الدفاع المدني: هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    مشاعل السعيدان سيدة أعمال تسعى إلى الطموح والتحول الرقمي في القطاع العقاري    حلول ذكية لأزمة المواقف    التدمير الممنهج مازال مستمراً.. وصدور مذكرتي توقيف بحق نتنياهو وغالانت    إجراءات الحدود توتر عمل «شينغن» التنقل الحر    ترمب يستعيد المفهوم الدبلوماسي القديم «السلام من خلال القوة»    وزير الرياضة يوجه بتقديم مكافأة مالية للاعبي فريق الخليج لكرة اليد    أشهرالأشقاء في عام المستديرة    د. عبدالله الشهري: رسالة الأندية لا يجب اختزالها في الرياضة فقط واستضافة المونديال خير دليل    إطلالة على الزمن القديم    أرصدة مشبوهة !    الثقافة البيئية والتنمية المستدامة    عدسة ريم الفيصل تنصت لنا    المخرجة هند الفهاد: رائدة سعودية في عالم السينما    «بازار المنجّمين»؟!    مسجد الفتح.. استحضار دخول البيت العتيق    تصرفات تؤخر مشي الطفل يجب الحذر منها    أخضرنا ضلّ الطريق    أشبال أخضر اليد يواجهون تونس في "عربية اليد"    5 مواجهات في دوري ممتاز الطائرة    البيع على الخارطة.. بين فرص الاستثمار وضمانات الحماية    لتكن لدينا وزارة للكفاءة الحكومية    ترمب المنتصر الكبير    صرخة طفلة    «إِلْهِي الكلب بعظمة»!    فعل لا رد فعل    المياه الوطنية: واحة بريدة صاحبة أول بصمة مائية في العالم    محافظ عنيزة المكلف يزور الوحدة السكنية الجاهزة    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    إنعاش الحياة وإنعاش الموت..!    المؤتمر للتوائم الملتصقة    خبر سار للهلال بشأن سالم الدوسري    دوري روشن: الهلال للمحافظة على صدارة الترتيب والاتحاد يترقب بلقاء الفتح    حالة مطرية على مناطق المملكة اعتباراً من يوم غدٍ الجمعة    العوهلي: ارتفاع نسبة توطين الإنفاق العسكري بالمملكة إلى 19.35% مقابل 4% في 2018    رئيس مجلس أمناء جامعة الأمير سلطان يوجه باعتماد الجامعة إجازة شهر رمضان للطلبة للثلاثة الأعوام القادمة    عسير: إحباط تهريب (26) كغم من مادة الحشيش المخدر و (29100) قرص خاضع لتنظيم التداول الطبي    الشاعرة مها العتيبي تشعل دفء الشعر في أدبي جازان    الأمن العام يشارك ضمن معرض وزارة الداخلية احتفاءً باليوم العالمي للطفل    إطلاق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش في السعودية    أمير القصيم يستقبل عدد من أعضاء مجلس الشورى ومنسوبي المؤسسة الخيرية لرعاية الأيتام    مدير عام فرع وزارة الصحة بجازان يستقبل مدير مستشفى القوات المسلحة بالمنطقة    ضيوف الملك: المملكة لم تبخل يوما على المسلمين    سفارة السعودية في باكستان: المملكة تدين الهجوم على نقطة تفتيش مشتركة في مدينة "بانو"    "التعاون الإسلامي" ترحّب باعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة التعاون معها    الصقور السعودية    «المسيار» والوجبات السريعة    وزير العدل يبحث مع رئيس" مؤتمر لاهاي" تعزيز التعاون    أفراح آل الطلاقي وآل بخيت    رسالة إنسانية    " لعبة الضوء والظل" ب 121 مليون دولار    استهلاك عدد أقل من السجائر غير كافٍ للحد من الأضرار التي يتسبب بها التدخين    أمير الحدود الشمالية يفتتح مركز الدعم والإسناد للدفاع المدني بمحافظة طريف    أمير الرياض يرأس اجتماع المحافظين ومسؤولي الإمارة    أمير منطقة تبوك يستقبل سفير جمهورية أوزبكستان لدى المملكة    وصول الدفعة الأولى من ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة والزيارة للمدينة المنورة    سموه التقى حاكم ولاية إنديانا الأمريكية.. وزير الدفاع ووزير القوات المسلحة الفرنسية يبحثان آفاق التعاون والمستجدات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



العمير: خضت مغامرة «إيلاف» لكتابة بداية تاريخي وتاريخ الصحافة

وصف الصحافي عثمان العمير دخوله إلى عالم الأنترنت من خلال تأسيسه لصحيفة «إيلاف» الإلكترونية ب «المغامرة»، مشيرًا إلى أن هدفه من ذلك أن تكون بداية ونقطة انطلاق في تاريخه، وتاريخ الصحافة وأصحاب القلم، ولتصنع لفتة بارزة تضيف لجيله والأجيال المقبلة أشياء مهمة. جاء ذلك في كلمته التي ألقاها بمناسبة تكريمه في منتدى الاثنينة، حيث استهل العمير حديثه بقوله: يصعب على المرء أن يتلقى اعترافًا من أفاضل دون شعور عميق بالمعنى الأصيل، والعطاء المميز النابع من تلك النفوس التي جادت بذلك؛ لأن الحديث عن النفس غير محمود، حيث يمكن استعارة مقولة عبدالملك الزيات، المثقف والديكتاتور والوزير، في أن العدل خور في الطبيعة، وأذى يجب أن يزال عن الطريق، خاصة أننا في عصر هاتك للأسرار، مقتحم لكل الخصوصيات، وقاتل لدهشة المعلومة من الوريد إلى الوريد. ويضيف العمير: إن ابتهالات أصوات المتصوفين، وأصوات الزائرين، ونداءات المقرئين الجماعية، وزعيق البائعين، تتلاطم في داخل هذا الدماغ، تتجمع ذرات وذرات، في حملة تحريضية على استفسارات الماضي البعيد، والدخول إلى نوافذه، والاحتكام إلى مواضعه. للأسف لقد ذهبت كل بصيرة وذاكرة للمكان لدينا، الإيطالي عندما يذهب إلى البندقية، يجدها كما تركها أهلها، قبل خمسة قرون، تتزين للزائر منذ خمسة قرون، فهذا مايكل أنجلو، وهذا دافنتشي، وهناك روفالدي، أما في لندن فإنك تستطيع العيش فقط على الخبز والزيتون، وتاريخ لا تمل لمسه، أو قراءته، أو مشاهدته. ويمضي عثمان في حديثه مضيفًا: أما أنا فأريد أن أبتعد عن فتح الجروح والجراح، وعن ذاكرة المكان بشكل خاص، فلنتحدث عن ما يمكن تقديمه للمستقبل، للمهنة التي أتممت فيها ما يقارب نصف قرن، فلم أحسب نفسي دائمًا وأبدًا إلاّ خادمًا مطيعًا لهذه المهنة، مخلصًا لها، لقد دخلت مغامرة الأنترنت، وحرصت أن تكون بداية ونقطة انطلاق في تاريخي، وتاريخ الصحافة وأصحاب القلم، وتصنع لفتة بارزة تضيف لجيلي والأجيال المقبلة أشياء مهمة. ويقدم العمير وصفًا لما يشهده العالم من انفجار معلوماتي بقوله: لا شك أن هجمة المعلومات تفوق ما حدث للعالم كله في عشرين قرنًا، لم تعد الكنائس والمعابد والبيع، والقصور والطغاة والقواد والأباطرة يتحكمون في المعلومات، وإيصالها كمًّا وكيفًا، فأصبحت في متناول الجميع بلا استثناء، لقد عمل الفنانون من أعمال ونحت وشعر والمصلحون الأوائل على زحزحة المقدس الكاثوليكي من مكانه، نجحوا بالدموع والمذابح والجبابرة من زعماء وملوك، وخلال قرون، كان للنبوغ البشري النصر الأول فيه من مطبعة ومسرحة وموسيقى، والآن نستطيع في هذه الفترة القصيرة، والحق أننا نتفرج، نستطيع النجاح في تعميم المعلومة على وجه الأرض، ومنها ينطلق الجيل الذي بعدنا إلى عوالم مغلقة، ونسبح في أسرارها، هذه الحقيقة الهائلة تتطلب منا جهدًا غير سهل من العمل الحثيث من أجل التقاط كرة النار الملتهبة، المسألة لم تعد ترفًا ولا نزهة، إنها اختبار جديد. فهل ننجح في هذا الامتحان؟ وكانت الأمسية قد استهلت بما درجت عليه بتقديم كلمة صاحبها عبدالمقصود خوجة الذي أشار إلى عاملي الاتفاق والاختلاف في الأدب والفن مقدمة للقول: أمسيتنا اليوم ميدان واسع لحق الاختلاف، ففيها تكسر الكلمة جميع الحدود. فالكلمة سهم، يصيب فيردي، ويعالج فيشفي، ويخترق فيقتل. كما أنها هنا مدماك السلطة الرابعة المتوَّجة منذ زمن ليس بالبعيد، والتي بات لها القول الفصل في كثير من قضايا العالم الواسع المترامي الأطراف. ماضيًا إلى القول: لا يمكن للقاءٍ مع الصحافي والناشر عثمان العمير أن يمر دون أن يثير وراءه الكثير من الأسئلة المعلقة. يقين أن قول الحقيقة شأن صعب. سنحتفظ بعواطفنا ولن نطلق أهواءنا وآراءنا، بل سنحاول التحدث بلغة رزينة عن لغة رزينة. مستعرضًا من ثم سيرة العمير في سياق قوله: من مراسل شاب يُطرِبُ عشاق الرياضة في صحف «المدينة»، و«الندوة» و«اليمامة»، و«الرياض»، إلى منصب سكرتارية تحرير صحيفة «الجزيرة»، مرورًا برئاسة تحرير «المجلة» ومن ثم «الشرق الأوسط» من منتصف ثمانينيات القرن المنصرم إلى تسعينياته، والذي حاور من خلاله الكثير من قادة العالم من بينهم غورباتشوف، ومارغريت تاتشر، والحسن ملك المغرب الذي كلّفه بنشر «ذاكرة ملك»، وهو الكتاب الذي دوّن فيه الحسن الثاني مع الصحفي الفرنسي أريك لوران مذكراته، وسكب فيه ذاكرته، وكشف النقاب عن أمور عديدة، وصولًا إلى تأسيس شركة «أور» الإعلامية في بريطانيا في عام 1995. وفي عام 2001 كان موقع «إيلاف» الإلكتروني، الذي بات أشهر من نار على علم، وأثار من الغبار ما أثار، انتهاء بتسلمه مجموعة «ماروك سوار» أكبر دار نشر صحافية في المغرب، تنكّب الكلمة سلاحًا. اختاره مجلس إدارة جائزة الصحافة العربية التابع لنادي دبي للصحافة «شخصية العام 2006 العالمية» لدوره البارز والمؤثر عبر عقود في مسيرة الإعلام السعودي والعربي، وكصاحب مشروع عربي في الصحافة الإلكترونية المتمثلة بموقع « إيلاف». وتسلم فارسنا من رئيس الوزراء الأردني معروف البخيت درعًا تكريمية ضمن منتدى الجائزة العربية للإبداع الإسلامي لعام 2007. كما حصلت صحيفة «إيلاف» الإلكترونية أيضًا على جائزة الإبداع الإعلامي من مؤسسة الفكر العربي في مؤتمرها الرابع الذي أقيم في البحرين. إنه عثمان العمير ابن رحابِ نجدٍ الذي أبى إلا أن يتتلمذ صحافيًا، في «لندن» أعرق بلد في هذا الميدان. ويشير الخوجة في كلمته إلى محاولة العمير إلى «مراوغة» الرقيب مضيفًا: راوغ فارسنا الرقيب، بقوله عندما كان رئيس تحرير صحيفة الشرق الأوسط: «أنا رئيس للتبرير وليس للتحرير». وبسبب وجود «الرفيق» و«الرقيب»، ابتعد عن الأيديولوجيا، ليقحمه البعض في رحاب الليبرالية. وابتعد عن القومية ليتهمه البعض الآخر بالانحياز إلى الغرب. يقرّ الرجل بأنه متأثر بثقافة الغرب وحضارته، من دون أن ينساق كلية. جعلت حياته التي أمضى ردحًا طويلًا منها في الصحافة لا يخشى لومة لائم مما ألّب عليه البشر. حاربه زملاؤه من كبار الصحافيين العرب. كما أطلقت سجالات واسعة باتساع الوطن العربي في الفترة التي تسلم فيها رئاسة تحرير الشرق الأوسط. وحتى عندما كان الرجل يستعمل المجاز في عباراته، كان الناس لا يكفّون عن سوء فهمه. قامت الدنيا ولم تقعد عندما قال: «إن الموت يأخذ مني دائمًا الأشياء الجميلة والأصدقاء»، و«على العلم أن يجد حلًا للموت». ويتابع الخوجة حديثه متعقبًا محطات العمير مضيفًا: آراؤه تلك وصلت إلى درجة أعطى فيها قولًا فصلًا فيما يتعلق بالصحافة الورقية لصالح الصحافة الإلكترونية التي يقول عنها: «إنها التي ستتسيد المستقبل بامتياز». لقد تبنى عثمان العمير القول الإنجليزي: «الأسلوب هو الرجل»، وقصد به الابتعاد عن الأيديولوجيا والاقتراب من المهنية والحرفية قدر الإمكان، وهذا ما أخذه عليه عالمٌ عربي اعتاد الانحياز. بدأ ضيفنا مشروعه الذي أثار الكثير من الجدل، وتمثل بإطلاق صحيفة «إيلاف الإلكترونية» كفكرة صغيرة تحولت إلى كرة من نار صعب إطفاؤها، على حد تعبيره. وطبّق في مشروعه هذا قوله: «إن الصحافي حين يبتعد عن الشر لا يصبح صحافيًا». وبالرغم من واقعية عثمان العمير، نجد لديه تفاؤلًا غير مسبوق. فهو من أنصار الصحافة الإلكترونية التي يقول: إنها ستقضي على الرقابة العربية نهائيًا. الصحافي المتمرد كذلك شارك عدد من الصحفيين والأدباء في تقديم شهاداتهم حول شخصية العمير وتجربته الصحافية، حيث يقول جميل الدباغ: تلك الشخصية التي نتفق ونختلف حولها، فهو شخصيات عدة في شخصية واحدة، فهو الصحافي، الرياضي، السياسي، الاجتماعي، والليبرالي،.. قد يكون جادًّا وقد يكون ساخرًا، ومفكّرًا، وصحفيًّا ناجحًا، ورجل أعمال ناجحًا، همه المشترك هو الصحافة. لم يرد أن يكون رئيسًا للتبريد، وإنما رئيسًا للتحرير،.. فعثمان تحركه لغة التمرد، صحبته طوال حياته، لقد كان تواقًا إلى صحافة تعيش في بيئة مفعمة بالحريات، فكان السبيل هي الرياضة، لكونها تتوفر فيها الصراعات والانتقادات وحريات التعبير، فاعتبرها جسر عبور، نظم فيها العناوين حتى أصبح يتكتل خلفه أحزاب وأحزاب من جماهير وجماهير، يعشق صناعة العنوان، عشق لندن وعشق فليت ستريت، ومن هناك بدأ رحلة الصحافة وتشكيل المدرسة المختلفة، مدرسة الصحافة السعودية التي جمعت بين المصرية واللبنانية، وأيضا تشكيلات الصحافة الإنجليزية. ويضيف الدباغ: قصة عثمان وإيلاف تشكلت في نصف ساعة، في جلسة، في بهو فندق، ثم أصبحت حقيقة في اليوم التالي،..ميزة في عثمان أنه لا يخشى لومة لائم في أي مادة تحريرية تستحق النشر، يقفز على كل الأمور في سبيل أن يحقق المهنية، ويحافظ على السبق الصحافي، من مقولاته ليس هناك صحافي سابق، ولكن هناك موظفين سابقين، ومع اقتراب «إيلاف» من سنتها العاشرة، يقول: جهزوا النعوش، لتكفينا الورق، ولذلك هذه نقطة جديدة سيدور حولها الاتفاق والاختلاف. المدافع عن زملائه أما رئيس تحرير صحيفة ومجلة أوردو نيوز السابق وهيب محمد غراب فيستدعي ذكرياته مع عثمان قائلًا: تعرفت عليه عندما كان يعمل في جريدة الجزيرة، كان رجلًا بكل المقاييس، دمث الخلق، لطيف المعشر، لديه قدرة عجيبة في التواصل وكسب الأصدقاء، وعندما كان رئيس تحرير مجلة «المجلة»، بدأت معه العلاقة الفعلية والعملية، فوجدت فيه رئيس تحرير فاعل ومقدر لمهنته، لديه رصيد وافر من الثقافة يشعر كل من يعمل معه أنه محل تقدير واحترام، ولا يعرف التعالي في التعامل مع زملائه، وكل من عمل معه يدرك أنه كان ناجحًا، ولديه قدرة مميزة في الجمع بين عناصر النجاح البشرية التي يتيح تشجيعها وتوفير ظروف العمل المناسبة لها للمطبوعة التألق والريادة.. كان بارعًا في إخراج زملائه من الأزمات التي وقعوا فيها نتيجة نشر أخبار وتقارير صحفية، ولا أجامل إن قلت إنه من رؤساء التحرير القلائل الذين كانوا يقفون ويدافعون عن زملائهم المحررين عندما يتعرضون للمساءلة أو الإيقاف أو التحقيق. أجمل المشاغبين كلمة نائب رئيس تحرير جريدة «الوطن» عبدالله القبيع لم تخرج عن إطار الإشادة بتجربة العمير وشخصيته حيث قال: عشت معه أكثر من ثلاث عشرة أو أربع عشرة سنة في لندن فوجدته عاشقًا لدخول الأنفاق بجرأة وبشغف، لا يهاب المجهول حتى في شوارع لندن، كنت أخاف عليه من لصوص لندن، فقال لي: لا تخاف من لصوص لندن، وإنما خاف من لصوص الكلمة، لصوص الشهرة؛ لأنه لديه نظرية في ذلك، كان يقول: إن اللص يعرف من يهاجم عن طريق شمه للضحية، ولم يكن عثمان ضحية إلا ضحية المؤامرات التي كانت تحاك ضد نجاحاته وما أكثرها،.. فهذا الرجل قد هيأ مجموعة من الصحفيين أصبحوا الآن رؤساء تحرير بنفس عثمان، انتشلهم من أنهار الصحافة الرسمية، وأعاد تشكيلهم من جديد، وأرسلهم إلى العالم المتعب متسلحين بالثقة التي زرعها في أجسادهم وعقولهم، كأنهم كانوا يمسحون بلاط الصحافة ليل نهار قبل أن يلحقوا بقطاره السريع الذي لا يتوقف.. كان يلقنهم أن مهنة الصحافة لا قداسة ولا استشارة ولا مزايدة فيها، إنما ببساطة خدمة حضارية.. يؤمن بأن التغيير لابد أن يتزامن مع رحلة القطار، وأن أسوأ شيء هو إيقاف القطار حتى يحدث التغيير.. إنه نادر التكوين وأجمل مشاغب في الصحافة العربية. إيلاف في المداخلات كذلك شهدت الأمسية توجيه العديد من الأسئلة من قِبل الجمهور للمحتفى بها، فحول سؤال عن تأسيسه لصحيفة «إيلاف الإلكترونية» عام 2001م، وقوله «أنا لست شرطيًّا لكي أراقب كل ما ينشر بها، وإيلاف من الصعب أن تتغير لأنها ولدت» أجاب العمير بقوله: أولًا مشروعي لم يكن مخططًا له بطريقة متقنة، كان لحظات يستعر فيها الإنسان أن يقدم عملًا معينًا هي لحظات شبيهة بالإلهام، وإن كان في تلك اللحظة التي خرجت فيها من الشرق الأوسط قررت أن لا أعود ثانية إلى الصحافة، وعلى طريقة الذين يريدون أن يتراجعوا عن قرارهم، قررت أن أبحث عن منحى جديد، فكانت ثورة الأنترنت هي الموجودة في ذلك الحين عام 2000م، وبدأت الفكرة تتطور لدي، وبدأت أتقمصها على الطريقة الصوفية، حتى أصبحت متمكنًا فيها، ووجدت أنها هي المستقبل، فبدأ الحماس، ومن هنا انطلقت فكرتي، وكانت مثار سخرية الكثير من الأصدقاء، وبعضهم من كبار المسؤولين، وكانوا يعتقدون أنني أقود مغامرة مجهولة، ولكن الذي قطعته خلال عشر سنوات
يؤكد أن الأنترنت على حق، وليس عثمان على حق، التطور على حق، العالم على حق، التقدم على حق، فمن هنا كانت هذه إيلاف، طبعًا مرت بعدد من الأمور، كيف تقنع الآخرين، على أن النشر الإلكتروني ما هو عيب؛ لأنه كان نوعًا مخجلًا، الآن بدأت شخصية النت تتشكل، وأصبح هناك أمام الشك صدقية كثيرة لكثير من المواقع في الغرب. وفي رده على سؤال حول موقع إيلاف اليوم أمام الكم الهائل من الصحف الإلكترونية يقول العمير: أراها موجودة، وهذا الرهان الذي يجب أن تسير عليه الصحافة سواء كانت إلكترونية أو مكتوبة، لقد تطورت المفاهيم الموجودة والمتعلقة بكيفية العمل الصحافي، وكيفية تلقي القارئ للعمل الصحفي، لم نعد نبحث عن الأخبار في الجرائد، ولم نعد نبحث عنها في التليفزيون؛ لأن المعلومة أصبحت مشاعة وفي متناول الناس، لكن الآن الرهان هو على كيف أنك تخرج عملًا صحفيًّا مميزًا من ناحية المضمون، ومن ناحية المتابعة، فهل بالإمكان أن نوجد جيلًا صحافيًّا يتمكن من أن يعيد إيجاد الخبر، ونشره بشكل جيد بحيث يغذى ويعتبر أمام القارئ شكلًا مفيدًا، ويجعله الجريدة، أو المطبوعة أو التليفزيون، هذا الرهان الذي تحاول الصحافة الغربية لتصل إليه، نحن للأسف نحتاج لوقت طويل لأن يكون عندنا صحفيون داخل المبنى، وليس خارج المبنى فقط.

انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.