وزير الصناعة والثروة المعدنية في لقاء بهيئة الصحفيين السعوديين بمكة    خام برنت يصعد 1.3% ويصل إلى 75.17 دولار للبرميل    مدرب فيرونا يطالب لاعبيه ببذل قصارى جهدهم للفوز على إنترميلان    الأهلي يتغلّب على الفيحاء بهدف في دوري روشن للمحترفين    نيمار: فكرت بالاعتزال بعد إصابتي في الرباط الصليبي    قبضة الخليج تبحث عن زعامة القارة الآسيوية    6 فرق تتنافس على لقب بطل «نهائي الرياض»    القبض على (4) مخالفين في عسير لتهريبهم (80) كجم "قات"    وفد طلابي من جامعة الملك خالد يزور جمعية الأمل للإعاقة السمعية    أمير المنطقة الشرقية يرعى الأحد ملتقى الممارسات الوقفية 2024    بمشاركة 25 دولة و 500 حرفي.. افتتاح الأسبوع السعودي الدولي للحِرف اليدوية بالرياض غدا    مدرب الفيحاء يشتكي من حكم مباراة الأهلي    استقالة مارتينو مدرب إنتر ميامي بعد توديع تصفيات الدوري الأمريكي    بحضور وزير الثقافة.. «روائع الأوركسترا السعودية» تتألق في طوكيو    أوكرانيا تطلب أنظمة حديثة للدفاع الجوي    محافظ عنيزة المكلف يزور الوحدة السكنية الجاهزة    أمانة الشرقية تقيم ملتقى تعزيز الامتثال والشراكة بين القطاع الحكومي والخاص    رحلة ألف عام: متحف عالم التمور يعيد إحياء تاريخ النخيل في التراث العربي    الهلال يفقد خدمات مالكوم امام الخليج    منتدى المحتوى المحلي يختتم أعمال اليوم الثاني بتوقيع 19 اتفاقية وإطلاق 5 برامج    «الصحة الفلسطينية» : جميع مستشفيات غزة ستتوقف عن العمل    اعتماد معاهدة الرياض لقانون التصاميم    «طرد مشبوه» يثير الفزع في أحد أكبر مطارات بريطانيا    فيتنامي أسلم «عن بُعد» وأصبح ضيفاً على المليك لأداء العمرة    هل يعاقب الكونغرس الأمريكي «الجنائية الدولية»؟    شقيقة صالح كامل.. زوجة الوزير يماني في ذمة الله    «الأرصاد»: أمطار غزيرة على منطقة مكة    «الزكاة والضريبة والجمارك» تُحبط 5 محاولات لتهريب أكثر من 313 ألف حبة كبتاجون في منفذ الحديثة    الرعاية الصحية السعودية.. بُعد إنساني يتخطى الحدود    فريق صناع التميز التطوعي ٢٠٣٠ يشارك في جناح جمعية التوعية بأضرار المخدرات    الكشافة تعقد دراسة لمساعدي مفوضي تنمية المراحل    الملافظ سعد والسعادة كرم    "فيصل الخيرية" تدعم الوعي المالي للأطفال    الرياض تختتم ورشتي عمل الترجمة الأدبية    رواء الجصاني يلتقط سيرة عراقيين من ذاكرة «براغ»    «السقوط المفاجئ»    حقن التنحيف ضارة أم نافعة.. الجواب لدى الأطباء؟    «استخدام النقل العام».. اقتصاد واستدامة    إجراءات الحدود توتر عمل «شينغن» التنقل الحر    «بازار المنجّمين»؟!    مسجد الفتح.. استحضار دخول البيت العتيق    الثقافة البيئية والتنمية المستدامة    عدسة ريم الفيصل تنصت لنا    المخرجة هند الفهاد: رائدة سعودية في عالم السينما    تصرفات تؤخر مشي الطفل يجب الحذر منها    فعل لا رد فعل    ترمب المنتصر الكبير    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    إنعاش الحياة وإنعاش الموت..!    رئيس مجلس أمناء جامعة الأمير سلطان يوجه باعتماد الجامعة إجازة شهر رمضان للطلبة للثلاثة الأعوام القادمة    إطلاق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش في السعودية    "التعاون الإسلامي" ترحّب باعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة التعاون معها    استضافة 25 معتمراً ماليزياً في المدينة.. وصول الدفعة الأولى من ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة    أمير الرياض يرأس اجتماع المحافظين ومسؤولي الإمارة    أمير الحدود الشمالية يفتتح مركز الدعم والإسناد للدفاع المدني بمحافظة طريف    أمير منطقة تبوك يستقبل سفير جمهورية أوزبكستان لدى المملكة    سموه التقى حاكم ولاية إنديانا الأمريكية.. وزير الدفاع ووزير القوات المسلحة الفرنسية يبحثان آفاق التعاون والمستجدات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



زواج القاصرات ونداء عاجل إلى معالي وزير العدل


إنَّ زواج طفلة القصيم من رجل ثمانيني هز المجتمع السعودي لأنَّه يعد جريمة في حق الطفولة والمجتمع ، وخاصة أنَّ الزواج تمّ بالدخول، وفي هذا مخالفة شرعية، لأنَّ الزوجة قاصر، بل طفلة والقاصر ذكراً كان أو أنثى يظل تحت الوصاية إلى أن يبلغ سن الرشد، وبالتالي لا يصح له عقد العقود بما فيها عقد الزواج الذي وصفه الخالق جلَّ شأنه ب»الميثاق الغليظ» في الآية 21 من سورة النساء (وَأَخَذْنَ مِنْكُمْ مِيثَاقًا غَلِيظًا)، ولا يصح ولا يتم إلاَّ بموافقة طرفي العقد، ولا يعتد بموافقة القاصر،لأنَّها لا تدرك معنى الزواج وأبعاده ومسؤولياته، فإن كان لا يمنح حق التصرف في ماله، ويوضع تحت الوصاية خشية من هدر أمواله هباءً فمن باب أولى أن لا يعقد مأذون الأنكحة لقاصر، حتى ولو أعلنت موافقتها، لأنَّه في الغالب قد تمَّ خداعها والتغرير بها من قبل أبيها، كما حدث لطفلة القصيم، ولا يحق لوليها حتى لو كان أبوها أن يزوجها دون رضاها إن كانت بالغة رشيدة، فكيف إن كانت قاصراً، فليس للآباء من أمر بناتهم شيء، كما قالت الصحابية الجليلة التي زوجها أبوها من ابن أخيه ليرفع بها خسيسته، فشكت أباها للنبي صلى الله عليه وسلم، فخيَّرها عليه الصلاة والسلام بين إجازة ما صنع أبوها، أو عدم إجازته،فقالت : ( أجزتُ ما صنع أبي، ولكن أردتُ أن أُبيِّن أنَّ ليس للآباء من أمر بناتهم شيء)،وبناءً على هذا فإنَّ الشرع لا يعطي للأب حق تزويج ابنته دون بلوغها سن الرشد الذي يؤهلها لاتخاذ قرار مثل قرار الزواج، والذي يؤهلها لعقد العقود ، فمثل هذا الأب لابد من نزع ولايته على ابنته، كما قال فضيلة الشيخ عبد المحسن العبيكان، لأنَّه ليس مؤهلاً للولاية، فهو لم يزوجها طفلة فقط، وإنَّما زوجها،وبالأحرى باعها لرجل في الثمانين من عمره مقابل ثمانين ألف ريال، بل نجده يريد شراء سكوت الأم بقوله لها سأجعله يعطيك خمسة آلاف ريال،أي أنَّ المسألة مالية بالنسبة له ، ثمَّ كيف يعقد مأذون الأنكحة لطفلة في الثانية عشرة لكهل في الثمانين ؟وتوصيته للزوج بعدم الدخول بها إلاَّ بعد سنة لا تحميه من ارتكابه لهذه الجريمة، بل تؤكد أنَّه يعلم بسنها، وكان الأولى أن يمتنع عن عقد مثل هذا الزواج حتى تبلغ الطفلة سن الرشد، ولا يقبل بقبولها، لأنَّها طفلة ومن السهولة بمكان إغراؤها والتغرير بها، وبالفعل قد تمَّ إغراؤها بجوال، وبتمكينها من رؤية أمها،فمثل هذا المأذون ينبغي سحب رخصة مزاولته لهذه المهنة منه، لأنَّ مثل هذا الزواج لا يحقق المقصد الإسلامي منه في تكوين أسرة،ولا يحقق الإحصان لهذه الزوجة عندما تنضج،وتصبح في سن العشرين مثلاً من زوج في التسعين؟ ثمَّ ما مصير هذه الطفلة المسكينة إن حملت، هل ستتحمَّل الحمل ؟، وإن تحمَّلته هل ستتحمَّل آلام الوضع، أم ستموت أثناء الولادة، وقد أثبتت الدراسات الميدانية التي قامت بها الأمم المتحدة أنَّ أكثر حالات الوفيات أثناء الولادة للأمهات الصغيرات؟ وما مصير الأطفال الذين ستنجبهم ؟هل سيولدون أسوياء أم معاقين ؟،فما أكدته الأرقام والبيانات المستمدة من دراسة أسباب الإعاقة في العالم أنَّ الزواج المبكر وإنجاب الأمهات الصغيرات للأطفال قبل أن يكتمل نموهن ويقوى عودهن يشكل أحد أهم أسباب حدوث الإعاقات لدى أطفال الدول النامية ولدى الأطفال في المجتمع العربي، وهذا ما أكَّدته وزارة الصحة السعودية، من هنا نجد الشرع لا يجيز زواج القاصرات لأنَّه لا يحقق المقاصد من الزواج، فكيف إن كان زواجهن من رجال مسنين؟ • أمَّا عن زواج الرسول صلى الله عليه وسلم من السيدة عائشة رضي الله عنها، وهي ابنة تسع سنوات، وهو في سن الخمسين، فمن خلال دراسة قمتُ بها وأخضعتها لعلمي الجرح والتعديل تبيَّن ضعفها، فلم يرد حديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم يحدد سن أم المؤمنين السيدة عائشة رضي الله عنها عند زواجه منها،وقد اختلفت الروايات في تحديد عمرها عند خطبتها وزواجها برسول الله صلى الله عليه وسلم على ثلاثة أوجه هي : 1- أنَّ عمرها ست سنين،وقد أخرجها البخاري من طريق سفيان الثوري، ووهيب بن خالد، وعلي بن مسهر، وحمَّاد بن أسامة عن طريق هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة رضي الله عنها، وأخرجها آخرون منهم الإمام مسلم عن طريق هشام بن عروة، ومن طرق أخرى،وعند إخضاعهم لعلم الجرح والتعديل وُجد فيهم ضعف، وذلك طبقاً لما أورده عنهم ابن سعد في الطبقات، وابن حجر العسقلاني في تهذيب التهذيب وفي التقريب، والذهبي في ميزان الاعتدال،فمنهم من وصف بالتدليس، ومنهم من تغيِّر، ومنهم من له غرائب، ومنهم من أخذ عن أهل العراق. 2- رواية سبع سنين، وقد انفرد بها مسلم عن البخاري، ورواية مسلم في صحيحه قد وردت عن طريق عبد الرزاق عن معمر عن الزهري عن عروة عن عائشة، وهي مرسلة. 3 - رواية الشك « ست سنين، أو سبع». فهذه الروايات لا ترقى إلى مرتبة الأحاديث الصحيحة، إضافة إلى وجود قرائن كثيرة لا تتفق مع زواج السيدة عائشة رضي الله عنها من الرسول صلى الله عليه وسلم، وهي ابنة تسع سنوات، منها: • ما ذكره ابن كثير في»البداية والنهاية» أنّ أسماء بنت أبي بكر كانت تكبر أختها عائشة بعشر سنوات، وقد توفيت أسماء عام 73 هجرية عن عمر يناهز مائة سنة، كما جاء في «البداية والنهاية» وفي «الأعلام» للزركلي، وغيرهما من كتب الأعلام والتاريخ، ومن ثم يكون عمر أسماء بنت الصديق عام الهجرة 27 عاماً، فكيف يكون عمر أختها التي تصغرها بعشر سنوات سبع سنوات في العام نفسه؟ لو حسبنا الأمر، لاتّضح لنا أنّ الرسول خطب أو تزوج السيدة عائشة وعمرها 17 عاماً تقريبا،.وبنى بها وهي ابنة تسعة عشر عاماً. • أجمع الرواة على أنَّ السيدة عائشة كانت مخطوبة قبل خطبتها من رسول الله « جبير ابن المطعم بن عدي « الذي أسلم في العاشرة للهجرة. فمتى خطبها؟ ليس معقولا أن يكون خطبها وأبو بكر مسلم وآل بيته مسلمون، فمن المحتم - أنَّها كانت قبل بعثة الرسول، أي قبل ثلاثة عشر عاماً. فإذا بنى بها الرسول في العام الثاني للهجرة، يكون سنها - آنذاك - قد جاوزت الرابعة عشرة، هذا إن خطبت لجبير عند ولادتها، وهذا مستبعد جداً، خاصة أنَّه ذكر أنَّها خطبت له عندما بدت عليها علامات الأنوثة، ولا تظهر علامات الأنوثة على الصغيرة إلاَّ إذا اقتربت من البلوغ . وهناك قرائن أخرى لا يتسع المجال لذكرها، من هنا أناشد معالي وزير العدل للمرة الثانية أن يسارع في إصدار نظام لتحديد سن أدنى للزواج، وهو سن (18) سنة باعتباره سن الرشد في المملكة العربية السعودية، ويتفق مع اتفاقية حقوق الطفل الدولية التي التزمت بها المملكة العربية السعودية، مع نزع ولاية ولي الفتاة التي يزوجها دون الثامنة عشرة، ومعاقبة المأذون الذي يعقد دون بلوغ الزوجين سن الرشد، مع سحب ترخيصه وحرمانه من مزاولة المهنة.

انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.