الشورى: مضامين الخطاب الملكي خطة عمل لمواصلة الدور الرقابي والتشريعي للمجلس    انخفاض سعر الدولار وارتفاع اليورو واليوان مقابل الروبل    "الأوتشا" : نقص 70% في المواد الطبية و65% من الحالات الطارئة تنتظر الإجلاء في غزة    رياح سطحية مثيرة للأتربة والغبار على القصيم والرياض    فلكية جدة: اليوم آخر أيام فصل الصيف.. فلكياً    2.5 % مساهمة صناعة الأزياء في الناتج المحلي الإجمالي    القوات البحرية تدشن عروضها في شاطئ الفناتير بالجبيل    رئاسة اللجان المتخصصة تخلو من «سيدات الشورى»    «النيابة» تحذر: 5 آلاف غرامة إيذاء مرتادي الأماكن العامة    خطيب المسجد النبوي: مستخدمو «التواصل الاجتماعي» يخدعون الناس ويأكلون أموالهم    "مدل بيست" تكشف مهرجان "ساوندستورم 2024" وحفل موسيقي لليوم الوطني ال 94    الاتحاد السعودي للهجن يقيم فعاليات عدة في اليوم الوطني السعودي    الأخضر تحت 20 عاماً يفتتح تصفيات كأس آسيا بمواجهة فلسطين    "أكاديمية MBC" تحتفل بالمواهب السعودية بأغنية "اليوم الوطني"    "تعليم جازان" ينهي استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني ال94    رياض محرز: أنا مريض بالتهاب في الشعب الهوائية وأحتاج إلى الراحة قليلاً    شرطة نجران تقبض على شخص لحمله سلاحًا ناريًا في مكان عام    حاملة الطائرات الأميركية «يو إس إس ترومان» تبحر إلى شرق البحر المتوسط    مجلس الأمن يعقد اجتماعا طارئا لبحث التطورات في لبنان    الدرعية تحتفل بذكرى اليوم الوطني السعودي 94    بيع جميع تذاكر نزال Riyadh Season Card Wembley Edition الاستثنائي في عالم الملاكمة    «لاسي ديس فاليتيز».. تُتوَّج بكأس الملك فيصل    النصر يستعيد عافيته ويتغلّب على الاتفاق بثلاثية في دوري روشن للمحترفين    الناشري ل«عكاظ»: الصدارة أشعلت «الكلاسيكو»    وزارة الداخلية تحتفي باليوم الوطني ال (94) للمملكة بفعاليات وعروض عسكرية في مناطق المملكة    «مكافحة المخدرات» بجازان تقبض على شخص لترويجه 13,981 قرصاً من الإمفيتامين    رئيس جمهورية غامبيا يزور المسجد النبوي    أمانة القصيم توقع عقداً لمشروع نظافة مدينة بريدة    ب 2378 علمًا بلدية محافظة الأسياح تحتفي باليوم الوطني ال94    أمين الشرقية يدشن مجسم ميدان ذاكرة الخبر في الواجهة البحرية    برعاية وزير النقل انطلاق المؤتمر السعودي البحري اللوجستي 2024    وزارة الداخلية تُحدد «محظورات استخدام العلم».. تعرف عليها    المراكز الصحية بالقطيف تدعو لتحسين التشخيص لضمان سلامه المرضى    نائب الشرقية يتفقد مركز القيادة الميداني للاحتفالات اليوم الوطني    زعلة: ذكرى اليوم الوطني ال94 ترسخ الانتماء وتجدد الولاء    "الصندوق العالمي": انخفاض معدلات الوفيات الناجمة عن مرض الإيدز والسل والملاريا    الذهب يرتفع بعد خفض سعر الفائدة.. والنحاس ينتعش مع التحفيز الصيني    حركة الشباب تستغل النزاعات المحلية الصومالية    بعد فشل جهودها.. واشنطن: لا هدنة في غزة قبل انتهاء ولاية بايدن    «الأرصاد»: ربط شتاء قارس بظاهرة «اللانينا» غير دقيق    خطيب المسجد النبوي: يفرض على المسلم التزام قيم الصدق والحق والعدل في شؤونه كلها    مصادر أمريكية: إسرائيل متورطة في إنتاج أجهزة «البيجر»    خطيب المسجد الحرام: أعظم مأمور هو توحيد الله تعالى وأعظم منهي هو الشرك بالله    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    إسرائيل - حزب الله.. هل هي الحرب الشاملة؟    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    قراءة في الخطاب الملكي    على حساب الوحدة والفتح.. العروبة والخلود يتذوقان طعم الفوز    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قرننا “الخامس عشر” .. تحولات عرجاء!
نشر في المدينة يوم 05 - 03 - 2010


شهد القرن الخامس عشر الميلادي تحولات كبرى نتج عنها انفكاك المجتمع المسيحي من رِبقة الكنيسة (الكهنوتية) وحُكم السُّلطة التقليدية، ولم تعد صكوك الغفران ذات قداسة في نفوس الدهماء والطبقة الكادحة. واليوم يقطع العرب (ثلث) القرن الخامس عشر الهجري فتتعالى صيحات المبشِّرين بقرن (تنويري نهضوي) مشابه للقرن الخامس عشر الميلادي الذي شهدته أوروبا بدءًا برائد الإصلاح «مارتن لوثر» ، غير أن المتتبع للتحولات التي شهدها ذلك القرن وما بعده يجدها لا تتوقف على الكنيسة، حيث لم يشكِّل الخروج عليها في سبيل الإصلاح إلا جزءًا من حركة إصلاحية (شاملة) لكل جوانب الحياة الدينية والعلمية والفكرية والسياسية والاقتصادية حتى نعم الأوروبي بالحرية الشخصية والديمقراطية والسلم والعدالة وحرية الرأي والفكر.. إلخ. لكنَّ السائرين -وهمًا- من العرب على خطى تنويريي أوروبا لم يعوا حدود معادلة النهضة الأوروبية؛ فركَّزوا فقط على (المؤسسات الدينية) التي برأيهم تناظر (الكنيسة) على الرغم من الاختلاف (الكلي) بين خزعبلات (باباوات) القرون الوسطى واجتهادات (الدِّينيين) في العالم العربي! جميعنا يقف في صف التقدم والتطور ويروم النهضة والإصلاح الديني وغيره، ومَن يُمانع فهو يسير عكس حركة الزمن، لكن ما هي شروط النهضة؟ وكيف قامت عند الأوروبيين؟ هذا هو السؤال الذي صُمَّ التنويريون العرب عنه. مشكلتنا في العالم العربي ليست مع (المتدينين المتشددين) وحدهم بل مع أطراف عدة (يعرفها) الجميع تقف عائقًا في طريق نهضة الشعوب العربية لكنهم يتغافلون عنها ويلوذون (بالدِّين) ليحمِّلوه تَبِعة تأخرنا! لذا أرغب من التنويريين العرب التطواف بالبلدان العربية من الماء إلى الماء فسيجدون كيانات (نحَّت) الِّدين من حياتها و(غرَّبت) مناهجها واستراتيجياتها وفكرها ومع هذا لم تحظَ بما أمَّلت، ولم تصل لمرامها فأين سببية الدِّين في تأخرها؟ وأنا أسأل هؤلاء: أين هم من الديمقراطية المغيبة في العالم العربي؟ أين هم من دعم البحث العلمي (الرصين)؟ أين هم من الحريات المسلوبة؟ أين هم من سُلطة الحديد والنار في نَواحٍ من العالم العربي؟ أين هم من المؤسسات التي لا تُعنى بالابتكارات العلمية بل تئدها في مهدها؟ أين هم من نظرة (الارتياب والملاحقات) لكل عربي شرع في تجميع آلة بشكل بدائي؟ أين هم من الفساد المالي والإداري الجاثم على أنفاس الشعوب العربية؟ يُرجع المفكر (إبراهيم البليهي) في (حوارات الفكر والثقافة) سبب التخلف العربي إلى (الانغلاق الثقافي والاستبداد السياسي)، ولهذا كان من أولويات عصر التنوير الأوروبي بالإضافة للخروج من عباءة الكنيسة هو النضال من أجل (الديمقراطية)، وعلى إثر ذلك قام الإنجليز في القرن السابع عشر الميلادي بانقلاب ضد تسلط الملوك في أوروبا، ثم قامت الثورة الفرنسية 1789م وما تبع ذلك من إقرار مبادئ حرية وحقوق الإنسان، ومن ثَمَّ شملت الثورات بلدانًا أوروبية عدة، وكان من مبادئ التنوير الالتزام التام بالموضوعية في القضايا المطروحة، وترك النوايا المسبقة تجاه الخصوم، وكل ما سبق (لم يتمثله) التنويريون العرب. وبعد.. لا زلت أتساءل: هل يستطيع التنويريون العرب أن يفعلوا ما فعله تنويريو أوروبا فيأخذوا بمقتضيات التنوير (السالفة) جميعها؟ أشك في استطاعتهم، فهم لجأوا (للمشاغبات) حول الحلقة (الأسهل)، وأوهموا الشعوب العربية بأنهم صورة حقيقية للتنوير الأوروبي، ونسوا أن تنويريي أوروبا كانت نظرتهم أعمق، وأهدافهم شاملة غير مجزوءة، وكانوا صادقين مع شعوبهم؛ لذلك (ضحَّوا) بأرواحهم، فهل يسلك تنويريو العرب مسلكهم؟ أظنهم سيقولون هذه الخطوة الأُولى، لكنَّ مضيَّ (قرن) على التنوير العربي منذ الطهطاوي والأفغاني يشي بألاَّ خطوات تلوح في الأفق، لأنهم يعلمون أنها خطوات (خَطِرة) وليست كخطوة الإصلاح الديني.

انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.