تعالت الأصوات المنادية بإشاعة مفهوم الحوار وتطبيق ممارساته ، فضلاً عن الجهود الواضحة التي بدأ مركز الملك عبدالعزيز للحوار يبذلها عبر عدد من الفعاليات والندوات، وكل ذلك مرده الشعور بأهمية الحوار وأثره على المجتمع، فالحوار منهج قرآني، وتربية إسلامية والمتتبع للكتاب والسنة النبوية سيجد الشواهد تتوالى ، والمواقف تتعدد وكلها ينطق بأدب الحوار وروحه التي تضيء النفوس ، وتفسح الصدور ، وتدرب العقول. إلا أن الملاحظ من خلال سعينا الحثيث لإرساء مفهوم الحوار أننا انطلقنا نحو الحوار عبر النخب الثقافية والمجتمعية مركّزين الجهود في دائرة الحوار دون تجاوزه إلى دوائر أخرى ذات أثر واضح على الحوار فهماً وممارسة. إن قضايا الفكر ذات وشائج مترابطة ولا يمكن بأي حال من الأحوال تناول الحوار أو المناداة برفع شعاره دون أن يكون لدينا التأسيس التربوي لمفاهيم وقضايا لا يمكن أن ينبثق أو يتحقق حوار ناجح من دونها ، إن من عدم صواب الرأي والتفكير أن تطالب بحوار بين أناس لم تستوعب معنى الرأي وحرية الرأي ، فكي تكون محاوراً جيداً لا بد وأن تمتلك فكراً جيداً يملي عليك الإنصات تارة والتسليم تارة أخرى ونقض الفكرة بالفكرة مرة أخرى ، ولكي تكون محاوراً مميزاً لا بد وأن تمتلك «رأياً» والرأي لا ينتج إلا عن معرفة تشجع ملكة التفكير وتربي معنى الاختلاف ومنهجه. إن الحوار مرتبط بالعقل وبالرأي والتفكير ، والحوار مرتبط أيضاً بالقرار ؛ فأن تقبل بفكرة الحوار قرار ، وأن ترفض الحوار قرار ، وأن تؤمن برأي دون آخر فهو قرار أيضاًَ ، والقرار لا يتحقق إلا برأي وملكة تفكير ناقدة ، تستطيع أن تميز بين الصواب والخطأ ، الرأي الجيد والسقيم من وجهة نظر صاحبها. إن من الصعوبة بمكان أن ننشد الحوار بعيداً عن التربية وذلك أن من أخص مهام التربية إرساء المفاهيم والقيم الإيجابية في النفوس ، والحوار من أفضل القيم إن لم يكن هو المدخل الأساس للمعرفة والمواطنة والتعايش والاندماج. ولهذا فإن المعنيين بالحوار لا بد وأن يسعوا إلى إشاعة مفاهيمه عبر الأسرة أولاً والمدرسة ثانياً، إذ لا يمكن أن نتطلع للحوار في ظل بيئة مدرسية تفتقر للمراجعة والحوار أصلاً ، فالمعلم الذي هو حجر الأساس في العملية التربوية لا يمكن أن يؤسس معاني للحوار ما لم يتصف به أولاً ، وكيف يتسم به معلم لا يجيد إلا الإلقاء والإلقاء فقط على طلابه ؟؟!! وما دمنا نتحدث عن الوشائج المرتبطة بالحوار ؛ فإن الحوار لا يمكن أن يقوم ما لم تعرف الحقوق والواجبات ، فالمحاور الذي لا يعي حقوقه لا يمكن أن يتفاوض أو يتحاور حولها أو عليها ، والمحاور الذي لا يعرف الواجبات الواجبة عليه لا يمكن أن يشترك في حوار ناجح ، ذلك أن من أخص واجبات المحاور أن يتحلى بالإنصات والتفهم للمحاور الآخر وإتاحة الفرصة له للإدلاء برأيه ، إن الحوار ناتج وليس مقوماً ولا يمكن الوصول لهذا الناتج (الحوار) ما لم نعمل على إرساء مقوماته الأساسية (التفكير الناقد – استقلالية الرأي – معرفة الحقوق والواجبات – اتخاذ القرار ...). ولا أدل على جمال الحوار من قصة المرأة التي راجعت عمر بن الخطاب حين نزل عن المنبر بعد صعوده وحديثه عن المهور – ومن ثم صعوده متراجعا عن قوله بعد رأي امرأة ، ولكم أن تقرأوها كما شئتم !! والحوار لا بد أن يتسم بالوسطية والاعتدال والبعد عن السادية أو الخنوع كما يذهب لذلك بول فيراري في (تعليم المقهورين) كما لا يمكن أن يقوم حوار إلا على أرضية صلبة من التسامح والثقة والبعد عن التشكيك أو محاولة النفي والإقصاء وجميعها مفاهيم ذات صلة بالتربية .. فهلا تبنت وزارة التربية والتعليم بالتعاون مع مركز الملك عبدالعزيز للحوار عقد منتديات أو مؤتمرات لبحث سبل تأصيل الحوار ونشره في مدارسنا. وأكرر منتديات ومؤتمرات .. وذلك لضمان إشراك أكبر شريحة من المجتمع في التخطيط للوصول إلى منتج جميل اسمه (الحوار). نبضة حوار : عبر غيمة بيضاء من الحوار ... جميل أن نختلف في الرأي ... والأجمل أن نأتلف في القرار !!