جدلية المحو والرقش في تجربة كائنات ضبابية للفوتوغرافي السعودي خالد المرزوقي”، وأخيرًا “المصور إنسان رأى الجمال وأفتتن به” للفوتوغراف السعودي مجيد الماحوزي، وفي التشكيل مقاربة نقدية لتجربة التشكيلية العراقية أفين أمين للناقد العراقي محسن الذهبي، تليها قراءة شعرية لمعرض “جدتي مريم” لزهراء المتروك كتبتها رقية مهدي. أما في السينما فيطرح حسن المدلوح فكرة إعادة الأفلام الهوليودية، بينما يقدم مالك القلاف رؤيته النقدية لفيلم “عندما بكى نيتشه”، والمخرج المصري فوزي صالح فيأخذنا لأجواء فيلمه “جلد حي”، وننتهي مع حسام عبدالقادر ومقال عن فيلم “رسائل بحر” لداود عبدالسيد. في المسرح تقدم الناقدة العمانية عزة القصابي مقالًا بحثيًا عن التراث في المسرح العماني، بينما ينقلنا المخرج البحريني خالد الرويعي لفتنة التكنولوجيا وأثرها في العرض المسرحي. وفي باب “يوم من زماننا” يكتب هاشم العلوي عن خالته الفلسطينية أم أيمن، وتشاركه في الباب الشاعرة الجزائرية حنين عمر في كتابتها عن عصفور يكسر هدوء البيت، تخلل العدد صور من يوميات الناس في دمشق للفوتوغراف السوري ربيع الحاج عثمان. كما وقع اختيار لجنة التحرير على عدد من النصوص الأدبية شغلت باب “لغة الغواية” وكان من بين المشاركين: سيمون نصار، حسين آل دهيم، خالد بن صالح، أنيس الرفاعي، عماد الدين موسى، بريان برينان ترجمة فهيمة جعفر، نجيب جورج عوض، مراد جراح، براء العويس، وهاشم العلوي. وقبل الختام استعرض بالصور مصمم ومخرج المجلة أحمد الحايك في باب “بلا عنوان” تجربة السويدي الشاب إيرك جونسون، الذي يمزج الواقعي بالمتخيل في أعماله التجريبية، وفي منتهى الدال، وهو الصفحة الأخيرة للمجلة، تعريف للفقر من نصوص مروان محمد أبو الشمقمق، وصورًا تعبر عن الفقر في العالم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.