بورنموث يواصل التألق ويلحق الهزيمة الأولى بالسيتي في الدوري الإنجليزي    فرع الصحة بجازان ينظم مبادرة "مجتمع صحي واعي" في صبيا    وزير الإعلام يرعى ملتقى المسؤولية المجتمعية الثاني في 20 نوفمبر    القبض على شخص لترويجه 14 كيلوغراما من الحشيش بالمنطقة الشرقية    بلدية محافظة البكيرية تنفذ فرضية ارتفاع منسوب المياه وتجمعات سطحية    في الجوف: صالون أدب يعزف على زخات المطر    إسرائيل: وحدة «كوماندوز» بحرية اعتقلت قيادي في حزب الله بالبترون في شمال بيروت    المملكة تُعلن عن اكتشاف أكبر موقع تعشيش للسلاحف البحرية في البحر الأحمر    الجوف تكتسي بالبياض إثر بردية كثيفة    فان نيستلروي: يجب أن نكون وحدة واحدة لنحقق الفوز على تشيلسي    257,789 طالبا وطالبة في اختبارات نهاية الفصل الدراسي الأول بتعليم جازان    الهلال يطوي صفحة الدوري مؤقتاً ويفتح ملف «نخبة آسيا»    جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل تعقد المؤتمر العالمي لطب الأعصاب    اكتشاف قرية أثرية من العصر البرونزي في واحة خيبر    الأردن: لن نسمح بمرور الصواريخ أو المسيرات عبر أجوائنا    إطلاق مهرجان هيئة تطوير محمية الملك سلمان بن عبد العزيز الملكية    رونالدو يعلق على تعادل النصر في ديربي الرياض    وسم تختتم مشاركتها في أبحاث وعلاج التصلب المتعدد MENACTRIMS بجدة    حقيقة انتقال نيمار إلى إنتر ميامي    ضبط (21370) مخالفاً لأنظمة الإقامة والعمل خلال أسبوع    السعودية تعرب عن قلقها إزاء استمرار القتال في السودان الشقيق وتصاعد أعمال العنف التي طالت المدنيين من نساء وأطفال    مرثية مشاري بن سعود بن ناصر بن فرحان آل سعود    الشيف الباكستانية نشوى.. حكاية نكهات تتلاقى من كراتشي إلى الرياض    الفرصة لاتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    مثقفون يناقشون "علمانيون وإسلاميون: جدالات في الثقافة العربية"    آلية جديدة لمراجعة أجور خدمات الأجرة عبر التطبيقات    مؤشرات الأسهم الأمريكية تغلق على ارتفاع    هيئة الهلال الاحمر بالقصيم ترفع جاهزيتها استعداداً للحالة المطرية    أمانة القصيم تقيم المعرض التوعوي بالأمن السيبراني لمنسوبيها    الكلية التقنية مع جامعة نجران تنظم ورشة عمل بعنوان "بوصلة البحث العلمي"    انطلاق فعاليات "موسم التشجير السنوي 2024" ، تحت شعار "نزرعها لمستقبلنا"    مضر والنور يجتازان المحيط والقارة في انطلاق الجولة السادسة من ممتاز اليد    ارتفاع حصيلة ضحايا انهيار سقف محطة قطار في صربيا إلى 14 قتيلاً    وقاء جازان ينفذ ورشة عمل عن تجربة المحاكاة في تفشي مرض حمى الوادي المتصدع    الحمد ل«عكاظ»: مدران وديمبلي مفتاحا فوز الاتفاق    المذنب «A3» يودِّع سماء الحدود الشمالية في آخر ظهور له اليوم    الرياض تشهد انطلاق نهائيات رابطة محترفات التنس لأول مرةٍ في المملكة    تصعيد لفظي بين هاريس وترامب في الشوط الأخير من السباق للبيت الابيض    ماسك يتنبأ بفوز ترمب.. والاستطلاعات ترجح هاريس    حائل: إطلاق مهرجان هيئة تطوير محمية الملك سلمان بوادي السلف    البدء في تنفيذ جسر «مرحباً ألف» بأبها    مبدعون «في مهب رياح التواصل»    الطائرة الإغاثية السعودية السابعة عشرة تصل إلى لبنان    أمير المدينة يرعى حفل تكريم الفائزين بجوائز التميز السنوية بجامعة الأمير مقرن بن عبدالعزيز    ما الأفضل للتحكم بالسكري    هاتف ذكي يتوهج في الظلام    الدبلة وخاتم بروميثيوس    صيغة تواصل    أماكن خالدة.. المختبر الإقليمي بالرياض    الأنساق التاريخية والثقافية    هوس التربية المثالية يقود الآباء للاحتراق النفسي    «الرؤية السعودية» تسبق رؤية الأمم المتحدة بمستقبل المدن الحضرية    عمليات التجميل: دعوة للتأني والوعي    المرأة السعودية.. تشارك العالم قصة نجاحها    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان ملك إسبانيا إثر الفيضانات التي اجتاحت جنوب شرق بلاده    مدير هيئة الأمر بالمعروف في منطقة نجران يزور مدير الشرطة    أمير منطقة تبوك ونائبه يزوران الشيخ أحمد الخريصي    لا تكذب ولا تتجمّل!    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الجاد: أدعو الإعلاميين لطرح قناة فضائية للفنون البصرية والتراث والحَرف
نشر في المدينة يوم 21 - 04 - 2010


يقف الحرف العربي بوصفه إحدى المفردات المهمة التي تعامل معها الفنانون التشكيليون، متجاوزين في رسمه أنماط الرسم المعروفة في الخطوط العربية، ليصبح مسرحًا للتشكيل والإبداع.. ومن هذه النافذة برع الفنان التشكيلي محمد الجاد في تقديم لوحات فنية معتمدًا على الحرف العربي، بتجربة لم تخلُ من تأثر بعدد من الفنانين الذين سبقوه في هذا المجال؛ لكنه استطاع أن يفرض أسلوبه الخاص. الجاد رسم خطوات بداياته قائلًا: كانت بداياتي مع الفن منذ مقتبل العمر، وبالتحديد في السنوات الدراسية الأولى فقد كنت أعاني من صعوبة في الإملاء والخط، وكان ذلك سببًا في تأخري سنة دراسية كاملة، مما كان له الأثر البالغ على نفسي، وبتوفيق من الله تغلبت على هذه المعضلة، فبدأت في رسم الخط رسمًا بعيدًا عن القاعدة المطلوبة في جماليات الخط العربي، ومن حينها وجدت نفسي أجيد الرسم بشكل عام، واكتشف موهبتي مدرسو التربية الفنية في جميع المراحل الدراسية التي مررت بها، مما كان له أكبر الأثر في بروز موهبتي وصقلها وتطويرها، فكان أن شاركت في مسابقات وزارة المعارف، والفعاليات المصاحبة لنشاطات المدرسة، إلى حين دخولي في خضم الحياة اليومية بجميع ألوانها. فترة ركود ويواصل الجاد مستجليًا خطواته الأولى مضيفًا: لقد اعترتني فترة ركود، وبعدت كليًا عن موهبتي كتخصص في مجالها إلى عالم يشوبه الجد والعمل.. ومع ذلك فكان للخط والرسم حضور متلازم في حياتي، فقد كنت أمارسه في الأندية والمراكز الصيفية وبشكل بسيط ينحصر في مجلات النادي أو جداريات المسرح التابع لها، وفي إقامة الدورات الفنية الخفيفة والتي ساعدت في إبقاء موهبتي ولكن دون تطوير أو تجديد.. علمًا بأنني لم أكن أفقه في الفن التشكيلي سوى القواعد البدائية، أما الآن وبالتحديد في عام 1429ه كانت البداية الفعلية لدخول هذا الفن الجميل، حين شاركت بلوحة فنية على فلين وبألوان البخ (spray) في إحدى المنتديات الإلكترونية فشجعني أحد الأعضاء بعرض أعمالي على جمعية الثقافة والفنون بجدة، فكانت تلك بداية معرفتي بالفن على أصوله والاحتكاك بنخبة الفنانين الكبار، الذين وجدت منهم الدعم والإرشاد والتوجيه، وأخص منهم: الأستاذ تركي غاصن الشمري، والفنان عارف الغامدي، والأستاذ معيض الزهراني عضو الجمعية الذي استقبلني بكل حفاوة وترحاب، ولا أنسى عمود الفنون التشكيلية بالجمعية الفنان عبدالله نواوي، والفنان سعيد العلاوي، فقد كان لهما الأثر البالغ في تطوري يومًا بعد يوم، وهما يرشدانني ويقومان بقراءة أعمالي بشكل بنّاء، إلى أن جاء اليوم الذي تعرفت فيه على الفنان التشكيلي محمد الرباط الذي لم يبخل عليّ ولا على فني بالتوجيه والتعديل والتنظير، فازددت مشاهدة واحتكاكًا بأغلب الفنانين من داخل المملكة وخارجها، فكانت أول مشاركة لي في معرض الفن المعاصر الحادي عشر 1429ه، فكانت بدايتي الفعلية. ميل للواقعية وعن الأساليب الفنية التي تطرق لها يقول الجاد: معلوم أن المدارس الفنية والأساليب والاتجاهات هي كلها فنون جميلة منبعها النفس الصادقة والأحاسيس الجياشة، فلكل شخص طريقته في عرضها على اللوحة وهي تختلف من شخص إلى شخص، ولقد وجدت نفسي في الأسلوب التجريدي، ولا أغفل وجود الواقعية لديّ كما يعيب بعض الفنانين.. غير أني وجدت أن العصر الحاضر قد أسهب في إبراز هذا الأسلوب؛ فما كان مني إلا أن أخوض غمار هذا الأسلوب مستعينا بإمكانات الفرشة واللون، ولا أزال في بدايتي وأطمح أن أبلغ فيه مبلغًا بعيدًا. وحول تأثره بالفنان محمد الرباط وتقليد أعماله يتابع الجاد قائلًا: تأثري بأستاذي شيء جميل وفيه دلالة على تقدمي في هذا المجال، ولن أنسى وقفته معي، فقد كانت له بصمة في حياتي الفنية، وإن كنت قد تأثرت به فقد تأثر به غيري من قبل. وأما عن تقليد الأعمال فأعتقد أن لكل فنان أسلوبه الذي يميزه ويختلف عن الآخر، ولو تقاربت وتشابهت الرموز أو الألوان أو حتى التكنيك فهي ليست حكرًا على فنان بعينه، وهي فترة تأسيس، وأرى أنها سوف تتطور إلى أن أحظى مستقبلًا بأسلوب مغاير ومستقل عمّا هو عليه الآن، وسأسعى في تطوير فني. حضور لافت وينفي الجاد عن نفسه تهمة الغياب عن الساحة بقوله: لست غائبًا عن الساحة؛ فأنا حاضر في كثير من المناسبات والمشاركات الرسمية؛ على سبيل المثال شاركت في مسابقة جمعية الثقافة والفنون بجدة، والمعرض المصاحب لها، كما شاركت في فعاليات الجنادرية حيث فازت إحدى مشاركاتي ببستر المعرض التشكيلي المصاحب للجنادرية 1430ه، وشاركت في مشروع أسبوع الشجرة في منتزه لا كوستا، وأيضًا شاركت في مسابقة السفير بوزارة الخارجية، وقد حظيت إحدى لوحاتي باقتناء الوزارة، وشاركت في معرض الفن المعاصر لسنتين متتالية 1430،1429ه، وفي ورشة فنية بسوق إفنت مول، وفي معرض قطوف رمضانية ببرنامج تسامي للفنون البصرية في الصيرفي مول، والآن أجد أن معرض الفن المعاصر الثاني عشر هو أبرز ما شاركت فيه بشكل عام. وأخيرًا جاءت مشاركتي في اليوم الوطني ببيت التشكيليين.. وأشير هنا إلى أن الكثيرين يسألون عن معرضي الشخصي ولكني أقول لهم ليست لدي فكرة جازمة بمعرض شخصي في هذه الآونة، غير أني أتمنى المشاركة مع أحد الزملاء الفنانين بمعرض يجمع بيننا في القريب، فأنا مازلت في طور التجربة والبحث، وأعد جميع زملائي الفنانين بالجديد قريبًا. وعن موقفه من النقد الفني ومدى تقبله لما يكتب عنه يقول جاد: أتقبل النقد بكل روح فنية عالية طالما أنه سيذكي عزيمتي للتجديد والتطوير والنهوض بالفن التشكيلي لدرجات عالية، وهي دعوة للجميع بأن تكون قراءة فنية تبادلية بين الفنانين جميعًا نسعى فيها لتقويم بعضنا البعض بعيدًا عن التشفي والانتقاص. صالات مميزة ويختم جاد حديثه متناولًا دور صالات الفنون التشكيلية وما ينقصها قائلًا: لصالات الفنون التشكيلية دور مهم في إبراز وعرض جديد الفنانين فهي بلا شك تجمع الفنانين تحت سقف واحد باختلاف مدارسهم وأفكارهم؛ فيكون للمشاهد المتسع في فهم وقراءة الفن التشكيلي على أصوله، وصالات العرض كثيرة وأخص بالذكر منطقة مكة المكرمة ومحافظة جدة بالذات، حيث نجدها مزدحمة بالكم الهائل من الصالات ودور العرض الفنية فهي تؤدي دورا بارزا في تنامي هذا النشاط الإنساني وتدعمه بكل إخلاص غير أني ألحظ، وهذا أمر مهم، قلة الدعم الإعلامي لهذه الصالات، وأدعو الإعلاميين لطرح قناة فضائية سعودية تتناول الفنون البصرية والتراث والحرف بأنواعها حتى يتحقق ما يتمناه الفنان ويصبو إليه، كما أرجو أن يكون هناك دليل شامل لدور وصالات العرض الفنية في جميع أنحاء المملكة ولا مانع أن يتطرق لصالات العرض الخارجية لزيادة الوعي والفائدة فيمكّن الجميع من رصد الأحداث الفنية وتغطيتها إعلاميًّا بحيث تتعاون الصالات مع الإعلام بجميع أشكاله لما فيه مصلحة الفن التشكيلي والذي بدوره سيعود نفعه على بلادنا الغالية ويرفع من مستوى الثقافة الفنية لدى الشعب السعودي والمقيمين فيه.

انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.