ظاهرة تأجيل مناسباتنا الاجتماعية ارتباطاً بالعطلة الصيفية عمت بلادنا السنوات الأخيرة كدليل على تعلق الأغلبية بالشكليات، كحجز القصور وصالات الأفراح، وتجمع أكبر قدر من الحاضرين بعد التفرغ من مشاكل الدراسة. تذكرت الزمن غير البعيد نسبياً قبل أقل من أربعة عقود كيف كان هم الأسر ينصب على ما هو أهم من الشكليات التي عمت الآن. كانت الأسرة مسكونة بهم، نجاح ذلك البيت الجديد الذي بني في الإسلام، وإنشاء لبنة قوية في بناء المجتمع المسلم، وضمان حياة الاستقرار لأبنائهم وبناتهم، وبين الماضي القريب والحاضر أسجل مفارقات للذكرى والاعتبار: 1-في وقتنا كانت الفتاة تتزوج في سن مبكرة قبل العشرين من عمرها، في الغالب محدودة التعليم والثقافة، وظروف الحياة قاسية نسبياً. ليس هناك أجهزة آلية، الغسيل على اليد، وكي الملابس بمكواة من حديد، أحشاؤها مملوءة بالجمر ثقيل الوزن، استخدامه يوهن يد العروس الغضة الندية إلى آخر المتاعب التي نعرفها نحن. 2-كانت حكمة الجدات والأمهات والتربية المتوارثة بين الأسر، هي زاد الفتاة والفتى، في كيفية التعامل مع حياتهم الجديدة، والتلاؤم مع الظروف المعيشية السائدة، إن ذاك بحلوها ومرها نجحت تلك الموروثات الثقافية، وحكمة الجدات والأمهات، في إنجاح تلك البيوت وقل أن تسجل حالة فشل. 3-لك أن تقارن تلك الظروف بالحالة التي عليها أبناؤنا وبناتنا لتظهر المفارقة المذهلة، الحياة ميسرة، والشاب والشابة مُتعلِّمان، والأسر متعلمة في الغالب، لكن الأهم في الرباط المُقدّس لم يتحقق، البيوت تهدم بعضها قبل أن يتم بناؤها، وأخرى لا تلبث إلا يسيراً حتى تتهاوى. تنتشر القطيعة والخلاف بين الأسر، حقاً لقد انتصرت حكمة الجدّات، وموروثاتنا البسيطة على ما نسميه تعليماً، وثقافة ورفاهية، عاقبتها فشل في أهم مشروع اجتماعي في حياتنا. عودوا إلى إحصائيات وزارة العدل، لتجدوا الأمر مخيفا. وإذا أضفنا لذلك التكاليف التي فرضناها، نجدها قائمة طويلة من المصروفات التي ترهق المقتدر، وتقصم ظهر الفقير، والأخطر هو مظاهر الإسراف والتبذير التي تُصاحب حفلات الأعراس لدينا، فالإسراف والتبذير خصلتان مذمومتان، المسرفون لا يحبهم الله (ولا تسرفوا انه لا يحب المسرفين)، والمبذرون ينتسبون إلى عالم الشياطين (إن المبذرين كانوا إخوان الشياطين). الأمل في وقفة مع الذات وعودة طوعية لإصلاح هذا الخلل الاجتماعي، والإسراف والتبذير، والتكاليف المقيتة، والنتائج السلبية، وإلا فولي الأمر بحكم ولايته على الأمة، وتنفيذ مصالحها طوعاً وكرهاً تتطلب التدخل لإصلاح هذا الخلل، فإن الله ليزع بالسلطان ما لا يزع بالقرآن، اللهم لا تسلبنا نعمتك بذنوبنا. أحمد محمد الأمين – المدينة المنورة