ما أن يشب الفتى لدينا ليبدأ الركض في ميادين الحياة حتى يتم حقنه بمجموعة من القيم الاجتماعية التي لا غنى له عنها إذا ما أراد أن تسير أموره بيسر وسهولة – حسبما يعتقد – فالحياة تتطلب شبكة من العلاقات ولكنها ليست علاقات إنسانية و إن كان محورها الإنسان ، وإنما هي علاقات نفعية تقوم على استثمار المواقع الوظيفية لتقديم خدمات متبادلة ، و لهذا فإننا نجد اتجاهات تكوين العلاقات و الصداقات لدى الشباب تتجه نحو رجل الأمن و المرور للاستفادة من هذه العلاقات في الخروج من المآزق المحتملة الكثيرة التي قد يتعرض لها الشباب في مثل هذه السن بحكم الاهتمام بالسيارات ورياضاتها ، وتجد الشاب عندنا بمجرد دخوله الجامعة يحرص على تكوين علاقات مع أساتذته لا للاستفادة من علمهم و معرفتهم ، و لكن للتشفع و التوسط له لدى أساتذة آخرين في حال تعثره أو تعثر تسجيله . وأصبح المألوف أن يسعى الواحد إلى مد جسور العلاقات مع بعض المسؤولين وأصحاب الكراسي، لا لسجايا كريمة يراها فيهم ولا لمحبة في الله ، ولكن لاعتقاده بإمكانية الاستفادة منهم ومن مواقعهم عند أي فرصة وظيفية ..أوخدمات تتصل بالمصلحة التي ينتمي إليها المسؤول بل .. تطور الأمر حتى أصبح لدينا ظاهرة أصدقاء المنصب ، فما من وزير أو مسؤول سابق إلا ويصرح أو يلمح بذهاب أصدقاء المنصب مع مغادرته . و تستدعي الذاكرة – بالمناسبة– قصة طريفة تعرض لها الوزير غازي القصيبي عندما كان في أحد مواقع المسؤولية و أوردها في كتابه السيري ( حياة في الإدارة ) وفحواها أن أحد الأشخاص أصر على عزيمته رغم عدم توفر الروابط الداعية ، فما كان من القصيبي ، إزاء إلحاح الداعي وتحديد موعد للوليمة إلا إرسال كرسيه لينوب عنه . وهو الموقف الذي – رغم طرافته لا نتفق فيه مع القصيبي ؛ إذ أن الأولى إدارياً مخاطبة الناس على قدر عقولهم و لكننانعي أن المتصرف – هنا – كان الشاعر الشغوف بالمثل.. التواق إلى كمال القيم ، و ليس الإداري الواقعي المحترف.. و شاهد الأمر في القصة التوجه نحو مثل هذه العلاقات و الحرص على ذلك عبر طرق و أساليب متعددة كالولائم ... و نقف هنا لنتساءل : ترى ما الذي أشاع مثل هذه المفاهيم لدينا و حرَّض عليها حتى كادت تكون هي الأساس بشيوعها.. وحتى بدا المغرد بعيداً مخالفاً لها كالصوت النشاز الذي لا يطرب؟! قد يقول قائل : إن الرسول صلى الله عليه و سلم قدوة لنا في الشفاعة ، و لكن العقل يدحض مثل هذا القول فشفاعة النبي صلى الله عليه وسلم شفاعة سامية منصفة فهو شفيع لكل الصالحين من المسلمين ، و كذلك كان مفهوم الشفاعة لدى الصحابة قائماً على خدمة الضعيف و سعي المسلم في حاجة أخيه . لما له من الأجر العظيم المتحصل من هذا السعي . ولا يفهم مما سبق إنكارنا على الآخرين مد جسور علاقات إيجابية مع غيرهم .. فالإنسان كائن إجتماعي بطبعه ، و لكننا ننكر أن يكون الأساس في العلاقات النظر إلى الجانب النفعي فيها ، كما ننكر أن يشيع بين الناس أن الاستحقاقات والحصول على الفرص الملائمة لما يمتلكه الشخص لا بد و أن تكون تبعاً لعلاقة خاصة تؤسس مع المسؤول حتى بدت سابقة للمؤهل و الكفاءة و القدرات .. وحتى أضحى السؤال العنوان (ماتعرف لي أحد) مألوفا لدى التوجه لقضاء أي مصلحة!! ثم نعاود السؤال : أيحتاج الطالب الجامعي غير الجد و الاجتهاد حتى يصبح ذا حظوة و تقدير لدى أساتذته ؟!وهل تغني العلاقات القائمة مع رجال المرور عن احترام الأنظمة المرورية و التقيد بها ؟!وهل غابت مخافة الله عن صاحب المنصب أو الكرسي حتى يقوم بتقديم الخدمات لمن يرغب ؟! و حجبها عمن لايرغب ؟! ووفقاً لما يتحقق من علاقات ؟! وهل يحتاج الموظف الكفؤ غير الإخلاص و الجدفي عمله للحصول على ترقية مستحقة ؟! وهل يحتاج الموظف الذي يتقاضى أجره نظير عمله إلى واسطة لتقديم الخدمة المطلوبة منه إلى طالبها؟؟؟! فيا أحبتي : أعيدوا قراءة الأسئلة الأخيرة فإذا ما كانت الإجابة بنعم فنحن على شفا حفرة من خطر ، أما إذا كانت غير ذلك ، فهلا أعدنا في مفاهيم العلاقات القائمة النظر ؟!!و تذكروا أننا أمة الوسطية لا الواسطة !! و أن كل الأمور تتم بقدر !. نبضة إيمان : اللهم إني أعوذ بك أن أشرك بك شيئاً و أنا أعلم و أستغفرك مما لا أعلم .